السلام عليكم ورحمة الله
مبارك عليكم هذا الشهر الكريم , وأسأل الله عز وجل أن يعينني وإباكم على صيامه وقيامه.
أخواتي ها قد جاء رمضان فماذا فعلنا في عامنا الذي مضى!!! وما الذي قدمناه لأنفسنا!!! لا شك أننا قصرنا مع الله عز وجل فهذه الفرصة قد جاءت , وها قد من الله عليكِ بأن بلغكِ هذا الشهر الكريم ,فهل من مشمرة للجنة ؟؟؟
ولا تنسوا أخواتي الدعاء لأخوانكم المستضعفين في الأرض , فرب دعوةِ في جوف الليل يكون سبب للفرج وأنتِ لا تدرين.
ولا تنسونا من دعائكم, جزاكم الله خيرا وبارك فيكم.
أخواتي
هذه مجموعة من الأسئلة والأجوبة التي تخص المرأة المسلمة في هذا الشهر الكريم والتي جمعتها من مواقع متنوعة وأجاب عليها العلماء وسوف أضع كل يوم مجموعة منهاأسأل الله عز وجل أن ينفع بها.
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
السؤال 1:
السؤال :
تعمد بعض النساء أخذ حبوب في رمضان لمنع الدورة الشهرية - الحيض - والرغبة في ذلك حتى لا تقضي فيما بعد فهل هذا جائز وهل في ذلك قيود حتى لا تعمل بها هؤلاء النساء ؟ .
الجواب:
الجواب :
الحمد لله
الذي أراه في هذه المسألة ألا تفعله المرأة وتبقى على ما قدره الله عز وجل وكتبه على بنات آدم فإن هذه الدورة الشهرية لله تعالى حكمة في إيجادها ، هذه الحكمة تناسب طبيعة المرأة فإذا منعت هذه العادة فإنه لا شك يحدث منها رد فعل ضار على جسم المرأة وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( لا ضرر ولا ضرار ) هذا بغض النظر عما تسببه هذه الحبوب من أضرار على الرحم كما ذكر ذلك الأطباء ، فالذي أرى في هذه المسألة أن النساء لا يستعملن هذه الحبوب والحمد لله على قدره وحكمته إذا أتاها الحيض تمسك عن الصوم والصلاة وإذا طهرت تستأنف الصيام والصلاة وإذا انتهى رمضان تقضي ما فاتها من الصوم .
فتاوى الشيخ ابن عثيمين . (www.islam-qa.com)
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
سؤال 2:
السؤال:
يوجد امرأة عليها شهر رمضان ، وهي حامل في الشهر التاسع ، وكان في بداية الشهر ينزل عليها ماء ، وليس بدم ، وهي تصوم أثناء نزول الماء عليها ، وهذا حصل قبل عشر سنوات ، سؤالي : هل على المرأة القضاء ، علماً بأنها صامت هذه الأيام والماء يتسرّب منها ؟.
الجواب:
الحمد لله
إذا كان الواقع كما ذكرت فصيامها صحيح ولا قضاء عليها .
فتوى اللجنة الدائمة من كتاب الفتاوى الجامعة ج/1 ص/355. (www.islam-qa.com
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
سؤال 3:
السؤال:
ما حكم استعمال الكحل وبعض أدوات التجميل للنساء خلال نهار رمضان ، وهل تفطر هذه الأشياء أم لا ؟.
الجواب:
الحمد لله
الكحل لا يفطر النساء ولا الرجال في أصح قولي العلماء مطلقاً ، ولكن استعماله في الليل أفضل في حق الصائم ، وهكذا ما يحصل به تجميل الوجه من الصابون الأدهان وغير ذلك مما يتعلق بظاهر الجلد ، ومن ذلك الحناء والمكياج وأشباه ذلك مع أنه لا ينبغي استعمال المكياج إذا كان يضر الوجه .
فتوى الشيخ ابن باز من كتاب الفتاوى الجامعة ج/1 ص/349 (www.islam-qa.com)
الدين النصيحه @aldyn_alnsyhh
عضوة شرف عالم حواء
هذا الموضوع مغلق.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وإياكم أختي الفاضلة.
