![فيضٌ وعِطرْ](https://cdn.hawaaworld.com/images/user_avatar.png)
فيضٌ وعِطرْ
•
![](https://d2s63a22uzwg40.cloudfront.net/1/2/6/1/3/1/1/59342259e2753.jpg)
![اخت المحبه](https://cdn.hawaaworld.com/profile-photos/aDrZkUZvHAeVa6ndkWdPUNzjRGxsFVfKr2QaeHtq.jpg)
ثـلاث أدعية لٱ تنساها : . اللهم إني اسألك حسن الخاتمة اللهم ارزقني توبةً نصوحا قبل الموت اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك
![اخت المحبه](https://cdn.hawaaworld.com/profile-photos/aDrZkUZvHAeVa6ndkWdPUNzjRGxsFVfKr2QaeHtq.jpg)
![فيضٌ وعِطرْ](https://cdn.hawaaworld.com/images/user_avatar.png)
![فيضٌ وعِطرْ](https://cdn.hawaaworld.com/images/user_avatar.png)
حم عسق :
قال عبد المؤمن : سألت الحسين بن الفضل :
لم قطع حم من عسق ولم تقطع كهيعص و المر و المص ؟
فقال : لأن حم عسق بين سور أولها حم فجرت مجرى نظائرها قبلها وبعدها ،
فكأن حم مبتدأ و عسق خبره
. ولأنها عدت آيتين ، وعدت أخواتها اللواتي كتبت جملة آية واحدة .
وقيل : إن الحروف المعجمة كلها في معنى واحد ، من حيث إنها أس البيان وقاعدة الكلام ،
ذكره الجرجاني . وكتبت حم . عسق منفصلا و كهيعص متصلا لأنه قيل :
حم ، أي : حم ما هو كائن ، ففصلوا بين ما يقدر فيه فعل وبين ما لا يقدر .
ثم لو فصل هذا ووصل ذا لجاز ، حكاه القشيري
قال عبد المؤمن : سألت الحسين بن الفضل :
لم قطع حم من عسق ولم تقطع كهيعص و المر و المص ؟
فقال : لأن حم عسق بين سور أولها حم فجرت مجرى نظائرها قبلها وبعدها ،
فكأن حم مبتدأ و عسق خبره
. ولأنها عدت آيتين ، وعدت أخواتها اللواتي كتبت جملة آية واحدة .
وقيل : إن الحروف المعجمة كلها في معنى واحد ، من حيث إنها أس البيان وقاعدة الكلام ،
ذكره الجرجاني . وكتبت حم . عسق منفصلا و كهيعص متصلا لأنه قيل :
حم ، أي : حم ما هو كائن ، ففصلوا بين ما يقدر فيه فعل وبين ما لا يقدر .
ثم لو فصل هذا ووصل ذا لجاز ، حكاه القشيري
الصفحة الأخيرة