آخر التحديثات بعد نشر الموضوع السابق عن معاناة موظفات المسجد النبوي ..

الملتقى العام

بسم الله الرحمن الرحيم ..
و به نستعين ...

سوف أبدأ بتذكيركم بالموضوع الذي حذف .. سابقا .. و الذي كان بعنوان معاناتنا نحن موظفات المسجد النبوي الشريف .. فمن ينصفنا .. حسبنا الله و نعم الوكيل ..

و من لم تقرأ الموضوع السابق سوف أقوم بنسخه في الرد التالي مباشرة ...

آخر ما توصلت له إدارة المسجد النبوي ..

من بعد نشر الموظفات موضوع معاناتهن في المنتديات ...

قامت موظفة من مكتب شؤون المراقبات .. بالتكرم على مراقبات المسجد النبوي الشريف ..

بجعلهم يتناولن وجبتهن في مكتبها الذي كان أساسا غرفة للمراقبات لأخذ راحاتهن ..

و لكن بشروط .. حيث يتم مراقبتهن من قبل مراقبة تكون مستديمة أو رسمية .. حتى ينتهين من أخذ راحتهن و تقوم بقفل المكتب بعد الإنتهاء من ذلك ..

حيث أن حقائبهن و مقتنياتهن تنتظرهن على السلم ( الدرج ) .. حتى نهاية الدوام .. و كان الموضوع مثل التهدئة من انزعاج المراقبات .. حيث عاد الوضع كما كان بفرق بسيط وهو فرش السلم للمراقبات ليتناولن راحتهن فيه ..
علما بأن الطالبات و هن طالبات لهن راحة في مكان مريح لنفسياتهم فما بالكم بحاملات البكلريوس و الثانوية ..
قد تكون إحداهن أيضا ربة منزل موقرة أو سيدة كبيرة بعمر أمهاتنا كلا يمشي من جانبها ليصعد إلى المكتب وهي مثل المنكسرة تتناول طعامها أمامهم مطأطأة رأسها .. بهذا الشكل ..
أين الإنسانية بغض النظر عن كوننا نطالب بحقنا .. هذا غير صعود بعض الزائرات لمراجعة مكتب أو لمشاهدة ملحقات المسجد .. و ينظرون لنا بهذا الحال .. أجانب كانوا أو سعوديات .. فهذه صورة بناتهم هذه صورة سعوديات موظفات في دائرة حكومية من أكبر الدوائر في السعودية و ميزانيتها السنوية أضعاف ميزانيات باقي الدوائر ..
أساس هذا البلد و أساس خدمة العالم الإسلامي .. لا حول و لا قوة إلا بالله ..

إضافة إلى أنهم قاموا في موسم الحج بحذف كلمة مبلغ وقدره من ( ...... ) من العقد الذي يتم بينهم وبين الموسميات .. بظنهم أنهم عدلوا في العقد ..

علما بأنه ليس المهم وجود هذه الخانة أو عدم وجودها ..

المهم هو ذكر بند أساسي من أساسيات العقد يذكر فيه مبلغ الراتب .. و هذا المفروض في كل عقد عمل ...

أقسم بالله على ما أقول والله على ما أقول شهيد ..
ما سبق من بعد نشر ماسبق في الإيميل الماضي ..

اريد أن أضيف إلى مسألة تمديد المراقبة لتصبح مستديمة .. لأن التمديد لديهم طريق أو شرط للترسيم ..

فقد تم تمديد مراقبات لم يعملن إلا لمدة موسم فقط أو موسمين .. علما بأنه هناك الكثير ممن عملن كموسميات لخمس أو سبع أو ثمان سنوات ... و أكثر و لم يتم تمديدهن ..

و من ضمن من تم تمديدهن من موسم واحد إحدى المراقبات التي هي أخت لأحد رؤساء اللجنة ..

إضافة إلى أخوات و أقارب من هن موظفات في الإدارة ..

و لو أتى أحد المسؤولين و تتبع الأسماء وسنوات الخبرة لرأى ذلك واضحا للعيان ..

أمرا محير كثير من المراقبات الموسميات .. أنه عند بداية كل موسم يتم إستدعاء المراقبة لإحضار ملف جديد .. فلا نعلم ما هو مصير ملفاتنا السابقة وخبراتنا أهي مأخوذة بعين الإعتبار أم أنها ترمى و تنتهي بمجرد إنهاء الموسم ..

