أكثر من مائتي ((200)) حديث ضعيف 00وبدائلها الصحيحة

ملتقى الإيمان



أكثر من مائتي ((200)) حديث ضعيف 00
وبدائلها الصحيحة

نسال الله ان ينفع بها

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع سنته إلى يوم الدين .. أما بعد
أخي المسلم .. هذه مجموعة من الأحاديث الضعيفة التي اشتهرت على ألسنة كثير من المسلمين جمعناها لك للنبيه عليها والحذر منها مع بيان كلام علماء الحديث عليها فهم الحجة لنا أمام الله عز وجل .. وهذا العمل هو غيض من فيض قام به علماء الحديث منذ ظهور هذا العلم المبارك.

وقد سئل الإمام المبارك عبد الله بن المبارك رحمه الله : هذه الأحاديث الضعيفة ؟ قال : تعيش لها الجهابذة .
وقبض هارون الرشيد رحمه الله على أحد وضاع الحديث ولما أمر بقتله قال : كيف أنتم بأربعة آلاف حديث وضعتها فيكم أحل فيها الحرام وأحرم فيها الحلال ما قال منها النبي حرفًا ؟ فقال له : كيف أنت يا زنديق بابن المبارك وأبي إسحاق الفزاري ينخلانها نخلاً فيخرجانها حرفًا حرفًا .
وكان البخاري رحمه الله يقول : أحفظ مائة ألف حديث صحيح ومائتي ألف حديث غير صحيح .

وهكذا علماء الحديث في كل زمان ومكان يقفون كالجبال الشم لحماية سنة المصطفى r بداية بأئمة هذا العلم مثل أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وابن المبارك وكذلك كثير من الحفاظ مثل شيخ الإسلام ابن تيمية والذهبي وابن كثير والحافظ ابن حجر والسخاوي والسيوطي وغيرهم كثير وأخيرًا وليس آخرًا محدث العصر الحديث وحافظ هذا الزمان ومجدد العصر الحديث الإمام العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله ونفع الله المسلمين بعلمه ونسأل الله أن يجعل ذلك في ميزان حسناته إنه على كل شيء قدير.


- الدنيا دار من لا دار له ومال من لا مال له ولها يجمع من لا عقل له .
بديل صحيح ( لو كانت الدنيا تزن عند الله جناح بعوضة ما سقى منها كافرا كأسا )
بديل آخر ( من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه وجمع له شمله وأتته الدنيا وهي راغمة ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه وفرق عليه شمله ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له ) وقال البخاري : لا يصح.
بديل صحيح ( لا يجتمعان في قلب عبد الإيمان والحسد )

- الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش – وفي لفظ كما تأكل النار الحطب – قال الألباني : لا أصل له . وقال الحافظ العراقي : لم أقف له على أصل

- أحب بيوتكم إلى الله بيت فيه يتيم مكرم . وقال أبوحاتم : حديث منكر
بديل صحيح ( أنا وكافل اليتيم له أو لغيره في الجنة )

- أنا جدُّ كل تقي . لا أصله له .

- إنما بعثتُ مُعَلِّماً . .
بديل صحيح ( إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق )

- توسلوا بجاهي ، فإن جاهي عند الله عظيم . لا أصل له . .
- لما اقترف آدم الخطيئة قال يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي فقال الله يا آدم وكيف عرفت محمدا ولم أخلقه قال يا رب لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنك لم تضف إلى إسمك إلا أحب الخلق إليك فقال الله صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي ادعني بحقه فقد غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك . موضوع
بديل صحيح ( ألظوا بيا ذا الجلال والإكرام )
بديل آخر : قال على بن أبي طالب رضي الله عنه ( كل دعاء محجوب حتى يصلَّى على النبي r )

- الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة . قال ابن حجر : لا أعرفه .
بديل صحيح ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة )

- اختلاف أمتي رحمة . قال الألباني : لا أصل له . وقال الصغاني : موضوع .
بديل صحيح ( لا تختلفوا فإن من كان قبلكم اختلفوا فهلكوا ) رواه البخاري

- أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم . قال ابن حزم : خبر مكذوب موضوع باطل لم يصح قط وقال الألباني : موضوع .
بديل صحيح ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) متفق عليه
بديل صحيح آخر ( اقتدوا باللذين من بعدي من أصحابي : أبي بكر وعمر واهتدوا بهدي عمار وتمسكوا بعهد ابن مسعود )

- لا يبلغني أحد عن أحد من أصحابي شيئا فإني أحب أن أخرج إليكم و أنا سليم الصدر .
بديل صحيح ( لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مُدَّ أحدهم ولا نصيفه )

بديل آخر ( إذا ذُكر أصحابي فأمسكوا )

- أدَّبني ربي فأحسن تأديبي . موضوع
بديل صحيح ( إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق )

- التائب حبيبُ الله . لا أصل له .
بديل صحيح ( التائب من الذنب كمن لا ذنب له )

- إذا انتهى أحدكم إلى الصف وقد تم فليجذب إليه رجلاً يقيمه إلى جنبه

- آفة العلم النسيان وإضاعته أن تحدث به غير أهله .
بديل صحيح ( قال علي : حدثوا الناس بما يعرفون أتحبون أن يكذب الله ورسوله ؟ ) رواه البخاري

- أما إني لا أنسى ، ولكن أُنَسَّى لأُشَرِّع . لا أصل له . .
بديل صحيح ( إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكروني ) رواه البخاري

- السخي قريب من الله ، قريب من الجنة ، قريب من الناس ، بعيد من النار . والبخيل بعيد من الله ، بعيد من الجنة ، بعيد من الناس ، قريب من النار وجاهل سخي أحب إلى الله من عابد بخيل . ضعيف جدّاً.
بديل صحيح ( إياكم والشح فإنما هلك من كان قبلكم بالشح أمرهم بالبخل فبخلوا وأمرهم بالقطيعة فقطعوا وأمرهم بالفجور ففجروا )

- أحبوا العرب لثلاث : لأني عربي والقرآن عربي ولسان أهل الجنة عربي . موضوع

- الحجر الأسود يمين الله في الأرض يصافح بها عباده . موضوع . .
- الحجر الأسود نزل به ملك من السماء . موضوع .
- الحجر الأسود ياقوتة بيضاء من ياقوت الجنة وإنما سودته خطايا المشركين يبعث يوم القيامة مثل أحد يشهد لمن استلمه وقبله من أهل الدنيا .
بدائل صحيحة
1- نزل الحجر الأسود من الجنة و هو أشد بياضا من اللبن فسودته خطايا بني آدم .
2- إن مسح الحجر الأسود والركن اليماني يحطان الخطايا حطا .
3- إن لهذا الحجر لسانا وشفتين يشهد لمن استلمه يوم القيامة بحق .

- تزوجوا في الحِجر الصالح فإن العرق دساس . موضوع
بديل صحيح ( تخيروا لنطفكم فانكحوا الأكفاء وانكحوا إليهم )

- لولاك ما خلقت الدنيا . موضوع . .
بديل صحيح : قال تعالى (( وَمَا خَلَقْتُ الجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ ))

- من لم يهتم بالمسلمين فليس منهم . موضوع .
بديل صحيح ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ) رواه مسلم
بديل آخر ( المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا )

- من تمسك بسنتي عند فساد أمتي ، فله أجر مئة شهيد . ضعيف جدا . .
بديل صحيح ( إن من ورائكم زمان صبر للمتمسك فيه أجر خمسين شهيدا منكم )

- أنا ابن الذبيحين . لا أصل له . . .
بديل صحيح ( أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب )

- النظر في المصحف عبادةٌ، ونظر الولد إلى الوالدين عبادةٌ، والنظر إلى علي بن أبي طالب عبادةٌ . موضوع . .

