شلونكم
شلونكم
ماشاء الله تبارك الله اللهم زدنا واياها ثباتا على الحق واليقين يارب العالمين جزاك الله خيرا على نقل هذه القصه
ماشاء الله تبارك الله اللهم زدنا واياها ثباتا على الحق واليقين يارب العالمين جزاك الله خيرا...
ام بودى68
ام بودى68
لا يمكنك مشاهدة هذا التعليق لانتهاكه شروط الاستخدام.
نورنى مرورك الغالى


ثبتنا الله على طاعته
*= أميـرة الورد =*
للرفع
وجزاك الله خير
ام بودى68
ام بودى68
noors noors :
نورنى مرورك الغالى


ثبتنا الله على قيام الليل وطاعته
ام بودى68
ام بودى68
لا يمكنك مشاهدة هذا التعليق لانتهاكه شروط الاستخدام.
هل النقاب واجب أم مستحب ؟
================

اثبت القرآن وجوب ستر الوجه وقد ذهب بعض علماء العصر الحديث الى اباحة كشف الوجه واستدلوا على ذلك بما يأتى :

اخرج ابو داود تحت باب فيما تبدى المرأة من زينتها ثم ساق الأسناد بقوله حدثنا يعقوب بن كعب

الآنطاكى ومؤمل بن الفضل الحرانى قالا اخبرنا الوليد عن سعيد بن بشير عن قتادة عن خالد بن دريك عن عائشة رضى الله عنها : أن أسماء بنت أبى بكر دخلت على النبى صلى الله عليه وآله وسلم وعليها ثياب رقاق فأعرض عنها وقال : يا أسماء ان المرأة اذا بلغت المحيض لم يصلح ان

يرى منها الا هذا وأشار الى الوجه وكفيه .

الرد عليهم
-----------
هذا الحديث ضعيف جدا وذلك لأن خالد بن دريك لم يسمع من عائشة وقال السندى فى اسناده علة اخرى قادحة وهى ان سعيد بن بشير منكر قال الذهبى : منكر الحديث قال البخارى : متكلمون فى حفظه قال ابن معين : ضعيف وقال ايضا : ليس بشىء وقال النسائى : ضعيف فيكون اسناد هذا الحديث ضعيفا جدا مع ارساله .

عن جابر بن عبدالله رضى الله عنهما قال : شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الصلاة يوم العيد فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير أذان ولا أقامة ثم قام متوكئا على بلا ل فامر بتقوى الله وحث على طاعته ووعظ الناس وذكرهم ثم مضى حتى اتى النساء فوعظهن وذكرهن فقال تصدقن فان اكثركن حطب جهنم فقامت امرأة من سطة النساء سفعاء الخدين فقالت لم يا رسول الله ؟ قال

لأنكن تكثرن الشكاة وتكفرون العشير .

وجه الاستدلا ل : فى هذا الحديث هو قول جابر : سفعاء الخدين معنى ذلك أن المرأة كانت مكشوفة الوجه .

الرد عليهم :
------------ يحتمل ان تكون هذه الواقعة حدثت قبل نزول آيات الحجاب ويحتمل ان تكون المرأة من القواعد او ربما كانت المرأة من الأماء .

عن ابن عباس رضى الله عنهما قال أردف رسول الله صلى الله عليه وسلم الفضل بن عباس رضى الله عنهما يوم النحر خلفه على عجز راحلته وكان الفضل رجلا وضيئا فوقف نبى الله صلى

الله عليه وسلم للناس يفتيهم واقبلت امرأة من خثعم وضيئة تستفتى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فطفق الفضل ينظر اليها واعجبه حسنها فالتفت النبى صلى الله عليه وسلم والفضل ينظر اليها فاخلف بيده فاخذ بذقن الفضل فعدل وجهه عن النظر اليها فقالت يارسول الله ان فريضة

الله فى الحج على عباده ادركت ابى شيخا كبيرا لا يستطيع ان يستوى على الراحلة فهل يقضى عنه ان احج عنه ؟ قال نعم .

وجه الاستدلا ل : فى هذا الحديث هو قول ابن عباس امرأة وضيئة فهذا يدل على ان المرأة كانت مكشوفة الوجه .

الرد عليهم
----------- ان المرأة كانت محرمة واحرام النساء يكون بكشف وجوههن .

اذن فلا يصح قياس كشف الوجه فى الاحرام على كشفه فيما عداه .

اشارت اية الأحزاب الى ان هيئة الحجاب بالنسبة لزوجات النبى وبناته ونساء المؤمنين واحدة

أثبتت السنة ثبوتا قطعيا أن زوجات النبى صلى الله عليه وسلم كن مستورات الوجه

الأمر فى قوله تعالى ( قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن )



http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1207041