السلام عليكم ..
بداية اريد اقول لكم ان الموضوع منقول ×××××××××××××
ازيكو عآملين إيه
بمآ ان القهوه صايره ثلج الايام ذي قررت انا واعوذ بالله من كلمة انا اني اشعللها شوي < تكفين
البارح حضرت زواج ×××××× المهم اني كنت متحمسه كل الحماس
رحت وطبعا مثل مانتم عارفين زواجات××× سنعه ويفرحون لانفسهم موب لنآس
جلست تقريبا كم ساعه الا بدت وحده ×××× ترقص رقص مدري كيف
حسيت ان قناة غنوه تصور
مرره مستنزله ومتحمسه
تهز هز موب صاحي جلسنا شوي الا ربعها جاينهآ
وانا اقول وش ذا الرقص اثرها طايحه زار
شسسمه, عاد الي فيها طربان يبي له شوط خآص
دقو زار..وجت ثانيه حرمه كبيره في السن ترقص بـ كل ماعطاها الله من قوه
وصارت تغني بصوت عالي وتسوي اشياء هستريه عطاوها المايك وصارت تغني
المهم قفلو البيبآن عشان ماتطلع صارو يرشون عليها موية ورد
وربي شي يخوف الله يشفيهآ
انا انفجعت صراحه اتصلت على اخوي ورجعت البيت على طول < شرود
لابوهم لابو زواجاتهم الي فيها زار انا ناقصه
يوم انا في السياره اقول ابكتب موضوع في القهوه عن الزار < كلن على همه سرا
تعالو معي شوي نشوف هالمقطع ونعرف وش يعني الزار؟
الي قلبه رهيف لايفتح ما انصحه
×××××××××××
تعريفه في مفهومي:
انها حفله تصدح فيها الطبول والدفوف الصاخبه ليقوم احدى الجن بـ التلبس بـ احدى الحاضرين,أو بمن لهم علاقه معهم من قبل..
* أصل و منشأ الزار
تقول الباحثة نورة الشيخ حامد عطى : ( من العادات الغرائبية والتي دخلت إلى الثقافة العربية طقوس الزار والذي عرفه العالم الغربي في فتراته المتأخرة حيث عرف كما قيل في القرن التاسع عشر حيث لم يعرف قبل هذا القرن و لم ترد إشارات عنه أو وصف مقارب له ) و تضيف الباحثة ( و الزار في أصله طقس وثني للقبائل الأفريقية البدائية ، انتقل من الحبشة إلى السودان ثم إلى مصر فباقي البلاد العربية ولفظ زار محرف من جار ـ إله وثني عند الكوشيين ـ ثم غدا في الحبشة بعد دخول النصرانية عفريتاً حقودا . )
أقسام الزار
و ينقسم الزار من حيث الطقوس و الممارسات في العالم العربي إلى قسمين
•. القسم الأول : و هو المنتشر في معظم البلدان العربية ، و هو القسم الأخطر و الأكثر دجلاً و شعوذة ، حيث يزعم منظموا حفلت الزار في هذه البلدان ، أن (( الزار )) يكون سبباً في شفاء المرضى من الإضرار التي تصيبهم من الأرواح الشريرة ، وبالتالي فإنهم يقومون بحفلات زار يقدم فيها المريض الكثير من القربات للأسياد و المشعوذين . و يكثر هذا النوع أما القسم الثاني :
و هو ((الزار )) الذي يحدث في الإعراس عاد هذا حدث ولا حرج ياكثر مانشوفهم يتصرعون في الاعراس
• و الحفلات مع رقصات السامري و الخبيتي وما شابهها و السمسمية أو بعض المؤثرات الموسيقية الأخرى
غالباً ما تحدث حالات (( الزار )) في مجتمعات الرجال أو النساء ، في الإعراس أو الحفلات الخاصة و المناسبات المختلفة التي يكون فيها طرب و رقص و خاصة إذا كان نوع الطرب من الألوان الشعبية مثل : الخبيتي أو السامري بمصاحبة الدفوف أو الطار أو السمسمية أو غير ذلك من الالآت الموسيقية الأخرى .
