ward765 @ward765
عضوة نشيطة
أسم الله الجبار هل هو للظالمين أو المظلومين؟
الذكر موضوع كبير ومتسع والكثير تكلموا في هذا الموضوع من حيث معنى الذكر وفضائله واوقاته وغير ذلك
فلن اتكلم عن هذا
بل سوف اتكلم عن اسماء الله الحسنى وعن معناها
وليس كلها بل اسم واحد فقط
اسم الله الجبار
لان شفت أنه الكثير لم يفهم معناه
أذا قلت لأي شخص ما معنى الجبار سوف يقول المنتقم أو القوي الذي يبطش بالظالمين . ألى أخر تلك الألفاظ
ولكن هذه الإجابات ناقصة لماذا؟
لان أسم الجبار متعلق بالمظلومين أكثر من الظالمين.لاتتعجبوا سوف نبحر إلى هذا الاسم العظيم ونعرف عنه وبعد ذلك أن متيقنة أنه لا يخلو دعاءكم من هذا الاسم.
مامعنى الجبار؟
في اللغة
الجبار: اللغة
تقول : الجبر ضد الكسر ، وإصلاح الشيء بنوع من القهر ، يقال جبر العظم من الكسر ، وجبرت الفقير أي أغنيته ، كما أن الجبار في اللغة هو
العظيم القوي الطويل قال تعالى :{ وإن فيها قوماً جبارين) قال اللحياني أراد الطول والقوة والعظم
قال الزهري كأنه ذهب به إلى الجبار من النخيل ,وهو الطويل الذي فات يد المتناول ونخلة جبارة أي عظيمة سمينة
وتجبر الرجل إذا تكبر قال تعالى :{ ولم يجعلني جبارً شقيا)} مريم
أي متكبراً على عبادة الله
معنى الجبار في الاصطلاح
: الجبار له ثلاثة معان:
الأول: جبر القوة،
فهو سبحانه وتعالى الجبار الذي يقهر الجبابرة ويغلبهم بجبروته وعظمته، فكل جبار وإن عظم فهو تحت قهر الله عز وجل وجبروته وفي يده وقبضته. وقال { ثم استوي إلى السماء وهى دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرهاً قالتا أتينا طائعين} أي استجيبا لأمري وانفعلا لفعلي طائعتين أو مكرهتين
الثاني: جبر الرحمة،
فإنه سبحانه يجبر الضعيف بالغنى والقوة، ويجبر الكسير بالسلامة، ويجبر المنكسرة قلوبهم بإزالة كسرها، وإحلال الفرج والطمأنينة فيها، وما يحصل لهم من الثواب والعاقبة الحميدة إذا صبروا على ذلك من أجله.
الثالث: جبر العلو
فإنه سبحانه فوق خلقه عال عليهم، وهو مع علوه عليهم قريب منهم يسمع أقوالهم، ويرى أفعالهم، ويعلم ما توسوس بت نفوسهم،
كم ذكر كلمة الجبار في القرءان الكريم؟
ورد اسم الله "الجبار" في القرآن مرة واحدة
(هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ
الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ") سورة الحشر الآية رقم23
اسم الجبار أذا أطلق على المخلوق اصبح صفة نقص وأذا أطلق على الخالق اصبح صفة كمال لماذا؟
الفرق أنه سبحانه وتعالى قهر الجبابرة بجبروته وعلاهم بعظمته ليجري عليه حكم حاكم فيجب عليه انقياده ولا يتوجه عليه أمر آمر فيلزمه امتثاله آمر غير مأمور قاهر غير مقهور) لا يُسْئلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْئلُونَ) الأنبياء23
وأما الخلق فهم موصوف بصفات النقص مقهورون مجبورون تؤذيهم البقة وتأكلهم الدودةوتشوشهم الذبابة أسير جوعه وصريع شبعه ومن تكون هذه صفته كيف يليق به التكبر والتجبر؟
وقال صلى الله عليه وسلم (( تحاجت الجنة والنار فقالت النار أوثرت بالمتكبرين والمتجبرين )) رواه البخاري ومسلم
قال تعالى { واستفتحوا وخاب كل جبارٍ عنيد*من ورائه جهنم ويسقى من ماء صديد يتجرعه ولا يكاد يسيغه ويأتيه الموت من كل مكان وماهو بميت ومن ورائه عذاب غليظ}إبراهيم:15و16{وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(( يخرج عنق من النار يوم القيامة له عينان تبصران وأذنان تسمعان ولسان ينطق يقول : إني وكلت بثلاثة بكل جبار عنيد وبكل من دعا مع الله إلها آخر وبالمصورين}رواه احمد والترمذي
إذا وصفنا إنسان ما بأنه جبار . هل بإمكان هذا الجبار أن يضمن استمرار حياته
ثانية واحدة ؟ لا
بعض الامثله على معاني الجبار:
المعنى الأول
جبر علو وهو معروف
أن الله عال على جميع خلقه على كرسيه قال تعالى( وسع كرسيه السموات والارض)سورة البقره
ورغم ذللك فهو يسمع دعاءهم ويرى مكانهم
المعنى الثاني
جبر قوة:
كيف أجبرالله الطغاة والمتكبرين والظالمين..
