طالبة أولى ثانوي
حل اسئلة مادة الحديث

*من هو حذيفة بن اليمان ؟
حذيفة بن اليمان هو حسل بن جابر العبسى اسلم هو وابوه وشهد أحد وقتل اليمان بها روى احاديث كثيرة كان صاحب سر رسول الله فيخبره عن المنافقين استعمله عمر رضى الله عنهم على المدائن توفى سنة 36بعد مقتل عثمان بن عفان باربعين يوما
*
ما حكم استعمال الابريق المصبوغ بالذهب بالنسبة للرجال والنساء؟
محرم
*
علل:النهى عن الاكل والشرب فى انية الذهب والفضة
لانها انية اهل الجنة ,تجلب الكبر والخيلاء,استعمالها يكسر قلوب الفقراء والمساكين , مشابهه للكفار لانهم يستعملونها فى الدنيا ,ضياع للمال واسراف
*
متى يحل لبس الذهب والحرير؟
ما كان للضرورة او حاجة او مصلحة اذا كان به مرض فى جلده او يحتاج الى لبسة فى ساحة القتال
*
من هو سلمان الفارسى ؟
صحابى جليل ابو عبدالله سلمان الفارسى يعرف بسلمان الخير اصلة فارسى كان مجوسيا ثم اسلم ,مولى لرسول الله وهو الذى اشار بحفر الخندق فى غزوة الاحزاب مات فى خلافة عمر وقيل فى خلافة عثمان
*
ما المراد بالاستنجاء؟
ازالة الخارج من السبيلين عن مخرجه بالماء او الاحجار
*
باى شى يكون الاستنجاء؟
يكون الاستنجاء بالماء باليد اليسرى ,والاتقل عدد الحجارة عن ثلاث,المناديل والورق
*
مالاشياء التى لا يجوز الاستنجاء بها؟
الرجيع(الروث) ,العظم والمطعومات بانواعها ,مالاينظف ويزيل الخارج مثل الزجاج,الاشياء النجسة
*
كيف احترم الاسلام المقدسات ؟
القبلة التى تصلى تجاهها ونستقبلها حال الدعاءلاينبغى ان نستقبلها حال قضاء الحاجة
*
من هو سعيد الخدرى؟
صحابى جليل ابو سعيد الخدرى اسمه سعد بن مالك بن سنان الخزرجى الانصارى الخدرى استشهد ابوه يوم احد شهد ابو سعيد الخندق وبيعه الرضوان روى الفا ومئة وسبعين حديثا مات سنة 74هـ
*
ماالاصل فى الطريق والافنية العامة ؟
انها ليست للجلوس لانه يترتب على الجلوس فيها اضرارمنها:التعرض للفتنة,ايذاءالاخرين بالسب والغمز واللمز,الاطلاع على الاحوال الخاصة للناس ,ضياع الاوقات بما لا فائدة منه
*
ماهى حقوق الطريق؟
1
ـ غض البصر وكفه عن النظر فى المحرمات فالطريق معرض لمرور النساء
2
ـ كف الاذى عن المارة بجميع انواعة الاعتداء بالنظر والكلام ولعب الكرة
3
ـ رد السلام واجب
4
ـ الامر بالمعروف والنهى عن المنكرلان الطريق مضنة وجود المنكرات
5
ـ حسن الكلام ,تشميت العاطس,اغاثة الملهوف,واعانة العاجز,وهداية الجيران ,وارشاد السبيل ,ورد ظلم الظالم,
*
من هو امامة الباهلى ؟
صحابى جليل اسمه:صدى بن عجلان ,صاحب رسول الله,مات سنة 81هـ وقيل سنة 86هـ روى علما كثيرا

ما درجات الجنة المذكورة فى الحديث؟
1
ـ قصر فى اسفل الجنة لمن ترك الجدال العقيم ولو كان على حق
2
ـ قصر فى وسط الجنة لمن ترك الكذب ولو مزاحا
3
ـ قصر فى اعلى الجنة لمن حسن خلقه

ما ثمرة الخلق الحسن؟
ترفع قدر المسلم عند الناس فى الدنيا وعند الله فى الاخرة

كيف يكون درء المفاسد مقدم على جلب المصالح؟
كل كلام او جدال او فعل يؤدى الى الوقوع فى مفسدة يجب تركة والابتعاد عنه

من هو عبد الله بن عباس؟
صحابى جليل ,حبر الامة,امام المفسرين,ابو العباس,عبدالله ابن عم الرسول العباس بن عبدالمطلبالقرشى الهاشمى رضى الله عنهم ,ولد قبل الهجرة بثلاث سنين ,انتقل مع ابويه الى دار الفتح سنة الفتح,دعا له الرسول بسعه العلم والفقه فى الدين ,من اكثر الصحابة روايه للحديث,توفى سنة 68هـ وعمره71سنة

