أم البنيين @am_albnyyn
عضوة نشيطة
(أحاديث لا تصح) الجزء الرابع والأخير للشيخ سليمان الخراشي
71- " الناس على دين ملوكهم "
قال السخاوي : "لا أعرفه حديثاً … وللبيهقي عن كعب الأحبار قال: إن لكل زمان ملكاً يبعثه الله على نحو قلوب أهله …"()
72- " كان صلى الله عليه وسلم يصافح النساء وعلى يده ثوب "
قال الألباني: "ضعيف، أخرجه ابن عبد البر في التمهيد "()
73- " الدين المعاملة "
"لا أصل له" قاله الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (5/11). وقال الشيخ عبد العزيز السدحان: "فتشت عنه كثيراً ولم أعثر عليه "()
74- " لهم ما لنا وعليهم ما علينا " أي أهل الذمة .
قال الألباني : "باطل لا أصل له، وقد اشتهر في هذه الأزمنة المتأخرة على ألسنة الخطباء والدعاة والمرشدين مغترين ببعض الكتب الفقهية "()
75- " نية المؤمن خير من عمله "
قال الألباني: "ضعيف، رواه الطبراني "() وأخرجه البهيقي في شعب الإيمان (5/343) بلفظ: "نية المؤمن أبلغ من عمله " وقال : "هذا إسناد ضعيف".
76- حديث: " تلقين الميت بعد دفنه "
ولفظه : "إذا مات أحدكم فسويتم عليه التراب فليقم أحدكم على رأس قبره ثم يقول: يا فلان بن فلانة. فإنه يسمع ولا يجيب. ثم ليقل: يا فلان بن فلانة الثانية فإنه يستوي قاعداً ثم ليقل: يا فلان بن فلانة. يقول: أرشدنا رحمك الله ولكنكم لا تسمعون. فيقول: أذكر ما خرجت عليه من الدنيا شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وأنك رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد نبياً، وبالقرآن إماماً، فإن منكراً ونكيراً يتأخر كل واحد منهما ويقول: انطلق بنا، ما يقعدنا عند هذا، وقد لقن حجته ويكون الله ورسوله حجيجه دونهما. فقال رجل: يا رسول الله: فإن لم يعرف أمه؟ قال: ينسبه إلى أمه حواء"
رواه الطبراني ، وقال الصنعاني في سبل السلام (2/161): "يتحصل من كلام أئمة التحقيق أنه حديث ضعيف، والعمل به بدعة"()
أحاديث زيارة قبره صلى الله عليه وسلم :
77- كحديث : "من حج ولم يزرني فقد جفاني "
78- وحديث : " من زار قبري وجبت له شفاعتي "
79- وحديث : " من زارني وزار إبراهيم في عام واحد دخل الجنة"
80- وحديث: "من حج حجة الإسلام وزار قبري وغزى غزوة وصلى في بيت المقدس، لم يسأله الله عما افترض عليه "
81- وحديث: "من زارني وزار أبي إبراهيم في سنة واحد ضمنت له على الله الجنة " وغيرها من الأحاديث والقصص المشابهة كقصة : أن بلالاً –رضي الله عنه- لما كان بالشام رأى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، فقال له صلى الله عليه وسلم: ما هذه الجفوة يا بلال؟ فذهب بلال إلى المدينة وتمرغ عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم …الخ ! ()
