أخطاء يجب تجنبها عند تخسيس الوزن | اخطاء تفسد الرجيم

علاج السمنة والنحافة

أخطاء يجب تجنبها عند تخسيس الوزن | اخطاء تفسد الرجيم








كتير مننا كان عايز يعمل رجيم و يخس ومكملش او بمعني اخر كان عايز يخس واستسلم لاغراء الطعام ومقدرش يقاوم , واسباب واخطاء عدم نزول الوزن كتيره مش الاكل بس ولكت عشان تخس ده عباره عن حاجات كتيره انت بتعملها وعوامل مرتبطه ببعضها ,بمعني علمي عندما تأكل أنواع الطعام المختلفة التي يستقلبها الجسم بسرعة ويحولها إلى طاقة ، ستشعر غالبا بالجوع بسرعة ، وهذا يعني المزيد من الوجبات الخفيفة والمزيد من السعرات الحرارية وفقًا لـ "24" ، لذلك إذا كنت ترغب و تريد إنقاص الوزن ، التزم بالعادات الصحية و قواعد غذائية سليمة وصحية وتجنب اخطاء الرجيم حتي تحصل علي الهدف المطلوب لان تخفيف الوزن يعمل علي التخلص من الكرش وتحسين الصحه العامه وسنذكر اخطاء الرجيم وانزال الوزن خلال المقال .


أخطاء الرجيم التي تمنع انقاص الوزن ( اخطاء فقدان الوزن )




تناول طعام الحمية ( اخطاء الرجيم )


لقد لوحظ عندما يسأل أولئك الذين يزورون عيادات التغذية عن رغبتهم في إنقاص الوزن الزائد ، أنهم يؤكدون بالإجماع حرصهم على شراء جميع الأطعمة المكتوبة عليهم على أنها منخفضة الدهون أو الدهون أو السكر ، لكنهم للأسف لا يحققون الغرض و وجدوا أنفسهم يأكلون المزيد من الطعام, أكد خبراء التغذية أن الأطعمة المكتوبة عليها منخفضة السكر أو الدهون أو الدهون ، لا تجعلك تشعر بالشبع وتشعر بالشبع على عكس ما هو متوقع منها ، لذلك ستجد النتيجة المعاكسة على الإطلاق ، وهي رغبتك الشديدة في ألاكل بشراهة اثناء الرجيم .


عدم تناول بعض الوجبات عمد من اخطاء انقاص الوزن


يصاب العديد من الناس بالإحباط عندما يجدون أن وزنهم يزداد ، على الرغم من تفويت لبعض الوجبات اليومية أو الوجبات الخفيفة , لذلك يجب تصحيح هذه الفكرة عن نظام الرجيم الصحيح ، وهي عدم تناول الوجبات الخفيفة ، لأنها لن تجعلك تفقد الوزن الزائد ، بل العكس هو الصحيح ، تناول الوجبات الخفيفة كل أربع ساعات يزيد من معدل الهضم ، ويمنحك الطاقة اللازمة. خلال اليوم .


عدم تناول وجبة الإفطار من اخطاء خسارة الوزن


يتجاهل البعض وجبة الإفطار من اجل الرغبه في تقليل السعرات الحراريه في بدايه اليوم ، وهذا يسبب قلة الجوع في بداية اليوم ، , وهنا تكمن المشكلة في أنك تأكل المزيد من الطعام على مدار اليوم ، حسب إحساسك بالجوع ، بالإضافة إلى أن معدل الحرق يقل بدون وجبة الإفطار لان هناك وجبات في الافطار تزيد من حرق الدهون وتكون هذه الوجبات مفيده في نظام الرجيم للمساعده في حرق الدهون .


عشاء خفيف


هل عدت من العمل مرة متأخرعلى الغداء وشعرت بالفزع لدرجة أنك ذهبت إلى الثلاجة وتناولت ما يحدث لك؟ فقط بعد الإنتهاء سنجد أن وجبة العشاء تجاوزت 1000 سعرة حرارية ,أنصحك بتوخي الحذر الشديد ، خاصة في العشاء. يجب أن تقسم طبقك على النحو التالي: نصفها من الخضار الطازجة ، والربع للبروتين ، والربع للحبوب الكاملة حتي تحصل علي رجيم سليم .




