مناير العز

مناير العز @mnayr_alaaz

عضوة شرف في عالم حواء

أبحري معنا في أوزان الشعر ... واستمتعي بموسيقاه العروضية >>>

الأدب النبطي والفصيح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فهذا موضوع في دراسة علم شبه منسي من قبل كثير من الناس العروض

وللأمانة فلم أنقل من كتاب محدد وإنما جمعت بعض المعلومات من بعض المواقع وألفتها حول مقدمة هذا العلم

ثم إن شاء الله سأضع الدروس حول البحور مع تدريبات إن أردتن

وأتنمى أن يحوز على إعجابكم ... وستسعدني ملاحظاتكن

-------------------------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
-------------------------------------
مقدمة

العروض:
علم يعرف به صحيح أوزان الشعر العربي وما يعتريها من خلل.
أو يمكن القول أن الشعر العمودي يخضع لأوزان خاصة به وله عِلم اسمه العَروض ، بفتح العين .

واضع هذا العلم:
الخليل بن أحمد الفراهيدي ، وقد اهتدى بسليقته وفطرته وتجربته إلى أن الشعر العربي يرتكز على قواعد وأصول تتكرر ، فقام بعملية استقراء واسعة للشعر العربي، مدعمة بعملية رياضية جمع خلالها الأوزان في خمس دوائر،

واستنتج الأوزان التي يكتب الشعراء عليها قصائدهم، واهتدى في عمليته الاستقرائية والرياضية إلى عدد من البحور المهملة إلى جانب البحور المستعملة.
فكان مجموع ما استنتجه من البحور المستعملة خمسة عشر بحرا وزاد عليه الأخفش مستدركا البحر المتدارك (الخبب) فتمت البحور المستعملة 16 بحرا.

وقد توفي الخليل عام 174 هـ

سبب التسمية:
يقال أن اسم العروض اسم من أسماء مكة لأنه اكتشفه فيها وكان يطلب من الله أن يرزقه علم لم يرزق لأحد من قبله
- ويقال أن العروض اسم من أسماء عمان ويقال أيضا انه اسم الستار الذي يفصل بين الرجال و النساء في مجالسهم في الخيام

ملاحظة:
علم العروض من العلوم التي تحتاج الصبر والمجالدة ، ولا يظنن أحد أن العَروض من العلوم السهلة ، وكثيرا ما يشعر القارئ بشيء من الملل في بداية الطريق ، لأنه يصطدم مع مسميات لا عهد له بها ، ومع مصطلحات قد تبدو له جديدة

، وقد يشعر بالملل إن لم يصبر على العَروض ويحاول استيعاب كل نقاطه ، لكنه سيجد بعد خوضه فيه وصبره على العقبات أنه علم سهل وجليل ، وسيحرص عليه بصورة جيدة

ودراسة العروض على أربع مراحل:
7
13
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

مناير العز
مناير العز
أولا: معرفة الكتابة العروضية أو الكتابة الصوتية:
وهي قضية سماعية تعتمد على الصوت.

(كل ماينطق يكتب وما لا ينطق لا يكتب)

وذلك لأن الإحساس بالشعر هو الأصل
فهناك فرق بين ما يسمى القراءة الشعرية و القراءة العروضية

فالقراءة الشعرية:
يقرأها على شكل إلقاء عادي وتكون قراءة مماثلة للمعنى.

