mamanono

mamanono @mamanono

عضوة جديدة

أخواتى فى الله تعالومعى نتعرف على علامات الساعة الصغرى

ملتقى الإيمان

أشراط الساعة الصغرى
بعثة النبي
موت النبي
فتح بيت المقدس
طاعون عمواس
استفاضة المال
ظهور الفتن
ظهور مدعي النبوة
انتشار الأمن
ظهور نار بالحجاز
قتال الترك
قتال العجم
ضياع الأمانة
قبض العلم وظهور الجهل
كثرة الشرط وأعوان الظلمة
انتشار الزنا
انتشار الربا
ظهور المعازف واستحلالها
كثرة شرب الخمر واستحلالها
زخرفة المساجد
التطاول في البنيان
ولادة الأمة ربتها
كثرة الفتن
تقارب الزمان
تقارب الأسواق
ظهور الشرك في هذه الأمة
ظهور الفحش وقطيعة الرحم
تشبب المشيخة
كثرة الشح
كثرة التجارة
كثرة الزلازل
ظهور الخسف والمسخ والقذف
ذهاب الصالحين
ارتفاع الأشافل
أن تكون التحية للمعرفة
التماس العلم من الأصاغر
ظهور الكاسيات العاريات
صدق رؤيا المؤمن
كثرة الكتابة وانتشارها
التهاون بالسنن
انتفاخ الأهله
كثرة الكذب
كثرة شهادة الزور
كثرة النساء وقلة الرجال
كثرة موت الفجأة
وقوع التناكر بين الناس
عود أرض العرب مروجا
كثرة المطر وقلة النبات
حسر الفرات عن جبل من ذهب
كلام السباع والجمادات
تمني الموت من شدة البلاء
كثرة الروم وقتالهم للمسلمين
فتح القسطنطينية
خروج القحطاني
قتال اليهود
نفي المدينة لشرارها
بعث الريح الطيبة
استحلال البيت الحرام
التقليد واتباع سنن الأمة الماضية
فتنة الأحلاس والدهماء
الفرار بالدين
رفض السنة النبوية
تداعي الأمم
قطع المال والغذاء عن العراق
كثرة الروم
منقول
11
816

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

mamanono
mamanono
1- بعثة النبي صلى الله عليه وسلم
عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "بعثت أنا والساعة كهاتين، قال: وضم السبابة والوسطى " رواه مسلم.
2- موت النبي صلى الله عليه وسلم:
عن عوف بن مالك رضي الله عنه قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اعدد ستا بين يدي الساعة:... وذكر منها: موتي
3- فتح بيت المقدس:
جاء في حديث عوف بن مالك رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال: "اعدد ستا بين يدي الساعة" فذكر منها "فتح بيت المقدس " رواه البخاري. ففي عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه تم فتح بيت المقدس سنة ست عشرة من الهجرة كما ذهب إلى ذلك أئمة السير، فقد ذهب عمر رضي الله عنه بنفسه وصالح أهلها وفتحها وطهرها من اليهود والنصارى، وبنى بها مسجدا في قبلة بيت المقدس.
4- طاعون عمواس
جاء في حديث عوف بن مالك السابق قوله صلى الله عليه وسلم : "اعدد ستا بين يدي الساعة فذكر منها: ثم موتان يأخذ فيكم كقعاص الغنم " رواه البخاري.
قال ابن حجر: (يقال إن هذه الآية ظهرت في طاعون عمواس في خلافة عمر، وكان ذلك بعد فتح بيت المقدس) فتح الباري.
ففي سنة ثمان عشرة للهجرة على المشهور الذي عليه الجمهور وقع طاعون في كورة عمواس ثم انتشر في أرض الشام، فمات فيه خلق كثير من الصحابة رضي الله عنهم ومن غيرهم، قيل: بلغ عدد من مات فيه خمسة وعشرون ألفا من المسلمين، ومات فيه من المشهورين أبو عبيدة عامر بن الجراح أمين هذه الأمة رضي الله عنه.
5- استفاضة المال والاستغناء عن الصدقة:
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تقوم الساعة حتى يكثر فيكم المال، فيفيض حتى يهتم رب المال من يقبل منه الصدقة، ويدعى إليه الرجل فيقول لا أرب لي فيه " أخرجه البخاري ومسلم.
