# أفضل 15 نصيحة للرجيم والدايت ! ..

علاج السمنة والنحافة

# بسم الله الرحمن الرحيم أفضل 15 نصيحة لمن هم على رجيم أو دايت غذائي صحي...

  1. إشرب الكثير من الماء.بعض الناس لايميّز الجوع من العطش، وينتهي الأمر بهم بالأكل، بينما في الحقيقة هم فقط يحتاجون كأس من الماء البارد! 
  
2. فكّر بما تستطيع إضافته لرجيمك، و ليس ما لا تستطيع أكله.لاتقضي وقتك بالتفكير في ما لاتستطيع أكله والتحسّر، بينما في الحقيقة أنت قادر على أكل جميع أنواع الفاكهة والخضروات بشتّى أنواعها! إحرص على أكل مقدار معيّن من الخضروات والفاكهة على حسب متطلبات رجيمك. هذه الطريقة ليست فقط مناسبة لرجيمك، ولكن لها فوائد مثل الحصول على المقدار اللازم لك من الألياف. ، أيضاً أكل الفاكهة والخضروات سيساعدك لملئ بطنك بينما في الحقيقة أنت لم تأكل الكثير من السعرات الحرارية

. 3. فكّر قبل أن تأكل، هل أنت فعلاً جائع؟الجوع هو طريقة جسمك للقول بأنه يحتاج للطاقة. إحرص أن تفكر قليلاً قبل الأكل، هل أنت فعلاً جائع و تحتاج طاقة؟ أم أنك نشيط. أيضاً، من المفترض أنه عندما تنتهي من الأكل تكون نشيط و إحساسك يكون للأفضل، لا تكون ممتلئ ومتهالك!أكل مقدار معتدل من الطعام هو الحل النسبي لهذه المشكلة، فحجم المعدة للإنسان أصغر من ما نتصوّر :)! 

 4. دقق في إختيارك للوجبات الخفيفة وقت الليل.يميل بعض الناس للأكل بنسبة عالية في المساء، بعدما يرتاحون من متاعبهم وأشغالهم اليومية ويجلسون براحة في بيوتهم، لهذا يجب أن تحرص أن أكلك في المساء يكون صحّي.كثير من الناس يتابعون التلفاز في فترة المساء إحرص أن لا تأكل في هذا الوقت، لأنك ستأكل لا شعورياً وأنت مندمج مع الأحداث! الحل هنا هو أن لا تأكل أبداً في الليل. ( لا تضع أي شيء أمامك أو بجانبك وإنسى الأكل )، أو إصنع لك وجبة  خفيفة مخصصة لهذا الوقت يتواجد فيها حوالي 100 سعرة حرارية لا أكثر. قد تكون مقدار صغير من آيس كريم قليل الدسم، أو قطعة بسكويت صغيرة! الإختيار لك!

 5. إستمتع بوجباتك المفضلة!حاول الاستمتاع بوجباتك التي تحبها مع مرور الوقت. لا تقطعها قطعاً تاماً. فهذا الخيار قد ينقلب عكسياً عليك وتزيد وزن بدل من النقص.ولكن: حاول أكل مقدار قليل منه، لا تكثر، وحاول أن لا تشتري كيس أو صندوق كامل من الشوكولاتة، واحدة صغيرة تكفي كمثال.
 
6. إستمتع بالحلى خارج المنزل. ( لا أنصح بها للشخص البدين )أكل الحلى خارج المنزل (بعض الأحيان) يكون أفضل، لماذا؟لأن تواجد الحلى في بيتك سيء لتغذيتك. سوف يجعلك تفكر دائماً بأكله وسوف يؤثر سبياً على رجيمك وصحتك.ولكن أكل الحلى مرة بالشهر خارج المنزل، يجعلها أكثر متعة ( بالتأكيد فأنت خارج للمتعة ولست جالساً في بيتك ) و أيضاً ستأكل مقدار أقل بكثير مما سوف تأكله في بيتك.أيضاً أنبّه أهمية أن الحلى يكون صحي  لا تأكل أي شيء.بالمناسبة، ماذا يمنعك من أكل فاكهة بدلاً من الحلويات؟! سؤال يستحق وقفة 
 