أضيف إلى ذلك تقييمنا الوظيفي .. ليس من حقنا السؤال عن تقييمنا .. حتى لا نطالب بالتمديد .. لأنه مليون في المائة إثبات لإنجازنا لعملنا .. فكلما تحدثنا وسألنا عنه أخذونا بحجة احتساب العمل لله .. فاسألي الله الأجر ..
ومن تتجرأ بالرد عليهم بطلاقة و جرأة و بلاغة .. تم تركها و سوف تكون تحت الأنظار من قبل المشرفات ..
و بالأخص مشرفة الوردية .. فهذه جريئة ووقحة كيف لها أن تسأل عن تقييمها ..
مع العلم بأن المعلمات وغيرهن من الموظفات لهن تقييم و متى احتجن له وجدنه أمامهن ...

أضيف إلى ذلك كله ..

مشكلة العذر الشرعي للمرأة الذي لا يخفى أي سيدة أنه يحرم عليها المكوث في المسجد .. و دخول الروضة الشريفة ..فما رأيكم في تحليلهن لذلك بحجة أن الضرورات تبيح المحضورات .. و هناك عدد هائل من المراقبات بإمكان المشرفة التبديل بينها وبين زميلاتها ممن هن على الأبواب أو الساحات .. فإذا قلنا ذلك للمشرفة احتجت بأنه حتى أنا أدخل معكن .. وهو في الواقع بإمكانهن التبديل لفترة محدودة على الأقل إذا أخبرتهم بوضعها المراقبة و طلبت تبديلها ..

علما بأنه تم السؤال عن الحكم الشرعي لذلك و رد علينا المفتي بأنه لا يجوز والمفروض طلب التبديل بينكن ..

أقول قولي هذا و أستغفر الله لي و لكم و لسائر المسلمين ..
استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم رب العرش العظيم ..
264
43K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

عزة نفسي رأس مالي
الموضوع كان لحلاااااة الورد ..
أين أنتي تعالي شوفي اللي يقهر من جد ..

بسم الله الرحمن الرحيم ..


و به نستعين ..


معاناة موظفات المسجد النبوي الشريف مع الإدارة وليس مع الزائرات و الحجاج ...
موظفات الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشريف ..

الكثير من الناس يحسدنا كموظفات نعمل في هذا المكان الشريف ..

فكم من زائرة تغادر المسجد بالدعوات التي تثلج الصدر .. و كم من حاجة أتت لأداء فريضة الحج رفعت يديها داعية للقائمين على خدمتهم في هذا المكان الشريف الطاهر .. النزيه عن أي ظلم .. و كذب و بهتان ..
فكل ما نقوم به تجاه هؤلاء الزوار بإذن الله نحتسبه عنده سبحانه .. نسأل الله عز و جل أن يجعله في ميزان حسناتنا ..
و أن ينفعنا به يوم لا ينفع مال و لا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ..

و لكن و لكن و لكن .. ما بالكم بحال هؤلاء الموظفات .. اللاتي يبذلن مجهود عملي قد لا تبذله أي موظفة .. في أي مكان ..

و هذا اعتراف من كثير من الزائرات سعوديات كن أو غير سعوديات .. و من زارت المسجد النبوي رأت ذلك بأم عينها .. حتى وان ضايقتها القوانين ...


و سوف أقوم بذكر معاناة موظفات المسجد النبوي و أستعرضها بكل شفافية ..

