أبغى بنت !!

الملتقى العام

البكر أنثى، و الثانية أنثى، و الثالثة أنثى و كذا الرابعة، و جميعهن آية في الحسن و الخلق و العلم و الدين، إلاّ أن أمَّهن عندما أنجبتهن الواحدة تلو الأخرى كانت دائمًا تسمع النساء يدعين لها "الله يعوض عليك"، و كأنها مبتلاة، أو أصابها مصاب، أو مُنيت بخسارة أو حظ عاثر ينتظر حظًّا أوفر، و باركوا لها بالأولى، و الثانية على مضض، أما في الثالثة و الرابعة فلم يسأل عنها أحد، لا بكلمة طيبة، و لا بصحن حساء، أو بحبة حلوى.
و بدأت الحماة تبثّ في أذن ابنها أن عليه أن يتزوج بأخرى لتنجب له الأولاد الذكور لجهلها أن الذكور و الإناث إنما يأتون من صلب الرجل.
كان عندها أربع إناث، و في نظر المجتمع، و أقربهم زوجها، كأنها لم تنجب بعد ما دام الولد الذكر لم يأتِ بعد، و كان لا بد من المتابعة السريعة التي ترهق صحّة الأم و أعصابها و حياة الأسرة، فلا سعادة بالموجود و إنما انتظار دائم للمفقود!
حتى البنات لا يشعرن بقيمتهن و لا بتقدير الأسرة لهن، و كأنهن مكسورات الجناح حتى يأتي الأخ الذكر الذي بعد أن يأتي يحتاج إلى أخ آخر يؤنس وحدته، و هكذا لا تنتهي الحلقة المفرغة، و أبو البنات الذي أنجب البنات النجيبات يشعر أنه و العقيم سواء؛ فلا أحد يشدّ ظهره، و يحمل اسمه، و يثبت فحولته، و أنه "راجل من ظهر راجل"!!
يكاد يكون طبعًا في النفس البشرية أن يُفضل الذكر على الأنثى، و الفرق بين البشر في درجة الرضا و السخط، فقد وصل من رضا بعض الشعوب و الملل أن جعلوا المرأة إلهًا في خرافاتهم و أساطيرهم، و قد بلغ من سخط بعضهم في الجاهلية أن وأدوها و هي حيّة تُرزق! ناسين و متناسين أن الأنثى أصل في الخليقة، بدونها كانت الجنة حَزنًا لآدم، حتى خلق الله حوّاء من ذات نفسه.
لقد جاء الإسلام ليعالج هذا الشذوذ الفطري؛ فجعل من يُمْن المرأة على زوجها أن تبكّر له بأنثى؛ فالأنثى في ركابها الرزق و العون، و لقد جاء في الحديث الشريف "إذا ولدت الجارية بعث الله -عز وجل- إليها ملكًا يزف البركة زفًا، يقول: ضعيفة خرجت من ضعيفة، القيّم عليها مُعان إلى يوم القيامة"(1) . و جعل تربية الإناث و الإحسان إليهن سترًا من النار و بابًا إلى الجنة، و لقد وعى الصحابة هذا المُدخل الكريم و الفضل العميم، فأصبحوا يساومون الرسول -صلى الله عليه و سلم- لما حدّد في الحديث ثلاث إناث على الاثنتين و الواحدة حتى يضمن الواحد منهم أن لديه على الأقل ابنة واحدة من فضل الله يدخل بحسن تربيته لها الجنة.
الأنثى التي جعلها سيدنا محمد أم أبيها، فاطمة الزهراء رضي الله عنها، و كانت له أحب البنات و عوّضه الله بها و ذريتها عن البنين، و كان يقول: هي مني و أنا منها، أحبّ ما تحب، و أكره ما تكره،(أو كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم ) و بشّرها بأنها أول أهله لحوقًا به إلى الجنة حتى يطيب خاطرها المكلوم بوفاته صلى الله عليه و سلم، هي ذاتها الأنثى التي نكسر خاطرها اليوم و نعتبرها من سقط المتاع، فلا ننفق عليها في التعليم بدعوى أن مصيرها إلى الزواج و المطبخ و البيت، فماذا ستفعل بالشهادات؟! و نحرمها من الميراث، مع أن السنة قضت في التقسيم أن نفضلها في العطية، بدعوى أن لا تذهب أموالنا إلى الغريب زوجها، و نعاملها كالخادمة في البيت لإخوانها الذكور؛ لأن شغل البيت مسؤولية النساء فقط!!
الأنثى التي أكرمها الإسلام و نبي الإسلام هي ذاتها التي جاء عنها في الأثر "من فرّح أنثى كان كمن بكى من خشية الله" (2) ، و رجال اليوم يتسابقون: أيّهم يستطيع فرض عضلاته أكثر عليها!
نقل أحد الكتاب قصة حقيقية بعنوان: "أبو البنات ينام متعشي" عن صديقين أحدهما لم ينجب إلاّ ذكورًا، و الثاني لم ينجب إلاّ إناثًا، و أبو البنين كان يتفاخر أمام أبي البنات و يلمزه، فلما كبر الاثنان في العمر التقيا بعد فراق، و كان أبو البنين في حالة يُرثى لها، بينما أبو البنات لا تظهر عليه معالم السن، فلما تحادثا أخبر أبو البنين أن أولاده تزوّجوا و بقي وحيدًا مع زوجته التي كبرت في العمر، و لم تعد تستطيع القيام بأمور المنزل، و سأل أبو البنين أبا البنات عن سبب سعادته وصلاح حاله، فأخبره أن بناته يتناوبن على خدمته و خدمة أمهن، و رعايتهما من الألف إلى الياء على مدار الأسبوع، و قال له: "أرأيت أبو البنات ينام متعشي"؟!
أبو البنات لا "ينام متعشي فقط" إنه إذا أحسن التربية ينام و يقوم قرير العين مرتاح القلب مطمئن النفس، فالحب و الحنان صنيعة المرأة، و بيت بلا إناث كجنة خاوية على عروشها.
لقد فهم الصحابة و الصالحون أفضلية الإناث فحرصوا على إنجابهن، فهل لدى رجال زماننا هذا ذات الحصافة و الكياسة و الحرص على إنجاب الإناث، و اعتبار أن الذرية التي تخلو من الإناث ذرية بتراء حقًّا؟
إنهن المؤنسات الغاليات لو كانوا يعلمون!


1)أخرجه الطبراني في الأوسط (3/256) قال الهيثمي (8/156): رواه الطبراني في الأوسط عن شيخه لكن لم ينسبه عن عبدالله بن سليمان المصري, ولم أعرفهما, وبقية رجاله ثقات. وأخرجه أيضا الديلمي(1/334 , رقم 1320)

2) حديث موضوع
12
798

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

رحالة عبر الزمن
سبحان الله
البنات احن وبارين بـ اهلهم مهما راحت وبعدت تطل احن واقرب لاهلها
ربي يخلي لى بناتي ولدى بعد ويرزقني برهم
تسلمين ي عسل
الغامضه امشي بكيفي
البنات نعمه من الله
لكن هذا الوقت اشبه مايكون بالجاهليه
الولد غير البنت
الاميره النائمه..
اللله يقدرنا على برر والديناآآ..

ولايحرمنا رضاهم عنا...
لبن صافي
لبن صافي
في مثل يقولونه

عسى عدوي ماتجيه البنت

لان البنت رحمه لوالديها
دلوعة زوجها AE
دلوعة زوجها AE
مافيه احلى من البنات وهم نعمه من ربي
واللي يفاضل بين الولد والبنت جاهل ........
يارب انك ترزقني بر بنتي