*هبة

*هبة @hb_16

مشرفة مجالس الإيمان وقسم المجلس العام

!۩۞Ξ…۝`(( كذبة ابريل كذبة بيضاء !۩۞Ξ…۝…

ملتقى الإيمان
















الأسطورة الساخرة ~ كذبة إبريل !!

1


الكذب لايوجد فيه ابيض و اسود !!
الكذب داء عظيم يعد من قبائح الذنوب وفواحش العيوب و من آيات النفاق!!
ومن أعظم الخطر في !!الكافرين أن يكون الأمر عندهم متعلقًا بأمر اعتقادي
التقليد الأعمى ما يعرف بكذبة ( ابريل ) نيسان ، وكم رأينا وسمعنا لهذه الكذبة من عواقب سيئة وحقد وضغائن وتقاطع وتدابر بين الناس ،وكم جرت هذه الكذبة على الناس من ويلات بين الأخوة وبين أهل البيت ،وكم عطلت على الناس من مصالح نتيجة ذلك، وكم أوقعتهم في خسائر مادية ومعنوية وغير ذلك، بسبب هذا التقليد المتبع من عهد قديم في معظم الدول الأوروبية.


أمر الإسلام بالمعروف و نهى عن المنكر وأمر بالفضيلة ونهى عن الرذيلة و أمر بالصدق و نهى عن الكذب .وقد انتشر بين الناس ما يعرف بكذبة إبريل أو نيسان .
11
فما أصلها وماحكمها ؟
جاء في الموسوعة الحرة ويكيبيديا ( ذهبت أغلبية آراء الباحثين على أن "كذبة إبريل" تقليد أوروبي قائم على المزاح ‏ ‏يقوم فيه بعض الناس في اليوم الأول من أبريل بإطلاق الإشاعات أو الأكاذيب ويطلق ‏ ‏على من يصدق هذه الإشاعات أو الأكاذيب اسم "ضحية كذبة إبريل". وبدأت هذه العادة في فرنسا بعد تبني التقويم المعدل الذي وضعه شارل التاسع عام ‏ ‏1564م

10

أما حكمها فهو أنها لا تجوز ولو كانت مزاحا لأن الإسلام نهى عن الكذب، عن ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏قال ‏ قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم (‏ ‏عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وما يزال الرجل يصدق ‏ويتحرى ‏الصدق حتى يكتب عند الله صديقا وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وما يزال العبد يكذب ‏ويتحرى ‏الكذب حتى يكتب عند الله كذابا )، وفي ‏الباب ‏عن ‏أبي بكر الصديق ‏وعمر ‏‏وعبد الله بن الشخير ‏وابن عمر ‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح .سنن الترمذي.

ولو كان مزاحا،‏ عن ‏ ‏بهز بن حكيم ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏أبي ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال ‏ ‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول (‏ ‏ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ويل له )سنن أبي داود.

1

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كفى بالمرء كذبا أن يحدّث بكل
ما سمع ) رواه مسلم
إن الكذب من مساوئ الأخلاق ، وبالتحذير منه جاءت الشرائع ،
وعليه اتفقت الفطرة
وبه يقول أصحاب المروءة والعقول السليمة .
وفي شرعنا الحنيف جاء التحذير منه في الكتاب والسنة ،
وعلى تحريمه وقع الإجماع ،
وكان للكاذب عاقبة غير حميدة إما في الدنيا أو في الآخرة .

1


ومما انتشر بين عامة الناس ما يسمى " كذبة نيسان " أو " كذبة أبريل " وهي :
زعمهم أن اليوم الأول من الشهر الرابع الشمسي - نيسان - يجوز فيه الكذب من
غير ضابط شرعي ،
وقد ترتب على هذا الفعل مفاسد كثيرة ولم يأت في الشريعة هذا اليوم ولا أصل له ،
بل هو بدعة محدثة يحرم العمل بها ..


12


وإن ما انتشر بين الناس الكذب حتى وإن كان مازحاً ،
وهو العذر الذي يتعذرون به في كذبهم
في أول " نيسان " أو في غيره من الأيام ، وهذا خطأ ،
ولا أصل لذلك في الشرع المطهَّر ،
والكذب حرام مازحاً كان صاحبه أو جادّاً .


وهذهـ فتاوي في تحريم كذبة ابريل ..
13

وقد تُوعِّد الله الكاذب بعقوبات دنيوية
مهلكة ، وبعقوبات أخروية مخزية ، ومنها :

1/ النفاق في القلب .
قال تعالى : { فأعقبهم نفاقاً في قلوبهم إلى يوم يلقونه
بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا
يكذبون } .

