كثير من الأسئلة لدينا نبحث لها عن اجابة ،وقد تكون اسئلة محرجة... واسئله مهمة ..
من خلال هذة الأسئله والأجوبة :
...الجزء الأول ...
ان شاء الله أكون وجدت جزء من الأجوبه لكل قارئة في هذا المنتدى ....
1- هل يلزم الغسل من حصول الاستمتاع ؟
السؤال :
سؤالي هو متى يجب الغسل على المرأة بعد أن تكون مع زوجها ؟ الأهم :
إذا لم يجامعا بعضهما جماعاً كاملاً وكل ما حدث أنه حصل بينهما شيء من الاستمتاع باستعمال اليد فقط
فهل عليها غسل قبل صيامها اليوم التالي؟.
الجواب :
الحمد لله
يجب الغسل على الرجل والمرأة على حد سواء عند حصول أحد أمرين :
1. التقاء الختانين ، أي الإيلاج وهو حصول الجماع ، ولو لم يُنزلا . لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
( إذا التقى الختانان وغابت الحشفة ، فقد وجب الغسل ، أنزل أو لم ينزل )
رواه أبو داود وهو في صحيح سنن أبي داود 209 .
2. الإنزال ولو بدون التقاء الختانين ، ولو كان بسبب الاستمتاع باليد ونحوها . لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
( إنما الماء من الماء ) رواه مسلم 151 .
أي إن الغسل يجب عند نزول الماء أي المني .
وأمّا الصيام فلا يلزم لصحّته أن يغتسل الإنسان من الجنابة قبل الفجر
بل لو بدأ يوم الصيام وهو جُنُب فصيامه صحيح ( يُنظر 70 مسألة في الصيام )
وإنما عليه المبادرة إلى الغسل لإدراك صلاة الفجر .
والله تعالى أعلم وصلى الله على نبينا محمد .
الشيخ محمد صالح المنجد.
2- حكم لمس الكتب أو المجلات التي تحتوي على آيات قرآنية للحائض والجنب
سؤال:
أعلم أنه لا يجوز مس المصحف إلا بوضوء , فهل ينطبق هذا الحكم على الآيات المفردة أو كتب التفسير أو كتب السيرة أو ما شابه؟.
الجواب:
الحمد لله
لا يجوز للمحدث مس الآيات المفردة لأن حكمها حكم المصحف ،
وأما إن كُتب مع الآيات غيرها ككتب التفسير والفقه فالحكم للأغلب ،
فإن كان القرآن الذي فيها أكثر من غيره حرم مسها بغير بوضوء ،
وإن كان غير القرآن هو الأكثر جاز مسها .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
( وما فيه شيء من القرآن حكمه حكم المصحف إن كان مفرداً ، فإن كتب مع القرآن غيره فالحكم للأغلب ،
فيجوز مس كتب التفسير والحديث والفقه والرسائل التي فيها شيء من القرآن) اهـ شرح العدة (1/385) .
الشيخ محمد صالح المنجد
3-صلَّت وعليها جنابة نسياناً فهل تعيد الصلوات ؟
سؤال:
صليت الفجر والظهر والعصر بدون غسل من جنابة ناسية ، وبعد استحمامي عند صلاة المغرب أعدت هذه الصلوات قبل أن أصلي المغرب ،
ثم أخبرني زوجي أن الغسل يشترط فيه النية فاغتسلت وصليت العشاء ولم أعد بقية الصلوات ،
فهل صلاتي للفجر وحتى المغرب صحيحة ؟ وماذا يجب علي ؟.
الجواب:
الحمد لله
أولاً :
من صلى وهو على غير طهارة ، وجب عليه التطهر وإعادة الصلاة بإجماع العلماء ،
ولو كان ناسياً .
قال النووي في المجموع (2/78) :
" أَجْمَعَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى تَحْرِيمِ الصَّلاةِ عَلَى الْمُحْدِثِ ،
وَأَجْمَعُوا عَلَى أَنَّهَا لَا تَصِحُّ مِنْهُ سَوَاءٌ إنْ كَانَ عَالِمًا بِحَدَثِهِ أَوْ جَاهِلًا أَوْ نَاسِيًا ،
لَكِنَّهُ إنْ صَلَّى جَاهِلا أَوْ نَاسِيًا فَلا إثْمَ عَلَيْهِ ، وَإِنْ كَانَ عَالِمًا بِالْحَدَثِ
وَتَحْرِيمِ الصَّلاةِ مَعَ الْحَدَثِ فَقَدْ ارْتَكَبَ مَعْصِيَةً عَظِيمَةً " اهـ .