والقراءة العروضية:
قراءة تقطيع للدراسة

مثال:
كتابة عادية: علم علّم علمٌ علموا
كتابة عروضية: علم عللم علمن علمو

إذا فالكتابة العروضية أحيانا تزيد أو تنقص أو تتساوى مع الكتابة العادية

نماذج لما يزيد:
1- الألف:
كتابة عادية كتابة عروضية
هذا> هاذا
ذلك> ذالك
لكن> لاكن

2- الشدّة:
كتابة عادية كتابة عروضية
صدّ> صدْدَ
حتّى> حتْتا
ثمّ> ثمْمَ

3- التنوين:
كتابة عادية كتابة عروضية
كتابٌ> كتابن
قلمٌ> قلمن

4- بعض الحروف مثل ها الصلة وبعض الضمائر المتحركة:
كتابة عادية كتابة عروضية
لهُ> لهو
فيهِ> فيهي
هُمُ> همو

5- أواخر الأشطر:
كتابة عادية> كتابة عروضية
إذا كان كسرة> ياء
إذا كان ساكن> يبقى ساكن
إذا كان فتحة> ألف
إذا كان ضمة> واو

مثال ...... العلمِ> العلمي
الكتابُ > الكتابو

نماذج لما يحذف:

1- همزة الوصل: (نعرفها عن طريق إضافة و قبل الكلمة فإذا لم تنطق الهمزة فهي همزة وصل)
مثال: اضرب ... نضيف قبلها حرف الواو فتنطق وضرب
وكذلك نعتبر همزة ال التعريف همزة وصل
مثال: الكتاب ... نضيف قبلها حرف الواو فتنطق ولكتاب


2- اللام الشمسية: (عندما لاتنطق اللام)
مثال:
كتابة عادية> كتابة عروضية
الّشمس> اشْشَمس
الّدار> ادْدَار
الّنار> انْنَار

3- الألف بعد واو الجماعة:
كتابة عادية كتابة عروضية
لعبوا > لعبو

4- كلمة مائة:
كتابة عادية كتابة عروضية
مائة > مئة

5- إلتقاء ساكنين:
كتابة عادية كتابة عروضية
على المكتب > علَ لمكتب
(يحذف الساكنان مثل الألف المقصورة في نهاية على وألف ال التعريف)
مناير العز
مناير العز
ثانيا: المقاطع العروضية

للتوضيح دعونا نقسم الحروف الى نوعين :

1- متحركة ( ُ ٌ ِ ٍ َ ً ) ونرمز له بهذا الرمز ( / )
2- ساكنه ( ْ ) ونرمز له بهذا الرمز ( O )
والمقاطع هي:

1- السبب الخفيف:
هو عبارة عن مقطع عروضي يتألف من متحرك + ساكن ونرمز له بهذه الحركه ( /O )
ومثال على ذلك ( مِنْ - عَنْ )

2- السبب الثقيل:
وهو عبارة عن مقطع عروضي يتكون من متحركين ونرمز له بهذه الحركة ( / / )
ومثال على ذلك (مَعَ – لِمَ – لَكَ )

3- الوتد المجموع:
و هو عبارة عن مقطع عروضي يتكون من متحرك + متحرك + ساكن ( / / O )
ومثال على ذلك ( بَلَى – إِلَى – مَضَى – رَمَى )

4- الوتد المفروق:
وهو عباره عن مقطع عروضي يتألف من متحرك + ساكن + متحرك ( / O / )
ومثال على ذلك ( لَيْسَ – ثُمَّ – مُنْذُ – صَامَ )

5- الفاصله الصغرى:
و هو عباره عن مقطع عروضي يتكون من ثلاث متحركات + ساكن _ ( / / / O )
ومثال على ذلك ( جَبَلٌ – عَلَمٌ – وَرَقٌ – لَعِبُو )

6- الفاصله الكبرى:
وهو عباره عن مقطع عروضي يتكون من اربع متحركات + ساكن ( / / / / O )
ومثال على ذلك ( سَمَكَةٌ – شَجَرَةٌ – رَفَعَنَا – سَأَلَنَا )

ولتسهيل الحفظ ابتكر العروضيين مقطع لتذكر الشخص بالمقاطع العروضيه وهو:

(( لم أر على ظهر جبلن سمكة ))
لَم : السبب الخفيف /O
أَرَ: السبب الثقيل / /
عَلَى: الوتد المجموع / / O
ظَهْرِ: الوتد المفروق / O /
جَبَلَن: الفاصلة الصغرى / / /O
سَمَكَةً: الفاصلة الكبرى O / / / /