ما الاسباب
المعينه لحفظ الله تعالى ؟
1
ـ القيام بالفرائض على الوجه الاكمل
2
ـ التقرب الى الله بالنوافل,السنن,الوتر’صيام تطوع
3
ـ الدعاء ليلا ونهاراوسؤال الله ان يحفظة فى دينه ودنياه
4
ـ صحبة الصالحين
5
ـ طلب العلم النافع

من يحفظ الله يجد ثمرات ذالك فى الدنيا والاخرة ؟
الامن من الخوف فى الدنيا ةالاخرة

ما المراد بقوله صلى الله عليه وسلم "احفظ الله يحفظك"؟
ان من حفظ الله ورعاه فى جميع شؤون الحياة فان الله يحفظه فى دنياه فيحفظه فى بدنه وولده واهله وماله ويحفظه فى دينه من الوقوع فى الشبهات والشهوات المحرمة و عند موته من الزيغ والهلاك فيتوفاه على شهادة الحق ,ويحفظه فى قبره والحشر واحوال الاخرة

حث الاسلام على حفظ(لصلاة,الطهارة,الايمان,الجوارح كاللسان والفرج)
*
كيف السبيل الى معرفة حكم الاشياء الحادثة بعد عصر النبوة؟
نوع الله تعالى ادلته الدالة على احكامه وتشريعاته وهى نوعان :
1
ـ ادلة خاصة تدل على شئ بعينه كالنصوص الواردة فى احكام فى احكام الطهارة والصلاة وغيرها
2
ـ ادلة عامه هى قواعد عامة يدخل فيها من الاحكام ما لا حصر له ومن خلال هذه القواعد يعرف حكم الاشياء الحادثة بعد عهد النبوة

ما حكم التدخين .وما الادلة على ذالك ؟
حرام والادلة على ذالك :1ـ ان الله اباح لعباده الطيبات وحرم عليهم الخبائث لما يسببه من اضرار
2
ـ حفظ النفس وعدم الاضرار بها والتدخين يسوقها الى الامراض والهلاك ويسمى القاتل البطئ
3
ـ حفظ العقل وعدم الاضرار به وقد ثبت ان الدخان فيه نوع من الاسكار
4
ـ حفظ المال وعدم انفاقه الا فيما يعود على الانسان بالنفع والدخان اضاعه للمال
5
ـ الضرر منتفِ فى الشريعه

ما اضرار التدخين ؟
اضرار دينية :يتاذى برائحته الملائكة والمصلون ويثقل عليه الصوم وصيام النافلة لا يكاد يعرفه ولا يكاد يفرح بمجالسه اهل الخير وصحبتهم
اضرار اجتماعية :يؤذى الاخرين برائحته ويفسد عليهم مجالستهم واجتماعاتهم ويسبب النفرة والتباغض وترك الزيارات
اضرارمادية :ان الفرد يضيع ماله ويفسد ثيابه وبالنسبة للوطن :كثرة الحرائق ,وماتنفقه الدولة على علاج الامراض الناتجه عنه ,وقد يؤدى الى المخدرات وما يتبعها من علاجات ومصحات
اضرارتربوية :من اهم طرق التربية (التربية بالقدوة)ان استجابة الولد لنصح ابوه او معلمه المدخنين تكون ضعيفه لما يراه من مخالفة القول بالفعل
اضرار صحية :وهى كثيرة

ماهى الاضرار الصحية للتدخين؟
1
ـ سبب للامراض السرطانية (الدم اللسان الفم البلعوم المعدة المرئ الرئة الحنجرة )
2
ـ يسبب جلطة القلب والدماغ
3
ـيسبب الاما فى الحلق وضعف فى حاستى الشم والذوق
4
ـ يسبب السل الرئوى
5
ـ تقلب المزاج وكثرة القلق وسرعة الغضب وتشوه الوجه والاسنان والشفه
6
ـ تتكدس السموم فى الكبد

ماالاسباب التى توقع فى التدخين ؟
1
ـ ضعف الايمان ووسوسة الشيطان
2
ـ غلبة الهوى على العقل والجهل بحكمه وضرره والبعض يفتى لنفسه بجوازه
3
ـ صحبة المدخنين واصحاب السوء
4
ـ ضعف الشخصية
5
ـ التفكك الاسرى
6
ـ عزوف الكثيرين عن نصحهم وتعريفهم باضرارة
7
ـ تقليد الاباء والمعلمين
8
ـ حب الاطلاع والتجربة
9
ـ الدعاية للتدخين فى الوسائل الاعلامية المشبوه

