Om_Ghena

Om_Ghena @om_ghena

عضوة جديدة

أفضل دكتور نساء وولادة في جدة أنس مرزوقي

الحمل والإنجاب


د. أنس المرزوقي
استشاري

  • رئيس قسم النساء والتوليد بفرع شمال جدة بجامعة الملك عبد العزيز
  • استشاري النساء والتوليد بمستشفى الأطباء المتحدون
  • الرابط: https://www.udh.med.sa/index_a...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله أوقاتكم أخواتي بكل خير، وأسأل الله تعالى أن يرزق محرومكن الأطفال، ويبارك للأمهات في أولادهم، وأن ييسر لكم دكتور نساء وولادة متميز مثل ما يسر لي ودلني على الدكتور أنس المرزوقي.

لا يخفى عليكن متاعب الحمل والولادة بالنسبة للنساء لعدة أسباب:
  • إما لكون الأم حامل لأول مرة: وهنا تجاذبها النصائح والتجارب من كل جهة مما قد يؤدي لا سمح الله إلى كارثة على الأم وجنينها. لأن ما قد يصلح لواحدة قد لا يصلح لأخرى، ولي تجاربي الشخصية.
  • لكون الأم حامل في سن متأخر: وكم هي فرحة الكل بأن يأتي من يملأ البيت فرحة وبهجة بعد فترة انقطاع طويلة، ولكن قد يحصل هناك مشاكل كبيرة ما لم تتمكن الأم وتوفق بمتابعة طبيب متميز لتمر فترة الحمل والولادة بيسر وسهولة وإنجاب طفل صحي وأم سالمة من أي مشاكل لا قدر الله.
  • أو لكون الأم تحمل لأول مرة بعد سنين من الانتظار: فيكون الكل مترقب ومتخوف حتى يتم إنجاب الجنين الذي قد يكون مفتاح الحمل لما بعده.
  • وغيرها من الأسباب التي لا يمكنني حصرها هنا، لعدم اتساع الوقت ولكوني أم ولست طبيبة نساد وولادة وأنتن صاحبات خبرة آمل مشاركتي بها.

دعوني أسرد قصتي وتجربتي باختصار وأعلم بأن هناك المئات أو أكثر ممن سيقرأها لكونها حامل (مثلك أنت تقريبا) أو ممن يخططون للحمل في القريب العاجل.

تزوجت من سنتين تقريبا من دكتوري الجامعي (تخصصه حاسب) الذي قاده النصيب لأكون زوجته (وهذه بحد ذاتها قصة تملؤها الصدف كثيراً) وكان تخطيطنا بأنه في نهايات السنة الثانية من الزواج نرزق بأول مولود بإذن الله. في البدايات كنت أعاني وجود تكيسات على المبيض أدت إلى منع الحمل لفترة، كما أدت إلى لخبطة كبيرة في انتظام الدورة والتي في بعض المرات تؤخر الدورة لأربعة أشهر، ونكون مشغولين هل هناك حمل أو لا (آه كم مرة سويت تحليل حمل رقمي ودمي راح هدر). تعالجت أخيراً من التكيسات لدى طبيبة في جدة وصار الحمل في موعده سبحان الله، لأن موعد ولادتي لاحقا كان في ذكرى زواجنا الثاني.

بدأت أبحث عن أفضل المستشفيات في النساء والولادة، ذهبت لأكثر من مستشفى فوق ٩ مستشفيات، وجميعهم ما ارتحت لأطبائهم إما لسوء التعامل أو عدم إفهامي لأني أحتاج شرح أفهم لكوني حامل لأول مرة، ومن حقي أفهم، أو لكون الطبيب يظهر عليه والمستشفى البحث عن الربحية فقط.

بعد عدة تجارب وزيارات ومواعيد وخسائر مادية وجدت بأن الأفضل من خلال تجربة بالإضافة إلى أن الغالبية يمدح أطباء (مستشفى الأطباء المتحدون في الحمراء). بدأت رحلتي مع أطباء المستشفى ومررت على خمسة أطباء وطبيبات، وبداية من الشهر السادس بدأت أحس بشيء غير طبيعي من حيث الدوخة وآلام الظهر، ذهبت وقتها للطبيب وأخبرته فكان رده صاعق: "أحد قال لك احملي؟!" وطلب أحجز موعد بعد شهر بدون أي علاجات أو تقارير. من هنا خرجت مع زوجي زعلانين بعد أن رد عليه زوجي بكلمات جعلت منه أدنى من أن يتلفظ بمثل هذه الكلمات.

