أحد معارفي (أبو عبد الله) نصحته قبل سنوات بخصوص الأغاني التي ينبعث صوتها من مطعمه، وكان في أسلوبي شدة.. فقال: (السلام عليكم) وانسحب.
مرت الأيام وتعاملنا بطريقة اعتيادية كلما التقينا.. سلام/سلام/كيف الحال؟/الحمد لله.
قبل قليل التقيت به فقلت له: (أبا عبد الله، أذكر موقفاً حصل بيني وبينك مرة: نصحتك وكان في أسلوبي شدة، فلم يعجبك وانسحبتَ. أريد أن أثني على جانب من موقفك: أعلى المراتب أن تسمع النصيحة، وأدناها أن تبرر خطأك وتدافع عنه، والذي يفعل ذلك يحرم نفسه من الدخول في قوله تعالى: (وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم). أنت جزاك الله خيرا لم تدافع عن خطئك، بل حين لم يعجبك أسلوبي انسحبت. ثم بينك وبين ربك عز وجل تستطيع أن تعترف له بخطئك وتصلحه، ليس مطلوباً منك أن تعترف لي، فنحن ليس عندنا (رجال دين) تعترف لهم ولا صكوك غفران.
فقال لي أبو عبد الله: يومها، عدت إلى المطعم وقلت للموظفين: لا تشغلوا الأغاني من اليوم فصاعداً، وبالفعل استجابوا.
فقبَّلتُ رأسه وشكرته.
محل الشاهد: إذا نصحك ناصح وكان في أسلوبه غلظة فبإمكانك أن تنسحب، ثم تفكر بهدوء، ثم تعترف (لله) وتستجيب (لله). ولا تدع خطأ الناصح يدفعك لأن تأخذك العزة بالإثم وتدافع عن معصية...رجاء أن تدخل في قوله تعالى: (عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم).
كتبه دكتور إياد قنيبي
الجيل الجديد . @algyl_algdyd_1
عضوة شرف في عالم حواء
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
👏👏👏
جزاك الله خير الجزاء على الطرح الجميل.
مشكلتنا في فهم ( أسلوب النصيحة ).....
فكم من ناصح لين الجانب هدى الله على يده أناسا،وكم من ناصح شديد الخلق نَفَّر الناس من الدين.
ذكرتني بموقف كنت شاهدة عليه:
كنت جالسة مع قريبة لي ومعنا جدتها رحمها الله،أرادت الجدة أن تقوم لتصلي ربما،وإذا بها تقول :يا أبي رحمك الله.
هنا جن جنون حفيدتها وأخذت توبخ جدتها قائلة لها بأن الاستنجاد بغير الله لا يجوز وحرام!!!وأخذت تكرر كلمة حرام بهستيرية!!!
الجدة المسكينة استغربت وخافت منها،ولم تفهم الوضع وخرجت من المجلس بدون تعليق.
آلمني موقف الجدة،وحقدت على الحفيدة خصوصا عندما بررت فعلتها بأن جدتها ماكان لها أن تقول ماقالت ولا يجوز كما قال الشيخ ابن عثيمين.
حسنا لا يجوز فهمناها،وربما المسكينة تجهل ذلك،فما يضيرك أنت إن تكلمت بلطف وشرحت لها دون تهجم خصوصا أنها جدتك وكبيرة في السن!!!
يجب أن نعرف بأن : الدين = المعاملة .
هي معادلة سهلة طبعا لكن، صعب تحقيقها.
جزاك الله خير الجزاء على الطرح الجميل.
مشكلتنا في فهم ( أسلوب النصيحة ).....
فكم من ناصح لين الجانب هدى الله على يده أناسا،وكم من ناصح شديد الخلق نَفَّر الناس من الدين.
ذكرتني بموقف كنت شاهدة عليه:
كنت جالسة مع قريبة لي ومعنا جدتها رحمها الله،أرادت الجدة أن تقوم لتصلي ربما،وإذا بها تقول :يا أبي رحمك الله.
هنا جن جنون حفيدتها وأخذت توبخ جدتها قائلة لها بأن الاستنجاد بغير الله لا يجوز وحرام!!!وأخذت تكرر كلمة حرام بهستيرية!!!
الجدة المسكينة استغربت وخافت منها،ولم تفهم الوضع وخرجت من المجلس بدون تعليق.
آلمني موقف الجدة،وحقدت على الحفيدة خصوصا عندما بررت فعلتها بأن جدتها ماكان لها أن تقول ماقالت ولا يجوز كما قال الشيخ ابن عثيمين.
حسنا لا يجوز فهمناها،وربما المسكينة تجهل ذلك،فما يضيرك أنت إن تكلمت بلطف وشرحت لها دون تهجم خصوصا أنها جدتك وكبيرة في السن!!!
يجب أن نعرف بأن : الدين = المعاملة .
هي معادلة سهلة طبعا لكن، صعب تحقيقها.