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : "ليس في الإحاديث التي رويت بلفظ زيارة قبره –صلى الله عليه وسلم- حديث صحيح عند أهل المعرفة، ولم يخرج أرباب الصحيح شيئاً من ذلك، ولا أرباب السنن المعتمدة، كسنن أبي داود والنسائي والترمذي ونحوهم، ولا أهل المساند التي من هذا الجنس؛ كمسند أحمد وغيره، ولا في موطأ مالك، ولا مسند الشافعي ونحو ذلك شيء من ذلك، ولا احتج إمام من أئمة المسلمين –كأبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد وغيرهم- بحديث فيه ذكر زيارة قبره" وقال –أيضاً- : "ليس في هذا الباب ما يجوز الاستدلال به، بل كلها ضعيفة، بل موضوعة"() وقال ابن عبد الهادي في رده على السبكي: "جميع الأحاديث التي ذكرها المعترض في هذا الباب وزعم أنها بضعة عشر حديثاً ليس فيها حديث صحيح، بل كلها ضعيفة واهية"()
82- " لا سلام على طعام "
83- وفي لفظ: "لا سلام على آكل "
قال الملا علي القاري: "لا أصل له "()
84- " مصر كنانة الله في أرضه "
قال السخاوي: " لم أره بهذا اللفظ "()
85- " ولدت في زمن الملك العادل "
قال السخاوي : "لا أصل له" () وقال الزركشي: "كذب باطل"()
وقال الحليمي : "لا يصح … ليس يجوز أن يسمي رسول الله صلى الله عليه وسلم من يحكم بغير حكم الله عادلاً"()
86- "رأيت عبد الرحمن بن عوف يدخل الجنة حبواً "
قال الإمام أحمد: " هذا الحديث كذب منكر" ، وقال النسائي: "الحديث موضوع "()
87- " من أعان ظالماً سلطه الله عليه "
قال الشوكاني : "في إسناده متهم بالوضع"()
88- " كانت خطيئة داود النظر "
قال الشوكاني : "لا أصل له "()
89- " حسنات الأبرار سيئات المقربين "
ليس بحديث . قال السخاوي : "هو من كلام أبى سعيد الخراز، رواه ابن عساكر في ترجمته "()
90- " الخير فيّ وفي أمتي إلى يوم القيامة "
قال الحافظ ابن حجر : "لا أعرفه "()
91- " خير الأسماء ما عُبِّد وحُمّد "
92- وفي لفظ: "أحب الأسماء إلى الله ما عُبِّد وحُمِّد "
قال الغزي: "لا يعرف بهذا اللفظ "()
وقال الألباني : " لا أصل له "()
93- " صوموا تصحوا "
ذكره الصغاني في الموضوعات() . وقال الألباني : "ضعيف "()
() المقاصد الحسنة (رقم 1236) .
() السلسلة الضعيفة (4/337) .
() تحت المجهر (3/93) .
() السلسلة الضعيفة (رقم 1103) .
() السلسلة الضعيفة (5/244) .
() وانظر: أحكام الجنائز للألباني (ص 155-156) .
() هذه القصة باطلة موضوعة بين العلماء كذبها على بلال –رضي الله عنه-، قال ابن عبد الهادي: "هذا الأثر المذكور عن بلال ليس بصحيح" (الصارم المنكي، ص314). وقال ابن حجر: "هي قصة بينة الوضع" (اللسان، 1/107 – 108) . وضعفها الذهبي في السير (1/357-358) . وانظر: قصص لا تثبت" للأخ يوسف العتيق (1/35-39) .
() الرد على الأخنائي (ص 87 – 88) . وانظر: الفتاوى (27/216 وما بعدها) .
() الصارم المنكي (ص 15) .
() الأسرار المرفوعة (رقم 592) .
() المقاصد الحسنة (رقم 1029) .
() المقاصد الحسنة (رقم 1271) .
() الأسرار المرفوعة (ص 362) .
() المقاصد الحسنة (ص 708)
() الفوائد المجموعة (رقم 1182) .
() الفوائد المجموعة (رقم 635) .
() الفوائد المجموعة (رقم 609) .
() المقاصد الحسنة (رقم 404) .
() المقاصد الحسنة (رقم 468) .
() الجد الحثيث (رقم 150) .
() السلسلة الضعيفة (رقم 411) .
() رقم (72)
() السلسلة الضعيفة (رقم 253) .
0
692
هذا الموضوع مغلق.
خليك أول من تشارك برأيها 💁🏻♀️