لا مانع أختي من ذهاب المرأة لصلاة التراويح إذا أمنت الفتنة وذهبت غير متطيبة ولا شك أن صلاتها في بيتها أفضل وذلك لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم, أما بالنسبة لأصطحاب الأطفال والتشويش على المصلين فقد وجه سؤال للشيخ الجبرين بنفس المسألة فأجاب:
ولا يجوز لهنَّ أن يصطحبن الأطفال الذين هم دون سن التمييز، فإن الطفل عادة لا يملك عن العبث، ورفع الصوت، وكثرة الحركة، والمرور بين الصفوف، ونحو ذلك، ومع كثرة الأطفال يحصل منهم إزعاج للمصلين، وإضرار بهم، وتشويش كثير بحيث لا يُقبل المصلي على صلاته، ولا يخضع فيها، لما يسمع من هذه الآثار، فعلى الأولياء والمسئولين الانتباه لذلك، والأخذ علي أيدي السفهاء عن العبث واللعب، وعليهم احترام المساجد وأهلها، والله أعلم.
وإياكم أختي الفاضلة.
لا مانع أختي من ذهاب المرأة لصلاة التراويح إذا أمنت الفتنة وذهبت غير متطيبة ولا شك أن صلاتها في بيتها أفضل وذلك لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم, أما بالنسبة لأصطحاب الأطفال والتشويش على المصلين فقد وجه سؤال للشيخ الجبرين بنفس المسألة فأجاب:
ولا يجوز لهنَّ أن يصطحبن الأطفال الذين هم دون سن التمييز، فإن الطفل عادة لا يملك عن العبث، ورفع الصوت، وكثرة الحركة، والمرور بين الصفوف، ونحو ذلك، ومع كثرة الأطفال يحصل منهم إزعاج للمصلين، وإضرار بهم، وتشويش كثير بحيث لا يُقبل المصلي على صلاته، ولا يخضع فيها، لما يسمع من هذه الآثار، فعلى الأولياء والمسئولين الانتباه لذلك، والأخذ علي أيدي السفهاء عن العبث واللعب، وعليهم احترام المساجد وأهلها، والله أعلم.
السؤال4:-
ما حكم من أتى زوجته بعد صلاة الفجر في رمضان لا يعلم الحكم الشرعي في ذلك؟ وما هي كفارة هذا الفعل؟ أفتونا مأجورين.
الجواب:-
إذا حصل الجماع في نهار رمضان بعد الإمساك فلابد من القضاء والكفارة، ولا تسقط بجهل الحكم لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يعذر ذلك الأعرابي الذي واقع أهله في رمضان وهو لا يدري عن الكفارة، والكفارة هي تحرير رقبة مؤمنة فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً لكل مسكين نصف صاع من قوت البلد، وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.
http://www.ibn-jebreen.com/fatawa/frame_02.htm
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
السؤال 5:-
السلام عليكم
أمي امرأة مريضة غير قادرة على قضاء ما عليها من صيام شهر رمضان.أنا قرأت الفتوى المتعلقة بالصيام وسؤالي هو:
كم يلزمها من نقود (بالدينار التونسي) لتعويض 12 يوما، وهل يجوز لها إعطاء المبلغ لشخص واحد ودفعة واحدة مع العلم سماحة الشيخ أنها هي من ستقوم باعطاء المبلغ و لن توكل شخصا آخر بأداء ذلك.
أرجو من فضيلتكم افادتنا بالرد في أقرب فرصة إن شاء الله.
وشكرا.
الجواب:
> الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإنه يلزم في هذه الحالة المذكورة في السؤال أن تطعم عن كل يوم مسكيناً مداً من الطعام، وهو ما يساوي 750 غراماً تقريباً من الأرز، وغيره مما يعد طعاماً يقتات به، على حسب اختلاف العادات والأعراف.
وعلى هذا فيلزمها اثنا عشر مداً لاثني عشر مسكيناً، ويجوز دفع هذه الكفارة إلى مسكين واحد، أو عدة مساكين، ولها أن تدفع ذلك بنفسها أو توكل على دفعها غيرها.
والله أعلم.