ثانياً :
لا يصح الاغتسال من الجنابة إلا بالنية ، لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ ) رواه البخاري (1) ومسلم (1907) .
والنية محلها القلب ،
ولا يشرع التلفظ بها باللسان .
فإن كنت تذكرت أنك على جنابة قبل الاغتسال عند صلاة المغرب فاغتسلت من أجل ذلك ،
وأعدت الصلوات التي صليتيها وأنت جنب ، فاغتسالك صحيح لوجود النية ، وقد أحسنت بإعادة الصلوات ، وهذا هو الواجب عليك .
أما إذا كنت لم تتذكري أنك على جنابة إلا بعد الاغتسال ، وكان اغتسالك من أجل التنظف أو التبرد مثلاً ،
فإن هذا الاغتسال لا يرفع الجنابة لعدم وجود النية ، فيجب عليك إعادة الاغتسال والصلاة ، وقد قمت بإعادة الاغتسال ،
وبقي عليك إعادة الصلاة ، فتعيدين صلاة الفجر والظهر والعصر والمغرب .
والله تعالى أعلم .
4-هل يجب الغسل بعد إدخال أنبوب التصوير(السونار) لفرج المرأة ؟
سؤال:
أنا أخضع لعلاج إخصاب منذ بضعة أشهر . أذهب إلى الدكتور باستمرار للتصوير والمراقبة الدورية .
أثناء التصوير تقوم الممرضة بإدخال أنبوب إلى فرجي ليحصلوا على صورة قريبة ، في بعض الأوقات يتم إدخال الدواء إلى فرجي أيضا .
هل الغسل واجب بعد إدخال أنبوب التصوير للفرج ؟.
الجواب:
الحمد لله
سئلت اللجنة الدائمة : إذا أدخلت المرأة أو الطبيبة جهازاً أو علاجاً في الفرج ، فهل يجب الاغتسال ؟
وهل يفسد ذلك الصوم ؟
فأجابت
" إذا حصل ما ذُكر فلا يجب غسل الجنابة ، ولا يُفسد الصوم " .
انظر الفتاوى الجامعة ج/1 ص/50
5- اغتسلت وصلت دون أن تغسل شعرها ؟
السؤال :
بعض المرات أغتسل من الجنابة أو من الحيض ولا أغسل شعري لأنه مضفر فما حكم ذلك ؟
أفيدونا جزاكم الله خيرا .
الجواب :
الحمد لله
هذا خطأ كبير ولا يجوز فعله ،
وبناء عليه لا تصح الصلاة بل لا بد من أن تغسلي كافة البدن بما في ذلك الشعر كما في حديث أم سلمة رضي الله عنها قالت :
قلت : يا رسول الله إني امرأة أشد شعر رأسي ، أفأنقضه لغسل الجنابة ؟
قال : " لا إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات " رواه مسلم برقم ( 330 ) ،
فإذا كان شعرك مضفرا فإنك تغسلينه وتدخلين الماء إلى أصوله مع غسل ما استرسل منه وهذا لا بد منه ،
وصلاتك لا تصح لأنك لم تغتسلي من الجنابة لأن غسل الجنابة مشروط فيه تعميم البدن بالماء بما في ذلك الشعر
وكذلك الغسل للطهر من الحيض أو النفاس .
فعليك أن تقضي صلاتك التي صليتها وأنت لم تغسلي شعرك عند رفع الجنابة أو الطهر من الحيض .
والله أعلم .
فتاوى الشيخ عبد الله بن حميد ص 53.
6- هل يجب على الزوجين أن يغتسلا مباشرة بعد الجماع ؟
السؤال :
هل يجب على الزوجين أن يغتسلا مباشرة بعد الجماع ؟
أم يمكن أن يؤخرا ذلك حتى يستيقظا .
الجواب :
الحمد لله
يجوز تأخير الغسل إلى الفجر ويستحب للجنب أن يتوضأ قبل النوم
وبهذا أخذ جمهور العلماء ونقل النووي الإجماع عليه
الكافي 1/173 والمهذب 1/33 المغني 1/229 .
واستدلوا بحديث عائشة رضي الله عنها المتفق عليه قالت :
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن ينام وهو جنب غسل فرجه وتوضأ وضوءه للصلاة ) رواه الجماعة
وبما رواه ابن عمر أن عمر رضي الله عنه قال : يا رسول الله أينام أحدنا وهو جنب قال : ( نعم إذا توضأ ) متفق عليه
والحكمة من الوضوء أنه يخفف الحدث ، وأنشط للبدن
وذهب الظاهرية وابن حبيب من المالكية إلى وجوب الوضوء على الجنب مستدلين بحديث عمر المتقدم .
