أمراض شبكية العين وعلاجها بالليزر

الصحة واللياقة

ظهور البقع أمام العين، انخفاض القدرة على رؤية التفاصيل، المشكلات في الرؤية الطرفية" جميع تلك العلامات تعتبر مؤشراً إصابة شبكية العين بأحد الأمراض مثل ثقب الشبكية أو تليفها، الأمر يتطلب رؤية طبيب فوراً لتجنب المضاعفات الخطيرة، فكيف تحدث الإصابة بتلك الأمراض؟
عند إصابة العين بثقب الشبكية يحدث الأمر نتيجة وجود خلل أو تمزق في الأنسجة التي تقع في ما يطلق عليها "البقعة- اللطخة الصفراء" وهي المسئولة عن الرؤية المركزية لذلك يطلق على ثقب الشبكية "الثقب البقعي" الذي يحدث نتيجة خلل أو تمزق في الأنسجة الموجودة في تلك المنطقة مسببة "عتمة" في الرؤية المركزية أو عدم القدرة على الرؤية بوضوح.
علاج ثقب شبكية العين بالليزر
يعتمد علاج ثقب شبكية العين على الليزر لمنع تدهور الوضع وتطور الأمر لانفصال الشبكية ومن ثم فقدان البصر، فكيف بتم العلاج بالليزر؟
يطلق على علاج ثقب الشبكية بالليزر "التخثر الضوئي" وخلال العملية يقوم الطبيب بتركيز شعاع الليزر على العين في المنطقة المصابة بالثقب لعمل حروق في المنطقة المحيطة به لتكوين "ندوب" تعمل على المساعدة في التحام شبكية العين مرة أخرى مع النسيج الرئيسي وإغلاق الثقب لتجنب الانفصال الذي يمكن أن يحدث في الشبكية
مضاعفات ثقب الشبكية
في حالة عدم علاج ثقب الشبكية يمكن أن يتطور الأمر لحدوث انفصال الشبكية أو بعض الالتهابات و الارتشاحات التي يمكن أن تتطور في النهاية لحدوث "تليف الشبكية" نتيجة لتجمع تلك السوائل أسفل شبكية العين مسببة هذا التليف.
يمكن أن يكون تليف الشبكية نتيجة لارتفاع مستوى السكر في الدم أيضاً أو حدوث نزيف العين أو قصر النظر الشديد وضعف الشبكية.
علاج تليف الشبكية
هناك طرق عديدة لعلاج تليف الشبكية من بينها:


  • علاج تليف الشبكية بالليزر من خلال تركيب العدسات اللاصقة أولاً لتسليط أشعة الليزر عليها وإحداث ندبات في العين بجانب المناطق التي تعاني من التليف لتبدأ في الالتحام معها وتجديد خلايا الشبكية مرة أخرى.
  • إزالة "استئصال السائل الزجاجي للعين": تهدف هذه العملية لتثبيت شبكية العين ووضع فقاعة السيليكون بديلاً عن السائل الزجاجي الذي تم استئصاله ثم يتم نزعه بعد مرور فترة ما بين شهرين إلى ثمانية أشهر.
  • علاج تليف الشبكية بالتبريد: تعتمد هذه التقنية على خفض درجة حرارة المناطق المصابة تكوين ندبات في الشبكية تعمل على الالتحام بالندبات القديمة وتجديد الخلايا داخل الشبكية
0
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️