7. كل وجبات عديدة ولكنها “صغيرة” المقدار.طبعاً سوف تخسر وزنك مع أكل سعرات حرارية أقل مما تحرق. ولكن قد يكون صعب لأنك جائع طوال الوقت!الدراسات تقول بأن من يأكلون وجبات خفيفة وصغيرة المقدار 4 إلى 5 مرات يومياً يخسرون وزن ولكنهم أيضاً لا يشعرون بالجوع القوي.ملاحظة: يفضل أن تكون جميع الوجبات نهاراً. و العشاء يجب أن يكون وجبة واحدة، لاشيء بعدها.

 8. حاول أن تضمن أكل البروتين في غالب وجباتك.الحمية التي تتضمن معدل بروتين أعلى ومعدل متوسط من الكاربوهيدرات مع حياة صحية وتمارين، تساعدك في خسارة الوزن.أكل معدل كافي من البروتين يساعدك على المحافظة على عضلاتك، أيضاً، يحرض جسمك على حرق الدهون بينما أنت لا تشعر بالجوع.تأكد من إضافة مصادر بروتين صحية لرجيمك مثل الزبادي ،الجبن، الجوز والفول في وجباتك.
 
9. حاول أن تحصي عدد سعراتك الحرارية في اليوم الواحدإحصاء عدد السعرات الحرارية التي تأكلها يومياً يساعدك جداً للوصول لهدفك بإذن الله، عندما تتأكد أنك فقط تأكل ما تحتاجه لهدفك، عندها سترى النتائج.أكبر غلط هو الأكل مع عدم المعرفة بعدد السعرات التي يجب أن تأكلها. 

 10. إملأ مطبخك بالأكل الصحي سهل التحضير.الوجبات الصحية و سهلة التحضير ستساعدك جداً عندما تشعر بالجوع ولا يوجد لديك وقت كافي.تستطيع أن تملأ مطبخك بالخضروات، الفول المعلب، الخبز الأسمر والتونة.

 11. إذا ذهبت لمطعم، أطلب طبق من قائمة وجبات الأطفال.حاول أن تطلب مقدار صغير من الأكل إذا اضطررت للأكل خارج المنزل. مثال: وجبات الأطفال!

 12. كل الفاكهة/الطعام في الموسم.أكل الفاكهة والخضروات في موسمها يجعلك تحبها أكثر، بسبب أن طعمها ونكهتها أفضل بكثير في الموسم. فإذا كنت لا تحب نوعاً من الفاكهة، ربما أنت جربته في خارج موسمها؟

 13. أبدل كأس المعكرونة بكأس من الخضروات!طريقة أفضل لأكل المعكرونة، وهي، زيادة مقدار الخضروات للصحن وتقليل نسبة المعكرونة نفسها. سوف تقلل الكثير من السعرات الحرارية والطبق سيضل بنفس حجمه

  14. حاول أن لا تستخدم الأكل عندما تكون متوّتراً.بعض الناس يميلون للأكل كثيراً عندما يكونون متوترين، ولكن هذا أسلوب خاطئ حاول جدياً بأن تتركه. لأنه سيؤثر سلبياً على صحتك وهدفك في خسارة الوزن.استخدم أساليب أخرى، كالمشي والكتابة وغيرها عندما تكون متوتراً.

 15. كن نشطاً!!هذه أفضل نصيحة، النشاط سوف يجعلك أكثر صحة، وسوف يساعدك للحصول على الجسم الذي تحلم فيه. ابتعد عن الكسل، فهو عدوّك في هذا المشوار. 
5
872

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

bnt dyari
bnt dyari
شكرا على المعلومات القيمه
مشرفة المصلى
مشرفة المصلى
واياك ياقلبي ..😍
احلا ملاكـ
احلا ملاكـ
شكرا لك
montreal-canada
montreal-canada
شكرااا
omrachad
omrachad
Up