سكارلت اوهارا :👏👏👏 جزاك الله خير الجزاء على الطرح الجميل. مشكلتنا في فهم ( أسلوب النصيحة )..... فكم من ناصح لين الجانب هدى الله على يده أناسا،وكم من ناصح شديد الخلق نَفَّر الناس من الدين. ذكرتني بموقف كنت شاهدة عليه: كنت جالسة مع قريبة لي ومعنا جدتها رحمها الله،أرادت الجدة أن تقوم لتصلي ربما،وإذا بها تقول :يا أبي رحمك الله. هنا جن جنون حفيدتها وأخذت توبخ جدتها قائلة لها بأن الاستنجاد بغير الله لا يجوز وحرام!!!وأخذت تكرر كلمة حرام بهستيرية!!! الجدة المسكينة استغربت وخافت منها،ولم تفهم الوضع وخرجت من المجلس بدون تعليق. آلمني موقف الجدة،وحقدت على الحفيدة خصوصا عندما بررت فعلتها بأن جدتها ماكان لها أن تقول ماقالت ولا يجوز كما قال الشيخ ابن عثيمين. حسنا لا يجوز فهمناها،وربما المسكينة تجهل ذلك،فما يضيرك أنت إن تكلمت بلطف وشرحت لها دون تهجم خصوصا أنها جدتك وكبيرة في السن!!! يجب أن نعرف بأن : الدين = المعاملة . هي معادلة سهلة طبعا لكن، صعب تحقيقها.👏👏👏 جزاك الله خير الجزاء على الطرح الجميل. مشكلتنا في فهم ( أسلوب النصيحة )..... فكم من ناصح لين...
أحببت أن اعقب على هذه الكلمة
لما نقول أن فلانا نفرنا من الدين ...
هنا ندرك حجم المنصوح أنه لا ينظر لما نصح به بقدر نظره للناصح
فمثل العضوات هنا ليست النصيحة التي تستفزها و إنما الناصحة
لأنها تراها غير مؤهلة لذلك
أو أنه يحز في نفسها كيف نصحتها هذه فتقلل من شأنها
و النصيحة بأي ميدان كانت لا تحتاج لعالم و لا لخبير
فقد ينصحنا غيرنا بأمور بالحياة تكون له تجربة فيها فيصيب
لذلك النظرة للنصيحة الشرعية لها انتقاد هدام و غير منصف
و أزيد على هذا أن الدين يؤخذ من الكتاب و السنة فإن كنت مسلما
و نصحت بشأن هذا فلا تنفر مما نصحوك به لأنه كلام الله و رسوله
و الدين لا يمثله الناس حتى ننفر منهم و نتحجج أنهم نصحونا بعنف و سوء خلق
لما نقول أن فلانا نفرنا من الدين ...
هنا ندرك حجم المنصوح أنه لا ينظر لما نصح به بقدر نظره للناصح
فمثل العضوات هنا ليست النصيحة التي تستفزها و إنما الناصحة
لأنها تراها غير مؤهلة لذلك
أو أنه يحز في نفسها كيف نصحتها هذه فتقلل من شأنها
و النصيحة بأي ميدان كانت لا تحتاج لعالم و لا لخبير
فقد ينصحنا غيرنا بأمور بالحياة تكون له تجربة فيها فيصيب
لذلك النظرة للنصيحة الشرعية لها انتقاد هدام و غير منصف
و أزيد على هذا أن الدين يؤخذ من الكتاب و السنة فإن كنت مسلما
و نصحت بشأن هذا فلا تنفر مما نصحوك به لأنه كلام الله و رسوله
و الدين لا يمثله الناس حتى ننفر منهم و نتحجج أنهم نصحونا بعنف و سوء خلق
♥️Morjana :أحببت أن اعقب على هذه الكلمة لما نقول أن فلانا نفرنا من الدين ... هنا ندرك حجم المنصوح أنه لا ينظر لما نصح به بقدر نظره للناصح فمثل العضوات هنا ليست النصيحة التي تستفزها و إنما الناصحة لأنها تراها غير مؤهلة لذلك أو أنه يحز في نفسها كيف نصحتها هذه فتقلل من شأنها و النصيحة بأي ميدان كانت لا تحتاج لعالم و لا لخبير فقد ينصحنا غيرنا بأمور بالحياة تكون له تجربة فيها فيصيب لذلك النظرة للنصيحة الشرعية لها انتقاد هدام و غير منصف و أزيد على هذا أن الدين يؤخذ من الكتاب و السنة فإن كنت مسلما و نصحت بشأن هذا فلا تنفر مما نصحوك به لأنه كلام الله و رسوله و الدين لا يمثله الناس حتى ننفر منهم و نتحجج أنهم نصحونا بعنف و سوء خلقأحببت أن اعقب على هذه الكلمة لما نقول أن فلانا نفرنا من الدين ... هنا ندرك حجم المنصوح أنه لا...
عزيزتي مرجانة،لنا في سيرة التابعين والسلف الصالح خير مثال.