1- كتابة العقد :
تأتي المراقبة بعد قبولها في هذه الوظيفة لكتابة العقد على أنها موظفة موسمية ..
توقع المراقبة على العقد حيث أنه لا يتم فيه توضيح مدة العقد حقا .. حيث أنه يكتب شهر واحد فقط نصاً .. و بعد مباشرتها العمل و انقضاء المدة تجد أنها داومت أكثر من شهر و خمسة عشر يوما أو قد تكون ستة و خمسون يوما .. أو ثلاث أو أربع شهور طبعا هذا في الإجازة الصيفية ..
و أيضا لا يتم ذكر مبلغ الراتب .. حيث أنه في نص العقد يكتب مقابل راتب و قدره ( . . . ) فراغ بهذا الشكل .. و لا تتم كتابة المبلغ ، مع الأيام و السنين تعرف المراقبة أن الراتب 1800 و مرة يكون 2000 و بهذه الطريقة العشوائية تمشي القافلة ..
فهذا الأمر ليس من الإسلام في شيء .. فمن حق الموظف و العامل معرفة راتبه الشهري .. أو سوف يعمل مقابل كم من المال ..
و متى يتم استلام راتبه .. هذا هو تطبيق أعطِ الأجير أجره قبل أن يجف عرقه في مسجده عليه الصلاة و السلام .. حيث أن راتب موسم رمضان يتم تسليمه للموظفة في شهر ذو القعدة .. و راتب موسم الحج في شهر صفر ..

2- لا يطبق نظام إجازات للموظفات الموسميات برغم أنه يتم استدعاءهم في قمة الزحام والتعب .. بحجة أنهن موسميات ليس لهن إجازات .. فهن لوقت الأزمة فقط دون راحة للكد فقط .. و عندما صدر قرار بيوم إجازة للموسميات اللاتي باشرن عملهن في الإجازة
شمل النظام فئة دون فئة .. فقد شمل الموظفات اللاتي باشرن عملهن من شهر 2 و 3 و 1/4 و لم يشمل الموظفات اللاتي باشرن العمل في 20/4 و بعد .. حتى أن الموظفات ناقشن الإدارة .. و تم الرد عليهن بكل ذلة و إهانة لهن .. بأن هناك الكثير من العاطلات عن العمل يتمنين هذه الوظيفة .. و المقصود من هذا الرد إمكانية الإستغناء عنهن ..
علما بأنه لا يتم في هذه الإدارة الإعتراف بالإجازة المرضية .. بحجة أنك كيف تأخذين راتب يوم لم تقومي بالعمل فيه علما بأنه للموظفات الرسميات إجازة مرضية إلى حد ستة شهور في السنة ..
و يرددون أنه يتم حسم المبلغ من الراتب و لا يتم حسم درجة ذلك اليوم من درجات التقييم .. علما بأنني تم الحسم من درجاتي عند غيابي يومين بعذر طبي .. و مثلي كثير ..

3- الإدارة في القيام بالعمل و التمديد و الترسيم .. عشوائية تماما .. فليس لديهم أي قواعد و أسس يتم على أساسها الترسيم و التمديد للموظفة ..
تذهب المتقدمة للعمل على أنها وظيفة موسمية ولا يوجد مواعيد لإبلاغ الموظفات بأن هناك تمديد فمن ترغب تقدم طلبها بذلك لا ..
يتم ذلك من قبل الإدارة دون علم الموظفات .. و فجأة نفاجأ بكم مراقبة لديها واسطة تم تمديدها ..
يعني متى نزل قرار بالتمديد تم رفع أسماء موظفات مختارات منهن من تكون لها واسطة و منهم من تم اختيارها بطريقة عشوائية و كذا .. وفي سنة من السنوات تم تمديد مراقبات لا يرغبن في الإستمرار و لا يرغبن في التمديد ..
فالإدارة مطالبة بوضع موعد تتقدم فيه المراقبات الراغبات في التمديد و الترسيم ..و لا تكون العملية عشوائية بهذه الطريقة ..

4- حيث أنه لا يوجد لدى هذه الإدارة قاعدة للتمديد و الترسيم .. نجد موظفات لديهن شهادات جامعية و الأخرى ثانوية و أخرى متوسط .. و هناك الكثير من كد و تعب أكثر من خمس و ست وسبع وعشر سنوات و لكن دون جدوى فهن موسميات .. بموجب الخبرة ليس لهن مفاضلة ولا غيره ..
5- بعد الكد و التعب و الجهد الذي يبذل في المواسم .. تأتي الموظفة في أحد الأيام الأخيرة تفاجأ بأن اليوم آخر يوم مباشرة لها .. و يقال لها عند توقيع الحضور لذلك اليوم .. اليوم آخر يوم لك .. دون سابق إنذار .. بكل عشوائية .. لهذا يجب كتابة مدة العقد و متى يكون آخر يوم .. و إن أرادوا التجديد لحاجة العمل يتم التوقيع على عقد جديد .. حفاظا على حقوق الموظفة ..