نص الإجابة
مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه المفتي
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
السؤال 6:-
ما هو حكم من جامع زوجته ليلاً، ولم يغتسل حتى طلع الفجر، هل يقبل صيامه أم يلزمه إعادة صيام ذلك اليوم؟
الجواب:
> الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فمن أدركه الفجر وهو جنب ولم يغتسل فصيامه صحيح ولا يلزمه إعادة ذلك اليوم، فعن عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصبح جنباً من جماع ثم يغتسل ويصوم . متفق عليه . وزاد مسلم في حديث أم سلمة (ولا يقضي) . والله أعلم . نص الإجابة
مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه المفتي
ما حكم من أتى زوجته بعد صلاة الفجر في رمضان لا يعلم الحكم الشرعي في ذلك؟ وما هي كفارة هذا الفعل؟ أفتونا مأجورين.
الجواب:-
إذا حصل الجماع في نهار رمضان بعد الإمساك فلابد من القضاء والكفارة، ولا تسقط بجهل الحكم لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يعذر ذلك الأعرابي الذي واقع أهله في رمضان وهو لا يدري عن الكفارة، والكفارة هي تحرير رقبة مؤمنة فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً لكل مسكين نصف صاع من قوت البلد، وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.
http://www.ibn-jebreen.com/fatawa/frame_02.htm
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
السؤال 5:-
السلام عليكم
أمي امرأة مريضة غير قادرة على قضاء ما عليها من صيام شهر رمضان.أنا قرأت الفتوى المتعلقة بالصيام وسؤالي هو:
كم يلزمها من نقود (بالدينار التونسي) لتعويض 12 يوما، وهل يجوز لها إعطاء المبلغ لشخص واحد ودفعة واحدة مع العلم سماحة الشيخ أنها هي من ستقوم باعطاء المبلغ و لن توكل شخصا آخر بأداء ذلك.
أرجو من فضيلتكم افادتنا بالرد في أقرب فرصة إن شاء الله.
وشكرا.
الجواب:
> الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإنه يلزم في هذه الحالة المذكورة في السؤال أن تطعم عن كل يوم مسكيناً مداً من الطعام، وهو ما يساوي 750 غراماً تقريباً من الأرز، وغيره مما يعد طعاماً يقتات به، على حسب اختلاف العادات والأعراف.
وعلى هذا فيلزمها اثنا عشر مداً لاثني عشر مسكيناً، ويجوز دفع هذه الكفارة إلى مسكين واحد، أو عدة مساكين، ولها أن تدفع ذلك بنفسها أو توكل على دفعها غيرها.
والله أعلم.
نص الإجابة
مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه المفتي
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
السؤال 6:-
ما هو حكم من جامع زوجته ليلاً، ولم يغتسل حتى طلع الفجر، هل يقبل صيامه أم يلزمه إعادة صيام ذلك اليوم؟
الجواب:
> الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فمن أدركه الفجر وهو جنب ولم يغتسل فصيامه صحيح ولا يلزمه إعادة ذلك اليوم، فعن عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصبح جنباً من جماع ثم يغتسل ويصوم . متفق عليه . وزاد مسلم في حديث أم سلمة (ولا يقضي) . والله أعلم . نص الإجابة
مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه المفتي
كفتة
•
جزاك الله عنا كل خير وسؤالي هو
لدينا خادمة بوذية اسلمت بفضل الله قبل رمضان السنة الماضية بشهر وقد حاولت بكل ما استطاعت ان تصوم هذا الشهر ولكن لم تستطع صيامه كله لان هذا الشيء جديد عليها ففطرت 15 يوما وحاولت ان تقضيها ولكنها عند الصيام تصاب باعياء شديد بسب ضعف بنيتها لدرجة ان عينيها تجحظ وقد قمت بدفع المال عنها بدل الايام التي لم تصمها في العام الماضي وانا اخشى ان لا تستطيع الصيام كذلك هذا العام فما الحكم في هذه المسألة ؟ وهل انا ملزمة بالدفع عنها كل عام مادامت في خدمتي ؟
لدينا خادمة بوذية اسلمت بفضل الله قبل رمضان السنة الماضية بشهر وقد حاولت بكل ما استطاعت ان تصوم هذا الشهر ولكن لم تستطع صيامه كله لان هذا الشيء جديد عليها ففطرت 15 يوما وحاولت ان تقضيها ولكنها عند الصيام تصاب باعياء شديد بسب ضعف بنيتها لدرجة ان عينيها تجحظ وقد قمت بدفع المال عنها بدل الايام التي لم تصمها في العام الماضي وانا اخشى ان لا تستطيع الصيام كذلك هذا العام فما الحكم في هذه المسألة ؟ وهل انا ملزمة بالدفع عنها كل عام مادامت في خدمتي ؟
السلام عليكم ورحمة الله
وإياكِ أختي كفته, وإن شاء الله سأوافيكِ بالجواب في أسرع وقت.