من أهلك عاد وفرعون وثمود وقوم نوح أليس الجبار
من اهلك أبو جهل والمغيرة وأميه وعتبه أليس الجبار
من أهلك المغول والفرس والروم والصليبيون أليس الجبار
إذا تمادى الإنسان على العزيز الجبار فعليه أن ينتظر العقاب
( أ فَأَمِنَ الَّذِينَ مَكَرُواْ السَّيِّئَاتِ أَن يَخْسِفَ اللّهُ بِهِمُ الأَرْضَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَشْعُرُونَ) (النحل:45)
هذه بعض لجبروت الله في الدنيا
المعنى الثالث
جبر رحمه
وهناك أمثله على جبر رحمة
أم موسى كيف أمر الله إن تلقيه في اليم ثم رده إليها (وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ في الْيَمِّ وَلَا تخافي وَلَا تحزني إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ) .
كاد قلب أم موسى أن يتوقف، فهي ترى ابنها عائمًا في صندوق وسط النهر، ولكنَّ الله صبرها، وثبتها، وقالت لابنتها: اتبعيه، وانظري أمره، ولا تجعلي أحدًا يشعر بك. وكان قلبها ينفطر حزنًا على مصير وليدها الرضيع الذى جرفه النهر بعيدًا عنها (وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا إِن كَادَتْ لَتُبْدِى بِهِ لَوْلَا أَن رَّبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ. وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَن جُنُبٍ وَهُمْ لَا يَشْعُرُون) .
كيف جبر على قلبها بعد ان كانت ينفطر حزنا عليه وحرم المراضع ورده إلى أمه كي تقر عينها ولا تحزن فقط.. لا بل جعله من المرسلين
.( وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِن قَبْلُ فَقَالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ نَاصِحُونَ. فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَى تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ)
زوجة الرسول إبراهيم عليه السلام
هاجر
ترك الخليل زوجه هاجر، وولدها إسماعيل في واد غير ذي زرع، في مكان لا حياة فيه، ولا شجر مثمر، ولا نبات يغذى، واستأنف رحلة العودة، فسارت أمنا هاجر معه خطوات، وليتخيل القراء ذلك المسير الحائر، إن هاجر قد جاءت من مصر بلد الماء والنماء ثم سكنت الشام بلد السمن والعسل، وها هي الآن أين؟ في واد غير ذي زرع، وغير ذي سكان، إنها تخطو خطوات مع زوجها العائد، ولم يقل لها إنها ستعود معه، تخطو خطوات، تحاول بكل خطوة أن تتعرف على المستقبل القريب والبعيد،، تريد أن تستلهم ظروف معيشتها، فتسأل زوجها، وهى الولود الحبيبة إلى قلبه، ولم لا وهى التي أضفت على حياة الخليل جو الأبوة ؟! سألته: آلله أمرك بهذا؟ فيرد عليها: نعم، فتقول: إذن لا يضيعنا، ويودعها زوجها، وتعود إلى ولدها
وانصرف إبراهيم -عليه السلام- وهو يدعو ربه ويقول: (ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوى إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون. ربنا إنك تعلم ما نخفى وما نعلن وما يخفى على الله من شيء في الأرض ولا في السماء).