2/ الهداية إلى الفجور وإلى النار

3/ رد شهادته

4/ سواد الوجه في الدنيا والآخرة.
قال تعالى :
{ ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة }



بعض أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم في الكذب ,

وأقوال السلف الصالح فيه:

15

ختاما حكم الإسلام في " كذبة إبريل" خاصة
وفي الكذب عامة حكم واضح لا لبس فيه فقد
حرمة مطلقاً ولم يبحه إلا في مواطن محددة
في ثلاث حالات فقط للمصلحة التي تترتب عليه
16
وعدم وجود وسيلة أخرى تقوم مقامه من الوسائل التي هي في الأصل مباحة..

وقد أوضحها

النبي صلى الله عليه وسلم فعن أسماء بنت يزيد قالت :
قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : " لا يحل الكذب إلا في ثلاث : يحدث الرجل امرأته ليرضيها ،
والكذب في الحرب ،
والكذب ليصلح بين الناس " .
رواه الترمذي ( 1939 ) .
والحديث : حسنه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 7723 ) .

1


وعن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
( أنا زعيم ببيت في وسط الجنة
لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً )
45
7K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

*هبة
*هبة
6


كذبة إبريل


--------------------------------------------------------------------------------



إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ،
وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له .

وبعد

فإن الكذب من مساوئ الأخلاق ، وبالتحذير منه جاءت الشرائع ،
وعليه اتفقت الفِطر ، وبه يقول أصحاب المروءة والعقول السليمة .

و " الصدق أحد أركان بقاء العالم .. وهو أصل المحمودات ،
وركن النبوات ، ونتيجة التقوى ، ولولاه لبطلت أحكام الشرائع ،
والاتصاف بالكذب : انسلاخ من الإنسانية لخصوصية الإنسان بالنطق ."

" بريقة محمودية " محمد الخادمي ( 3 / 183 ) .

وفي شرعنا الحنيف جاء التحذير منه في الكتاب والسنة ،
وعلى تحريمه وقع الإجماع ، وكان للكاذب عاقبة غير حميدة إن في الدنيا وإن في الآخرة .

ولم يأت في الشرع جواز " الكذب " إلا في أمورٍ معينة لا يترتب عليها أكل حقوق
، ولا سفك دماء ، ولا طعن في أعراض ...الخ ،

بل هذه المواضع فيها إنقاذ للنفس أو إصلاح بين اثنين
، أو مودة بين زوجين .

ولم يأت في الشريعة يومٌ أو لحظة يجوز أن يكذب فيها المرء
ويخبر بها ما يشاء من الأقوال ، ومما انتشر بين عامة الناس
ما يسمى " كذبة نيسان " أو " كذبة أبريل "

وهي : زعمهم أن اليوم الأول من الشهر الرابع الشمسي
- نيسان - يجوز فيه الكذب من غير ضابط شرعي .

وقد ترتب على هذا الفعل مفاسد كثيرة - يأتي ذكر بعضها - .
1

تحريم الكذب :

1. وقال تعالى : { إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون} .

5


قال ابن كثير :

ثم أخبر تعالى أن رسوله صلى الله عليه وسلم ليس بمفتر ولا كذاب

؛ لأنه إنما يفتري الكذب على الله وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم شرارُ
الخلق الذين لا يؤمنون بآيات الله من الكفرة والملحدين المعروفين بالكذب
عند الناس ، والرسول محمد صلى الله عليه وسلم كان أصدق الناس ، وأبرهم
، وأكملهم علماً وعملاً وإيماناً وإيقاناً ، معروفاً بالصدق في قومه لا يشك في ذلك أحد منهم بحيث لا يُدعى بينهم إلا " بالأمين محمد " ، ولهذا سأل
" هرقل " - ملك الروم - أبا سفيان عن تلك المسائل
التي سألها من صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان فيما قال له :
" هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال ؟ قال : لا ، فقال هرقل
: فما كان ليدع الكذب على الناس ويذهب فيكذب على الله عز وجل .

" تفسر ابن كثير " ( 2 / 588 ) .

7

2. عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان .

رواه البخاري ( 33 ) و مسلم ( 59 ) .
2

قال النووي :

الذي قاله المحققون والأكثرون - وهو الصحيح المختار -
: أن معناه : أن هذه الخصال خصال نفاق ، وصاحبها شبيه بالمنافقين في هذه الخصال ، ومتخلق بأخلاقهم ، ...