والله تعالى أعلم
الشيخ محمد صالح المنجد
7- لا يكفي مسح الرأس وتخليله في غسل الجنابة
سؤال:
ورد في سؤال طريقة غسل الشعر من الجنابة , لكن هل يجوز تخليل الشعر
والاكتفاء بالمسح عليه فقط لأني أجد مشقة في غسله كل مرة
بسبب استعمال مجفف الشعر للظهور بمظهر جميل أمام زوجي .
الجواب:
الحمد لله
الواجب في الغسل من الجنابة غسل البدن كله ومنه الشعر ،
والغسل هو جريان الماء على العضو . الشرح الممتع 1/ 128
فلا بد من إفاضة الماء على الشعر وإيصاله إلى ما تحته ،
أما مجرد المسح على الشعر فلا يكفي لأنه لا يعتبر غسلاً ،
والواجب هو الغسل لا المسح .
عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اغْتَسَلَ مِنْ الْجَنَابَةِ يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ
ثُمَّ يُفْرِغُ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ فَيَغْسِلُ فَرْجَهُ
ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وُضُوءهُ لِلصَّلاةِ
ثُمَّ يَأْخُذُ الْمَاءَ فَيُدْخِلُ أَصَابِعَهُ فِي أُصُولِ الشَّعْرِ حَتَّى إِذَا رَأَى أَنْ قَدْ اسْتَبْرَأَ
حَفَنَ عَلَى رَأْسِهِ ثَلاثَ حَفَنَاتٍ ثُمَّ أَفَاضَ عَلَى سَائِرِ جَسَدِهِ ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ " رواه مسلم 474 ،
قال الشيخ ابن عثيمين في شرحه لهذا الحديث : " يجب إيصال الماء في الغسل من الجنابة إلى ما تحت الشعر ولو كان كثيفا .
يؤخذ هذا من إدخال أصابعه
( صلى الله عليه وسلم )
في الشعر وحفن ثلاث مرات بعد أن روّى أصوله " .ا.هـ. شرح بلوغ المرام (ص399)
قال الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله :
" يُرشد النساء اللاتي يتحرجن من غسل رؤوسهن في الجنابة بأنه يكفيهن أن يحثين على رءوسهن
ثلاث حثيات من الماء حتى يعمه الماء من غير حاجة إلى نقض
ولا تغيير شيء من الزي الذي يشق عليهن تغييره ، مع بيان مالهن عند الله من الأجر العظيم والعاقبة الحميدة والحياة الطيبة الكريمة الدائمة في دار الكرامة إذا صبرن على أحكام الشريعة وتمسكن بها "
مجموع فتاوى الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله 6/236
يتبع ....
برنسيسة الشمال @brnsys_alshmal
كبيرة محررات
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
اللَّهُمَّ يَا بَارِئَ البَرِيَّاتِ ، وَغَافِرَالخَـطِيَّاتِ ،
وَعَالِمَ الخَفِيَّاتِ ، المُطَّلِعُ عَلَى الضَّمَائِرِ وَالنِّيَّاتِ ،
يَا مَنْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيءٍ عِلْماً ، وَوَسِعَ كُلّ شَيْءٍرَحْمَةً ، وَقَهَرَ كُلّ مَخْلُوقٍ عِزَّةً وَحُكْماً ،
اغْفِرْ لِها ذُنُوبِها ، وَاسْتُرْ عُيُوبِها ، وَتَجَاوَزْ عَنْ سَيِّئَاتِها
وجعل كل ماتكتبه وتقدمة في ميزان حسناتها
آآآآآآمييييين
وَعَالِمَ الخَفِيَّاتِ ، المُطَّلِعُ عَلَى الضَّمَائِرِ وَالنِّيَّاتِ ،
يَا مَنْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيءٍ عِلْماً ، وَوَسِعَ كُلّ شَيْءٍرَحْمَةً ، وَقَهَرَ كُلّ مَخْلُوقٍ عِزَّةً وَحُكْماً ،
اغْفِرْ لِها ذُنُوبِها ، وَاسْتُرْ عُيُوبِها ، وَتَجَاوَزْ عَنْ سَيِّئَاتِها
وجعل كل ماتكتبه وتقدمة في ميزان حسناتها
آآآآآآمييييين
الصفحة الأخيرة
سؤال:
أود أن أعرف عما إذا كان بإمكان الشخص الجنب أن يدعو الله ويذكر الله وبخاصة أذكار ما قبل النوم .
