أخلاقيات الداعية

ملتقى الإيمان

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:

أخواتي العزيزات في هذا المنتدى الطيب و جميع القراء عامة..

موضوعي هذا مهم جدا جدا على الرغم من انه لا يبدو كذلك للبعض و لكني وددت ان اكتب فيه و ان اسرد تجربتي الخاصة لتعم الفائدة و الخير و
ليستفيد الاخوة و الاخوات منها..وهو اسلوب الدعوة و اخلاقيات الداعية..:

اخوتي:
لا يخفى علينا الان اننا في عصر الجاهلية المعاصرة"الحديثة" و تتفطر قلوبنا لما نراه من احوال المسلمين و الكفار..فنحن امة تجب علينا الدعوة و هي مهمة قد خصنا بها الله عز و جل عن باقي الأمم فكل كافر يموت على الكفر ما لم نقم بدعوته فهو على مسئوليتنا!!! و كل عاصي نراه على عصيانه و لم ننصحه..فهو على مسئوليتنا..فالنصيحة و الدعوة
واجبة علينا و ما اريد التحدث عنه هنا هو كيف ننصح!!!..

أخوتي انا لا ادعي بأنني "شاربة الدين شرب و فاهمة فيه" انا في اولى خطواتي للالتزام.. و قد يكون مقالي هذا يفتقر للكثير من التنميق و التنسيق و لكني "و الحق لله" اكتب بمشاعر محترقة و قلب مقهور..
ليس مقهورا من العصاة ...بل من الناصحين و الدعاة....
نعم من الناصحين الذين يحسبون بان النصيحة كلمة تقال و ترمى بلا اسلوب ولا اخلاق ..نعم للأسف بلا اخلاق..!!

فكثير من هؤلاء الناصحين اذا رأوا خطئا امامهم تأخذهم العصبية..فلا يتحكمون في انفسهم ولا في اساليبهم و انا هنا انتقد عدم القدرة على ضبط النفس..لقد رأيت الكثير من هؤلاء الأخوات ينفرن الكثير من خلق الله عن الدين بأسلوبهن هذا..

أولا: لملذا تكون النصيحة بفضيحة؟؟!! كلنا نعلم ان من نصح في السر فقد وعظ و من نصح في العلن فقد فضح..!! هل تعتقد الأخوات ان النصيحة
" و باي اسلوب كان" ستلقى دائما آذانا صاغية؟؟!..ان كان كذلك لما تعب النبي عليه الصلاة و السلام في تعليم اصحابه و دعوة الكفار..
فنحن قدوة لغيرنا..نحن مرآة اللالتزام و الدين الذي على اساسه يخطيء البعض في ايصاله بطرقه الخاطئة في الدعوة و النصيحة..!!

لقد رأيت من تجربتي الكثير من المواقف المحزنة في الجامعة و السوق و المساجد و في كل مكان للأسف لا يخلوا من هؤلاء المنفرين للدين: سامحوني على الكلمة لكن ما اقدر اقول عنهن ناصحات!!!!!!!!!!!!!!!!"
فهن يستخدمن اسلوب مقزز منفر من الدين و الالتزام في النصيحة..فهذه تصرخ في وجه الكاشفة و تناديها بالفاجرة!!!!!!..بأي حق تنادينها بالفاجرة..؟؟!!! سبحان الله!!!! و الأخرى تهينها امام خلق الله بان تتقي الله و تخافه...نعم كلامها صحيح و لكن ليس بهذا الأسلوب..!!

هل تعتقدون ان هذا الأسلوب سيجعلهاتلتزم بالحجاب الشرعي؟؟؟
5
639

هذا الموضوع مغلق.

دقي اددي
دقي اددي
اذكر انه في بداية التزامي دعوت صديقاتي الغير ملتزمات الى الالتزام فقالوا لي" مالنا و مال الكشرة و الهواش مع الناس"!!!!!!!!
نعم للأسف هذه هي الصورة التي وضعتها هؤلاء الجهلة في اعين الناس عن الدين و الالتزام..الالتزام يعني الكشرة و الهواش!!!!!!! انا لله و انا اليه راجعون..!!!!!

و بعدين هذي اللي مسوية ناصحة اذا رد عليها الآخرون بما لا يعجبها تضايقت و لعنت في العاصين و اللي ما يحبون يسمعون النصيحة!!!!!

طيب هل فكرت لماذا لا يريدون سماعها؟؟!!