خرجت وذهبت أنا وزوجي لنحجز موعد مع أي طبيب "سعودي" آخر في أقرب فرصة فكان الشكر لله الدكتور أنس المرزوقي الوحيد الذي لديه موعد بعد ربع ساعة، وتم الحجز لديه، وكأن الله جعل ذلك الموعد سبباً للقاء الدكتور أنس.

دخلنا عند الدكتور نريد علاجاً للآلام فقط وزوجي وأنا تبدو علينا علامات الزعل، قابلنا الدكتور أنس الله يحفظه بوجه بشوش وسلم على زوجي وأخذنا بطيب حديثه وراح عنا الزعل، حتى أنه استطاع آن يعرف من زوجي موضوع الطبيب السابق رغم أن زوجي من الناس الذين لا يحبذون سب أحد أو الحديث عن أحد بسوء حتى لو صار فعلا.

بدأت أسئلة الدكتور أنس عن حالتي ومتى بدأ الحمل وعن الدورة، وبدأ يفحص ملفي وتقاريري وتحاليلي كاملة منذ الحمل ويسأل عن العائلة وتاريخها المرضي والوراثي. وبعدها عمل لي سونار وبدأ يشرح لنا ويفهمنا كل شيء بهداوة وشرح تفصيلي ولا يمكن أن يستهتر بأي معلومة أو سؤال مني أو من زوجي حتى لو كان صغير، وهنا أنبه على ضرورة الحديث عما تحس به الحامل بالتفصيل ولكن باختصار حفاظاً على الوقت، لأنه من خلال معلومة صغيرة في نهاية الشهر الثامن حدثته بها غيرت الشيء الكثير، وسوف أحدثكن بها لا حقا.

في هذه الزيارة الأولى طلب مني تحاليل خاصة بالسكر ومنها تحليل سكر صائم، وتراكمي، وتحليل سكر (GTT) لكونه اشتبه بوجود سبب من أصل عشرة أسباب تؤدي لمرض السكري أو سكري الحمل. وصرف لي مرهما خاص بآلام الظهر والذي الحمد لله ارتحت مع استعماله بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات. وطلب حجز موعد مراجعة بعد أسبوع
حضرنا للمختبر اليوم الثاني لإجراء التحاليل فأجرينا جميع التحاليل باستثناء تحليل (GTT) لكون مضي ثمان ساعات ونصف على الصيام وهو ما رفضه صاحب المختبر للأسف وأنا كنت فرحانه لرفضه مع أن زوجي لم يعجبه الوضع. فتجاهلت ذلك التحليل.

مضى شهر والحمد لله ذهبت آلام ظهري وقبت الدوخة فلم أراجع الدكتور. بعد مضي شهر عادت الدوخة بقوة مع ترجيع بسيط، فاضطررت للذهاب للدكتور وهذه المرة بقناعتي ذهبت للدكتور أنس، وفحص التحاليل فكان هناك ارتفاع بسيط جدا في السكر، لكنه تفاجأ بعدم تقديمي لتحليل (GTT) وسألني فذكرت له القصة فقال كان يفترض آن تصري على التحليل إذا كان فعلا من طرف المختبر، أما لو كان تساهلا منك فأنا ما أحب الناس اللي ما تسمع نصائحي، وهذه الجملة أسعدت زوجي لكونه حريص علي وعلى اتباع التعليمات حرفيا لدرجة آنه عامل مؤقت في جواله لمواعيد علاجاتي (الفيتامينات). فحضرت لاحقا وأجريت تحليل (GTT) وحجزت موعد مع الدكتور أنس، فوجد ارتفاع طفيف في السكر، فحولني لطبيب باطنية للاستشارة، فتم عمل جدول حمية غذائية لي وصرف لي جهاز تحليل سكر للتحليل اليومي وتسجيل النتائج لطبيب الباطنة، والحد لله تابعت معه واستمريت على الحمية فلم أضطر لأي علاجات أخرى.