6- ظهور الفتن:
الفتن جمع فتنة، وهي الابتلاء والامتحان والاختبار، ثم كثر استعمالها فيما أخرجه الاختبار للمكروه، ثم أطـلقت على كل مكروه أو آيل إليه كالإثم والكفر والقتل والتحريق وغير ذلك من الأمور المكروهة. وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من أشراط الساعة ظهور الفتن العظيمة التي يلتبس فيها الحق بالباطل، فتزلزل الإيمان حتى يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا، ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا. كلما ظهرت فتنة قال المؤمن: هذه مهلكتي، ثم تنكشف ويظهر غيرها فيقول هذه، ولا تزال تظهر في الناس إلى أن تقوم الساعة. ففي الحديث عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن بين يدي الساعة فتنا كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا، ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا. القاعد فيها خير من القائم، والقائم فيها خير من الماشي، والماشي فيها خير من الساعي. فكسروا قسيكم، وقطعوا أوتاركم، واضربوا بسيوفكم الحجارة. فإن دخل على أحدكم فليكن كخير ابني آدم " رواه الإمام احمد وأبو داود وابن ماجه والحاكم في المستدرك.
وأحاديث الفتن كثيرة فقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم أمته من الفتن وأمر بالتعوذ منها، وأخبر أن آخر هذه الأمة سيصيبها بلاء وفتن عظيمة. وهناك فتن حصلت في التاريخ مثل ظهور الفتن من المشرق، ومقتل عثمان رضي الله عنه، وموقعة الجمل، وموقعة صفين، وظهور الخوارج، وموقعة الحرة، وفتنة القول بخلق القرآن، وإتباع سنن الأمم الماضية.
وهناك عواصم من الفتن منها:
• الإيمان بالله واليوم الاخر.
• لزوم جماعة المسلمين وهم أهل السنة وإن قلوا.
• الابتعاد عن الفتن.
• التعوذ منها. فقد قال عليه الصلاة والسلام: "تعوذوا بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن " رواه مسلم
7- ظهور مدعي النبوة:
ففي الصحيحين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(( لا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين كلهم يزعم أنه رسول الله ".
وممن ظهر من هؤلاء الثلاثين مسيلمة الكذاب، ادعى النبوة في آخر زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، والأسود العنسي في اليمن، وقتله الصحابة، وظهرت سجاح وادعت النبوة وتزوجها مسيلمة، ثم لما قتل رجعت إلى الإسلام، وطلحة بن خويلد الأسدي، ثم تاب ورجع إلى الإسلام وحسن إسلامه، ثم ظهر المختار بن أبي عبيد الثقفي وأظهر محبة أهل البيت، والحارث الكذاب خرج في خلافة عبد الملك بن مروان فقتل. وفي العصر الحديث ميرزا أحمد القادياني بالهند.
8- انتشار الأمن:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسم ل الله صلى الله عليه وسلم : "لا تقوم الساعة حتى يسير الراكب بين العراق ومكة لا يخاف إلا ضلال الطريق " أخرجه أحمد في مسنده.
9- ظهور نار بالحجاز:
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء الإبل ببصرى" رواه البخاري ومسلم.
وقد ظهرت هذه النار في منتصف القرن السابع الهجري في عام أربع وخمسين وستمائة، وكانت نارا عظيمة أفاض العلماء ممن عاصر ظهورها ومن بعدهم في وصفها. وهذه النار غير التي تخرج في آخر الزمان تحشر الناس إلى محشرهم كما سيأتي في الكلام عليها في الأشراط الكبرى.
10- قتال الترك:
روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون الترك، قوما وجوههم كالمجان المطرقة، يلبسون الشعر، ويمشون في الشعر".