و ما يحدث هو أن الطرب يسبب لبعض الأشخاص حالة اندماج شبهة هستيرية مع أجواء الطرب ،فاصل/ ياويلي دايم اتحمس انا في الرقص الله يستر بس ))
فتجده يقوم بممارسة الرقص برشاقة متناهية ، حتى يصل إلى درجة (( الزار )) ، و في هذه المرحلة لا يتحكم الراقص بجسمه ، بل يسيطر عليه ـ أي الجسم ـ قرينه من الجن . و عندما يقترب
(المنزار ) < يقولون كذا بالعاميه ـ من الجمهور ، تجدهم يقومون بزيادة حدة التصفيق له ؛ خشية أن يؤذيهم . فهناك اعتقاد بأن ( المنزار ) يؤذي من لا يصفق له . و بالتالي فإن هذا ( المنزار ) يسقط مغشياً عليه في الأرض . فتجده في حالة من الإرهاق و التألم . فيقترب الآخرون منه في محاولة لإيقاظه مرة أخرى . و من هنا يتم سؤاله عن بيته ؟ . و السؤال ـ هنا ـ للجن المتلبس للشخص . فيخبرهم بالبيت الذي من شأنه إيقاظه . فيقومون بتأدية هذه الأغنية . فينهض ( المنزار ) . و يرقص بذات الطريقة السابقة حتى يعود إلى حالته الطبيعية . و هذه الطقوس متشابهة إلى حد كبير في معظم مناطق المملكة و دول مجلس التعاون الخليجي .
• هل (( الزار )) حقيقة أم تمثيل متقن ؟
هناك ثلاثة أقسام لمن يصابون بـ (( الزار )) . و هي :
القسم الأول : و هم أشخاص يعانون من المس . و يصابون فعلياً بالزار . و ما يقومون به من طقوس حادة في الرقص هو حقيقة و بفعل الجن . لذا تجدهم في حالة مخزيه و مذله من التخبط . يقول تعالى : ( كالذي يتخبطه الشيطان من المس ) . فما يتعرضون له من تخبط هو بفعل الشيطان ـ نسأل الله العافية و الصلاح ـ و يقول تعالى : (وَمَن يَكُنِ الشّيْطَانُ لَهُ قَرِيناً فَسَآءَ قِرِيناً ) . و يقول تعالى : ( وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرّحْمَنِ نُقَيّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ * وَإِنّهُمْ لَيَصُدّونَهُمْ عَنِ السّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنّهُم مّهْتَدُونَ * حَتّىَ إِذَا جَآءَنَا قَالَ يَلَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ ) . .
و على من يجد نفسه ضمن هذا القسم ، أن يحصن نفسه بالقرآن الكريم و الأذكار الواردة في السنة الشريفة ، و الذهاب إلى من يرقيه من المشائخ وأهل العلم ؛ حتى يخرج هذا الجني من جسمه .
و نلاحظ في المصنفين تحت هذا القسم أنهم يقومون بتصرفات غريبة و قد تكون خارقة لما يفعله البشر ، كأن يحمل جمراً في راحتيه دون أن يتألم أو يتأثر ، وقد يستخدم بعض أنواع البخور كالجاوني و غيره . أو يرتدي (( خاتم الزار )) ، أو أن يشقق ملابسة ، أو تراه يأمر بإبعاد أحد الجالسين لأنه جنباً أو شراب لسكر . أو حتى قد يقوم بضرب أو رفس بعض المتجمهرين .
القسم الثاني : و يندرج تحت هذا القسم ( الواهمون ) . و هؤلاء أشخاص يحبون الطرب و السمر حتى نخاع و يصلون لدرجة من التأثر و النشوة حتى يخيل إليهم فعلياً أنهم و صلوا مرحلة (( الزار )) و هذا من الوهم فقط . و هؤلاء مخطورون فعلاً من قبل الشياطين المتربصة بهم ، فالشياطين و الجن دائما ما تحضر حفلات و سهرات الزار ، و قد يجدون في هؤلاء بيئة خصبة للتسلسل إليهم وإصابتهم بالمس .
القسم الثالث : و أصحاب هذا القسم يقومون بالتطفل و ( التمثيل ) ، و ذلك رغبة منهم في حصد إعجاب الحاضرين و لفت انتباههم ، و كذلك لإعجابهم و تأثرهم بمن يصيبهم (( الزار )) . و تجد أن المندرجين تحت هذا القسم غالباً ما ينسحبون عن ساحة أو حلقة الرقص عندما يشاهدون منزار حقيقي
•الزار صوره من صور الشرك الأكبر
الزار (( الحقيقي )) شرك أكبر يخرج صاحبه من الملة . و الزار (( العبثي )) محرم لما فيه من تشبه و تأثر بالزار الشركي و العياذ بالله .