ما طرق التخلص منه ؟
1
ـ تركه رضاء لله من باب التوبة النصوح لانه محرم
2
ـ الاستعانة بالله والتوكل عليه مع بذل الاسباب
3
ـ العزيمة الصادقه الجازمة على تركه
4
ـ ترك مجالستهم (المدخنين)
5
ـ عدم الالتفات لاقوال المثبطين
6
ـ استشعار اضرارة على النفس والمال
7
ـ قطعه مباشرة بدون تدرج
8
ـ الصبر والمصابرة
9
ـ عدم الالتفات للوهم القائل بعدم امكانية تركه
*
ما المراد بالصهيونية ؟
حركة سياسية تستمد اصولها من الفكر الصهيونى النابع من عقائد التوراة وشرائع التلمود

ما الفرق بين الصهيونية والماسونية ؟
الصهيونية يهودية بحته تخدم اليهود بطرق مباشرة فهى الجهاز التنفيذى الرسمى لليهودية العالمية
الماسونية يهودية مبطنة تظهر شعارات انسانية عامة وقد ينطوى تحتها غير اليهود وهى حركة علمانية الحادية سرية تخدم اليهود بطرق غير مباشرة وتستخدمها الصهيونية لتحقيق اهدافها

متى بدات الصهيونية ؟وما اسس الفكر الصهيونى ؟
بدأ تاريخها بتاريخ اليهود ولكن ظهرت الصهيونية الحديثة فى القرن السابع عشر الميلادى وفى القرن19ظهرت علناكحركة سياسية تدعوا الى تجميع اليهود فى وطن واحد
الاسس:1ـ اليهود شعب الله المختار فارواحهم جزء من الله والارواح الاخرى ارواح شيطانية
2
ـ الدنيا ملك للاسرائيلى
3
ـ فلسطين هى الهدف الاساسى لليهود لانها ارض الميعاد
4
ـ ان اليهود فى شتى انحاء العالم هم شعب واحد واصلهم واحد وجنسيتهم الاسرائيلية

ما اهداف الحركة الصهيونية؟
1
ـ اثارة الروح القتالية والعصبية الدينيةوالقومية عند اليهود
2
ـ سيطرة اليهود على العالم
3
ـ اشعال نار الخصومة بين القوى لتتصارع واشعال نار الحرب بين الدول لتضعف الول فتقوم دولتهم

ما القرارات لمؤتمر بال بسويسرا؟
1
ـ وضع برنامج الحركة الصهيونية لاستعادة مملكة اسرائيل
2
ـ وضع اسس المنظمة الصهيونية العالمية
3
ـ اوصى المؤتمر بالتدابير التالية لتحقيق الاهداف الصهيونية :
اـ تنمية الاستعمار اليهودى فى فلسطين
ب ـ ايقاظ الوعى القومى بين يهود العالم
ج ـ تاييد كفاح اليهود لدى الحكومات المختلفة
د ـ تنظيم العناصر اليهودية

ماذا تعرف عن بروتوكولات حكماء صهيون ؟
مقررات سرية صهيونية تلخص محاضراتها فى:
1
ـ زعزعة مقومات المجتمع العالمى ونظمه
2
ـ القضاء على القوميات والاديان والامم المسيحية خاصة
3
ـ زيادة فساد انظمة الحكم فى اوروبا
4
ـ السيطرة على وسائل النشر والدعاية والصحف واشاعة الخلاعة واغراء الناس بالشهوات

ما اساليب الصهيونية لتحقيق اهدافها ؟
1
ـ اثارة الفتن والمكائد والمؤامرات مثل أ)ـ نكروا عهد الرسول صلى الله عليه وسلم لما هاجر الى المدينة فاخرجهم منها
(
ب)ـ اثار ابن سبأ الفتنة على الخليفة عثمان بن عفان مما ادى لاستشهاده بايدى الثوار
(
ج)ـ استغل اليهود الثورة الفرنسية فى مهاجمة الاديان وضرب القيم
(
د)ـ لهم دور فى اشعال الحرب العالمية الاولى
(
هـ)ـ اسقاط الخلافة العثمانية (يهود الدونمة)
(
و)ـالثورة البلشفية الروسية على الحكم القيصرى
2
ـ اغراق الشعوب فى الرذيلة ونشر الفاحشة
3
ـ السيطرة على الادب والفن ونشر الادب المنحل الاباحى
4
ـ السيطرة على صناعة السينما والفن
5
ـ النصب والرشوة والسرقة والاحتيال

ما الحركات الهدامة التى استخدمتها الصهيونية لتحقيق ماربها ؟
الماسونية (البناؤون الاحرار),بناى برث (ابناء العهد),نوادى الليونز(الاسود),نوادى الروتارى

ما موقف علماء المسلمين من هذه المنظمات المشبوهة ؟
1
ـ اصدار قرار شرعى بان الماسونية والنوادى التابعة لها من اخطر المنظماتعلى الاسلام ومن انتسب اليها فهو كافر
2
ـ اصدار تحذير من الاشتراك فى هذه الاندية الصهيونية لانها احدى بنات الماسونية
3
ـ اصدار فتوى بتحريم الانتساب الى الاندية (الروتارى )
*
ما العلاقة بين الجود والايثار؟وما الفرق بينهما؟
كلاهما مشتمل على البذل والعطاء والايثارمتضمن لمعنى الجود وزائد عليه بان فيه تقديم شئ مع حاجة النفس اليه

كيف يكون الجود بالوقت والعلم؟
ببذله للسائلين والمتعلمين

ماهى مراتب الجودوالايثار؟
اعلى مراتب الجود:الجود بالنفس فى سبيل الله ومن مراتبه الجود بالوقت لمنفعه المسلمين والجود بالعلم والمال
واعلى مراتب الايثار ايثار مرضاة الله على غيره وايثار الاخرة على الدنيا وما يبقى على ما يفنى ومنه الايثار مع الاخرين واعلى مراتبه الايثار بالنفس وبالمال
*
ما حق الوالدين علينا؟
البر بهما والاحسان اليهما وترك عقوقهما ,طاعتهما ,والتلطف فى الخطاب معهما ,والتواضع لهما ,والدعاء لهما ,وان لا يتسبب فى لعنهما,ان يصل اقاربهما ويحترمهم فى حياتهما وبعد مماتهما,ودعوتهما وتعليمهما, مصادقتهما ومصاحبتهما ,لا يجلس قبله لا يمشى امامه الال ليرفع اذى عنه او يفتح له بابا و يتكلم معه فى لين ولطف ولا يقطع حديثه او يخطئه ويخدمه يحرص على اسعادهما

ماحق الاقارب ؟وما مراتبها ؟وما حدها ؟ماذا يدخل فى الوصل؟ومافضل البر والصله؟
حقهم:امر الله باعطاء القريب حقه ,وامر بالوصل ,وحذر من القطيعه وجعلها من الفساد فى الارض
مراتبها:اعلاها المعاونه بالنفس والمال والمناصحة وادناها الصله ولو بالسلام واعلاها صلة القاطع
حدها:ليس لها حد محدود بزمن او وقت بل حسب العرف
مما يدخل فى الوصل:الزيارة السؤال عن الحال ابلاغ السلام الاتصال الهاتفى الرسائل المتبادلة
فضل البر والصلة :1ـ سعه فى الرزق وطول العمر وبركة فيهما
2
ـ سبب لدخول الجنة
3
ـ سبب للتوفيق فى الحياة والسعادة فيهما ولبر الاولاد والذرية

ما نتائج العقوق والقطيعة ؟
1
ـ سبب لدخول النار 2ـ تؤدى الى معيشة الضنك فى الدنيا والاخرة
2
ـ تؤدى الى عقوق الاولاد بابائهم 4ـ سبب لقلة بركة العمر

من هو الواصل ومن المكافئ؟
الواصل :الذى اذا قطعت رحمه وصلها ,المكافئ:هو الذى يصل ارحامه الذين يصلونه

ماوسائل مصادقة الولد لوالده ؟
1
ـ ان يأخذ رأيه ويستشيره 2ـ ان يهديه 3ـ ان يتصاحب معه فى السفر

طاعة الولد مقيدة بشروط ؟
1
ـ ان تكون فى غير معصية الله 2ـ الاستطاعه

ما العقوق ؟اذكر صورة ؟
هو ايذاء الوالدين بفعل او ترك او قول الا ان يكون لمسوغ شرعى كما لو امروا بفعل معصية
من العقوق:الغضب عليهما ,ترك طاعتهما ,الاعراض عن حديثهما ,زجرهما والتافف من حاجتهما وكلامهما وهو من كبائر الذنوب

ما انواع المسموعات ؟
1
ـ مسموع يحبه الله ويرضاه وهو سماع القران الكريم ,استماع خطبه الجمعه ,كلام الوالدين ,كلام الناصح , المواعظ,دروس العلم النافع واعلاه العلم الشرعى يليه العلوم الاخرى وهو ثلاث مراتب:سماع مجرد واعلى منه سماع تفهم وتدبر واعلى ذلك سماع الاجابة والقبول وهو متضمن لما قبله
2
ـ مسموع مباح مأذون فيه لا يحبه ولايبغضه الله كسماع القصص ,والحكايات التى لا فحش فيها
3
ـ مسموع يبغضه الله ويكرهه ويجب اجتنابه

اعطى امثله على المسموع الذى يبغضه الله ؟
1
ـ الاستماع الى من يطعن فى الدين :وخيار الصحابه والعلماء وهو محرم لا يجوز الجلوس معه
2
ـ استماع الغناء والات اللهو والطرب :وهو محرم
3
ـ الاستماع للغيبه :لا يجوز وهى من كبائر الذنوب
4
ـ الاستماع للنميمة :وهى نقل الكلام بين الناس على جهه الافساد وهى محرمة
5
ـ ان يستمع الى حديث قوم وهم يكرهون ذالك ولا يرضونه :التنصت على الناس حرام

اذكر بعض مفاسد الاستماع الى الغناء واثاره السيئه ؟
1
ـ يسبب النفرة من سماع القران الكريم والمواعظ النافعة
2
ـ يلهى القلب عن فهم القران وتدبره وذوق حلاوته
3
ـ بريد الزنا والفاحشة بما فيه من ذكر الحب والنساء والغزل
4
ـ يسبب تعلق القلب به وانصرافه عن محبه الله
5
ـ يذهب الوقت ويضيعه 6ـ يسبب لصاحبه الرعونة وقلة الحياء

ماذا ينبغى لمن نقلت اليه النميمة ؟
1
ـ الايصدق النمام 2ـ ان ينهاه وينصحه 3ـ ان يبغضه فى الله حتى يترك ما هو فيه
4
ـ الايظن باخيه الغائب سوءا 5ـ ان لا يدفعه هذا الكلام الى التجسس والتحرى

ما المراد بالذكر ؟
لغة :الحفظ للشئ والثناء والشرف والذكر :الشئ يجري على اللسان
شرعا:ما يجرى على اللسان والقلب من تسبيح الله تعالى وحمده والثناء عليه قراءة كتابه ودعائه وتنفيذ اوامره والتفكير فى الائه ومخلوقاته

(
لا غنى للانسان عن ذكر الله )وضح معنى هذه الجملة مبين السبب ؟
ان الله هو الخالق له المدبر لجميع شؤونه وقد كلفه الله بعبادته فى الدنيا والذكر هو حبل الله المتين الذى يربط المخلوق بالخالق ويجعاه يعيش فى معيته ويقيم النفس على الجادة ويثبتها على الصراط المستقيم

ما فضل الذكر وفوائده ؟
1
ـ سعادة القلب وطمانينته فى الدنيا والاخرة
2
ـ افضل الطاعات واجل القربات بل افضلها
3
ـ الذاكرون هم اولو الالباب والعقول وهم اهل الانتفاع باياته
4
ـ جلب الارزاق العاجلة والاجلة للفرد والامة
5
ـ حصن حصين يحرز به العبد نفسه من الشيطان
6
ـ يحط الخطايا ويذهبها فانه من اعظم الحسنات

ما انواع الذكر ؟
1
ـ الذكر باللسان (التسبيح ,التهليل ,التحميد,التكبير)
2
ـ قراءة كتاب الله تعالى فهو افضل الاذكار لانه كلام الله
3
ـ الدعاء من افضل الاذكار لانه تقرب الى الله تعالى لتلبية حاجات العبد الدنيوية والاخروية
4
ـ الاستغفار
5
ـ التفكر فى مخلوقات الله تعالى بالقلب فهذا من أعظم الذكر
6
ـ عمل الطاعات المختلفة من صلاة ,صيام ,بر الوالدين ,صلة الرحم ,تعلم العلم وتعليمه لان المقصود بالاعمال الصالحة الذكر

ما اوقات الذكر؟
1
ـ ذكر مطلق ليس له وقت محدد او مكان محدد ما عدا ما يمتنع فيه الذكر كدورات المياة
2
ـ ذكر مقيد بزمن وحال ومكان (اذكار الصباح والمساء ,اذكار النوم والاستيقاظ,دخول المنزل والمسجد والخروج منهما ,حال المرض,الهموم الكدر المصائب ,عند السفر ونزول المطر )

اذكر معنى الدعاء ؟وما اهميته؟
لغة :النداء والطلب
شرعا:الاستعانة بالله تعالى ومناداته لجلب النفع والخير ودفع الاذى والشر
واتى فى القران على معنيين :العبادة والاستغاثة
نعمة من الله علينا ويقرب الى الله تعالى دعاؤه ورجاؤه والاستغاثة به فهو عبادة لله ويحصل على رضاه ويتحقق مبتغاه ومطلوبه

ما فضل الدعاء؟
1
ـ عبادة يؤجر صاحبها بتقربه الى الله تعالى
2
ـ اجابة لطلب الداعى
3
ـ خضوع للخالق جل وعلا واشعار بالذلة له
4
ـ فى الدعاء دفع الشرور والاثام عن الداعى سواء كانت فى الدنيا او الاخرة

ما شروط اجابة الدعاء ؟
1
ـ الاخلاص فلا يقصد بعبادته ودعائه الا الله سبحانة وتعالى
2
ـ ان يكون مال الداعى حلالا لان المال الحرام مانع من الاجابة
3
ـ ترك الاعتداء فى الدعاء (ان لا يتجاوز فى الدعاء الى غير المشروع كان يدعو باثم او قطيعه )

ما اداب الدعاء؟
1
ـ ان يدعو بتضرع وخشوع وحضور القلب
2
ـ ان يجزم بالدعاء ويلح فيه ويوقن بالاجابة
3
ـ ان يختار الزمان الفاضل والمكان الفاضل (مثل يوم عرفة,الجمعه,ليله القدر,اخر الليل ,السجود,بين الاذان والاقامةوغيرها)
4
ـ يستحب ان يكون على طهارة مستقبل القبلة رافعا يدية مفتتحاومختتما دعاءه بالحمد لله والصلاة على رسوله صلى الله عليه وسلم

ما موانع اجابه الدعاء ؟
الشرك,عدم الاخلاص فيه,التعامل بالحرام كالربا ,اكل اموال الناس بالباطل ,الاعتداء بالدعاء,الرشوة ,الدعاء بالادعية المحرمة او البدعية

عرف الاستقامه؟
هى سلوك الصراط المستقيم وهو الدين القيم من غير ميل عنه يمنه ولا يسرة ويشمل فعل الطاعات الظاهرة والباطنه وترك المنهيات كلها الظاهرة والباطنة وهى وسط بين الغلو والتقصير

ما السداد؟وما المقاربة ؟
السداد:الوصول الى حقيقة الاستقامه او هى الاصابة فى جميع الاقوال والافعال والمقاصد
المقاربة :اجتهدوا فى الوصول الى السداد

ما اهمية الاستقامه فى حياة المسلم ؟
1
ـ تحقيق العبودية التى هى الغاية من خلق الانس والجن
2
ـ ان الله امر رسوله صلى الله عليه وسلم بتحقيقها وكل انبياءه
3
ـ ان الرسول عليه السلام لما جاءه سفيان الثقفى رضى الله عنه يقول له قل لى فى الاسلامقولا لا اسال عنه احدا غيرك فقال له النبى صلى الله عليه وسلم "قل امنت بالله فاستقم "

ما اسباب الاستقامة ووسائل الثبات عليها؟
1
ـ ارادة الله لهذا العبد الهداية وشرح صدرة للاسلام
2
ـ الاخلاص لله تعالى ومتابعة رسوله صلى الله عليه وسلم
3
ـ الاستغفار والتوبة
4
ـ محاسبة النفس
5
ـ المحافظة على الصلوات الخمس مع الجماعة لانها صلة للعبد بربة وهى من عوامل ترك الفحشاء والمنكر
6
ـ طلب العلم (الكتاب والسنة )لانة الوسيلة لمعرفة الله وكتابة ورسولة
7
ـ اختيار الصحبة الصالحة لان الجليس الصالح يعين على الطاعه
8
ـ حفظ الجوارح عن المحرمات
9
ـ معرفة خطوات الشيطان للحذر منها

ماثمرات الاستقامة ؟
1
ـ طمأنينة القلب
2
ـ ان الاستقامة تعصم صاحبها من الوقوع فى المعاصى والزلل
3
ـ تنزل الملائكة عليهم عند الموت وقيل عند خروجهم من قبورهم
4
ـ حب الناس واحترامهم وتقديرهم للمسلم
5
ـ وعد الله للمتقين ان لهم فى الجنة ما تشتهية انفسهم
طالبة أولى ثانوي
حل اسئلة مادة النحو والصرف


الموضوع الأول جموع القلة
السؤال الأول

الأجسام : الجِـسم

أثْـوُب : ثَـوب

أوتاد : وَتَـد

أعمدة عمود

ألوية : لواء

أودية : وادي

أندية : نادي

************************************************** ******
السؤال الثاني

أشبال : أفْـعال

أسئلة : أفْـعِـلَـة

رجل : أرْجُـل

غلام : غِـلْـمة

خباء : أخْـبِـيَـة

أسياف أفْعال







************************************************** **********





السؤال الثالث
جموع القلة هي

أجيال : أفعال

أسواق أفعال

أنواع : أفعال

أوعية : أفعلة

أغذية : أفعلة

أدوية أفعلة

أنحاء : أفعال

أرباح : أفعال

فتية : فعلة

ألسنة : أفعلة

الإعراب

أجيالًا : مفعول به منصوبوعلامة نصب الفتحة الظاهرة على آخره
المنتجات : مضاف إليه مجرور وعلامة جرهالكسرة الظاهرة على آخره
أن : حرف مصدري ونصب واستقبال مبني على السكون لا محلله من الإعراب
يحفظ : فعل مضارع منصوب بـ ( أن ) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة علىآخره

************************************************** *****************************



السؤال الرابع
1 - أشْـهُـر
2 - أطفالًا
3 - أنهار
4 - أبراج




************************************************** ***********************





السؤال الخامس
الأبحاث العلمية مفيدة

الصبيةبريئون

ما أعظم الأنفس التي تستشهد في سبيل الله !

ما أجمل الأبنيةفي المدينة !



انتهى الموضوع الأول




















حل أسئلة الموضوع الثاني ( جمع الكثرة)
السؤال الأول
استخرج جمع التكسير واذكر وزنه ومفرده ونوعه

1- فتيان جمع كثرة مفرده فتى وزنه فِـعلان
رحالهم جمع كثرة المفرد رحل وزنه فِعال
2- ألسنة جمع قلة مفرد لسان وزنه أفعلة
حداد جمع كثرة مفرده حادة وزنهفِـعال
3- سهول قصور بيوت جمع كثرة المفرد سهل قصر بيت الوزن فُـعول
4-جفانجمع كثرة المفرد جفنة وزنها فِـعال
قدور جمع كثرة المفرد قدر وزنهافُـعول
5- قرون جمع كثرة المفرد قرن وزنها فُـعول
6- أعناب جمع قلة المفردعنب وزنها أفعال وصنوان جمع كثرة ومفردها صنو وزنها فِـعلان
7- أشداء جمع كثرةالمفرد شديد الوزن أفعلاء
الكفار جمع كثرة المفرد كافر وزنها فُـعّال
رحماءجمع كثرة المفرد رحيم وزنها فُـعلاء
8-خماص بطان جمع كثرة المفرد خميص وبطينوزنها فِـعال
9- الوحول الحصون الحزون السهول المفرد وحل حصن حزن سهل وزنهافُـعول وجميعها جمع كثرة
10- الأرزاء جمع قلة مفردها رزء وزنها أفعال
نبالسهام نصال جمع كثرة المفرد نبل سهم نصل وزنها فِـعال
11- نفوس جمع كثرة المفردنفس وزنها فُـعول
كبار جمع كثرة وزنها فعال مفردها كبيرة
الأجسام جمع قلةالمفرد جسم وزنها أفعال

الواو حرف مبني على الفتح حسب ما قبله
في : حرفجر مبني على السكون لامحل له من الأعراب
الأرض : اسم مجرور بفي وعلامة جرةالكسرة الظاهرة تحت آخره والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف تقدير ( كائن )
قطع : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
متجورات : نعتمرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
كبارا : خبر كان منصوب وعلامة نصبالفتحة الظاهرة على آخره
الأجسام : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة علىأخره







************************************************** ********
السؤال الثاني

كاهِن

صَـبِـي

عُـود

رَفِـيْـق

حاسِـد

شَــهَـر

نَـدِيم

حارِس

سَـعِـيد

سَــرْج

ظَـرِيْـف

شَـقِـي

بَـخِـيْـل

صائِـم

بَطْحاء

رََفِـيق

*******************************************

التدريب الثالث
أجمع الكلمات التالية جمع تكسير وأذكرأوزانها ثم أضعها في جمل مفيدة:

عاشق عُـشّاق فُـعّال

شيخ شيوخفُـعول ، أشياخ أفعال شِـيخة فِـعلة

جرة جِـرار فِـعال

باب أبوابأفعال بيبان فِعلان

قفل أقفال أفعال

صغيرة صِـغار فِـعال

فاسقفَـسَـقة فَـعَـلَـة فُـسَّاق فُـعّال

نائم نُوام فُـعّال

بحث بُحوثفُعول أبحاث أفعال

زهرة زُهور فُعول

قنو قِـنوان فِعلان

خصلةخِـصال فِـعال

برج بروج فُـعول أبراج أفعال

لجنة لِـجانفِـعال

************************************************** ****



التدريب الرابع


أجمع الكلمات التالية جمع تكسير ثم جمع مؤنث سالمامع بيان وزن جمع التكسير:
جنة
جمع المؤنث السالم جنات

جمع التكسيرجنان وزنه فِـعال

قصعة

جمع المؤنثالسالم

قصعات

جمع التكسير قصاع وزنه فِـعال

بذرة

جمعالمؤنث السالم

بذرات

جمع التكسير بذور وزنهفُـعول

طلحة

جمع المؤنث السالم

طلحات

جمع التكسيرطلاح وزنه فِـعال

زهرة

جمع المؤنثالسالم

زهرات

جمع التكسير أزهار وزنه أفعال زهور وزنهفُـعول

************************************************** *********
السؤال الخامس

أ - أستخرج من القطعة
1 - كل جمع تكسير وأذكر وزنه

رياض نجاد وهاد هضاب تلال تلاع جمال فصال خرافرعاء خيام ( فِـعال )