mamanono
mamanono
1-بعثة النبي
2-موت النبي
3-فتح بيت المقدس
4-طاعون عمواس
5-استفاضة المال
6-ظهور الفتن
7-ظهور مدعي النبوة
8-انتشار الأمن
9-ظهور نار بالحجاز
10-قتال الترك
11-قتال العجم
12-ضياع الأمانة
13-قبض العلم وظهور الجهل
14-كثرة الشرط وأعوان الظلمة
15-انتشار الزنا
16-انتشار الربا
17-ظهور المعازف واستحلالها
18-كثرة شرب الخمر واستحلالها
19-زخرفة المساجد
20-التطاول في البنيان
21-ولادة الأمة ربتها
22-كثرة الفتن
23-تقارب الزمان
24-تقارب الأسواق
25-ظهور الشرك في هذه الأمة
26-ظهور الفحش وقطيعة الرحم
27-تشبب المشيخة
28-كثرة الشح
29-كثرة التجارة
30-كثرة الزلازل
31-ظهور الخسف والمسخ والقذف
32-ذهاب الصالحين
33-ارتفاع الأشافل
34-أن تكون التحية للمعرفة
35-التماس العلم من الأصاغر
36-ظهور الكاسيات العاريات
37-صدق رؤيا المؤمن
38-كثرة الكتابة وانتشارها
39-التهاون بالسنن
40-انتفاخ الأهله
41-كثرة الكذب
42-كثرة شهادة الزور
43-كثرة النساء وقلة الرجال
44-كثرة موت الفجأة
45-وقوع التناكر بين الناس
46-عود أرض العرب مروجا
47-كثرة المطر وقلة النبات
48-حسر الفرات عن جبل من ذهب
49-كلام السباع والجمادات
50-تمني الموت من شدة البلاء
51-كثرة الروم وقتالهم للمسلمين
52-فتح القسطنطينية
53-خروج القحطاني
54-قتال اليهود
55-نفي المدينة لشرارها
56-بعث الريح الطيبة
57-استحلال البيت الحرام
58-التقليد واتباع سنن الأمة الماضية
59-فتنة الأحلاس والدهماء
60-الفرار بالدين
61-رفض السنة النبوية
62-تداعي الأمم
63-قطع المال والغذاء عن العراق
64-كثرة الروم
وسوف أقوم بنقل وأثبات كل علامة من الاحاديث النبوية أن شاء الله للاستفادة
ولا تنسونى بصالح الدعاء لى ولابنائى
ياقوتة خضراء
ياقوتة خضراء
1- بعثة النبي صلى الله عليه وسلم عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "بعثت أنا والساعة كهاتين، قال: وضم السبابة والوسطى " رواه مسلم. 2- موت النبي صلى الله عليه وسلم: عن عوف بن مالك رضي الله عنه قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اعدد ستا بين يدي الساعة:... وذكر منها: موتي 3- فتح بيت المقدس: جاء في حديث عوف بن مالك رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال: "اعدد ستا بين يدي الساعة" فذكر منها "فتح بيت المقدس " رواه البخاري. ففي عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه تم فتح بيت المقدس سنة ست عشرة من الهجرة كما ذهب إلى ذلك أئمة السير، فقد ذهب عمر رضي الله عنه بنفسه وصالح أهلها وفتحها وطهرها من اليهود والنصارى، وبنى بها مسجدا في قبلة بيت المقدس. 4- طاعون عمواس جاء في حديث عوف بن مالك السابق قوله صلى الله عليه وسلم : "اعدد ستا بين يدي الساعة فذكر منها: ثم موتان يأخذ فيكم كقعاص الغنم " رواه البخاري. قال ابن حجر: (يقال إن هذه الآية ظهرت في طاعون عمواس في خلافة عمر، وكان ذلك بعد فتح بيت المقدس) فتح الباري. ففي سنة ثمان عشرة للهجرة على المشهور الذي عليه الجمهور وقع طاعون في كورة عمواس ثم انتشر في أرض الشام، فمات فيه خلق كثير من الصحابة رضي الله عنهم ومن غيرهم، قيل: بلغ عدد من مات فيه خمسة وعشرون ألفا من المسلمين، ومات فيه من المشهورين أبو عبيدة عامر بن الجراح أمين هذه الأمة رضي الله عنه. 5- استفاضة المال والاستغناء عن الصدقة: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تقوم الساعة حتى يكثر فيكم المال، فيفيض حتى يهتم رب المال من يقبل منه الصدقة، ويدعى إليه الرجل فيقول لا أرب لي فيه " أخرجه البخاري ومسلم. 