كيف اجبر الله خاطرها في هذه الأرض القاحلة
نبع ماء زمزم من تحت سيدنا إسماعيل وأصبح الى يومنا هذا يشرب منه الناس
هذا صورة لبئر زمزم
وقد جعل الله - سبحانه - ما فعلته السيدة هاجر - رضي الله عنها- من الصعود والسعي بين الصفا والمروة من أعمال الحج.
وجعل من نسل إسماعيل عليه السلام الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
اسكن الله قبيلة جرهم في تلك البقعة
واستأنست بهم، وشب الطفل الرضيع بينهم، وتعلم اللغة العربية منهم، ولما كبر تزوج امرأة منهم وجعل الله تلك البقعة تهوي إليه أفئدة المؤمنين
لجوء النبي (صلى الله عليه وسلم) للجبار:
ضُرِبَ النبي بالحجارة يوم الطائف وقد كان يبلغ من العمر خمسون عاماً، وكان يبحث عن مكان يأوي إليه مع زيد بن حارثة، فدعا النبي شاكياً إلى الله. ثم يأتي طفل صغير يسمى عدَّاس يقدم عنب للنبي ويجري حوار معه يعرف منه أنه رسول الله، فينزل عدَّاس مُقبِلاً قدما النبي. لابد أن يجبُرك! قد يجبُرك الله تدريجياً لحكمةٍ يعلمها، ولكن لابد وأن يُجبر خاطرك ولو بإشارة. وأثناء عودة الرسول في قرن الثعالب مكان على الطريق بين الطائف ومكة" ...
في هذا المكان ينزل عليه جبريل ومعه ملك الجبال
" وهي أول مرة يرى فيها ملكاً غير جبريل" ويقول له جبريل:
يا محمد إن الله سمع مقولة قومك لك ومقولتك لقومك
وقد أرسل معي ملك الجبال لتأمره بما شئت. ويقول له ملك الجبال:
لو شئت الآن أُطبق عليهم الأخشبين، قال النبي: لا..
عسى الله أن يُخرج من أصلابهم من يعبد الله ،
ويتعجب ملك الجبال ويقول للنبي : صدق من سمّاك رؤوف رحيم.
يقول الله تعالى:
)" لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم. (128)(التوبة
ويعود النبي بعد أن رفض أن يهلك ملك الجبال قومه،
فيصلي قيام الليل، فتأتي مجموعة من الجن فتسمع القرآن
فتتأثر به فتؤمن. وينزل القرآن ليحكي هذا الموقف في سورة الأحقاف: : 29
" وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرآن فلما حضروه
قالوا أنصتوا فلما قضي ولوا إلي قومهم منذرين قالوا
يا قومنا إنّا سمعنا كتاباً أنزل من بعد موسى مصدقاً لما بين يديه
يهدي إلى الحق وإلى طريق مستقيم يا قومنا أجيبوا داعي الله ....".
النبي " صلى الله عليه وسلم " أراد الإنس ، وأراد الله الجن،
أراد النبي أشراف القوم في الطائف، وأراد الله عدّاس الصغير،
أراد النبي " صلى الله عليه وسلم" الطائف وأراد الله المدينة.
أراد النبي الأرض، وأراد الله السماء وهي الجبر الكامل . وهي رحلة الإسراء والمعراج
كيف أجبر الله خاطر زيد بن ثابت
من المعلوم أن زيد تزوج زينب بنت جحش بنت عمة الرسول صلى الله عليه وسلم وكان يطلق عليه زيد ابن محمد
ولكن الحياة الزوجية أخذت تتعثر، فانفصل زيد عن زينب، وتزوجها الرسول -صلى الله عليه وسلم-وانتشرت في المدينة تساؤلات كثيرة: كيف يتزوج محمد مطلقة ابنه زيد؟... فأجابهم القرآن ملغيا عادة التبني ومفرقا بين الأدعياء والأبناء.