الجواب:
الحمد لله
يجوز للشخص إذا كان جُنُباً أن يدعو الله ويذْكُرَهُ ولوكانت أذكار النوم وغيرها ،
لما جاء في الحديث عن عائشة رضي الله عنها قالت :
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه ) رواه مسلم /الحيض 558 ،
قال بعض شرَّاحِ الحديث :
الحديث مقرِّرٌ للأصل وهو ذكر الله تعالى على كل حال من الأحوال ،
ولو كان مُحْدثاً أو جُنُبَاً والذكر بالتسبيح والتهليل والتكبيير والتحميد وشبهها من الأذكار جائز كل حين بإجماع المسلمين ،
والذي يحرُمُ من الذكر تلاوة القرآن وهو بأن يقرأ آية فصاعداً سواءً كان ذلك من المصحف أو عن ظهر قلب , لأنه قد جاء النهي عن ذلك ،
ولكن يستحب للجنب أن يغسل فرجه ويتوضأ إذا أراد النوم لما جاء في الحديث أن عمر رضي الله عنه قال يا رسول الله أينام أحدنا وهو جنب ؟
قال : ( نعم إذا توضأ ) رواه البخاري / الغسل 280
انظر الشرح الممتع لابن عثيمين 1/288 , توضيح الأحكام للبسام 1/250 , فتاوى إسلامية 1/232.
خروج المني من المرأة بدون جماع
سؤال:
إذا خرج المنيّ من المرأة بدون جماع فهل يجب أن تغتسل قبل أن تصلي ؟.
الجواب :
إذا خرج المنيّ من المرأة بدون جماع فعليها الغسل وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم المرأة بالاغتسال إذا هي رأت الماء كما روى مالك في الموطأ (1/51) والبخاري (282) والنسائي (1/114)
عن أم سلمة رضي الله عنها قالت جاءت أم سليم امرأة أبي طلحة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقالت يا رسول الله إن الله لا يستحي من الحق
هل على المرأة غسل إذا هي احتلمت
قال نعم إذا رأت الماء ) .
فقد أمر صلى الله عليه وسلم النساء في هذا الحديث إذا رأين الماء الذي هو المنيّ أن يغتسلن .
فهذا الحديث من النبي صلى الله عليه وسلم يبين الأمر،
وهو أنه بمجرد خروج الماء من المرأة قل أو كثر وجب الغسل عليها .
وعليه فخروج الماء من فرج المرأة إذا شعرت به ولو كان قليلاً يجب عليه أن تغتسل منه للنص على ذلك
ولا يكفي فيه الوضوء ما لم يكن ماء غير الماء الذي يوجب الغسل كالمذي وغيره فيكفي فيه الوضوء
والله أعلم .
جامعها زوجها ثم أتتها الدورة فمتى تغتسل
سؤال:
اذا جامع الزوج زوجته وبعد ذلك اتتها الدورة الشهرية .
فهل تحتاج ان تغتسل بعد الجماع أم بعد انتهاء الدورة ؟؟.
الجواب:
الحمد لله
إذا جامع الزوج زوجته ثم أتتها الدورة قبل أن تغتسل من الجنابة فلا يجب عليها غسل الجنابة حتى تطهر .
لكن لو أرادت أن تقرأ القرآن فيجب عليها أن تغتسل من الجنابة
لأن الجُنب لا يجوز له أن يقرأ القرآن على الراجح من أقوال أهل العلم .
لا يجب الغسل من الجنابة عند الأكل
سؤال:
هل يجوز لشخص أن يأكل أو يشرب بعد الجماع وقبل أن يغتسل ؟.
الجواب:
الحمد لله
لا يَجِبُ الغُسْل من الجَنَابَةِ عند الأكل ،
وإنّما يُسَنُّ له الوُضُوءُ إذا أرادَ الأَكل ،
وهذا أمر مجمع عليه بين العلماء .
والدليل على ذلك حديث عائشة رضي الله عنها ،
أن النبي صلى الله عليه وسلم :
( إذا أراد أن يأكل أو ينام وهو جُنُبْ تَوَضَّأ ) رواه مسلم ( الحيض/461) ،
قال الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع :
" والذي يظهر لي أن الجُنُبَ لا ينامُ إلا بِوُضُوءٍ على سبيل الاستحباب ،
وكذا بالنسبة للأكل والشرب "
قال بعض العلماء :
لا يكره له الأكل والشرب ،
وهو على جنابة بلا وضوء " .
\
/
\
اتمنى ان تستفيد اخواتي هنا من هذه الفتاوي المهمه
لكم دعواتي القلبيه بالتوفيق لكل من مر من هنا