الخوف من الشعور بالجوع


من ضمن اخطاء الرجيم الشعور بالجوع هو شبح يهدد كل من يتبع نظامًا غذائيًا ، حيث يشتكي الكثيرون دائمًا من قلقهم من الشعور بالجوع ، مما يدفعهم لتناول المزيد من الطعام ,لكي نكون على الطريق الصحيح ، قم أولاً بطرد هذه المفاهيم الخاطئة عن الرجيم ، ويجب أن تعلم أن الشعور بالجوع يعني أن جهازك الهضمي سليم وأن عملية حرق الطعام تسير على ما يرام ، ولكن في حالة إذا كنت لا تشعر الجوع عند تناول أي من الوجبات اليومية أو الوجبات الخفيفة التي تدخل اليوم .
وهذا يعني إما أن لديك عملية هضم بطيئة أو أنك تأكل مبكرًا ولا تشعر بالجوع بعد , وعليك أن تسأل نفسك ماذا سيحدث إذا شعرت بالجوع رغم تناول وجباتي اليومية المنصوص عليها في برنامج التغذية؟ لا تقلق وقم بتنزيل الأشياء أكثر مما تستطيع .


رجيم بدون أهداف


الرجيم يتطلب الكثير من الجهد والمتابعة الدقيقة. ستكون الأيام الأولى هي الأصعب , اعتاد جسمك على تناول كميات كبيرة من الطعام. لذلك ، ستزداد رغبتك في تناول الطعام وستتحسن الرغبة في التوقف عن اتباع نظام غذائي. لتجنب هذا السيناريو .


عدم ممارسة الرياضة


أحد أكبر الأخطاء في اتباع نظام غذائي هو الاعتقاد بأن تقليل تناول الطعام وحده هو الحل لهذه المشكلة وهو من ضمن اخطاء تفسد ىالرجيم , لكن يمكن القول بشكل قاطع أن نمط الحياة الصحي يجب أن يجمع بين التغذية السليمة والتمارين الرياضية الممتعة والاستمارا في ممارسة التمارين الرياضيه مهم جدا اثناء الرجيم . إن إضافة النشاط البدني والرياضة يعمل و يزيد من حرق السعرات الحرارية في الجسم ويمنح جسمك الطاقة والهرمونات التي يحتاجها لصحة جيدة.


اخدع جسدك


اتباع نظام غذائي صارم وقوي يشبه تناول حساء الجريب فروت أو الكرنب كل يوم , سوف يعتاد جسمك على ذلك وسيبطئ الجسم عملية التمثيل الغذائي , وبالتالي ، سوف يحرق سعرات حرارية أقل , هذا يجعل فقدان الوزن صعبًا للغاية.


الحرمان من اللبن ومشتقاته من اخطاء التخسيس


يعتبر كلا من الحليب كامل الدسم والجبن والآيس كريم من المحرمات اما بالنسبة للعديد من خبراء التغذية فانها مهمه باعتبارها ضرورية في النظام الغذائي. يؤدي التخلي عن منتجات الألبان إلى نتائج عكسية. تشير بعض الأبحاث إلى أن الجسم يحرق المزيد من الدهون عندما يحصل على ما يكفي من الكالسيوم وينتج المزيد من الدهون عندما يحرم من الكالسيوم , لذلك ، لا تغفل عن تناول منتجات الألبان ومنتجات الألبان الخالية من الدهون لانها تساعد في حرق الدهون وانزال الوزن .


قواعد واساسيات خسارة الوزن


الكالسيوم وفيتامين د لخسارة الوزن


تناول 3 وجبات من الأطعمة الغنية بفيتامين "د" ومعدن الكالسيوم يوميًا ، حيث يعمل هذان المكونان مع بعضهما البعض في في الجسم بشكل فعال للتحكم في الوزن , تعتبر منتجات الألبان من أهم مصادر الغذاء لهذا الثنائي ، وقد وجدت بعض الدراسات والابحاث أن تناول الألبان قليلة الدسم تساعد في تخفيف و إنقاص الوزن الزائد ، وخاصة الدهونالي تكون حول البطن. يمكن الحصول على فيتامين د من خلال ضوء الشمس أو من خلال المكملات الغذائية. الكمية الموصى بها من فيتامين "د" هي 200 وحدة دولية (IU) تتراوح أعمارهم بين 19 و 50 عامًا ، و 400 وحدة دولية بين سن 51 و 70 عامًا ، و 600 وحدة دولية لمن تزيد أعمارهم عن 70 عامًا. يحتاج الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 50 عامًا أيضًا إلى 1000 وحدة دولية من الكالسيوم و 1200 وحدة دولية من سن 51 .

شرب الشاي الاخضر يساعد في فقدان الوزن


تعمل مضادات الأكسدة الموجودة بكثرة في الشاي الأخضر على تعزيز فقدان الوزن وتخفيف الوزن بسرعه ، وخاصة دهون البطن. إذا كان الكافيين مصدر قلق ، فيمكنك تناول الشاي الأخضر منزوع الكافيين. يوصي خبراء التغذية بشرب 3 أكواب من هذا الشاي يوميًا للمساعدة في إنقاص الوزن .