قال تعالى: {ما كان محمدا أبا أحد من رجالكم، ولكن رسول الله، وخاتم النبيين}سورة الأحزاب ــ الآية4. وهكذا عاد زيد إلى اسمه الأول (زيد بن حارثة).
كيف اجبر الله خاطر زيد بعد طلاقه وتبديل اسمه جعله الصحابي الوحيد الذي ذكره القرءان قوله تعالى : { فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها }سورة الأحزاب (37).
1_ وكأن الله يقول لا تحزن يا زيد سوف أجعل اسمك في قراءني .قراءن يتلى إلى يوم القيامة
2-ابنه أسامه جعله الرسول قائد غزوة المرتدين برغم من وجود كبار الصحابة وهو صغير السن
الامثله كثيرة وفي قصص الأنبياء والصحابة والتابعين اكبر مثال
وفي العصر الحديث :
كم من انسان انظلم وسلب حقه ورد الله حقه واقتص له من الذي ظلمه
كم من فقراء ومساكين اجبر الله ضعفهم وكسرهم واغناهم ورحمهم
كم من جبابرة أ عتدوا على الضعفاء وانتقم الله الجبار لهم
كم من خائف ألتجا الى الله واجبرالله خوفه وامنه
كم من يتيم كسير ليس له سند ولا أحد كيف اجبر الله كسره واصلح حاله واغناه
لماذا لم يطلق علي نفسه اسم الجابر بدلا من الجبار؟
- لأن الجابر يجبرك مرة، لكن الجبار كثير الجبر، ولذلك لا نستطيع أن نطلق اسم الجبار علي أحد منا، لأنها صفة من صفات الله، لكننا نسمي: جابر
إذا لم ندعو بالجبارفماذا فعلنا؟
اسماء الله الحسني معناها صفاته، وصفاته لابد أن تشتغل في الكون، فلأنه أطلق علي نفسه اسم التواب كان لابد أن يقع الناس في الخطيئة لكي يتوب عليهم إذا تابوا.
فإذا تابوا وهم غير مصدقين أن الله سيقبل توبتهم فكأنما يعطلون اسما من أسماء الله وصفة من صفات الله، ولذلك لكي تعمل صفة الجبار، لابد أن يكون هناك ظالم ومظلوم، فيهرول المظلوم ليشكو الظالم، فيجبره الجبار
او يدعو الضعيف الله أن يجبره لفقره اوقلة حيلته فيجيب الله دعائه
هل كان الرسول يدعو بالجبار ؟
الذي ذكرته الاحاديث
كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو بين السجدتين
فيقول(( اللهم أغفر لي وارحمني وأجبرني وارفعني وأهدني وعافني وارزقني)) صحيح( صحيح سنن ابن ماجة 1/90) والترمذى والحاكم فكان يدعو بما دل على اسم الجبار جل وعلا قال ابن الأثير وأجبرني أى أغنني من جبر الله مصيبته أى رد عليه ماذهب منه وعوضه واصله جبر الكسر
وكان يعظم ربه أيضاً بهذا الاسم في الصلاة في الركوع والسجود كما جاء في حديث عوف بن مالك الأشجعي أنه كان يقول في ركوعه ((سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة)) حديث صحيح روي في صحيح سنن أبي داود 166/1 ). وفي سجوده مثل ذلك
هل هناك فرق بين "الجبار" و"المنتقم؟
"المنتقم" علاقة بالظالمين فقط ولكن "الجبار" الأصل فيها للمظلومين، لكن ليتم حق المظلومين فلابد أن يُؤخذ من الظالم
من هم أكثر الناس جبراً لخواطرهم من الله:
هم الوالدين، فإياك أن تكسِر بخاطر أبيك أو أمك أو تدمع أعينهم أو تحمر وجوههم أو تنكسِر قلوبهم! ولذلك وردت كلمة "جبار" مرتين في القرآن على الوالدين على الحذر من أن تكون جباراً عليهم؛ مرة على لسان سيدنا يحيى في قوله، "وَبَرّاً بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّاراً عَصِيّاً" سورة مريم الآية رقم 14، ومرة على لسان سيدنا عيسى في قوله، "وَبَرّاً بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيّاً" سورة مريم الآية رقم 32. إياك أن تشعر بالعار من أبيك أو أمك أو تَكسِر بخواطرهم مثل ألا تريدهم أن يظهروا أمام أصدقاءك!