أصبحت أتابع حالتي مع الدكتور أني، فكان دائما ما يطمنا على الجنين (بنت) كل زيارة ويشرح لنا وينصح ويكتب لنا نصائح ويتابع. وكآنه مدرس يعلم طلابه وهو ما دار بخلد زوجي حين قال له آنت أستاذ جامعي فتفاجأت بأنه كذلك ورئيس قسم أيضاً.

قررت أنا وزوجي أن نتابع مع الدكتور أنس وأن تكون الولادة معه أيضاً، وكان مقرر موعد الولادة يوم ٢ أغسطس. وفي أول زيارة لي في الأسبوع الأول من الشهر التاسع كان يسألني كالعادة عن الحمية وحركة الجنين وهل هناك شيء غير عادي فذكرت بأن كل شيء ممتاز الحمد لله. فبدأ يكتب على الكمبيوتر ملاحظاته الخاصة وغيرها، وعندها تذكرت وقلت له: لدي حكة في البطن والأطراف، فتوقف فجأة وبهدوء عن الكتابة، وسألني منذ متى فذكرت بأنها تقريباً من أسبوع، فقال لو قلت من قبل لما التفت عليها ولكن بما أنها فقط من أسبوع فيهمني أن نعمل تحليل خاص بأنزيمات الكبد، وبدأ يشرح لنا عن المحتمل من هذه الحكة، وهنا أود أن أنبه على موضوع المعلومات الصغيرة التي لا يستهان بها.

فعلا تم عمل تحليل أنزيمات الكبد وهنا ظهرت ما لم نكن نتوقعه وحسب ما ذكر لنا الدكتور أنس من قبل ، وهو خلل في مستوى الصفراء الكبدي. وعند مراجعته اهتم للموضوع بعناية فائقة ولكن دون أن يخوفني أو زوجي وبدأ يتعامل مع الحالة بحكمة وعناية فائقة، وذكر لنا بأنه لا بد من تقديم موعد الولادة والتدخل قيصريا، وللأمانة كنت آتمن قيصري منذ أن حملت. وقال بأن هذا الخلل في الإنزيمات قد يؤثر على الجنين ولا بد من تقديم الولادة، وفعلا قدم الموعد الى ٢٢ جولاي أي في الأسبوع ٣٨ من الحمل، وطلب قياس لحركة الجنين كل ٣ أيام، وكان يقول لابد من وجود ١٠ حركات للجنين خلال كل عشر ساعات، وشرح الموضوع بالتفصيل. وقال هذا الخلل سبحان الله لا يوجد له تفسير علمي إلى الآن بوجود تأثير على الجنين ولكن فعلا الجنين يتعب وقد يتوفى الجنين فجأة، فكان لابد من العملية قيصري. خلال هذه الفترة كان يتواصل مع زوجي على الجوال باستمرار للأمانة ويسأل، وقال تواصلوا معي على الجوال مباشرة إذا طرأ أي شيء جديد. وفعلا تواصلنا معه أكثر من مرة في أوقات مختلفة وكان يرد على الجوال، وهذا الشيء لم أجده لدى أي طبيب في حياتي. وكان الدكتور أنس يريد أن يكسب من الوقت لبقاء الجنين في بطني قدر المستطاع لقوله بأن اليوم الواحد يفرق في النمو داخل الرحم. وفي ذات يوم بدأت هناك لخبطة في حركة الجنين فحدد لنا موعد عاجل في عيادته، ورغم أنه استشاري إلا أنه اتصل على العديد من زملائه في الاستشارة هل يؤيدون قراره التعجيل في القيصري وكانت كل اُلإجابات بناء على نتائج التخطيط لحركة الجنين وأنزيمات الكبد وعمر الجنين الذي كان يذكرها لهم بواسطة اتصاله الشخصي من جواله يؤيدون قراره.
وفعلا قرر أن يكون يقدم موعد العملية ليكون خلال خمسة أيام من ذلك الموعد. وبدأ بإنهاء كافة أوراق العملية وتجهيزها، وطلب منا إكمال الإجراءات وكان من بينها تبرع شخصين بنفس فصيلة الدم. وجدنا واحد فقط، وكان هو يتصل في أوقات مختلفة ويستفسر عن حالتي. فذكر له زوجي بأنه فقط بقي متبرع واحد ويكتمل العدد. علماً بأن الدكتور ذكر بأنه حريص تماماً على كل قطرة دم من المريض خلال العملية ولكنها التعليمات دائما بتوفير وحدتين دم خلال العملية. المهم أن الدكتور ذكر لزوجي بأن المتبرع الآخر ان شاء الله تتيسر أموره.

