رينادى

رينادى @rynad_10

عضوة جديدة

أورام الثدي كارثة يمكن تفاديها

الصحة واللياقة

الاكتشاف المبكر لأي مشكلة والعمل على تفاديها والوقاية منها أمر هام منها لتجنب المضاعفات والمشكلات التي قد تنتج عن الإهمال،

وتعد أورام الثدي من أكثر المشكلات الصحية شيوعا وذيوعا في مجتمع النساء وهو ما يزعج ويخيف الكثيرات، لكن التنبؤ بمثل تلك الأورام – وقانا الله وإياكم شرها – أمر يبدو يسيراً وسهلاً من خلال اتباع روتين يومي للفحص يمكن أن تقوم به كل امرأة للتبكير بعلاج أي مشكلة حال ظهورها وقبل تفاقمها.

اجراءات يومية بسيطة يمكن أن تنقذ حياتك :
- هناك أورام حميدة غير سرطانية وأخرى سرطانية، وفي الحالتين فالاكتشاف مبكرا ينقذ الحياة.

- ينبغي أن تفحص كل امرأة صدرها بعد نهاية كل حيض- في الأسبوع التالي للحيض – من كل شهر، حيث تكون تلك هي الفترة الأمثل للفحص، ويمكن أن تختار النّساء اللاتي انقطع حيضهن يومًا واحدًا محدد من كلّ شهر لاجراء هذا الاختبار بأنفسهن.

الخطوة الأولى للفحص: أثناء الوقوف أمام مرآة ضعي يديك على فخذيك، ثم قومي بفحص صدرك ظاهريًّا باحثة عن اي جزء صلب أو متغيّر في الحجم أو اللون أو الشكل أو المعلم . ابحثي عن النقر أو التثني.

الخطوة الثانية: أعيدي هذا الفحص بيديك خلف رأسك.
الخطوة الثالثة: بعد ذلك اضغط كل حلمة للثدي وراقبي هل تعود لوضعها مرة أخرى أم تستقر بالداخل.

الخطوة الرابعة: استلقي على وسادة تحت كتفك الأيسر وضعي يدك اليسرى تحت رأسك، و بأصابع يدك اليمنى مجتمعة اضغطي الجزء الأعلى للصدر الأيسرباستخدام حركات دائرية لتحسس الأورام والأجزاء الصلبة. بعبارة أخرى لتوضيح معنى الحركة الدائرية أعتبري صدرك كوجه ساعة، و بأعلى الصّدر- كأنك عند الساعة (12) حرّكي أصابعك حول الجزء الخارجيّ للصدر باتّجاه حركة عقارب السّاعة . وبمجرد أن قد عدت إلى (12) مرة أخرى، عاودي حركة الأصابع في دائرة أضيق قليلا وأقرب للحلمة.

وتأكدي أن خمسة وسبعون في المئة من سرطان الصّدر تحدث تحت منطقة حلقة الحلمة الملونة أو في الجزء الخارجيّ العلويّ للصّدر قرب الإبط, لذا تأكّد أنّك بدقّة تفحصين هذه المناطق.

الخطوة الخامسة : بمجرّد أنّ تقومين بفحص السطح بالكامل للصدر الأيسر, حركي الوسادة وقومي بفحص الصّدر الأيمن باليد اليسرى.

الخطوة السادسة :باستخدام حركات دائرية صغيرة ضيقة قومي بفحص المنطقة المجاورة لصدرك في الإبط . هذه المنطقة أيضًا تحتوي على نسيج الصّدر . ( ملاحظة :يمكن اجراء نفس الفحص للصدر أثناء دش أو حمّام أيضًا ).

الخطوة السابعة: إذا اكتشفت أي جزء صلب أو نتوء أو ورم عليك الاتصال بطبيبك فورًا .ومعظم الأورام حميدة, لكنّ فقط الدّكتور يمكن أن يقرّر ذلك بالتّأكيد.
وفحصك لثديك بشكل دوري شهريا يجعلك على دراية بشكله الطبيعي وتصبح أي مشكلة أسهل للاكتشاف.
2
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

** اميرة المنتدى **
مشكورة والله يكفينا شر جميع الامراض
mona1989
mona1989
اهم مركز اورام الثدي بإمكانك أن تذهب إليه حتى تستطيع أن تخلص مع كل تلك الأورام التي تستوطن بجسدك وتحصل على أفضل طرق العلاج المتقدمة لذلك وجب أن تجد أفضل دكتور اورام ثدى
فاختر طبيب يقوم جيدا بعمله ويعرف أن يعطيك أفضل علاج سرطان الثدي أو علاج الأورام بشكل عام فأقسام الأورام متشعبة وكثيرة .