هل هناك صور لجبر الله في خلقه
صور عديدة لجبر الله في خلقه
يجبُر بخاطرالمذنبين بأن يقبل توبتهم، يجبر بسنن الصلوات عن النقص في الفرائض، يجبر عثرات المؤمنين عندما يخطئوا فيسامحهم ويعفوا عنهم لسابق إحسانهم، يجبر بخاطر الأمة عندما كسرها التتار ويدخل التتار في الإسلام، يجبر بخاطر العبيد ويجعل كل شخص يخطئ يُحَرِر عبد حتى يتحرر العبيد،) جبر بخاطر الخدم فيقول النبي (صلى الله عليه وسلم) ، عن أبي ذَرٍّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم : " إِخْوَانُكُمْ خَوَلُكُمْ، جَعَلَهُمُ اللّه تحْتَ أيْدِيكُمْ. فَمَنْ كَانَ أخُوهُ تَحْتَ يَدِهِ فَلْيُطْعِمْهُ مما يأكُلُ وَلْيُلْبِسْهُ مِما يَلْبَسُ. ولا تُكَلِّفُوهُمْ ما يَغْلِبُهُمْ فإنْ تكلَّفوهُمْ فأعِينُوهُمْ ". (متفق عليه "، يجبر بخاطر المرآة: "رفق بالقوارير" ويجعل لهن نصيب في الميراث لم يكن لهن إياه قبل الإسلام، يُجبر بخاطر اليتامى "، ويُجبر بخاطر من يُجبر بخاطر اليتامى ويقول النبي: عن سهل بن سعد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما ) رواه البخاري
أحياناً تظلم شخصاً ما فيقصمك الله لأنك ظالم وليُجبر هذا المنكسر، فتتوجع وتبكي وتلجأ للجبار، فيجعل ما قصمك به نعمة تفرح بها وتصلح بها حياتك، أي يُحوِّل ما كُسِرت به إلى نعمة.
ومثال على ذلك، عندما وكز سيدنا موسى الرجل فقضى عليه فقتله وكان نتيجة ذلك أن خرج من مصر، وهذه كَسرَة شديدة تحولت إلى قمة النعمة، حيث أن العشر سنوات تلك هي التي أهلته للنبوة.
أخواتي وأخواني تعالوا نجعل الله في دعائنا
إذا كنا مظلومين نقول ياجبارأجبر ضعفنا وخذ حقنا من االذي ظلمنا
أذا كنا فقراء نقول يا جباراجبر فقرنا واغنينامن فضلك
أذا كنا كسيرين نقول يا جبار أجبر كسرنا واصلح حالنا
أذا كنا في مصيبه نقول اللهم أجبرني في مصبتي واخلف لي خيراًمنها
أذا كنا ظالمين فيجب ان نخاف من الجبار الذي فوقنا إن ياخذنا أخد عزيز مقتدر
أذاكنا على معصيه فيجب أن نكف عن فعلها لان الجبار ينظر الينا ويعلم ما توسوس بت انفسنا
المراجع
القراءن الكريم والسنه
مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الأول - باب الأسماء والصفا ت
اقتباسات من المواضيع التي تناولت اسم الجبار في بعض المنتديات
اضافات شخصيه
ملاحظه
أسفة على الاطاله ولكنه اسم الله يجب أن نلم به من جميع النواحي ولن نلم
13
1K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
حرم مبارك
•
الصفحة الأخيرة