6- في أثناء العمل الموظفة الموسمية لها راحة نصف ساعة تتناول فيها القهوة أو الشاي أو الطعام .. و لكن أين تقوم بأخذ هذه الراحة .. تصوروا بعد هذا الكد و التعب تأخذها على الدرج المؤدي إلى المكاتب و تأتي إدارية تطالب بعدم الجلوس على الدرج خوفا من حضور هيئة الإدارة و التنقيب .. فكم تعرضت أغراضنا للسرقة بسبب أنه لا يوجد لنا غرفة خاصة بالموظفات يضعن فيها أغراضهن و يتوجهن إليها لأخذ راحتهن فيها .. حيث أنهم في سنة من السنوات وضعت غرفة للموظفات و تم إلغاؤها بعد فترة قصيرة لتكون مكتب لإحدى الإداريات .. علما بأنها كانت في مكتب من قبل مع إحدى الموظفات ..

7- الخبرة ... في أي قطاع كان حكومي أو خاص يتم إعطاء الموظف و الموظفة شهادة خبرة بالعمل الذي يقومون به .. هنا في هذه الإدارة لا يوجد هناك شهادات خبرة .. بحجة أنك أين ستعملين مراقبة إذا حصلتي على شهادة الخبرة .. و هذا ما رُد علينا به في آخر اجتماع .. عندما تحدثنا عن هذا الموضوع .. فمن حق الموظفة بمجرد إنهاء الموسم الحصول على شهادة خبرة دون المطالبة بها ..

8- من لا يشكر الناس لا يشكر الله عز و جل ..
نريد شيئا من التقدير لجهودنا بشهادة شكر بسيطة .. بعد القيام بالجهود المبذولة في هذه المواسم .. حيث أن الموظفة الموسمية لا يتم استدعاءها إلا في المواسم المزدحمة و التي يكون فيها العمل أضعاف أضعاف بقية الأيام ..
فمن حق القائمين على خدمة الحرمين الشريفين .. أن يكون لهم التقدير على ما يقوموا به من جهود لخدمة الزائرين و الحجاج ..

هذا حال جميع الموظفات الميدانيات في المسجد النبوي الشريف .. و هذا قليل من كثير ..

سبحانك اللهم أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك ..
إن أصبت فمن الله عز وجل و إن أخطأت فمن نفسي إن الله غفور رحيم ...
عزة نفسي رأس مالي
رجاء يا موظفات المسجد النبوي دون مشادات مانبي الموضوع ينحذف احنا محتاجات لنشر الموضوع محتاجات لنشر معاناتنا ..

رجاء من لم تتمالك نفسها فلا ترد .. أرجوووووووووووووووووكم ..

حرام كفاية موضوع حلااااااة الورد تم حذفه بسبب الكلام والمشادات .. رغم إن تم تأكيد كلامنا من كثير من زميلاتنا ..

يامن تشعرين بالظلم .. لا تبخسي حقنا في نشر الموضوع ...

يا مراقبات المسجد النبوي .. تمالكن في الردود ..

نريد العالم يعرف معاناتنا ..

نريد العالم الإسلامي يطالب بحقنا ..

أرجووووووووووووووووووووكم ...
تشكي وانااشكي
الله يلطف فيكم في كل مكان معاناه
حبيت ارفع موضوعك
الشاطره حواء
الشاطره حواء
الله يعينكم انا شفت موضفات الحرم المكي اغراضهم واكياسهم ورا الجسور وجنب محلات الجزم اكرمكم الله وحزنت عيهم مع انهم موسعوديااات
برماويات
الله يفرج عليكم
استغفروه
استغفروه
الله يلوم الى يلومكم ويكون فى عونكم
بعد الى شفته ومشكورين على جهودكم
والله انكم تتعبون خاصه الى عند الروضه الشريفه زحام
مو طبيعى والمشرفات يصارخون والاجانب ما يمك احد
كنهم سيل جارف الله يجزاكم خير ويعطيكم العافيه ويعينكم
الله يفرج لكم ويسر اموركم ما تقدرون تعرضون معاناتكم عند مسؤلين كبار
الله يكون فى عونكم