6- ظهور الفتن: الفتن جمع فتنة، وهي الابتلاء والامتحان والاختبار، ثم كثر استعمالها فيما أخرجه الاختبار للمكروه، ثم أطـلقت على كل مكروه أو آيل إليه كالإثم والكفر والقتل والتحريق وغير ذلك من الأمور المكروهة. وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من أشراط الساعة ظهور الفتن العظيمة التي يلتبس فيها الحق بالباطل، فتزلزل الإيمان حتى يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا، ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا. كلما ظهرت فتنة قال المؤمن: هذه مهلكتي، ثم تنكشف ويظهر غيرها فيقول هذه، ولا تزال تظهر في الناس إلى أن تقوم الساعة. ففي الحديث عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن بين يدي الساعة فتنا كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا، ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا. القاعد فيها خير من القائم، والقائم فيها خير من الماشي، والماشي فيها خير من الساعي. فكسروا قسيكم، وقطعوا أوتاركم، واضربوا بسيوفكم الحجارة. فإن دخل على أحدكم فليكن كخير ابني آدم " رواه الإمام احمد وأبو داود وابن ماجه والحاكم في المستدرك. وأحاديث الفتن كثيرة فقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم أمته من الفتن وأمر بالتعوذ منها، وأخبر أن آخر هذه الأمة سيصيبها بلاء وفتن عظيمة. وهناك فتن حصلت في التاريخ مثل ظهور الفتن من المشرق، ومقتل عثمان رضي الله عنه، وموقعة الجمل، وموقعة صفين، وظهور الخوارج، وموقعة الحرة، وفتنة القول بخلق القرآن، وإتباع سنن الأمم الماضية. وهناك عواصم من الفتن منها: • الإيمان بالله واليوم الاخر. • لزوم جماعة المسلمين وهم أهل السنة وإن قلوا. • الابتعاد عن الفتن. • التعوذ منها. فقد قال عليه الصلاة والسلام: "تعوذوا بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن " رواه مسلم 7- ظهور مدعي النبوة: ففي الصحيحين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(( لا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين كلهم يزعم أنه رسول الله ". وممن ظهر من هؤلاء الثلاثين مسيلمة الكذاب، ادعى النبوة في آخر زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، والأسود العنسي في اليمن، وقتله الصحابة، وظهرت سجاح وادعت النبوة وتزوجها مسيلمة، ثم لما قتل رجعت إلى الإسلام، وطلحة بن خويلد الأسدي، ثم تاب ورجع إلى الإسلام وحسن إسلامه، ثم ظهر المختار بن أبي عبيد الثقفي وأظهر محبة أهل البيت، والحارث الكذاب خرج في خلافة عبد الملك بن مروان فقتل. وفي العصر الحديث ميرزا أحمد القادياني بالهند. 8- انتشار الأمن: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسم ل الله صلى الله عليه وسلم : "لا تقوم الساعة حتى يسير الراكب بين العراق ومكة لا يخاف إلا ضلال الطريق " أخرجه أحمد في مسنده. 9- ظهور نار بالحجاز: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء الإبل ببصرى" رواه البخاري ومسلم. وقد ظهرت هذه النار في منتصف القرن السابع الهجري في عام أربع وخمسين وستمائة، وكانت نارا عظيمة أفاض العلماء ممن عاصر ظهورها ومن بعدهم في وصفها. وهذه النار غير التي تخرج في آخر الزمان تحشر الناس إلى محشرهم كما سيأتي في الكلام عليها في الأشراط الكبرى. 10- قتال الترك: روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون الترك، قوما وجوههم كالمجان المطرقة، يلبسون الشعر، ويمشون في الشعر".
1- بعثة النبي صلى الله عليه وسلم عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :...
اللهم جنبنا الفتن ماظهر منها ومابطن وتوفنا على الإسلام
الله يجزاك الجنة
mamanono
mamanono
14- كثرة الشرط وأعوان الظلمة:
روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس... " وقال صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة رضي الله عنه: "إن طالت بك مدة أوشكت أن ترى قوما يغدون في سخط الله، ويروحون في لعنته، في أيديهم مثل أذناب البقر" رواه مسلم.
15- انتشار الزنا:
عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من أشراط الساعة... فذكر منها: ويظهر الزنا " رواه البخاري ومسلم
16- انتشار الربا:
في صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ليأتين على الناس زمان لا يبالي المرء بما أخذ المال، أمن حلال أم من حرام
17- ظهور المعازف واستحلالها:
روى البخاري في صحيحه عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف، ولينـزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم- يعني الفقير- لحاجة فيقولون: ارجع إلينا غدا. فيبيتهم الله ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة".