- الأقربون أولى بالمعروف . لا أصل له . .
بديل صحيح ( إن الله يوصيكم بأمهاتكم ثلاثا إن الله تعالى يوصيكم بآبائكم مرتين إن الله تعالى يوصيكم بالأقرب فالأقرب )

يتبع ان شاء الله
4
507

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

نوال جوهرة
نوال جوهرة
:26:




- خير الأسماء ما عبِّد وما حـمِّد . موضوع . .
بديل صحيح ( أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن ) رواه مسلم

- اطلبوا العلم ولو بالصين . موضوع.
بديل صحيح ( طلب العلم فريضة على كل مسلم )

- شاوروهن - يعني: النساء – وخالفوهن . لا أصل له .
بديل صحيح ( استوصوا بالنساء خيرا ) رواه البخاري
- ما خاب من استخار ، ولا ندم من استشار ولا عال من اقتصد . موضوع ..

- يدعى الناس يوم القيامة بأمهاتهم ستراً من الله عز وجل عليهم . موضوع . .
بديل صحيح ( إذا جمع الله الأولين والآخرين يوم القيامة يرفع لكل غادر لواء فقيل هذه غدرة فلان بن فلان ) رواه البخاري

- من خاف الله خوف الله منه كل شيء ، ومن لم يخف الله خوفه الله من كل شيء .
بديل صحيح ( قال الله تعالى : وعزتي وجلالي لا أجمع لعبدي أمنين ولا خوفين إن هو أمنني في الدنيا أخفته يوم أجمع عبادي وإن هو خافني في الدنيا أمنته يوم أجمع عبادي )

- روي في حديث قدسي : من لم يرض بقضائي ويصبر على بلائي، فليتمس رباً سوائي .
بديل صحيح ( قال الله تعالى : إذا ابتليت عبدي بحبيبتيه - يريد بعينيه - ثم صبر عوضته منهما الجنة ) رواه البخاري
بديل آخر ( إن عِظَمَ الجزاء مع عِظَمِ البلاء وإن الله تعالى إذا أحب قوما ابتلاهم فمن رضي فله الرضا ومن سخط فله السُّخط )

- ليس لفاسق غيبة . .
بديل صحيح ( عن عائشة أن رجلاً استأذن على النبي r فقال : ائذنوا له ، بئس أخو العشيرة ) متفق عليه .
قال النووي : احتج به البخاري في جواز غيبة أهل الفساد وأهل الرِّيب . ا هـ .

- كما تكونوا يولى عليكم .
بديل صحيح ( ألا أخبركم بخيار أمرائكم وشرارهم ؟ خيارهم الذين تحبونهم ويحبونكم وتدعون لهم ويدعون لكم وشرار أمرائكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم )

- إذا مات الرجل منكم فدفنتموه فليقم أحدكم عند رأسه . فليقل: يا فلان بن فلانة ! فإنه سيسمع ، فليقل : يا فلان بن فلانة فإنه سيستوي قاعداً . اذكر ما خرجت عليه من دار الدنيا: شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ...
بديل صحيح ( لقنوا موتاكم لا إله إلا الله ) رواه مسلم . وهذا التلقين عند الاحتضار أما ما يكون بعد دفن الميت فبدعة لا دليل عليه .

- المؤمن كيِّس فطِن حذر . موضوع .
بديل صحيح ( لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين )



يتبع ان شاء الله



:26:
مروج الذهب
مروج الذهب
جزاكِ الله خيراً أختي الكريمة

وبارك فيكِ

وجعله الله في ميزان حسناتك
نوال جوهرة
نوال جوهرة



:26: :26: :26:




- إن الله تبارك وتعالى أمر بجهنم فأوقد عليها ألف عام حتى ابيضت ، ثم أمر بها فأوقد عليها ألف عام حتى احمرت ، ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى اسودت فهي سوداء مظلمة .. موضوع .
بديل صحيح ( ناركم هذه التي توقد بنو آدم جزء من سبعين جزءا من نار جهنم قيل : يا رسول الله ! إن كانت لكافية . قال : فإنها فُضِّلَت عليها بتسعة وستين جزءًا كلهن مثل حرها )

