أغرب الامراض النفسية هل أنت مطلعة عليها!🌹

الأسرة والمجتمع

أغرب الأمراض النفسية
يوجد العديد من الأمثلة على أغرب الأمراض النفسية النادرة، وفي المقال الآتي سنقوم بذكر أبرز هذه الأمثلة التي تندرج تحت عنوان أغرب الأمراض النفسية النادرة، إذ تتراوح من ردود الفعل إلى المواقف العصيبة والأوهام الناتجة عن إصابات الدماغ ومظاهر معينة بسبب وجود متلازمات نفسية أخرى.

ومن أغرب الأمراض النفسية النادرة ما يأتي:

1. وهم فريجولي (The Fregoli Delusion)
هو من الأمراض النفسية النادرة الذي يعتقد فيه المريض أن الأشخاص المختلفين هم في الواقع شخص واحد يغير مظهره ويتنكر.

يمكن تفسير هذا الاضطراب بالعقد الترابطية (Associative nodes) التي تعمل كحلقة وصل بيولوجية لمعلومات الأشخاص الذين لديهم وجه مألوف عند المريض، وهذا يعني أن أي شخص لديه وجه مشابه لوجهه يمكن التعرف عليه من قبل المريض، وسيتذكر المريض الشخص المعروف بالنسبة لديه.

من أبرز أعراض وهم فريجولي:

الأوهام ونوبات الهلوسة.
ضعف الذاكرة البصرية.
قلة الوعي الذاتي.
عدم القدرة على مراقبة النفس بشكل صحيح.
عدم القدرة على التحكم بالسلوك بشكل صحيح.
نوبات الصرع.
2. متلازمة كابجراس (Capgras syndrome)
هي اعتقاد وهمي لدى الشخص المريض أن شخصًا مقرب، مثل: الزوج، أو شخص آخر من المقربين تم استبداله بشخص آخر متطابق المظهر، وتم تسميتها على اسم الطبيب النفسي الفرنسي الذي اكتشفها.

تحدث متلازمة كابجراس عند مرضى الفصام أيضًا، وعند المرضى الذين يعانون من الصرع أو الخرف، ويتم علاج هذه المتلازمة من خلال الأدوية المضادة للذهان بالإضافة للعلاجات المعززة للمعرفة والاستراتيجيات غير الدوائية التي تقلل من عدم التنظيم عند مرضى الخرف.

3. متلازمة اليد الغريبة (Alien Hand Syndrome)
تتميز هذه المتلازمة باعتقاد المصابين بها أن اليد لها حياتها الخاصة وليست ملكًا للذات، ويكون لدى الاشخاص المصابين إحساس طبيعي ولكن يشعرون بأن يدهم مستقلة فيجسدونها ككيان منفصل.

4. متلازمة كوتار (Cotard syndrome)
يعتقد المصابون بمتلازمة كوتار أنهم يحتضرون أو يموتون أو أن لا وجود لهم، وقد يعتقدون أن أجزاء من أجسامهم مفقودة، ومن أبرز أعراض هذه المتلازمة أنه قد يسمع بعضهم أصواتًا تخبرهم أنهم قد ماتو، وقد يتوقف المصابون عن الكلام، كما يرفض بعضهم تناول الطعام بسبب اعتقاده أنه بدون فائدة، ومن الممكن إيذاءهم لأنفسهم.

تعد أسباب هذه المتلازمة غير معروفة تمامًا، ولكن قد تكون أحد أعراض مشكلة طبية عميقة أثرت عالدماغ، مثل: الصرع، والسكتة الدماغية، وغيرها.

5. الاضطراب الذهاني المشترك (Shared psychotic disorder)
هو مرض نفسي نادر يتوهم لدى الشخص بأنه توجد روابط عاطفية وثيقة مع شخص آخر، كما يمكن أن يتبناه الشخص الآخر في هذه العلاقة.

6. ذهان وينديجو (Wendigo psychosis)
هو الرغبة الشديدة في تناول اللحم البشري على الرغم من توفر أطعمة أخرى، وظهر لأول مرة عند هنود ألغونكوين الذين شعروا أن أفراد القبيلة الذين أكلو لحوم البشر تحولوا إلى أرواح شريرة تدعى وينديجو.

7. متلازمة أليس في بلاد العجائب
هي حالة عصبية يتشوه فيها إدراك الشخص لصورة جسمه، أو زمانه، أو مكانه، ويعاني المصابين من الهلوسة والتشوه الحسي وتغير الشعور بسرعة، كما تعد أكثر الأعراض انتشارًا هو تغيير صورة الجسم، حيث يشعر المرضى بالحيرة بشأن حجم وشكل أجزاء من أجسامهم.

ما هي الاضطرابات النفسية؟
الاضطرابات النفسية هي أنماط من الأعراض السلوكية أو النفسية التي تؤثر على مجالات الحياة المتعددة، إذ يعاني 450 مليون شخص حول العالم من الأمراض العقلية والنفسية.

وتعد العديد من الأمراض النفسية، مثل: الاكتئاب، واضطراب القلق، واضطرابات الأكل شائعة ومعروفة، ولكن هناك بعض الأمراض النفسية النادرة التي قد يواجهها العديد من الأطباء، والتي تم ذكرها سابقًا.

0
290

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️