أصبحنا على فطرة الإسلام و كلمة الإخلاص و دين نبينا محمد

الملتقى العام



إنّ آللـّـ? يُعطِي الذاكرين أكثر ممّا يُعطِي السّائلين




http://www.azkary.com/





- متى يبتدئ وقت أذكار الصباح والمساء


أ - وقت أذكار الصباح:


يبدأ من طلوع الفجر الصَّادق الذي هو وقت صلاة الفجر، فإذا أذن المؤذن لصلاة الفجر، ابتدأ حينئذ وقت أذكار الصباح، وهذا قول عامَّة العلماء، وهناك قول آخر: أنَّ ابتداءها يكون من نصف الليل الأخير، والصَّواب قول عامة أهل العلم وهو طلوع الفجر، وسيأتي ما يدُلُّ على ذلك في كلام ابن القيم - رحمه الله - ووقت أذكار الصباح والمساء ابتداء وانتهاء مما اختلف فيه أهل العلم؛ لأنَّه لم يرد نص مخصوص في تحديد وقتها، فاختلف أهل العلم: متى ينتهي وقت أذكار الصباح؟
فقيل: بطلوع الشمس، واختاره شيخُ الإسلام ابن تيمية في "الكلم الطيب"، وتلميذه ابن القيم في "الوابل الصيب".
وقيل: بغروب الشمس، واختاره ابن الجزري الشوكاني، في "تحفة الذاكرين".
والأظهر - والله أعلم -: القول الأول، وأنَّه ينتهي وقتها بطلوع الشمس، ولكن لا يَمنع أن يقولها بعد طلوع الشمس، لا سيما إن كان تركه لها لعذر، ولأن ما بعد طلوع الشمس يسمى صباحًا، ولأنَّه يحصل بذلك فضيلةُ الذكر وبركته، وهذا أفضل من تركها وغفلته في بقية يومه.


ب - وقت أذكار المساء:

اختلف أهل العلم في ابتداء وقت أذكار المساء وانتهائه:
فقيل: من زوال الشمس، إلى غروب الشمس وأول الليل، وبه أفتت اللجنة الدائمة؛ .
وقيل: بعد العصر إلى غروب الشمس، واختاره ابن تيمية وابنُ القيم، وهو ظاهر كلام النَّووي في كتابه الأذكار.
وقيل: بعد غروب الشمس، وينتهي بطلوع الفجر على قول بعضهم، كابن الجزري والشوكاني، وقيل: إلى ثلث الليل، وقيل: إلى نصف الليل، واختاره صاحبُ "القاموس المحيط"، ومنهم من لم يُحدِّد وقت انتهاء.
والأظهر - والله أعلم -: أنَّه يبدأ بعد العصر إلى غروب الشمس، ويقال فيه كما قيل في وقت أذكار الصباح من أنَّه لا يَمنع قولها بعد غروب الشمس، لا سيما إن كان تركه لها لعذر، ولأن ما بعد طلوع الشمس يسمى مساء، ولأنَّه يَحصل بذلك فضيلة الذكر وبركته، وهذا أفضل من تركها وغفلته في بقية يومه.

قال ابن القيم: "الفصل الأول: في ذكر طرفي النهار، وهما ما بين الصبح وطلوع الشمس، وما بين العصر والغروب؛ قال - سبحانه وتعالى -: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا * وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا﴾ ، والأصيل: قال الجوهري: هو الوقت بعد العصر إلى المغرب... وقال تعالى: ﴿وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ﴾ ، فالإبكار أول النهار، والعشي آخره، وقال تعالى: ﴿وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ﴾ ، وهذا تفسير ما جاء في الأحاديث، من قال كذا وكذا حين يصبح وحين يُمسي - أنَّ المراد به قبل طلوع الشمس وقبل غروبها، وأن محل هذه الأذكار بعد الصبح وبعد العصر"؛ اهـ..
وسئل شيخنا ابن عثيمين: "ما وقتُ أذكار المساء؟ وما الوقت الأفضل لها؟ وهل تُقضى عند نسيانها؟
الجواب: الحمد لله، المساءُ واسع من بعد صلاة العصر إلى صلاة العشاء كلها يسمى مساء، وسواء قال الذكر في الأول أو في الآخر، إلا ما ورد تخصيصه بالليل مثل آية الكرسي مَن قرأها في ليله، فالذي يكون مقيدًا بالليل يقال بالليل، والذي يكون مقيدًا بالنهار يقال بالنهار، وأمَّا قضاؤها إذا نسيت فأرجو أن يكون مأجورًا عليه"؛ .





(كان إذا أصبح و إذا أمسى قال : أصبحنا على فطرة الإسلام و كلمة الإخلاص و دين نبينا محمد
و ملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما و ما كان من المشركين
)


عن ثوبان رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم ( بخ بخ لخمس ما أثقلهن في الميزان : لا إله إلا الله , وسبحان الله , والحمد لله , والله أكبر , والولد الصالح يتوفى للمرء المسلم فيحتسبه ) صحيح الجامع

(كان صلى الله عليه وسلم إذا رأى ما يحب قال : الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
و إذا رأى ما يكره قال: الحمد لله على كل حال
) صحيح الجامع

«اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك»


اللهم بك أصبحنا
"أي أصبحنا ملتبسين بحفظك أو مغمورين بنعمتك أو مشتغلين بذكرك أو مستعينين باسمك أو متحركين بحولك وقوتك


قال صلى الله عليه وسلم « لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب ، و هى صلاة الأوابين»

http://safeshare.tv/w/lsyPUZHkKk
15
4K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ودعت بنتي
ودعت بنتي
جزاك الله خير الله يجعله في ميزان حسناتك
اصبحنا على فطرة الاسلام وكلمة الاخلاص ودين نبينا محمد صل الله عليه وسلم وملة ابينا ابراهيم حنيفا مسلما وماكان من المشركين
طيبة وإحساس
طيبة وإحساس
لا اله الا الله محمدا رسول الله 
الفالوذج
الفالوذج
اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ما ذكره الذاكرون وغفل عنه الغافلون
راقية الفكر
راقية الفكر
بوركتم
حلاتي بهدوئي
حلاتي بهدوئي
اصبحنا على فطرة الاسلام وكلمة الاخلاص ودين نبينا محمد صل الله عليه وسلم وملة ابينا ابراهيم حنيفا مسلما وماكان من المشركين