في اليوم التالي ذهبنا للمختبر لنتأكد هل هناك من متبرع حضر لكون زوجي كان يتواصل مع مجموعة أشخاص للتبرع من خلال موقع إنترنت لمتبرعين ، وتفاجأنا بأنه فعلا تم تغطية العدد المطلوب وأن المتبرع الثاني هو الدكتور أنس مرزوقي لكونه يحمل نفس الفصيلة!!

توجهنا للمستشفى يوم العملية المحدد وتواصل معنا الدكتور صباح ذلك اليوم للاطمئنان، وتمت زيارتي من قبل طبيب التخدير لتحديد الطريقة المناسبة لي للتخدير، وفعلا اخترت التخدير النصفي أثناء وقت العملية فقط (يوجد نوع آخر من التخدير النصفي لمدة ثلاثة أيام على شكل فتلة يتم عرزها بالظهر لمدة ٣ أيام ومن ثم نزعها آخر يوم)، ثم تم تجهيزي للعملية وكان الدكتور في استقبالي في غرفة العمليات مع طبيب التخدير وطبيب أطفال وغيرهم ، وكان الدكتور أنس جدا متمن ومتفائل وساعدني على تخطي كل الخوف اللي كان فيني، وفعلا لما شفته كأنني شفت أبي وتطمنت.

الحمد لله أجريت العملية وانتهت، وكان الخياطة ولله الحمد وما شاء الله من أفضل أنواع الخياطة، والجرج جداً بسيط وبدأت تختفي أثرها، وكان يزورني باستمرار ويطمن ويقف بنفسه على إعطاء المهدئات لحرصه بعدم تألم مريضته أبدا.

وللأمانة ما أعرف كيف ممكن أكافئ الدكتور أنس المرزوقي على كل جهوده معاي. وعلى وقفاته الشخصية معاي، وتعامله الراقي جداً واهتمامه بكل ما يقوله المريض، وشرحه بالتفصيل لكل شيء وما يستهين بعقلية المريض اللي معاه.

كم كنت أتمنى والله لو حصلت النصيحة من البداية للتعامل مع الدكتور أنس المرزوقي ، لذلك وجدتها أمانة أن أكتب لكن هنا لكي تجدوا من يوجهكم ولا تتخبطوا طويلا كما فعلت.

وخلال تعاملي معاه كنت أبحث عن معلومات عن الدكتور أنس مرزوقي فوجدت أن كل التعليقات عنه تثني عليه، ووجدت بأن له خبرة في عمليات التجميل ما بعد الولادة. استشاري ورئيس قسم النساء والولادة في جامعة جدة، خريج من كندا وعمل بها وبأمريكا وغيرها الكثير، وهذه الروابط والتي تتحدث عنه من فترة قديمة.

أخيراً ... إنسان من أبناء البلد بمكانة وتعامل ورقي مثل الدكتور أنس المرزوقي تستوجب منا الشكر لها والإشارة إليها والدعاء لها. أسأل الله تعالى أن يوفقه لكل خير وأن يرزق كل محرومة من الأطفال بأطفال يملون عليها بيتها ويعدون لها بهجتها، ويبارك للأمهات في أولادهم، ويهيئ للحوامل ولادة ميسرة وأطفال أصحاء إنه ولي ذلك والقادر عليه.

أختكم أم غِنى
مراجع تتحدث عن تجارب الدكتور أنس المرزوقي ... الله يسعده
0
8K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️