شرب الماء لخسارة الوزن


يساعد تناول كمية كبيرة من الماء على إنقاص الوزن بطريقتين ، الأولى أن شرب 4 أكواب من الماء يوميًا يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل بطيء ، والثانية أن الماء هو أفضل بديل للمشروبات الغازية والعصائر التي تحتوي على السكريات غير الضرورية.


الألياف لرجيم بدون اخطاء


تناول اكل يحتوي على 20 جرامًا على الأقل من الألياف الغذائية يوميًا. توجد الألياف في الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه ، وهي تساعدك على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة وبذلك ستقلل نسبة الطعام التي تاكلها يوميا . أظهرت دراسة أجريت في كلية الطب بجامعة بريغهام يونغ أن النساء اللواتي تناولن الألياف بشكل منتظم نجحن في إنقاص الوزن بشكل فعال ، حيث أن زيادة الألياف تقلل من إجمالي السعرات الحرارية في الجسم .


دهون جيدة لفقدان الوزن


وتشمل هذه الدهون الأحادية غير المشبعة وأحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الزيوت والمكسرات والأفوكادو وبعض الأسماك والشوكولاتة , الدهون الجيدة مفيدة للقلب وتساعد على الشعور بالامتلاء ، وقد وجدت الدراسات و الابحاث أن تناول أكثر من 1300 مجم من أحماض أوميغا 3 الدهنية يوميًا سواء من خلال الطعام أو المكملات الغذائية يعطي إحساسًا بالشبع يستمر لمدة ساعتين , أكثر من الأشخاص الذين يستهلكون 260 مجم يوميًا من الأحماض الدهنية يحصلون على أوميغا 3 يعتبر الجوز من أفضل مصادر الدهون الأحادية غير المشبعة ، ووجدت دراسة أسترالية أن تناول الجوز يساعدك على إنقاص الوزن حتى بعد التوقف عن نظام غذائي يهدف إلى إنقاص الوزن .


نصائح لخسارة الوزن


  • احتفظ بمفكرة تكتب فيها الطعام الذي تتناوله في كل وجبة وبين الوجبات : أظهرت هذه الطريقة نتائج جيدة ومرضية لأولئك الذين يريدون إنقاص الوزن ، لذلك يستخدمها العديد من خبراء التغذية في عياداتهم.
  • كثير من الناس غير قادرين على تحديد الكميات التي يأكلونها في اليوم من الاطعمة ، مجرد وضع ذلك في مذكرات الطعام يساعد على التحكم في كمية ونوعية الطعام لان جدول الطعام اهم شي .
  • اياك و الوجبات الغذائية المسائية الكبيرة أو تناول عشاء في وقت متأخر من الليل : احرص على تناول وجبة العشاء قبل الساعة 8 مساءاً. عند الإستيقاظ قبل ذلك الوقت ، تشعر بالجوع بعد فترة قصيرة ، هذا الجوع يدل على أنك لم تكثر الأكل في الليلة السابقة وعند تجنب الاكل في المساء فبهذه الطريقة فانك تعمل علي فقدان الوزن باسرع وقت .
  • تحضير الطعام في المنزل وتجنب الأكل في الخارج : في الصباح ، قم بإعداد وجبة الإفطار ووجبة ما بعد الإفطار لأخذها معك للعمل أو الجامعة. تأكد من تناول الوجبة الاساسية في المنزل. تحتوي وجبة بيج ماك على 560 سعرة حرارية و 33 جرام دهون. بينما صدر دجاج 85 جم + رأس بطاطس متوسط + 1/2 كوب فاصوليا خضراء + كوب حليب + كوب عصير يحتوي على 560 سعرة حرارية و 5 جرام دهون. إذا لم تكن في المنزل على الغداء ، فقم بإعداد الوجبة الرئيسية في المساء. ثم تناول وجبة خفيفة في وقت الغداء .
  • إذا شعرت بالحاجة إلى قرمشة على الرغم من تناول جميع وجباتك الرئيسية والخفيفة ، فلا تلجأ إلى الكربوهيدرات أو السكر. تناول وجبة مثل الحمص مع الخيار أو الجزر والزبادي قليل الدسم .
  • شرب الماء أو القهوة أو الشاي أو الأعشاب كالزهور واليانسون والبابونج والقرفة والزنجبيل ... مع تجنب العصائر والمشروبات الغازية. من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الكثيرون تفسير العطش على أنه جوع ، لذا فإن شرب الماء والسوائل يقلل من هذا الجوع الوهمي.



والآن بعد أن تعرفنا على أكثر أخطاء الرجيم شيوعًا التي تمنع فقدان الوزن ، احرصو على تجنبها حتى لا تضيع جهدك ووقتك ، وفي جميع الأحوال يجب استشارة طبيبك قبل اتباع أي نظام غذائي للتأكد من ملاءمته لـ جسمك والمدة المناسبة لذلك
1
488

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

فرآوله..
فرآوله..
ألف شكر حبيبتي