أسباب العقم بعد الطفل الاول

تأخر الحمل



بعد أن جاء الطفل ألأول تود الام في انجاب اخر ولكن تمر الشهور ولا حمل وهنا تبرز علامة استفهام و يتردد هذا السؤال : لماذا لم يحدث الحمل مرة اخرى بعد الطفل الاول.

عندما يحدث العقم بعد انجاب الطفل الاول فانة يطلق علية اسم العقم الثانوي والذي يجب ان نؤكدة ان الزوج قد يكون سبب في هذا العقم.

وهنا يتعجب الزوج لانه يعتقد ان انجاب الطفل الاول دليل قوي على قدرته على الانجاب ولكن الواقع غير ذلك.

فالقدرة على الانجاب تختلف عند الرجل من وقت لاخر بل ان الرجل الطبيعي قد يمر بفترات قصيرة جدا تضعف فيها قدرتة على الانجاب.

هكذا دون ان يصاب بأي مرض وهكذا ليس غريبا على الرجل المتوسط القدرة أن يمر بفترات أطول ويضعف فيها اخصابة .

بل الاصح أن نقول أن مثل هذا الرجل تكون فترات اخصابة وقدرتة على احداث الحمل قصيرة جدا بحيث ان الصفة الغالبة علية تكون : الضعف.

وهكذا يكون الحمل الاول بالنسبة لة صدفة سعيدة اما عدم حدوث الحمل بعد ذلك فهو الشئ الطبيعي بالنسبة لحالتة

وعلى هذا الاساس يجب ان يبدأ علاج حالة العقم الذي يعقب انجاب الطفل الاول بفحص كل من الزوج والزوجة في وقت واحد.

الاحتمالات التي تمنع حدوث الحمل عند الزوجة:

الرضاعة

ففي بعض الاحيان تطيل الام فترة ارضاع الطفل الاول هنا مع استمرار الرضاعة يحدث نوع من العقم و السبب أن الهرمونات التي تؤدي الى افراز اللن تسبب في نفس الوقت ضمور في المبيض والرحم.

وهكذا لا يحدث الحمل غالبا و تسمي السيدات هذة الحالة باسم الرضاعة النظيفة.

ان التوقف عن ارضاع الطفل هو العلاج المطلوب

الموضوع طويل اختصرت والتفصيل هناء
11
52K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ام وحيدتي
ام وحيدتي
جزاك الله خيرا انا عندي طفلة و لم انجب بعدها رغم كثرة العلاجات الله يفرحنا ربنا ارزقنا الخلف الصالح.ربي لا تدرني فردا وانت خير الوارثين.اسال الله العظيم ان يرزقني و كل محرومة في هدا الشهر المبارك.يادا الجلال و الاكرام يا رحمان الدنيا و الاخرة و رحيمهما ارحمنا و تجاوز عن سيئاتنا و اعفو عنا انك انت العفو الغفور
متفائلة رغم السنين
الله يرزقنا جميعآ بالذرية الصالحة أن الامر بجد محير خاصة أنا سبق وأن انجبنا وكثرة هذه الحاله عند النساء بعد الطفل الاول قد نقول بسبب الموانع لكن ماسبب الضعف عند الرجال ماأقول الاكل شي بحكمة رب العالمين رزقنا وإياكم من نعيم فضلة ....يارب يارب يارب ارزقني وأخواتي بالذرية الصالحة يارب ترزقني بأخ او أخت لبنتي الوحيده
عزيزةولزيزة
عزيزةولزيزة
للررررررررررررررررررررررررررفع
HELLO KITY
HELLO KITY
اختي انا ولدي ما رضع الا ثلاث شهور وكنت غصب احاول ارضعه لانه سمعت انه طول ما انا ارضع ماراح تيجي الدورة

والشهر الرابع طبت الدورة وما كان عندي حليب اصلا المهم وما اخدت اي مانع ولمن وصل عمره ست سنين راجعت المستشفيات وكل واحده تقولي زوجك وانت سليمين بس ه\ا اسمه عقم ثانوي غير مبرر

ودخلنا متاهة المستشفيات من مستشفى لمستشفى وكل واحده تعيد الكلام نفسه ولمن شافوني مصره ادوني كلوميد وسووا لي تفجير
وصاروا يدوني فيتامينات بلا فايده وسويت كل الي يخطر على بالكم من تمريخ ورقية واشعات وصبغة حتى وصل عمر ولدي 12سنة
وعملت تلقيح مرتين وانابيب بس للاسف مافي فايده كان يوم الاحد الي فات موعد تحليلي ا\ا نجحت الانابيب ولا لا ولكن الحمدلله على كل حال لان الدورة خلصت امس واليوم صايمة واتمنى من ربي انه ما يردني واتمنى من كل واحدة تقرا ردي انها تدعي لي بظهر الغيب وربي يرزقني ويرزقها وجميع الاخوات الي نفسهم بالبيبي وسامحوني دخلت بقصة حياتي وااااااسفة للازعاج
أم جمانة م
أم جمانة م
أختي مشكورة على الموضوع لكن كلامك ينافي العلم و الشرع فلا يعقل أن للرضاعة هذا المفعول بل بالعكس هي مفيدة جدا للأم و الطفل.

خليني أعطيك سبب آخر.. أختي عندها بنت و ما أنجبت بعدها لأنها الآن مصابة بداء بطانة الرحم الهاجرة.. هذا يمكن يكون سبب لتوقف الإنجاب أما كلامك فلم يقنعني البتة.

أعتذر يا غالية.