وقوله صلى الله عليه وسلم " كان منافقاً خالصاً "
معناه : شديد الشبه بالمنافقين بسبب هذه الخصال ،
قال بعض العلماء : وهذا فيمن كانت هذه الخصال غالبة عليه
، فأما من يندر ذلك منه فليس داخلاً فيه . فهذا هو المختار في معنى الحديث
، وقد نقل الإمام أبو عيسى الترمذي رضي الله عنه معناه عن العلماء مطلقاً فقال : إنما معنى هذا عند أهل العلم نفاق العمل . " شرح مسلم " ( 2 / 46 ، 47 ) .

وأشنع الكذب :

1. الكذب على الله ورسوله صلى الله عليه وسلم

وهو أعظم الكذب ، وصاحبه معرَّض للوعيد الشديد ،
وقد ذهب بعض أهل العلم إلى تكفير فاعله .

قال تعالى : { ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون }

وعن علي رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :
" لا تكذبوا عليَّ ؛ فإنه من كذب علي فليلج النار " .

رواه البخاري ( 106 ) .

وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" من كذب عليَّ فليتبوأ مقعده من النار " .

رواه البخاري ( 110 ) ومسلم ( 3 ) .

1
قال ابن القيم :

المباءة : هي التي يبوء إليها الشخص ، أي :
يرجع إليها رجوع استقرار ، والمباءة " هي المستقر ومنه قوله " من كذب عليَّ متعمِّداً فليتبوأ مقعده من النار " ، أي : ليتخذ مقعده من النار مباءة يلزمه ويستقر فيه ، لا كالمنـزل الذي ينـزله ثم يرحل عنه .

" طريق الهجرتين " ( ص 169 ) .

ومن الكذب ما يكونعلى الخلق مثل

2. الكذب في البيع والشراء

عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
: " ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ، ولا ينظر إليهم ، ولا يزكيهم ، ولهم عذاب أليم ، قال : فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرار ، قال أبو ذر : خابوا وخسروا من هم يا رسول الله ؟ قال : المسبل ، والمنَّان ، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب " .

رواه مسلم ( 106 ) .

وعن حكيم بن حزام رضي الله عنه قال
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " البيِّعان بالخيار ما لم يتفرقا
- أو قال : حتى يتفرقا - فإن صدقا وبيَّنا بورك لهما في بيعهما ، وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما " .

1

3. تحريم الكذب في الرؤيا والحلم

وهو ما يدَّعيه بعضهم أنه رأى في منامه كذا وهم غير صادق ،
ثم يصبح يقص على الناس ما لم ير .

عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
من تحلَّم بحلم لم يره كلِّف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل ،
ومن استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون - أو يفرون منه -
صُب في أذنه الآنُك يوم القيامة ، ومن صوَّر صورة عذب وكلف أن ينفخ فيها وليس بنافخ " .

رواه البخاري ( 6635 ) .

4. تحريم التحدث بكل ما يسمع

عن حفص بن عاصم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: " كفى بالمرء كذباً أن يحدِّث بكل ما سمع " .

رواه مسلم ( 5 ) .

1
قال النووي :

وأما معنى الحديث والآثار التي في الباب :
ففيها الزجر عن التحدث بكل ما سمع الإنسان؛ فانه يسمع في العادة الصدق والكذب ، فإذا حدَّث بكل ما سمع فقد كذب ؛ لإخباره بما لم يكن
، وقد تقدم أن مذهب أهل الحق : أن الكذب : الإخبار عن الشيء بخلاف ما هو عليه ، ولا يشترط فيه التعمد ، لكن التعمد شرط في كونه إثما والله أعلم .

" شرح مسلم " ( 1 / 75 ) .



5. الكذب في المزاح

ويظن بعض الناس أنه يحل له الكذب إذا كان مازحاً ، وهو العذر الذي يتعذرون به في كذبهم في أول " نيسان " أو في غيره من الأيام ، وهذا خطأ ، ولا أصل لذلك في الشرع المطهَّر ، والكذب حرام مازحاً كان صاحبه أو جادّاً .

الكذب في المزاح حرام كالكذب في غيره .

عن ابن عمر قال : قال صلى الله عليه وسلم : " إني لأمزح ولا أقول إلا حقّاً " .
8


رواه الطبراني في " المعجم الكبير " ( 12 / 391 ) .


