بسم الله الرحمن الرحيم
حياكم الله يا أخوت هذه بعض احكام الاستعاذه والبسملة واجبه لمن قراء او حفظ كتاب الله
اولا/ معنى الاستعاذه
اعتصمت والتجأت وتحصنت بالله من الشيطان الرجيم
حكمها/ مطلوبه لمن قراء القراءن واختلف العلماء فى كونها واجبه او مستحبه والمذهب المختار هو الاستحباب
أى يثاب قائلها ولا يأثم تركها
حكم الاستعاذه بعد قطع القراءة/ اذاعرض للقارئ عارض فقطع القراءة فلها حالتان
1-اذا كان امرا ضروريا كسعال او عطس او كلام يتعلق بالقراءة فلا يعيد الاستعاذه
2-اذا كان امر جنبا عن القراءة ولو رد للسلام يعيد الاستعاذه
ثانيا/ معنى البسملة وهى ابتداء الكلام بسم الله
حكمها/ واجبة فى اوائل السور ما عدا سورة (براءة) لانها نزلت بالسيف او لانها مكملة لسورة الانفال
أما حكمها فى وسط السور مخير القارئ بين الايتين بها او تركها
والبسملة فى وسط السورة واجبة اذا بدات الايه بلفظ الجلالة او ضمير عنه مثل قوله تعالى
(اليه يرد علم الساعة)او (لله ما فى السموات والارض)
وبالتالى فالاستعاذه اولى من البسملة اذا بدات الايه مثلا كقوله تعالى (الشيطان يعدكم الفقر)
ثالثا/ حالات الاستعاذه مع البسملة
اذا كنتى اختى العزيزة ستبداى فى قراءة سور جديدة فهناك ثلاث طرق عندنا استعاذه وبسملة وبدايه سوره
اما ان نوصل الثلاثه دون اخذ نفس مع مراعات التشكيل اما نقراء كل واحد من الثلاثه واحده وناخذ نفس
اما نوصل الاستعاذه مع البسملة ثم ناخذ نفس ونبداء باول السورة او نبداء بالاستعاذه وناخذ نفس ثم نوصل
البسملة باول السورة
اخوتى هذه بعض الاحكام عن الاستعاذه والبسملة فى علم التجويد
اريد ان اسمع رودودكم واذاكان هناك اى استفسار انا جاهزة للرد باذن الله تعالى
هذا الموضوع احتسبه لله واجرى عند الله تعالى
أم حبيبة** @am_hbyb_10
مساعدة مفسرة الأحلام
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
ام كيوي
•
الله يجزاك خير
ندو 11
•
2-اذا كان امر جنبا عن القراءة ولو رد للسلام يعيد الاستعاذه
مافهمت حكمه بالضبط هنا هل هو واجب ام سنه
واسئل الله ان يكثر من امثالك
مافهمت حكمه بالضبط هنا هل هو واجب ام سنه
واسئل الله ان يكثر من امثالك
ندو 11 :2-اذا كان امر جنبا عن القراءة ولو رد للسلام يعيد الاستعاذه مافهمت حكمه بالضبط هنا هل هو واجب ام سنه واسئل الله ان يكثر من امثالك2-اذا كان امر جنبا عن القراءة ولو رد للسلام يعيد الاستعاذه مافهمت حكمه بالضبط هنا هل هو واجب ام...
السلام عليكم ورحمه الله
جزاكى الله خيرا على المرور ذكرت فى اول الموضوع ان حكم الجمهور فى الاستعاذة هو الاستحباب فهى ليست
فرض او سنة ولكن نعيد قولها اذا قطعنا القراءة حتى نفرق بها بين الكلام العادى وكلام الله تبارك وتعالى
جزاكى الله خيرا على المرور ذكرت فى اول الموضوع ان حكم الجمهور فى الاستعاذة هو الاستحباب فهى ليست
فرض او سنة ولكن نعيد قولها اذا قطعنا القراءة حتى نفرق بها بين الكلام العادى وكلام الله تبارك وتعالى
الصفحة الأخيرة