18- كثرة شرب الخمر واستحلالها:
روى الإمام مسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من أشراط الساعة... وذكر منها: ويشرب ا لخمر
19- زخرفة المساجد والتباهي بها:
قال ابن عباس: "لتزخرفنها كما زخرفت اليهود والنصارى" رواه البخاري معلقا
20- التطاول في البنيان:
وفي رواية لمسلم: "وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان ".
21- ولادة الأمة ربتها:
جاء في حديث جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم: "وسأخبرك عن أشراطها. إذا ولدت الأمة ربتها" متفق عليه
22- كثرة القتل:
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تقوم الساعة حتى يكثر الهرج، قالوا: وما الهرج يا رسول الله؟ قال: القتل القتل " رواه مسلم.
23- تقارب الزمان:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تقوم الساعة حتى يتقارب الزمان " رواه البخاري، وعنه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تقوم الساعة حتى يتقارب الزمان فتكون السنة كالشهر، ويكون الشهر كالجمعة، وتكون الجمعة كاليوم، ويكون اليوم كالساعة، وتكون الساعة كاحتراق السعفة " رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني.
24- تقارب الأسواق:
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تقوم الساعة حتى تظهر الفتن، ويكثر الكذب، وتتقارب الأسواق " رواه أحمد
26- ظهوو الفحش وقطيعة الرحم وسوء الجوار:
روى الإمام أحمد والحاكم عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تقوم الساعة حتى يظهر الفحش والتفاحش، وقطعية الرحم، وسوء المجاورة".
27- تشبب المشيخة
عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يكون قوم يخضبون في آخر الزمان بالسواد كحواصل الحمام، لا يريحون رائحة الجنة" أخرجه أحمد
- كثرة الشح
عن أبي هريرة رضي الله عنه !عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يتقارب الزمان، وينقص العمل، ويلقى الشح " رواه البخاري
29- كثرة التجارة
روى الإمام أحمد والحاكم عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "بين يدي الساعة تسليم الخاصة، وفشو التجارة حتى تشارك المرأة زوجها في التجارة".
30- كثرة الزلازل
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا تقوم الساعة-حتى تكثر الزلازل " أخرجه البخاري
منقول للاستفادة
لاتنسونى بالدعاء لى ولابنائى
mamanono
mamanono
31- ظهور الخسف والمسخ والقذف
عن عائشة. رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يكون في آخر هذه الأمة خسف ومسخ وقذت " قالت: قلت: يا رسول، الله أنهلك وفينا الصالحون؟ قال: نعم إذا ظهر الخبث " رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع.
• وقد جاء الوعيد للعصاة من أهل المعازف وشارب الخمور بالخسف والمسخ والقذف.
روى الترمذي عن عمران بن حصين رصي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف، فقال رجل من المسلمين: ومتى ذلك؟ قال: إذا ظهرت القيان والمعازف وشربت الخمور".
32- ذهاب الصالحين
عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا تقوم الساعة حتى يأخذ الله شريطته من أهل الأرض فيبقى منها عجاجة لا يعرفون معروفا، ولا ينكرون منكرا" رواه أحمد.
33- ارتفاع الأسافل
ما رواه الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنها ستأتي على الناس سنون خداعة يصدق فيها الكاذب، ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن، ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة. قيل: وما الرويبضة؟ قال: السفيه يتكلم في أمر العامة".
وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أن رسول! الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تقوم الساعة حتى يكون أسعد الناس بالدنيا لكع بن لكع " رواه أحمد والترمذي.
واللكع عند العرب: العبد ثم استعمل في الحمق والذم وهو اللئيم، وقد يطلق على الصغير، فإن أطلق على الكبير أريد به صغير العلم والعقل
34- أن تكون التحية للمعرفة
عن ابن مسعود قال: قال رسول صلى الله عليه وسلم : "إن من أشراط الساعة أن يسلم الرجل على الرجل لا يسلم عليه إلا للمعرفة" رواه أحمد
35- التماس العلم من الأصاغر
روى الإمام عبدالله بن المبارك بسنده عن أبي أمية الجمحي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن من أشراط الساعة ثلاثا: إحداهن أن يلتمس العلم عند الأصاغر" صحيح الجامع!.