و أصل ( الشرك الأكبر ) في الزار . ما يعرف بـ ( تسكين الجن ) ، و العملية ببساطة ، عندما يصاب الراقص بالزار ـ أي يتحكم فيه الجني المرافق له ـ فإن هذا الشخص يصرع و يسقط على الأرض ـ و هذا مدخل الشرك الأكبر . لماذا ؟!! ـ من هنا يقوم بعض المتجمهرين بمحاولة إيقاظ الشخص (( المنزار )) . و لكن كيف يقومون بإيقاظه ؟ . هل بقراءة القرآن والرقية الشرعية عليه ؟ . لا وربي . بل يقومون بعملية (( تسكين الجن )) و هو إرضاء الجن حتى لا يؤذي (( المنزار )) . فيقوم الجني بطلب أغنية معينة على لسان (( المنزار )) فيقومون بغنائها له حتى يعود هذا الشخص إلى حالته الطبيعية < مثل ماقلت لكم في بدايه الموضوع . و هذا نوع من تسكين الجن . و هو شرك أكبر . و في بعض المناطق يشعلون نوع معين من البخور ، يبخرون (( المنزار )) به .
طبعاً هناك أنواع أخرى (( لتسكين الجن )) لا تحدث في حلقة الزار مثل الذبح لغير الله و أمور شركية أخرى .
وهناك نوع أخر من (( تسكين الجن )) . نشاهده بكثرة في حلقات (( الزار )) . و هو عن طريق ما يعرف بـ (( خاتم الزار )) . فهذا الخاتم يلبسه بعض الأشخاص لتسكين الجن المرافق له حتى لا يؤذيه ، و هو من الشرك الأكبر المخرج من الملة لما فيه من خوف و تقرب إلى غير الله و الاعتقاد بأن الجن يضر من دون الله و ما في ذلك من تعطيل للتوكل على سبحانه و تعالى .
يتبع
روزr @rozr
عضوة جديدة
هذا الموضوع مغلق.
حبيبتي جزاك الله خير
مرة حضرت زواج وفيه زار زي ما قلتي
وطاحت البنت على ظهرها وصار بطنها يرجف ويطلع فوق وتحت
خفت من كثر الخوف بكيت على هالبنت مسكينة
الله يشفيهم ويردهم رداً جميلاً لدينهم وقرآنهم الكريم
مرة حضرت زواج وفيه زار زي ما قلتي
وطاحت البنت على ظهرها وصار بطنها يرجف ويطلع فوق وتحت
خفت من كثر الخوف بكيت على هالبنت مسكينة
الله يشفيهم ويردهم رداً جميلاً لدينهم وقرآنهم الكريم
الصفحة الأخيرة
يتجمهر الكثير من الناس و أكثرهم من المراهقين أو من هم في سن الشباب حول حلقات (( الزار )) ، بدافع الفضول أو حب التسلية و الترويح عن النفس ، أو بسبب حضورهم لحفل زواج أو مناسبة عامية فيبقون لمشاهدة طقوس (( الزار )) . و ما يجب أن يعرفه هؤلاء المساكين . أن الشياطين تتواجد بكثرة في أماكن الطرب و الزار خاصة ، فه يتهافتون على حضورها كما يتهافت الفراش على النار ، و في (( الزار )) يحضر نوع خطير من الجن ، وهم ما يعرف بـ ( شيوخ الزار ) . و بالتالي فإن الشباب المتجمهر في هذه الأماكن يكون عرضة للإصابة بالمس في أي لحظة . خاصة وإن الجن يستطيع تحديد الشخص الجنب عن طريق قرين الشخص . و ليست الخطورة على الجنب وحده فحسب ، بل على كل من يحضر حلقات (( الزار )) و هو غير متحصن بالقرآن الكريم و قراءة أذكار الصباح و المساء . فالأمر أخطر بكثير مما قد يتخيله البعض .
هذي قصه محده مطلقه تقول انها دايم تسوي حفلات السامري والزار من قبل 5 سنوات
وتقول انها تجمع صديقاتها في بيتها او في احدى الاستراحات ويستاجرون دفوف وكذا فالينهى والله
وتقول ان الحفله فيها حركات بهلوانيه وانهم يرقصون على الجمر
ويرقصون فوق 5 ساعات وتقول انها ممكن تسمع صوت غريب من بعض صديقاتها وهو الجني يتكلم على لسانهآ وتعودت على ذا الشي ياويلي انا لو اسمعه اتوقع اني بشيب
انتهينآ
طبعا الموضوع ناتج عن الي شفته البارح في الزواج
بجد شي يخوف الله يشفيهآ..
عطوني ارائكم واي شي يخص الزار
الي حضر زواج فيه زار لايبخل علينا
الي معه زار لا اشوفه..
كنت معكم من خلف الكيبورد
××××××