6. الكذب في ملاعبة الصبيان

ينبغي الحذر من الكذب في ملاعبة الصبيان فإنه يكتب على صاحبه ، وقد حذر منه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد روي عن عبد الله بن عامر رضي الله عنه قال : دعتني أمي يوماً ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد في بيتنا فقالت : ها تعال أعطيك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " وما أردت أن تعطيه ؟ " قالت : أعطيه تمراً ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أما إنك لو لم تعطيه شيئا كتبت عليك كذبة " ، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قال لصبي تعال هاك ثم لم يعطه فهي كذبة " .

رواه أبو داود ( 4991 ) .

والحديث : حسنه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 1319 ) .

7. الكذب للإضحاك

عن معاوية بن حيدة قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب ، ويل له ، ويل له .

رواه الترمذي ( 235 ) وقال : هذا حديث حسن ، وأبو داود ( 4990 ) .

عاقبة الكذب :

وقد تُوعِّد الكاذب بعقوبات دنيوية مهلكة ، وبعقوبات أخروية مخزية ، ومنها :

1. النفاق في القلب .

قال تعالى : { فأعقبهم نفاقاً في قلوبهم إلى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون } .

قال عبد الله بن مسعود : اعتبروا المنافق بثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان ، قال : وتلا هذه الآية : { ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله } إلى قوله : { نفاقا في قلوبهم } إلى قوله : { بما كانوا يكذبون } .

" مصنف ابن أبي شيبة " ( 6 / 125 ) .

2. الهداية إلى الفجور وإلى النار

عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الصدق بر، وإن البر يهدي إلى الجنة ، وإن العبد ليتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صدِّيقا ، وإن الكذب فجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ، وإن العبد ليتحرى الكذب حتى يكتب كذاباً ".

رواه البخاري ( 5743 ) ومسلم ( 2607 ) .



3. رد شهادته

قال ابن القيم :



وأقوى الأسباب في رد الشهادة والفتيا والرواية : الكذب ؛ لأنه فساد في نفس آلة الشهادة والفتيا والرواية ، فهو بمثابة شهادة الأعمى على رؤية الهلال ، وشهادة الأصم الذي لا يسمع على إقرار المقر ؛ فإن اللسان الكذوب بمنـزلة العضو الذي قد تعطل نفعه، بل هو شر منه ، فشر ما في المرء لسان كذوب .

" أعلام الموقعين " ( 1 / 95 ) .

4. سواد الوجه في الدنيا والآخرة.

قال تعالى : { ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة } .

قال ابن القيم :

ولهذا يجعل الله سبحانه شعار الكاذب عليه يوم القيامة وشعار الكاذب على رسوله سواد وجوههم ، والكذب له تأثير عظيم في سواد الوجه ، ويكسوه برقعا من المقت يراه كل صادق ، فسيما الكاذب في وجهه ينادى عليه لمن له عينان ، والصادق يرزقه الله مهابة وجلالة ، فمن رآه هابه وأحبه، والكاذب يرزقه إهانة ومقتا ، فمن رآه مقته واحتقره ، وبالله التوفيق .

" أعلام الموقعين " ( 1 / 95 ) .

5. شق شدق الكاذب إلى قفاه

عن سَمُرَة بْن جُنْدُبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِمَّا يُكْثِرُ أَنْ يَقُولَ لِأَصْحَابِهِ هَلْ رَأَى أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْ رُؤْيَا قَالَ فَيَقُصُّ عَلَيْهِ مَنْ شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَقُصَّ وَإِنَّهُ قَالَ ذَاتَ غَدَاةٍ إِنَّهُ أَتَانِي اللَّيْلَةَ آتِيَانِ وَإِنَّهُمَا ابْتَعَثَانِي وَإِنَّهُمَا قَالَا لِي انْطَلِقْ .. فَانْطَلَقْنَا فَأَتَيْنَا عَلَى رَجُلٍ مُسْتَلْقٍ لِقَفَاهُ وَإِذَا آخَرُ قَائِمٌ عَلَيْهِ بِكَلُّوبٍ مِنْ حَدِيدٍ وَإِذَا هُوَ يَأْتِي أَحَدَ شِقَّيْ وَجْهِهِ فَيُشَرْشِرُ شِدْقَهُ إِلَى قَفَاهُ وَمَنْخِرَهُ إِلَى قَفَاهُ وَعَيْنَهُ إِلَى قَفَاهُ قَالَ وَرُبَّمَا قَالَ أَبُو رَجَاءٍ فَيَشُقُّ قَالَ ثُمَّ يَتَحَوَّلُ إِلَى الْجَانِبِ الْآخَرِ فَيَفْعَلُ بِهِ مِثْلَ مَا فَعَلَ بِالْجَانِبِ الْأَوَّلِ فَمَا يَفْرُغُ مِنْ ذَلِكَ الْجَانِبِ حَتَّى يَصِحَّ ذَلِكَ الْجَانِبُ كَمَا كَانَ ثُمَّ يَعُودُ عَلَيْهِ فَيَفْعَلُ مِثْلَ مَا فَعَلَ الْمَرَّةَ الْأُولَى قَالَ قُلْتُ سُبْحَانَ اللَّهِ مَا هَذَانِ قَالَ قَالَا لِي انْطَلِقْ انْطَلِقْ ( ثم قال في تفسير الملكين للمشاهد التي رآها ) : وَأَمَّا الرَّجُلُ الَّذِي أَتَيْتَ عَلَيْهِ يُشَرْشَرُ شِدْقُهُ إِلَى قَفَاهُ وَمَنْخِرُهُ إِلَى قَفَاهُ وَعَيْنُهُ إِلَى قَفَاهُ فَإِنَّهُ الرَّجُلُ يَغْدُو مِنْ بَيْتِهِ فَيَكْذِبُ الْكَذْبَةَ تَبْلُغُ الْآفَاقَ ..