=======================================================
سؤال 7:
السؤال :
عادتي الشهرية تتراوح ما بين سبعة إلى ثمانية أيام وفي بعض الأحيان في اليوم السابع لا أرى دماً ولا أرى الطهر فما الحكم من حيث الصلاة والصيام والجماع ؟.
الجواب :
الحمد لله
لا تعجلي حتى تري القصة البيضاء التي يعرفها النساء وهي علامة الطهر ، فتوقف الدم ليس هو الطهر وإنما ذلك برؤية علامة الطهر وانقضاء المدة .
من فتاوى الشيخ ابن باز يرحمه الله . (www.islam-qa.com)
========================================
السؤال 8:
السؤال :
امرأة وضعت في رمضان ولم تقض بعد رمضان لخوفها على رضيعها ثم حملت وأنجبت في رمضان القادم هل يجوز لها أن توزع نقوداً بدل الصوم ؟ .
الجواب :
الحمد لله
الواجب على هذه المرأة أن تصوم بدل الأيام التي أفطرتها ولو بعد رمضان الثاني لأنها إنما تركت القضاء بين الأول والثاني للعذر ولا أدري هل يشق عليها أن تقضي زمن الشتاء يوماً بعد يوم وإن كانت ترضع فإن الله يقويها على أن تقضي رمضان الثاني فإن لم يحصل لها فلا حرج عليها أن تؤخره إلى رمضان الثاني .
فتاوى الشيخ ابن عثيمين (www.islam-qa.com)
============================================
السؤال9:
السؤال:
السؤال :
ما حكم من فاتها صيام أيام كثيرة من شهر رمضان في سنوات متعددة وهل يلزمها قضاء كل هذه الأيام وإن كانت كثيرة ، وهل هناك خيار آخر غير الصوم كإطعام المساكين مثلاً ، وهل يجوز لها أن تصوم صيام تطوع قبل القضاء مثل صيام 6 شوال ، وهل ينتقص الأجر لو لم تصم هذه الأشهر ودخل رمضان جديد ؟
الجواب:
الجواب:
الحمد لله
يجب على المرأة المسلمة إذا أفطرت أياما من رمضان لعذر ولادة أو رضاع أن تقضيها بعد زوال عذرها كالمريض الذي قال الله في شأنه ( فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ) البقرة 184 ولها أن تفرّق الأيام في القضاء فيكون أسهل عليها . ( يراجع كتاب سبعون مسألة في الصيام المنشور على هذه الصفحة ) .
وتقضيها قبل رمضان القادم فإذا استمر عذرها أخرّت القضاء إلى حين التمكّن ، ولا تَعْمد إلى الإطعام إلا إذا عجزت عن الصيام عجزا كليا . والله تعالى أعلم .
الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)
======================================
وإياكِ أختي كفته, وإن شاء الله سأوافيكِ بالجواب في أسرع وقت.
=======================================================
سؤال 7:
السؤال :
عادتي الشهرية تتراوح ما بين سبعة إلى ثمانية أيام وفي بعض الأحيان في اليوم السابع لا أرى دماً ولا أرى الطهر فما الحكم من حيث الصلاة والصيام والجماع ؟.
الجواب :
الحمد لله
لا تعجلي حتى تري القصة البيضاء التي يعرفها النساء وهي علامة الطهر ، فتوقف الدم ليس هو الطهر وإنما ذلك برؤية علامة الطهر وانقضاء المدة .
