السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
ياليت تساعدوني كيف اتصرف بباقي الاكل ؟؟؟ فانا اضعه في زباله المطبخ واعزله عن الاوساخ ،،، لكن في النهايه كله في سياره البلديه ... ارجوكم ساعدوني فانا خايفه من عقوبة ربي
الشي الثاني ابغى اعرف حكم تعليق الصور الفوتوغرافيه على الجدران
جزاكم الله خير:confused:
نجمةسهيل @ngmshyl
عضوة فعالة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
اخيتي .. نجمة سهيل ..
اظن ان اخي في الله نصر .. اجابك اجابة شافية كافية ..
ولكن احب ان اضيف .. لو زاد طعام تخجلين ان تقدميه لجيرانك .. فضعيه في صندوق او كرتون .. ثم ضعيه في فناء البيت ( الحوش ) ..
او ضعيه في السطح .. لكي تأكل منه القطط او الطيور .. وفي كل كبدٍ رطبةٍ أجر ..
اتمنى ان اكون قد افتدك ..
اظن ان اخي في الله نصر .. اجابك اجابة شافية كافية ..
ولكن احب ان اضيف .. لو زاد طعام تخجلين ان تقدميه لجيرانك .. فضعيه في صندوق او كرتون .. ثم ضعيه في فناء البيت ( الحوش ) ..
او ضعيه في السطح .. لكي تأكل منه القطط او الطيور .. وفي كل كبدٍ رطبةٍ أجر ..
اتمنى ان اكون قد افتدك ..
الصفحة الأخيرة
بخصوص الاكل فان بامكانك تقليل كميت الطعام المطبوخ اذا رائيتي ان هناك كميات زائدة مثل بدل من عمل كوبين من الارز اجعليها كوب ونصف فليس الواجب ان يشبع الجميع بل ان باكل الشخص ويقوم قبل الشبع فهذا مما وصى به رسول الله صلى الله عليه وسلم (( نحن قوماً لا ناكل حتى نجوع واذا اكلنا لانشبع ))
زبمكانك ان تهدي على الجيران اذا كانت كميت الطعام كبيرة
ما حكم تعليق الصور في المنازل وفي غيرها ؟
الجواب : الحمد لله وحده وبعد :
حكم ذلك التحريم إذا كانت الصور من ذوات الأرواح من بني آدم أو غيرهم لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه : ألا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرا مشرفا إلا سويته رواه مسلم في صحيحه ، ولما ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنها علقت على سهوة لها سترا فيه تصاوير فلما رآه النبي صلى الله عليه وسلم هتكه وتغير وجهه صلى الله عليه وسلم وقال : يا عائشة إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم أخرجه مسلم وغيره ،
لكن إذا كانت الصورة في بساط يمتهن أو وسادة يرتفق بها فلا حرج في ذلك؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان على موعد من جبرائيل فلما جاء جبرائيل امتنع عن دخول البيت فسأله النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إن في البيت تمثالا وسترا فيه تصاوير وكلبا فمر برأس التمثال أن يقطع وبالستر أن يتخذ منه وسادتان منتبذتان توطآن ومر بالكلب أن يخرج ففعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فدخل جبرائيل عليه السلام . أخرجه النسائي وغيره بإسناد جيد ، وفي الحديث المذكور أن الكلب كان جرو للحسن أو الحسين تحت نضد في البيت ،
وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة ولا كلب متفق عليه ، وقصة جبرائيل هذه تدل على أن الصورة في البساط ونحوه لا تمنع من دخول الملائكة ، ومثل ذلك ما ثبت في الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أنها اتخذت من الستر المذكور وسادة يرتفق بها النبي صلى الله عليه وسلم .
اجاب عليه سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله