السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
ثم .. اما بعد
نجد كثير من الناس وطلاب العلم يستخدمون كلمة (( اعزكم الله )) أو (( أكرمكم الله )) في المواضع المذمومة او عندما يتحدثون عن الاماكن النجسة او ذكر الكلب او الخنزير وما الى ذلك
ولكن عندما نرجع الى الاحاديث الصحيحة واقوال السلف فاننا نجدهم قد استخدموا هذه الكلمات في حيز الممدوح والنصر والبركة
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة قال: وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أزْوَاجِكُمْ بَنِـينَ وَحَفَدَةً مَهَنة يَـمْهنونك ويخدمونك من ولدك، كرامة أكرمكم الله بها.
اسم الكتاب: تفسير الطبري
رقم الجزء: 14
رقم الصفحة: 96
إذا جلس النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة وهو يخطب الناس قام فقال: أيها الناس، هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهركم، أكرمكم الله به وأعزكم به فانصروه وعزروه واسمعوا له وأطيعوا...
اسم الكتاب: تفسير ابن كثير
رقم الجزء: 8
رقم الصفحة: 151
يا معشر الأوس والخزرج: قد أكرمكم الله بدينه فإن أخذتم السمع والطاعة والموازرة بالشكر فأطيعوا الله ورسوله ثم جلس...
اسم الكتاب: الطبقات الكبرى (ابن سعد)
رقم الجزء: 3
رقم الصفحة: 464
وقال: يا شُرْطةَ الله، لقد أكرمكم الله بهذا المسير، ولكم بهذا الوَجه عَشْرُ حِجَجٍ وعَشْرُ عُمَر...
اسم الكتاب: سير أعلام النبلاء
رقم الجزء: 5
رقم الصفحة: 137
كان عند عمر بن عبد العزيز سرير النبي صلى الله عليه وسلم وعصاه وقدح وجفنة ووسادة حشوها ليف وقطيفة ورداء، فكان إذا دخل عليه النفر من قريش قال: هذا ميراث من أكرمكم الله به، ونصركم به وأعزكم به، وفعل وفعل...
اسم الكتاب: حلية الأولياء
ونص الكتاب الذي هذه مدرجته وهو بخط الكاتب: أكرمكم الله يا فقيه أبا زيد ووالى رعايتكم.إنا قد ثبت عندنا وصح لدينا ما انطويتم عليه من المحبة في مقامنا والانقطاع.....
اسم الكتاب: تاريخ ابن خلدون
قال شَمِرٌ: قال الفَرّاء: سمعتُ أعرابيّاً يقول: بالفَضْل ذو فَضَّلكم الله، والكَرامة ذاتُ أكرمكم الله بها
اسم الكتاب: تهذيب اللغة
وعن ابن عبّاس قال: سمع النبي صلى الله عليه وسلّم شيئاً ، فخطب ، فقال للأنصار : «أَلَمْ تَكُونُوا أَذِلاَّءَ اعَزَّكُمُ الله بِي؟ أَلَمْ تَكُونُوا ضُلاَّلاً فَهَدَاكُمُ الله بِي؟
اسم الكتاب: مجمع الزوائد
رقم الجزء: 9
رقم الصفحة: 768
نحن وأنتم في الجاهلية لم يكن لنا ولا لكم دين فكنا نعدكم معشر العرب بمنزلة الكلاب فإذا أعزكم الله بالدين وبعث رسوله منكم لم نطعكم..
اسم الكتاب: شرح السير الكبير
رقم الجزء: 1
رقم الصفحة: 179
قال بالرحيل ـ يعني بعد فراغه من قتال الحرورية ـ وقال لأصحابه قد أعزكم الله وأذهب ما كنتم تخافون، فامضوا من وجهكم هذا إلى الشام...
اسم الكتاب: تاريخ دمشق
رقم الجزء: 9
رقم الصفحة: 87
أي للحرب التي (3/ 223) أعزكم الله بها بعد الذل ، وقواكم بها بعد الضعف ، ومنعكم بها من عدوكم بعد القهر منهم لكم..
اسم الكتاب: سيرة ابن هشام
رقم الجزء: 2
رقم الصفحة: 227
قال مجاهد: {لما يحييكم} يعني للحق, وقال قتادة: هو هذا القرآن فيه الحياة والثقة والنجاة والعصمة في الدنيا والآخرة. وقال السدي: هو الاسلام أحياهم بعد موتهم بالكفر. وقال ابن اسحاق: عن محمد بن جعفر بن الزبير عن عروة بن الزبير: واللفظ له:{لما يحييكم} يعني للحرب التي أعزكم الله بها بعد الذل, وقوّاكم بعد الضعف..
الفوائد لابن القيم
فنحن – ولله الحمد – متبعون لا مبتدعون، على مذهب الإمام أحمد بن حنبل، وتعلمون – أعزكم الله – أن المطاع في كثير من البلدان، لو يتبين بالعمل بهاتين المسألتين، أنها تكبر عند العامة، الذين درجوا هم وآباؤهم على ضد ذلك، وأنتم تعلمون – أعزكم الله – أن في ولاية أحمد بن سعيد، وصل إليكم الشيخ عبد العزيز بن عبد الله، وأشرفتم على ما عندنا، بعدما أحضروا كتب الحنابلة، التي عندنا عمدة، وكالتحفة، والنهاية عند الشافعية، فلما طلب منا الشريف غالب – أعزه الله ونصره – امتثلنا أمره، وأجبنا طلبه، وهو إرسال رجل من أهل العقل والعلم، ليبحث مع علماء بيت الله الحرام..
الدرر السنية في الاجوبة النجدية - الجزء الاول
كتاب العقائد
الذي أشاع الأعداءإني ادعي الاجتهاد ولا أتبع الأئمة فإن بان لكم أن هدم البنا على القبور والأمر بترك دعوة الصالحين لما أظهرناه وتعلمون أعزكم الله أن المطاع في كثير من البلدان لو تبين بالعمل بهاتين المسئلتين أنها تكبر على العامة الذين درجوهم وإياهم على ضد ذلك فإن كان كان الأمر كذلك فهذه كتب الحنابلة عندكم بمكة شرفها الله مثل (الإقناع ) (وغاية المنتهى) (والإنصاف) اللاتي عليه اعتماد المتأخرين وهو عند الحنابلة ( كالتحفة ) (والنهاية) عند الشافعية
المسائل الشخصية للشيخ محمد بن عبد الوهاب
نرجع الى الاصل ومعلم وسيد العرب والعجم عليه الصلاة والسلام عندما كان يتحدث مع اصحابه الكرام ويذكر الاماكن النجسة والحيوانات مثل الكلب وغيره , ولنا اسوة في رسول الله صلى الله عليه وسلم .. على سبيل المثل
طهور إناء أحدكم إذا ولغ فيه الكلب أن يغسل سبع مرار أولاهن بتراب
يقطع صلاة الرجل وقال عن سليمان قال أبو ذر يقطع صلاة الرجل إذا لم يكن بين يديه قيد آخرة الرحل الحمار والكلب الأسود والمرأة فقلت ما بال الأسود من الأحمر من الأصفر من الأبيض فقال يا بن أخي سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم كما سألتني فقال الكلب الأسود شيطان
اعتدلوا في السجود ولا يفترش أحدكم ذراعيه افتراش الكلب
إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول ولكن شرقوا أو غربوا
اتقوا الملاعن الثلاث البراز في الموارد وقارعة الطريق والظل
إن الله حرم الخمر وثمنها وحرم الميتة وثمنها وحرم الخنزير وثمنه
تبعث النخامة في القبلة يوم القيامة وهي في وجه صاحبها .
الأرض كلها مسجد إلا الحمام والمقبرة
ننتقل الى اقوال العلماء الجهابذة ولنستمع اليهم .. هل استخدموا كلمة اعزكم الله ؟
ولو قال يا حمار ، أو يا ثور ، أو يا خنزير لم يعزر في شيء من ذلك ؛ لأن من عادة العرب إطلاق هذه الألفاظ بمعنى البلادة أو الحرص ولا يريدون به الشتيمة.(1)
وأما الكلب ، فمن قال من مشايخنا إنه نجس العين، فهو والخنزير سواء. (2)
قال مالك: ولا ينبغي للمسلم أن يمنع عبده النصراني أن يشرب الخمر أو يأكل الخنزير أو يبيعها أو يبتاعها أو يأتيالكنيسة لأن ذلك من دينهم.(3)
وَصِفَةُ الاِسْتِنْجَاءِ أَنْ يَبْدَأَ بَعْدَ غَسْلِ يَدِهِ فَيَغْسِلَ مَخْرَجَ الْبَوْلِ ، ثُمَّ يَمْسَحَ مَا في الْمَخْرَجِ مِنَ الأَذَى بِمَدَرٍ أَوْ غَيْرِهِ أَوْ بِيَدِهِ (4)
ويكره البول في موضع تسقط فيه الثمرة لئلا تتنجس به (5)
الوجه الثامن والأربعون : أنه نهى عن البراز في قارعة الطريق والظل والمَوارِدِ؛ لأنه ذريعة لاستجلاب اللعن (6)
(1) المبسوط
(2)تحفة الفقهاء
(3) المدونه الكبرى
(4) رسالة أبي زيد القرواني
(5) الكافي
(6) أعلام الموقعين
الكاتب هشام الهاشمي
منقول بتصرف من ملتقي اهل الحديث
راقية الفكر @raky_alfkr_1
كبيرة محررات
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
استخدام هذه الكلمات يرجع للعرف واستخدام اللغة
وهذه الأشياء تتغير بحسب الزمان والمكان!!
هناك كلمات وعبارات كثيرة كانت تستخدم بمعنى معين والآن تغيرت
ولا يمكن أن نعتبر هذا الأمر من الابتداع في الدين!!!
لأنه عائد لعرف أهل البلد
لا يكفي أن ينقل لنا صاحب البحث استخدام هذه الكلمة،،، وأغلب ما نقل هو من باب الخبر
ونحن الآن نستعملها من باب ال***** والدعاء،،، فيختلف المعنى كلياً
لو أراد فعلا يعطي قوة لرأيه فليأتي بفتاوى لعلماء معتبرين في حكم استخدام هذه الألفاظ كما تستخدم الآن،،،
وهذه الأشياء تتغير بحسب الزمان والمكان!!
هناك كلمات وعبارات كثيرة كانت تستخدم بمعنى معين والآن تغيرت
ولا يمكن أن نعتبر هذا الأمر من الابتداع في الدين!!!
لأنه عائد لعرف أهل البلد
لا يكفي أن ينقل لنا صاحب البحث استخدام هذه الكلمة،،، وأغلب ما نقل هو من باب الخبر
ونحن الآن نستعملها من باب ال***** والدعاء،،، فيختلف المعنى كلياً
لو أراد فعلا يعطي قوة لرأيه فليأتي بفتاوى لعلماء معتبرين في حكم استخدام هذه الألفاظ كما تستخدم الآن،،،
الصفحة الأخيرة
جعلناالله ممن يقتفي اثرالرسول الكريم في جميع امره