- من حج البيت ولم يزرني فقد جفاني . موضوع . قاله الذهبي في . والصغاني في والشوكاني في وابن عدي في والألباني في
قال الحافظ ابن عبد الهادي : والحاصل أن هذا الحديث لا يَحتج به ولا يَعتمد عليه إلا من أعمى الله قلبه وكان من أجهل الناس بعلم المنقولات .
وقال الألباني رحمه الله : ومما يدل على وضعه أن جفاء النبي r من كبائر الذنوب إن لم يكن كفرًا وعليه فمن ترك زيارته r يكون مرتكبًا لذنب كبير وذلك يستلزم أن الزيارة واجبة كالحج وهذا مما لا يقوله مسلم ؛ ذلك أن زيارته r وإن كانت من القربات فإنها لا تتجاوز عند العلماء حدود المستحبات ، فكيف يكون تاركها مجافيًا للنبي r ومعرضًا عنه .. ا هـ

- من حج فزار قبري بعد موتي كان كمن زارني في حياتي . قال الألباني : موضوع .
- من زارني وزار أبي إبراهيم في عام واحد دخل الجنة . أورده السيوطي في ذيل الأحاديث الموضوعة رقم (119) وقال: قال ابن تيمية والنووي أنه موضوع لا أصل له . وقال الزركشي : قال بعض الحفاظ : هو موضوع ولم يروه أحد من أهل العلم بالحديث وكذا قال النووي : هو موضوع لا أصل له وقال الشوكاني : موضوع
بديل صحيح ( لا تجعلوا بيوتكم قبورا ولا تجعلوا قبري عيدا وصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم )

- لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله ، فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب ، وإن أبعد الناس من الله القلب القاسي . .

- سيد القوم خادمهم .
- ما فضلكم أبو بكر بكثرة صيام ولا صلاة ، ولكن بشيء وقر في صدره . لا أصل له . .
بديل صحيح ( إن أَمَنَّ الناس علي في ماله وصحبته أبو بكر ) رواه مسلم

- ما لأحد عندنا يد إلا وقد كافأناه ما خلا أبا بكر فإن له عندنا يدا يكافئه الله بها يوم القيامة
بديل صحيح ( ما أحد أعظم عندي يدا من أبي بكر واساني بنفسه وماله وأنكحني ابنته )

- إن العبد إذا قام في الصلاة فإنه بين عيني الرحمن فإذا التفت قال له الرب : يا ابن آدم إلى من تلتفت ؟ إلى من هو خير لك مني ؟ ابن آدم أقبل على صلاتك فأنا خير لك ممن تلتفت إليه . ضعيف جداً
بديل صحيح ( عن عائشة أنها سألت النبي r عن الالتفات في الصلاة فقال : هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد ) رواه البخاري
بديل آخر (إن الله عز و جل يقبل بوجهه على عبده ما لم يلتفت )

- وقع في نفس موسى: هل ينام الله تعالى ذكره ؟ فأرسل الله إليه ملكاً ، فأرقه ثلاثاً ثم أعطاه قارورتين في كل يد قارورة .. ثم نام نومة فاصطفقت يداه وانكسرت القارورتان قال : ضرب الله له مثلاً أن الله لو كان ينام لم تستمسك السماوات والأرض .

- النظرة سهم من سهام إبليس من تركها خوفاً من الله آتاه الله إيماناً يجد حلاوته في قلبه . ضعيف جداً . .
بديل صحيح ( يا علي ! لا تتبع النظرة النظرة فإن لك الأولى وليست لك الآخرة )





يتبع ان شاء الله





:26:
نوال جوهرة
نوال جوهرة






اختي الحبيبة


مروج الذهب


واياك وبارك فيك وفي مسعاك

واسعدك ربي في الدارين مع من تحبين


اختك في الله