اذكر قصة عن احدى هؤلاء الناصحات اللاتي لا يملكن فن النصيحة و الدعوة
ذهبت الى السةق و رأت قتاة كاشفة و مبهرجة فاصبحت "تشخط في وجهها و تقول لها غطي وجهك و خافي ربك ..انت ما تستحن؟؟" هذي الكلمة ما تستحين اكره كلمة عندي شخصيا..!! لماذا تشككون في حياء الناس و اخلاقهم؟؟؟!!!انت عايشة معها..؟؟
على العموم لا نخرج عن الموضوع..
فما كان من الفتاة الا ان قالت لها: صوتك مألوف..ممكن تكشفي عشان اشوفك..يمكن اعرفك....فعندما كشفت الأخت..اذا بالفتاة تبصق في وجهها و تقول لها..الحين انا اوريك اني ما استحي!!!

لماذا؟؟ لأن الفتاة الكاشفة جاهلة..!!! و اذا عاملتيها بجهل زايد بترد عليك بأخس منه!! شيء منطقي!!!

يا اخوتي..ليس كل الناس يخافون ربهم من اول نصيحة...لا بد من الأسلوب و التعامل الحسن و المسايرة في غير معصية الخالق..
اذكر قصة اخرى عن احدى الأخوات جزاها الله كل خير ذهبت اللى فرنسا و هي في السوق رأت فتاة قمة في الجمال و الحلى..و من لهجتها اكتشفت انها من بنات الخليج.. فبطبيعتها المؤمنه الواعية...غارت على اختها في الدين..و قررت ان تنصحها..و لكنها تعلم ان النصيحة قد ترفض بشكل او بأخر لأن الفتاة كان باين عليها انها جاهلة و اخر مياعة و دلع..فقالت..اسايرها..و ذهبت اليها و تعرفت عليها..و بدأت تمدحها من ساسها الى راسها و تقول لها يا ليت ربي يعطيني نصف جمالك..الى ان ارتاحت البنت لها..من هنا استغلت الفرصة..و بدأت تقول لها ليش ما تحفظين هالجمال..و الله انك غالية و ما احد يستاه يشوف جمالك... فما كان من الفتاة الا ان اقتنعت و اتصلت على اهلها و هم مستغربين لكي يحضروا لها عبائتها..و ما ان ارتدت عبائتها حتى وافتها المنية..!!!

فهنيئا للأخت التي قامت بدعوتها بالكلمة الطيبة...يا اخوتي ان الدين
المعاملة..!!!

ارى انني قد اطلت على الرغم من وجود الكثير اريد ان اقوله و لكن ربما انشاء الله في مقال اخر..فقط اردت ان اوضح ان هناك ما يسمى بفن الدعوة و تعقد له دورات في السعودية و دول اسلامية كثيرة..فأرجو من الخوة و الاخوات ان يتحلوا بالاسلوب الحسن لكي لا ينفروا الآخرين من الدين ..أو على الأقل ليدعوهم بقلوبهم و هو اضعف الايمان و لكن افضل من ان يؤدي بالعصاء الى العناد و المزيد من المعصية..

اخواتي...ان اصبت فهو من الله و ان اخطأت فهو من مني و من الشيطان..

و آخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين..

و سامحونا
..:25:
الدين النصيحه
صدقتِ أختاه وأحسنتِ.
قال تعالى ( أدعوا إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن) هكذا تكون الموعظة في البداية , أما إذا أصر الشخص على فعله المخالف للشرع فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يغضب حين تنتهك محارم الله, وعلى كل حال لا بد أن نبدأ بالحسني.
جزاكِ الله خيرا ونفع بكِ على هذا الموضوع الهام.
زاهدة
زاهدة
وعليكم السلام ورحمة الله
موضوعك جد مهم مع انه احرجني قليلا وانت تعلمين السبب
بارك الله فيك وسدد خطاك وانار طريقك وايانا بالنور والهداية
انتظر منك المزييييييد ان شاء الله
دقي اددي
دقي اددي
مرااحب:


الدين النصيحة
الله يعطيكي العافية و كملتي الناقص عندي..بأن نغضب على المعصية في حالة الاصرار....و جزاكي الله كل خير..

الزاهدة

أختي جزاكي الله خير على الرد والله لايجيب الاحراج في قلب أي مسلم..
انا كتبت الموضوع بصفة عامة لأني شفته ظاهرة مترددة.. و ما بيننا الا ما بين كل المسلمين ..اذا اشتكى عضو..تداعت له سائر الأعضاء بالسهر و الحمى..

سدد الله خطانا و اياكم الى كل ما فيه خير و صلاح..
الداعيـــة
الداعيـــة
نعم أخيتي ..

فالدين النصيحة .. والدين هو الأسلوب .. والدين هو الأخلاق ..
نعم والدعوة باللين وبالرفق ..... ولكن .. تأتي أوقات يحتاج فيها الشدة .. وتحتاج فيها الإصرار ..

بارك الله فيك ..

أختك في الله الداعيـــة ..