السلام عليكم الله يجزاكم خير
والله والله لأدعي للي بتجاوبني على هالاسئلة
1_من هوملاعب الاسنة؟
2_من هو عميدالقادة؟
3_الكلمه الشاذة بين هذة الكلمات(ثناء_شفاء_بناء_عناء_ذكاء_دهاء)
وربي لأدعي للي بتردعلي من كل قلبي ومن الان الله يسخرلها ويسعدهادنيا واخره
dalo3t 5alled @dalo3t_5alled
عضوة فعالة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
dalo3t 5alled
•
هذة أسئلةمسابقةفي مسجدنا.
خبر بئر معونة
قال ابن إسحاق : وكانوا أربعين رجلا ، والصحيح أنهم كانوا سبعين كذا وقع في صحيح البخاري ومسلم .
ملاعب الأسنة وإخوته ومعوذ الحكماء
وذكر أبا براء ملاعب الأسنة وأنه أجار أصحاب بئر معونة من أهل نجد ، وهو عامر بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة سمي ملاعب الأسنة في يوم سوبان وهو يوم كانت فيه وقيعة في أيام جبلة ، وهي أيام حرب كانت بين قيس وتميم وجبلة اسم لهضبة عالية وقد تقدم طرف من هذا الحديث في أول الكتاب وكان سبب تسميته في يوم سوبان ملاعب الأسنة أن أخاه الذي يقال له فارس قرزل ، وهو طفيل بن مالك وقد ذكرنا في أول الكتاب معنى قرزل ، كان أسلمه في ذلك اليوم وفر فقال شاعر
فررت وأسلمت ابن أمك عامرا
يلاعب أطراف الوشيج المزعزع
فسمي ملاعب الأسنة وملاعب الرماح . قال لبيد
وإنني ملاعب الرماح
ومدره الكتيبة الرداح
وهو عم لبيد بن ربيعة ، وكانوا إخوة خمسة طفيل فارس قرزل ، وعامر ملاعب الأسنة وربيعة المقترين وهو والد لبيد وعبيدة الوضاح ومعاوية معوذ الحكماء وهو الذي يقول
إذا سقط السماء بأرض قوم
رعيناه وإن كانوا غضابا
وفي هذا الشعر يقول
يعوذ مثلها الحكماء بعدي
إذا ما الأمر في الحدثان نابا
وبهذا البيت سمي معوذ الحكماء .
شعر لبيد عن ملاعب وإخوته أمام النعمان
وإياهم عنى لبيد حين قال بين يدي النعمان بن المنذر :
نحن بني أم البنين الأربعة
المطمعون الجفنة المدعدعه
والضاربون الهام تحت الخيضعه
يا رب هيجا هي خير من دعه
ثم ذكر الربيع بن زياد فقال
مهلا أبيت اللعن لا تأكل معه
إلى آخر الرجز في خبر طويل إنما قال الأربعة وهم خمسة لأن أباه ربيعة قد كان مات قبل ذلك لا كما قال بعض الناس وهو قول يعزى إلى الفراء أنه قال إنما قال أربعة ولم يقل خمسة من أجل القوافي ، فيقال له لا يجوز للشاعر أن يلحن لإقامة وزن الشعر فكيف بأن يكذب لإقامة الوزن وأعجب من هذا أنه استشهد به على تأويل فاسد تأوله في قوله سبحانه ولمن خاف مقام ربه جنتان وقال أراد جنة واحدة وجاء بلفظ التثنية لتتفق رءوس الآي أو كلاما هذا معناه فصمي صمام ما أشنع هذا الكلام وأبعده عن العلم وفهم القرآن وأقل هيبة قائله من أن يتبوأ مقعده من النار فحذار منه حذار . ومما يدلك أنهم كانوا أربعة حين قال لبيد هذه المقالة إن في الخبر ذكر يتم لبيد وصغر سنه وأن أعمامه الأربعة استصغروه أن يدخلوه معهم على النعمان حين همهم ما قاولهم به الربيع بن زياد فسمعهم لبيد يتحدثون بذلك ويهتمون له فسألهم أن يدخلوه معهم على النعمان وزعم أنه سيفحمه فتهاونوا بقوله حتى اختبروه بأشياء مذكورة في الخبر ، فبان بهذا كله أنهم كانوا أربعة ولو سكت الجاهل لقل الخلاف والحمد لله .