ثالثا: التفاعيل العروضية

ونبدأ الكلام عن التفاعيل :

وهي ثمانية :
فاعِلُنْ * فَعولُنْ *
مَفاعيلُنْ * فاعِلاتُنْ *
مُسْتَفْعِلُنْ * مُفاعَلَتُنْ *
مُتَفاعِلُنْ * مَفْعولاتُ .
تسمى التفاعيل بعدد حروفها ، فمنها ذوات الخمسة أحرف ومنها ذوات السبعة أحرف ، وذوات الخمسة تسمى التفاعيل الخماسية ، وذوات السبعة تسمى التفاعيل السباعية ، وتعترض أحيانا زيادة حروف على التفعيلة ، وتسمى بحسب العدد .

التفاعيل تتشكل من مقاطع وهي عبارة عن (حروف + رموز)

أنواع التفاعيل:

1- فاعلن: تتكون من مقطعين عبارة عن سبب خفيف فا ا O وتد مجموع علن ااO

2- فعولن: تتكون من مقطعين ( ااO اO ) عبارة عن وتد مجموع فعو ااO + سبب خفيف ـلن اO

3- مفاعلتن: يتكون من مقطعين ( ااOاااO) عباره عن وتد مجموع مفا ااO + فاصلة صغرى ـعلتن اااO

4- متفاعلن: يتكون من مقطعين (اااOااO) عبارة عن فاصلة صغرى متفا اااO + وتد مجموع ـعلن ااO

5- مستفعلن: تتكون من ثلاث مقاطع ( اOاOااO ) عبارة عن سبب خفيف مسـ اO + سبب خفيف تفـ اO + وتد مجموع ـعلن ااO

6- مفاعيلن: تتكون من ثلاث مقاطع ( ااOاOاO ) عبارة عن وتد مجموع مفا ااO + سبب خفيف ـعي اO + سبب خفيف ـلن اO

7- فاعلاتن: ثلاث مقاطع ( اOااOاO )تتكون من سبب خفيف فا اO + وتد مجموع علا ااO + سبب خفيف تن اO

8-مَفْعولاتُ: ثلاث مقاطع ( اO اO اO ا) تتكون من سبب خفيف مَفـْ اO + سبب خفيف عو اO + وتد مفروق لاتُ اOا
مناير العز
مناير العز
رابعا: البيت الشعري


البيت الشعري: يتكون من قسمين :
الصدر والعجز وكل منهما يتكون من عدة تفعيلات
آخر تفعيلة في الصدر تسمى العروض
وآخر تفعيلة في العجز تسمى الضرب

مثال:
فعولن فعولن فعولن فعولن ............ فعولن فعولن فعولن فعولن

تفعيلات الحشو (باللون الازرق): قد تحدث فيه تغيرات وهذا التغيير يسمى زحاف و التغيير هنا لا يلزم تكراره انما يكون خاص للكلمة التي تغيرت

العروض (باللون الاحمر) + الضرب (باللون الاخضر) : التغيير الذي يحدث له يسمى علة والتغيير هنا يلزم تكراره واللتزام به حتى نهايه القصيدة





هاااهـ فهمتن شيئاً ؟؟ :)



حبيباتي ما تم عرضه من معلومات في الدروس السابقة ليس بالضرورة أن نحفظها عن غيب إنما معرفتها و الإلمام بها يكفي من باب معرفه الشيء لزياده الثقافة و العلم و ما سنتطرق له بالدروس القادمة بإذن الله من بحور الشعر و تقطيعها شيق و أجمل بكثير... فإلى الملتقى
صمت الحب**
صمت الحب**
تابعي يامناير العز

نتشوق للدروس القادمة

اما هذه العروض لو اقرى فيها من اليوم لبكرة ماافهمها:)



مناير العز
مناير العز
شكرا لمرورك الجميل يا صمت الحب

وسأكمل بإذن الله