*الأمـــل*
*الأمـــل*
جزاك الله خير موضوع مهم فعلاً
جذابه وبنت ذيابه
الله المستعان
والله يابنات مانسيت فتوى الشيخ ابن عثيمين الله يرحمه ومداخلته في برنامج دين ودنيا على القنوات السعودية وتحريمه للتبرع وأخذ أعضاء الميت الدماغي
قبل تقريبا عشر سنوات والمقطع موجود على اليوتيوب
ومشكورة على الموضوع الرائع,,
متجر ملاك
متجر ملاك
حسبي الله ونعم الوكيل
الدكاتره موقولهم وحي
يا ما قالوا لي اشياء وما صارت صحيحه
ام حسووووومي
ام حسووووومي
المنيع عضو هيئة كبار العلماء لـ «عكاظ»:
نزع الأجهزة عن المتوفين دماغيا جائز دون موافقة ذويهم

فهد الذيابي ـ الرياض





أكد لـ «عكاظ» عضو هيئة كبار العلماء والمستشار في الديوان الملكي الشيخ عبدالله بن سليمان بن منيع، تأييده لنزع الأجهزة من المتوفين دماغيا وفق استدلالات من السنة النبوية التي حثت على تعجيل الجنازه، وقال: «إكرام هذا المريض هو سحب الأجهزة عنه».
جاء ذلك تعليقا على البيان الذي أصدرته أمس الأول جمعية القلب السعودية حول الجواز الشرعي لسحب الأجهزة من المتوفين دماغيا، وجاء فيه أن الجمعية «لا تؤيد ما ذهب إليه بعض الأطباء من أن نزع الأجهزة الطبية عن المتوفين دماغيا في حالة عمل القلب هو إجراء بمثابة قتل للنفس البشرية، وبالتالي إقراره خاطئ من الناحيتين العلمية والطبية». وأضافت الجمعية «معظم أطباء العالم يؤكدون أن الموت الدماغي أمر مسلم به من قبل معظم الهيئات الطبية والصحية العالمية؛ وهو ما يعطي الأمل والحياة للعشرات من المرضى، سواء مرضى الفشل الكلوي أو القلبي أو غيرهم من المرضى الذين تجرى لهم جراحة زراعة الأعضاء يوميا على مستوى العالم، بأمل حياة كريمة بعد أن يمن الله عليهم بفرصة زراعة العضو بعد فشل جميع طرق العلاج الأخرى أو عدم فاعليتها».
وعلق ابن منيع على بيان الجمعية قائلا: «أنا مع هذا التوجه، لأن المريض لا يستفيد من هذه الأجهزة إذا كان قد توفي دماغيا، بل إن بقاءها متصلة به يشبه حال «اللحم في الثلاجة».
وأباح ابن منيع سحب الأطباء للأجهزة من المتوفى دماغيا، حتى وإن لم يقبل ذوو المتوفى ذلك، وبين ابن منيع أن «الوفاة الدماغية لا يترتب عليها عدة وتقسيم إرث».
~ام جوري~
~ام جوري~
جزاك الله خير