قال ابن إسحاق : وكانوا أربعين رجلا ، والصحيح أنهم كانوا سبعين كذا وقع في صحيح البخاري ومسلم .
ملاعب الأسنة وإخوته ومعوذ الحكماء
وذكر أبا براء ملاعب الأسنة وأنه أجار أصحاب بئر معونة من أهل نجد ، وهو عامر بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة سمي ملاعب الأسنة في يوم سوبان وهو يوم كانت فيه وقيعة في أيام جبلة ، وهي أيام حرب كانت بين قيس وتميم وجبلة اسم لهضبة عالية وقد تقدم طرف من هذا الحديث في أول الكتاب وكان سبب تسميته في يوم سوبان ملاعب الأسنة أن أخاه الذي يقال له فارس قرزل ، وهو طفيل بن مالك وقد ذكرنا في أول الكتاب معنى قرزل ، كان أسلمه في ذلك اليوم وفر فقال شاعر
فررت وأسلمت ابن أمك عامرا
يلاعب أطراف الوشيج المزعزع
فسمي ملاعب الأسنة وملاعب الرماح . قال لبيد
وإنني ملاعب الرماح
ومدره الكتيبة الرداح
وهو عم لبيد بن ربيعة ، وكانوا إخوة خمسة طفيل فارس قرزل ، وعامر ملاعب الأسنة وربيعة المقترين وهو والد لبيد وعبيدة الوضاح ومعاوية معوذ الحكماء وهو الذي يقول
إذا سقط السماء بأرض قوم
رعيناه وإن كانوا غضابا
وفي هذا الشعر يقول
يعوذ مثلها الحكماء بعدي
إذا ما الأمر في الحدثان نابا
وبهذا البيت سمي معوذ الحكماء .
شعر لبيد عن ملاعب وإخوته أمام النعمان
وإياهم عنى لبيد حين قال بين يدي النعمان بن المنذر :
نحن بني أم البنين الأربعة
المطمعون الجفنة المدعدعه
والضاربون الهام تحت الخيضعه
يا رب هيجا هي خير من دعه
ثم ذكر الربيع بن زياد فقال
مهلا أبيت اللعن لا تأكل معه
إلى آخر الرجز في خبر طويل إنما قال الأربعة وهم خمسة لأن أباه ربيعة قد كان مات قبل ذلك لا كما قال بعض الناس وهو قول يعزى إلى الفراء أنه قال إنما قال أربعة ولم يقل خمسة من أجل القوافي ، فيقال له لا يجوز للشاعر أن يلحن لإقامة وزن الشعر فكيف بأن يكذب لإقامة الوزن وأعجب من هذا أنه استشهد به على تأويل فاسد تأوله في قوله سبحانه ولمن خاف مقام ربه جنتان وقال أراد جنة واحدة وجاء بلفظ التثنية لتتفق رءوس الآي أو كلاما هذا معناه فصمي صمام ما أشنع هذا الكلام وأبعده عن العلم وفهم القرآن وأقل هيبة قائله من أن يتبوأ مقعده من النار فحذار منه حذار . ومما يدلك أنهم كانوا أربعة حين قال لبيد هذه المقالة إن في الخبر ذكر يتم لبيد وصغر سنه وأن أعمامه الأربعة استصغروه أن يدخلوه معهم على النعمان حين همهم ما قاولهم به الربيع بن زياد فسمعهم لبيد يتحدثون بذلك ويهتمون له فسألهم أن يدخلوه معهم على النعمان وزعم أنه سيفحمه فتهاونوا بقوله حتى اختبروه بأشياء مذكورة في الخبر ، فبان بهذا كله أنهم كانوا أربعة ولو سكت الجاهل لقل الخلاف والحمد لله .