وسئل الإمام عبدالله بن المبارك عن الأصاغر؟ فقال: الذين يقولون برأيهم فأما صغير يروي عنه كبير فليس بصغير.. وقال أيضا: أتاهم العلم من قبل أصاغرهم يعني أهل البدع
36- ظهور الكاسيات العاريات
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال!: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات، رءوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا" أخرجه مسلم
37- صدق رؤيا المؤمن
في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "، إذا اقترب- الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب، وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا، ورؤيا المسلم جزء من خمس وأربعين جزءا من النبوة" هذا لفظ مسلم.
38- كثرة الكتابة وانتشارها
جاء في حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن. بين يدي الساعة ظهور القلم " رواه أحمد وقال: إسناده صحح.
39- التهاون بالسنن التي رغب فيها الإسلام
ومنها التهاون بشعائر الله تعالى كما جاء في الحديث عن ابن ( مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن من أشراط؟ الساعة أن يمر الرجل بالمسجد لا يصلي فيه ركعتين لما صححه ابن خزيمة، وفي رواية: " أن يجتاز الرجل بالمسجد فلا يصلي فيه " رواه البزار وصححه الهيثمي في مجمع الزوائد
40- انتفاخ الأهلة
عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة" رواه الطبراني في الكبير، وصححه الألباني في صحيح الجامع
41- كثرة الكذب وعدم التثبت في نقل الأخبار
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "سيكون آخر أمتي أناس يحدثونكم ما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم فإياكم وإياهم " رواه مسلم.
42- كثرة شهادة الزور وكتمان شهادة الحق
جاء في حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قوله- صلى الله عليه وسلم :"إن بين يدي الساعة شهادة الزور وكتمان شهادة الحق " أخرجه أحمد وهو صحيح.
43- كثرة النساء وقلة الرجال
عن أنس رضي الله عنه قال: لأحدثنكم حديثا لا يحدثكم أحد بعدي، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من أشراط الساعة أن يقل العلم، ويظهر الجهل، ويظهر الزنا، وتكثر النساء، ويقل الرجال حتى يكون لخمسين مرأة القيم الواحد " أخرجه البخاري ومسلم.
44- كثرة موت الفجأة
عن أنس بن مالك رضي الله عنه يرفعه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن من أمارات الساعة... أن يظهر موت الفجأة" رواه الطبراني في الأوسط وحسنه الألباني
45- وقوع التناكر بين الناس
فقال: "علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو ولكن أخبركم بمشارطها وما يكون بين يديها فتنة وهرجا، قالوا: يا رسول الله: الفتنة قد عرفناها، فالهرج ما هو؟ قال: بلسان الحبشة. القتل، ويلقي بين الناس التناكر فلا يكاد أحد أن يعرف أحدا" رواه أحمد.
46- عود أرض العرب مروجا وأنهارا
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجا وأنهارا " أخرجه مسلم
47- كثرة المطر وقلة النبات
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ليست السنة بأن لا تمطروا، ولكن السنة أن تمطروا وتمطروا ولا تنبت الأرض شيئا " أخرجه مسلم. وعنه أيضا قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تقوم الساعة حتى/ تمطر السماء مطرا لا تكن منها بيوت المدر، ولا تكن منها إلا بيوت الشعر" أخرجه أحمد.
48- حسر الفرات عن جبل من ذهب
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب يقتتل الناس عليه، فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون، ويقول كل رجل منهم: لعلي أكون أنا الذي أنجو" رواه البخارى ومسلم.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يوشك الفرات أن يحسر عن كنز من ذهب، فمن حضره فلا يأخذ منه شيئا" رواه مسلم
49- كلام السباع والجمادات
، فعن أبي هريرة رضي الله عنه في قصة الراعيالذي تكلم معه الذئب ثم جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فأخبره بذلكفصدقه النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال : (إنها أمارة من أمارات بين يدي الساعة ،قد أوشك الرجل أن يخرج فلا يرجع حتى تحدثه نعلاه وسوطه ما أحدث أهله بعده)رواهأحمد ، وقال أحمد شاكر صحيح
50- تمني الموت من شدة البلاء
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "والذي نفسي بيده، لا تذهب الدنيا حتى يمر الرجل على القبر فيتمرغ عليه ويقول: يا ليتني كنت مكان صاحب هذا القبر وليس به الدين إلا البلاء" رواه مسلم.
منقول للافادة
لاتنسونى بصالح دعائكم لى ولابنائى