sou han

sou han @sou_han

عضوة جديدة

ألعاب تساعد طفلك على التركيز

الأمومة والطفل


قد يواجه طفلك أحيانا صعوبة في التركيز أو السرحان و الذي يترجم الى عدم الانتباه في الفصل و بالتالي انخفاض في التحصيل الدراسي.
في هذه المقالة نقدم لك بعض الألعاب المسلية و السهلة الممكن ممارستها مع طفلك سواء في المنزل أو السيارة أو خارج المنزل و ذلك لتحسين قدرته على التركيز و الانتباه.

العاب التركيز و الانتباه لعبة: الأرقام المفقودة هذه اللعبة مثالية لأي طفل يعرف الأرقام و العد
أنت تعد من واحد إلى عشرة (أو من واحد إلى عشرين ، اعتمادًا على عمر الطفل) . و تتعمد أن تتخطى رقمًا ، و على الطفل أن يقول الرقم المفقود، على سبيل المثال ، تقول “واحد ، اثنان ، ثلاثة ، خمسة” ، وقبل أن تقول “ستة” ، يجب على طفلك أن يقول “أربعة” ، استمر في اللعبة بنفس الطريقة و قم بإزالة أرقام مختلفة في كل مرة !!
لعبة: الكلمة وضدها هذه اللعبة مثالية للأطفال من عمر 3 إلى 6 سنوات. أنت تقول كلمة والطفل يقول نقيضها .
بالنسبة للأطفال الصغار ، تأكد من اختيار المفاهيم التي يعرفونها. وتذكر أن بعض الكلمات لها أكثر من نقيض ، على سبيل المثال ، إذا قلت “سعيد” قد يقول الطفل “حزين” ، و قد يقول أيضًا “غاضب” ، كلا الحلول جيدة.
لعبة: كلمات من نفس الفئة لن تؤدي هذه اللعبة إلى زيادة التركيز فحسب ، ولكنها أيضًا وسيلة رائعة لتحسين مهارات المفردات لدى طفلك ما بين 8 و 12 عامًا.
اختر فئة من (حيوانات أو طعام أو دول ، إلخ) و اختر كلمة تنتمي للفئة التي تم اختيارها، يجب على طفلك التفكير في كلمة تبدأ بالحرف الأخير من الكلمة التي قلتها أنت من قبل. على سبيل المثال ، نفترض أن الفئة عبارة عن حيوانات ، فإذا قلت حصان ، يجب على طفلك أن يجد اسم حيوان يبدأ بـحرف النون ، (الحرف الأخير من كلمة حصان ) مثلا يقول “نمر” ،ثم يأتي دورك لتجد اسم حيوان يبدأ بحرف الراء (آخر حرف في كلمة نمر) و هكذا ..
لعبة: اختبار القصة هذه اللعبة لطفل(من 6 إلى 10 سنوات) تساعده على التركيز و الاهتمام بتفاصيل أي قصة.
عندما تنتهي من قراءة قصة لطفلك ، قم بإجراء اختبار له و اسأله عن شيء أو حدث متعلق بالقصة التي رويتها له ، يجب أن يكون الطفل قد استمع جيدًا و عليه أن يركز على تذكر تفاصيل القصة حتى يجيبك على الأسئلة.
لعبة: الجمل الصعبة لا يمكن أن نتحدث عن ألعاب التركيز دون أن نذكر لعبة الجمل الصعبة ، هذه اللعبة التي عرفناها جميعًا في طفولتنا ،
اختر جملة من إحدى الجمل الصعبة و اطلب من طفلك أن يرددها 5 مرات متوالية و بسرعة ،
أمثلة من الجمل الصعبة: خمـيس خمش خشم حبش و حبش خمش خشم خمـيس
خـيـط حـرير على حـيـط خلـيل
بطتكم بطت بطن بطتـنا و بطتـنا تقـدر تبط بطن بطتكم لأن بطتكم بطت بطن بطتـنا
لحم الحمام حلال ولحم الحمار حرام
هذه اللعبة ممتعة و تعزز التركيز في نفس الوقت.
كل هذه الألعاب مفيدة و مسلية في نفس الوقت بالنسبة لطفلك ، و التي ستساعده في زيادة الانتباه و تعزيز التركيز.
1
416

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

تولان
تولان
جزاك الله خير موضوع مفيد
وأحب أضيف لعبة الذاكرة تقلبين صور متشابهة والطفل يحاول يلقى الصورتين المتطابقتين