من هو عميد القادة
القذافي يعين نفسه عميدا للقادة العرب !! - بقلم حمزة الشمخي -
--------------------------------------------------------------------------------
هكذا وصف العقيد القذافي نفسه ، بأنه عميد القادة العرب ، من خلال كلمته في إجتماع جامعة الدول العربية التي إنعقدت في العاصمة الجزائرية ما بين 22 – 23 آذار الجاري ، هذه الرتبة الجديدة التي إستحقها القذافي ، لأنه من أقدم الحكام العرب، والذي إستولى على السلطة منذ عام 1969 والى يومنا هذا .
أن عميد القادة العرب دعا في كلمته كل العالم ، بأن يتعلم ( الديمقراطية الحقيقية )، من تجربة الجماهيرية العظمى في ليبيا ، واصفا الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وإيطاليا بأنها ( دكتاتوريات ) ، ولا حرية لشعوبها . وإذا كان القذافي يريد أن يعلم البشرية الديمقراطية الحقيقية كما يقول ، فلماذا لا يطبقها في بلاده، ويدعو للإنتخابات العامة ويتخلى عن السلطة بعد 36 عاما من الحكم الفردي، والتي تحرم فيه تشكيل الأحزاب والمنظمات السياسية، ولا خيار للشعب الليبي إلا الكتاب الأخضر .
وقد إقترح عميد القادة العرب، تأسيس ( الإتحاد العربي الإفريقي ) وتساءل مستهجنا ( أين يقع العرب حاليا من خارطة العالم الجديدة ؟) ، فلذلك دعا أن ينضم الجزء العربي الذي لا يقع جغرافيا ضمن القارة الإفريقية ، الى الإنضمام للقارة الإفريقية .
إذا كان القذافي لا يعرف أين موقع العرب في الخارطة الدولية الجديدة كما يقول ؟؟ فلماذا عينت نفسك عميدا للقادة العرب ، وليس للقادة الأفارقة يا أيها العقيد ؟؟ .
وتابع العقيد القذافي كلمته ، حيث تحدث عن الإرهاب والإرهابيين، وقال إنه يشترك ( مع الإرهابيين في مشاعرهم ) !! وواصل القذافي كلامه الغريب العجيب ، الذي لا يمكن أن يفهمه أحد إلا هو وحده .
حيث إنتقل الى القضية الفلسطينية وإسرائيل ، وقال أن الحل الوحيد لها هو ( إسراطين ) ، ويقصد بها كما هو معروف، دمج فلسطين مع إسرائيل في دولة واحد، لأنه يعتقد أن البقعة الجغرافية لا تتحمل لأكثر من دولة !! ، وبعد ذلك وصف أرئيل شارون بأنه عميل للفلسطينيين ، وبنفس الوقت وصف الفلسطينيين بأنهم أغبياء !! .
وواصل عميد القادة العرب، كلمته ( القذافية ) أمام الحضور من عرب وأجانب، في إجتماع جامعة الدول العربية ، حيث إنتقل بالحديث عن مجلس الأمن الدولي، والذي وصفه بأنه ( منظمة إرهابية ) .
أن كلمة العقيد القذافي، تعبر عن الصورة الحقيقية لنموذج بعض الأنظمة العربية ، التي لا تعرف ولا تريد أن تعرف ، أين هي ؟؟ وأين موقعها ؟؟ والى أين ذاهبة ؟؟ وماذا تريد ؟؟ .
حيث أن كلمات وأفكار وتوجهات وسياسات حكامها متشابه بالمضاميين، من حيث الألغاز التي لا يحلها أحد إلا هم ، إذا إستطاعوا على ذلك ، وإلا ما معنى أن يكون أرئيل شارون عميلا للفلسطينيين !! ، وغيرها من الإطروحات القذافية، التي أضحكت الحضور وأبكت الشعوب !! .