رواه البخاري ( 5745 ) .

الكذب الجائز

ويكون في مواضع ثلاثة : الحرب ، للإصلاح بين المتخاصِمين ، وكذب الزوج على زوجته والعكس لأجل المودة وعدم الشقاق .

عن أم كلثوم بنت عقبة أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فينمي خيراً أو يقول خيراً .

رواه البخاري ( 2546 ) ، ومسلم ( 2605 ) .

وعن أسماء بنت يزيد قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يحل الكذب إلا في ثلاث : يحدث الرجل امرأته ليرضيها ، والكذب في الحرب ، والكذب ليصلح بين الناس " .

رواه الترمذي ( 1939 ) .

والحديث : حسنه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 7723 ) .

كذبة نيسان

وأما كذبة إبريل فلم يعرف أصل هذه الكذبة على وجه التحديد وهناك آراء مختلفة في ذلك :

فذكر بعضهم أنها نشأت مع احتفالات الربيع عند تعادل الليل والنهار في 21من شهر آذار …..

ويرى بعضهم أن هذه البدعة بدأت في فرنسا عام ( 1564م) بعد فرض التقويم الجديد كما سبق إذ كان الشخص الذي يرفض هذا التقويم الجديد يصبح في اليوم الأول من شهر إبريل ضحية لبعض الناس الذين كانوا يعرضونه لمواقف محرجة ويسخرون منه فيصبح محط سخرية الآخرين .

ويرى بعضهم أن هذه البدعة تمتد إلى عصور قديمة واحتفالات وثنية لارتباطها بتاريخ معين في بداية فصل الربيع إذ هي بقايا طقوس وثنية ويقال إن الصيد في بعض البلاد يكون خائبا في أول أيام الصيد في بعض البلاد في الغالب فكان هذا قاعدة لهذه الأكاذيب التي تختلق في أول شهر إبريل .

سمكة إبريل : يطلق الإفرنج على كذبة إبريل " سمكة إبريل" ………. وسبب تسميتها بهذا الاسم أن الشمس تنتقل فيه من برج الحوت إلى ما يلنه أو لأن كلمة ( بواسون ) السابقة التي معناها سمكة محرفة من لفظ باسيون التي معناها " العذاب " إذ هي رمز للعذاب الذي كابده عيسى عليه الصلاة والسلام فيما يدعيه النصارى ويزعمون أنه حدث في أول شهر أبريل .

ويُسمى هذا اليوم عند بعض الكفار بيوم جميع الحمقى والمغفلين : كما أطلقه الإنجليز وذلك لما يفعلونه من أكاذيب حيث قد يصدقهم من يسمع فيصبح ضحية لذلك فيسخرون منه .

والله الموفق .


الاسلام سؤال وجواب
*هبة
*هبة
*مى21*
*مى21*
الاميرة الشهري
جزاك الله خيراً
وبارك الله فيك موضوع قيم وهادف نفع الله به الجميع
ولي عودة لمواصلة قراءة الموضوع
دمتي يالغلا
الامــيــرة01
الامــيــرة01
ماأجمل تلك المشاعر التي
خطها لنا قلمكِ الجميل هنا
لقد كتبتِي وابدعتِي
كم كانتي كلماتكِ رائعه في معانيها
فكم استمتعت بموضوعك الجميل
بين سحر حروفكِ التي
ليس لها مثيل


دمت بكل الخير