من فتاوى الشيخ ابن باز يرحمه الله . (www.islam-qa.com)
========================================
السؤال 8:
السؤال :
امرأة وضعت في رمضان ولم تقض بعد رمضان لخوفها على رضيعها ثم حملت وأنجبت في رمضان القادم هل يجوز لها أن توزع نقوداً بدل الصوم ؟ .
الجواب :
الحمد لله
الواجب على هذه المرأة أن تصوم بدل الأيام التي أفطرتها ولو بعد رمضان الثاني لأنها إنما تركت القضاء بين الأول والثاني للعذر ولا أدري هل يشق عليها أن تقضي زمن الشتاء يوماً بعد يوم وإن كانت ترضع فإن الله يقويها على أن تقضي رمضان الثاني فإن لم يحصل لها فلا حرج عليها أن تؤخره إلى رمضان الثاني .
فتاوى الشيخ ابن عثيمين (www.islam-qa.com)
============================================
السؤال9:
السؤال:
السؤال :
ما حكم من فاتها صيام أيام كثيرة من شهر رمضان في سنوات متعددة وهل يلزمها قضاء كل هذه الأيام وإن كانت كثيرة ، وهل هناك خيار آخر غير الصوم كإطعام المساكين مثلاً ، وهل يجوز لها أن تصوم صيام تطوع قبل القضاء مثل صيام 6 شوال ، وهل ينتقص الأجر لو لم تصم هذه الأشهر ودخل رمضان جديد ؟
الجواب:
الجواب:
الحمد لله
يجب على المرأة المسلمة إذا أفطرت أياما من رمضان لعذر ولادة أو رضاع أن تقضيها بعد زوال عذرها كالمريض الذي قال الله في شأنه ( فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ) البقرة 184 ولها أن تفرّق الأيام في القضاء فيكون أسهل عليها . ( يراجع كتاب سبعون مسألة في الصيام المنشور على هذه الصفحة ) .
وتقضيها قبل رمضان القادم فإذا استمر عذرها أخرّت القضاء إلى حين التمكّن ، ولا تَعْمد إلى الإطعام إلا إذا عجزت عن الصيام عجزا كليا . والله تعالى أعلم .
الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)
======================================
الصفحة الأخيرة
جزاك الله خير لما تبدلينه من جهد
اود ان اعلم ما فتوي دهاب المرءاة لصلاة التراويح في المسجد
و هل يستحب ان تصلي ببيتها
انا من تجربتي للصلاة في المسجد في الايام العادية لا اشعر انه
من الصواب ان تدهب النساء للمسجد في رمضان و خاصة ادا كان لديها اطفال بيتها اولى بيهاهي و اطفالها لانهم يزعجون باقي المصلين ادكر مرة كان طفل يبكي و يبحت عن امه بين صفوف المصلين و ادا به يمر من امامي و في اخت كانت قاعدة و هو وراها مسكين صغير ما يفهم خبط فيها ووقع و راسه انخبط في الحيط انا ما استحملت قطعت صلاتي ورحت اخدته و قعدت اسكت فيه وهو يصرخ من الالم كل هدا وامه تصلي في اول الصف و لا على بالها باللي صاير لطفلها!!
يا ريت الاخوات يهتموا بهده المسالة لانها فعلا مهمة خاصة عندنا نحن المغتربات لان البعض يعتقد ان المسجد بمثابة نادي لتجمع العائلات و لتضييع الوقت و تناول الشاي والقهوة والحلويات.
لا والادهي وهو ما لاحضته بنفسي ان الامهات يكونوا جالسات بالداخل والاولاد والبنات في سن المراهقة يتسكعون في ممرات المسجد
و الله يا اخواتي رايت دلك بعيني و شعرت بالاسف ان يصبح بيت الله مكان لتبادل النضرات الاثمة فالفتيات يرتدين ملابس لا هي ملابس حجاب ولا هي ملابس سفور ومشيتهن زي عارضات الازياء و المراهق المسكين عاجز على ان يغض بصره عن دلك المنظر.
ارجو ان تفيدينا براي المشايخ في هدا الامر.
ولك جزيل الشكر
وكل عام والجميع بخير