مبروك للقادة العرب وعميدهم القذافي، على إجتماع الجامعة العربية ، والتي لا تختلف قراراتها وتوصياتها عن الإجتماعات الثلاثين منذ تأسيسهاعام 1946 الى يومنا
القذافي يعين نفسه عميدا للقادة العرب !! - بقلم حمزة الشمخي -
--------------------------------------------------------------------------------
هكذا وصف العقيد القذافي نفسه ، بأنه عميد القادة العرب ، من خلال كلمته في إجتماع جامعة الدول العربية التي إنعقدت في العاصمة الجزائرية ما بين 22 – 23 آذار الجاري ، هذه الرتبة الجديدة التي إستحقها القذافي ، لأنه من أقدم الحكام العرب، والذي إستولى على السلطة منذ عام 1969 والى يومنا هذا .
أن عميد القادة العرب دعا في كلمته كل العالم ، بأن يتعلم ( الديمقراطية الحقيقية )، من تجربة الجماهيرية العظمى في ليبيا ، واصفا الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وإيطاليا بأنها ( دكتاتوريات ) ، ولا حرية لشعوبها . وإذا كان القذافي يريد أن يعلم البشرية الديمقراطية الحقيقية كما يقول ، فلماذا لا يطبقها في بلاده، ويدعو للإنتخابات العامة ويتخلى عن السلطة بعد 36 عاما من الحكم الفردي، والتي تحرم فيه تشكيل الأحزاب والمنظمات السياسية، ولا خيار للشعب الليبي إلا الكتاب الأخضر .
وقد إقترح عميد القادة العرب، تأسيس ( الإتحاد العربي الإفريقي ) وتساءل مستهجنا ( أين يقع العرب حاليا من خارطة العالم الجديدة ؟) ، فلذلك دعا أن ينضم الجزء العربي الذي لا يقع جغرافيا ضمن القارة الإفريقية ، الى الإنضمام للقارة الإفريقية .
إذا كان القذافي لا يعرف أين موقع العرب في الخارطة الدولية الجديدة كما يقول ؟؟ فلماذا عينت نفسك عميدا للقادة العرب ، وليس للقادة الأفارقة يا أيها العقيد ؟؟ .
وتابع العقيد القذافي كلمته ، حيث تحدث عن الإرهاب والإرهابيين، وقال إنه يشترك ( مع الإرهابيين في مشاعرهم ) !! وواصل القذافي كلامه الغريب العجيب ، الذي لا يمكن أن يفهمه أحد إلا هو وحده .
حيث إنتقل الى القضية الفلسطينية وإسرائيل ، وقال أن الحل الوحيد لها هو ( إسراطين ) ، ويقصد بها كما هو معروف، دمج فلسطين مع إسرائيل في دولة واحد، لأنه يعتقد أن البقعة الجغرافية لا تتحمل لأكثر من دولة !! ، وبعد ذلك وصف أرئيل شارون بأنه عميل للفلسطينيين ، وبنفس الوقت وصف الفلسطينيين بأنهم أغبياء !! .
وواصل عميد القادة العرب، كلمته ( القذافية ) أمام الحضور من عرب وأجانب، في إجتماع جامعة الدول العربية ، حيث إنتقل بالحديث عن مجلس الأمن الدولي، والذي وصفه بأنه ( منظمة إرهابية ) .
أن كلمة العقيد القذافي، تعبر عن الصورة الحقيقية لنموذج بعض الأنظمة العربية ، التي لا تعرف ولا تريد أن تعرف ، أين هي ؟؟ وأين موقعها ؟؟ والى أين ذاهبة ؟؟ وماذا تريد ؟؟ .
حيث أن كلمات وأفكار وتوجهات وسياسات حكامها متشابه بالمضاميين، من حيث الألغاز التي لا يحلها أحد إلا هم ، إذا إستطاعوا على ذلك ، وإلا ما معنى أن يكون أرئيل شارون عميلا للفلسطينيين !! ، وغيرها من الإطروحات القذافية، التي أضحكت الحضور وأبكت الشعوب !! .
مبروك للقادة العرب وعميدهم القذافي، على إجتماع الجامعة العربية ، والتي لا تختلف قراراتها وتوصياتها عن الإجتماعات الثلاثين منذ تأسيسهاعام 1946 الى يومنا
الصفحة الأخيرة