الإمام أبوحنيفة النعمان - صاحب المذهب الحنفي - كان له جار سكير يسمعه يغني -كلما قام لصلاة الفجر- بيتا شعريا يقول:
أضاعوني وأي فتى أضاعوا💐💐ليوم كريهة وسداد ثغر
افتقد صوته ذات ليلة وفي الصبا ح سأل - رضي الله عنه - عن جاره وأخبروه أنه في السجن.
ذهب من ساعته إلى الأمير الذي أكرمه لمكانته وأجاب طلبه بتسريح الرجل.
وعند خروجهما من دار الإمارة،التفت الإمام للرجل وسأله:أتُرَانَا أضعناك؟! خجل الجار من نفسه وأجابه:لا والله ما أضعتني. وتاب من يومه عن الشرب وهداه الله.
سؤال فقط:اليس أبو حنيفة،وهو أول الأئمة الأربعة،بقادر على الذهاب لجاره ونصحه؟
لنتمعن في الطريقة،وكلنا بحاجة للنصح ونطلب من الله الهداية لنا وللجميع.
مودتي 🤗🤗💐
الإمام أبوحنيفة النعمان - صاحب المذهب الحنفي - كان له جار سكير يسمعه يغني -كلما قام لصلاة الفجر- بيتا شعريا يقول:
أضاعوني وأي فتى أضاعوا💐💐ليوم كريهة وسداد ثغر
افتقد صوته ذات ليلة وفي الصبا ح سأل - رضي الله عنه - عن جاره وأخبروه أنه في السجن.
ذهب من ساعته إلى الأمير الذي أكرمه لمكانته وأجاب طلبه بتسريح الرجل.
وعند خروجهما من دار الإمارة،التفت الإمام للرجل وسأله:أتُرَانَا أضعناك؟! خجل الجار من نفسه وأجابه:لا والله ما أضعتني. وتاب من يومه عن الشرب وهداه الله.
سؤال فقط:اليس أبو حنيفة،وهو أول الأئمة الأربعة،بقادر على الذهاب لجاره ونصحه؟
لنتمعن في الطريقة،وكلنا بحاجة للنصح ونطلب من الله الهداية لنا وللجميع.
مودتي 🤗🤗💐
سكارلت اوهارا :عزيزتي مرجانة،لنا في سيرة التابعين والسلف الصالح خير مثال. الإمام أبوحنيفة النعمان - صاحب المذهب الحنفي - كان له جار سكير يسمعه يغني -كلما قام لصلاة الفجر- بيتا شعريا يقول: أضاعوني وأي فتى أضاعوا💐💐ليوم كريهة وسداد ثغر افتقد صوته ذات ليلة وفي الصبا ح سأل - رضي الله عنه - عن جاره وأخبروه أنه في السجن. ذهب من ساعته إلى الأمير الذي أكرمه لمكانته وأجاب طلبه بتسريح الرجل. وعند خروجهما من دار الإمارة،التفت الإمام للرجل وسأله:أتُرَانَا أضعناك؟! خجل الجار من نفسه وأجابه:لا والله ما أضعتني. وتاب من يومه عن الشرب وهداه الله. سؤال فقط:اليس أبو حنيفة،وهو أول الأئمة الأربعة،بقادر على الذهاب لجاره ونصحه؟ لنتمعن في الطريقة،وكلنا بحاجة للنصح ونطلب من الله الهداية لنا وللجميع. مودتي 🤗🤗💐عزيزتي مرجانة،لنا في سيرة التابعين والسلف الصالح خير مثال. الإمام أبوحنيفة النعمان - صاحب المذهب...
كل هذا لست أنكره
أنت ما فهمت قصدي يعني ليس العيب الناصح فقط
و إنما بمن تعطى له النصيحة يعني كلاهما على حد سواء
و هذا مقصدي أن الشخص الناصح و المنصوح
فذاك يطلب منه الرفق و الآخر يطلب منه عدم التحجج و إلقاء العتب
و النظر لقدر النصيحة وقيمتها قبل الناصح ......أتمنى أنك فهمت مقصدي
أنت ما فهمت قصدي يعني ليس العيب الناصح فقط
و إنما بمن تعطى له النصيحة يعني كلاهما على حد سواء
و هذا مقصدي أن الشخص الناصح و المنصوح
فذاك يطلب منه الرفق و الآخر يطلب منه عدم التحجج و إلقاء العتب
و النظر لقدر النصيحة وقيمتها قبل الناصح ......أتمنى أنك فهمت مقصدي
الصفحة الأخيرة
حجة أغلب المنصوحين هو أن الناصح غليظ
لأنهم من النوع الذي يعتز و يكابر و يخجل من خطئه فيحوله للصح
و نحن بشر نخطئ مثل الجميع .............
و لأن المنصوح لو كان فعلا فيه خير لكان نظر لقيمة وقدر النصيحة قبل الناصح
جزاك الله خيرا موضوع جميل و قيم و مفيد