قيعان وديان غيران ( فِـعلان )

حزون كهوف زهورطيور شجون ( فُـعول )

أشجار ألحان أيام أوقات ( أفعال )

2- جمع مذكرسالمًا وأعربه
مستقلين : حال منصوبة وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم

3 - جمع مؤنث سالمًا مع ضبط ( عينه ) بكل وجه مكمن مع التعليل

رِحِــلات رِحْـلات رِحَـلات

ب - أثني الكلمتين ثم أضعها في جملمفيدة
غناء : غناوان أو غناوين : زرت حديقتين غناوين

الخضراء : الخضراوان أو الخضراوين : اللوحتان الخضراوان جميلتان

ج - آتي بمفردالكلمتين الآتيتين ثم أثنيما وأضعهما في جملتين مفيدتين

أودية : وادي واديان
الواديان ضيقان

رعاء : راعي راعيان
الراعيان أمينان

د - الإعراب
ترفعهم : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والهاءضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم حرف مبني على السكون لا محل لهمن الإعراب دال على جمع الذكور
النجاد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرةعلى آخره
بهم
الباء : حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب والهاءضمير متصل مبني على الكسر في محل جر اسم مجرور والميم حرف مبني على السكون لا محلله من الإعراب دال على جمع الذكور
الطريق : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمةالظاهرة على آخره
إلى : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
روضة : اسم مجرور بـ ( إلى ) وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت آخره
غناء : نعت مجروروعلامة جره التحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف

انتهى الموضوعالثاني ( جموع الكثرة ) بحمد الله








الموضوع الثالث ( صيغ منتهى الجموع)
ملحوظة / ص : صيغةمنتى الجموع ق : جمع قلة ك : جمع كثرة

**************************************************



السؤالالأول
1 - معاذير ص مفاعيل
2 - مقاعد : ص : مفاعل
3 - مصابيح : صمفاعيل
رجوم : ك : ُفعول
شياطين : ص : فعاليل
4 - الجواري : ص : فواعل
الأعلام : ق : أفعال
5 - كواكب : ص : فواعل
6- جبال : ك : فِـعال
جدد : ك : فُـعَـل
بيض : ك : فُـعْـل
حمر : ك : فُـعْـل
ألوان ق : أفعال
غرابيب : ص : فعاليل
سود : ك : فُـعْـل
7 - معارج : ص : مفاعل
8 - دراهم ص : فعالل
9 - قرون : ك : فعول
بصائر : ص : فعائل
موارد : ص : مفاعل
مصادر : ص : مفاعل
أصاغر : ص : أفاعل
أكابر : ص : أفاعل
10 - شفاه : ك : فعال
همم : ك : فِـعَـل
كبار : ك : فِعال
مصادر : ص : مفاعل
صنائع : ص : فعائل
فنون : ك : فعول
آثار : ق : أفعال
رجال : ك : فعال
مسامع : ص : مفاعل
11 - رجال : ك : فعال
دنانير : ص : فعاليل
أوراق : ق : أفعال
12- نجوم : ك : فعول
طوالع : ص : فواعل
ديار : ك : فعال
مصانع : ص : مفاعل
13 - نجوم : ك فعول
طواليع : ص : فواعيل
جبال : ك : فعال
فوارع : ص : فواعل
غيوث : فعول
هواميع : ص : فواعيل
سيوف : ك : فعول
دوافع : ص : فواعل

*********************************************



السؤال الثاني


جموع القلة
أشبالأفعال شبل
أذرعة أفعلة ذراع
أثواب أفعال ثوب

جموع الكثرة
لحومفعول لحم
ظلال فعال ظل
غربان فـعلان غراب
صيام فعال صائم
حروف فعولحرف
ثياب فعال ثوب
عروق فعول عرق

صيغة منتهى الجموع
صناديق فعاليلصندوق
صوائم فواعل صائم
مزاليج مفاعيل مزلاج
ملائكة مفاعل مـلَـك
براثن فعالل برثن
زبارج فعالل زبرج
خواتم فواعل خاتم
شياطين فياعيلأو فعالين شيطان




************************************************** ****************



السؤال الثالث
أجمع الكلمات الآتيةجمع تكسير وأبين نوع الجمع

شيخ شيوخ كثرة أشياخ قلة شيخة قلة

أجودأجاود صيغة منتهى الجموع

فرسخ فراسخ صيغة منتهى جموع

خباء أخبية جمعقلة

دورق دوارق صيغة منتهى جموع

صبي صبية جمع قلة صبيان جمع كثرة

شارع شوارع صيغة منتهى جموع

أريكة أرائك صيغة منتهىجموع

قرش قروش جمع كثرة

كوز كيزان جمع كثرة
[COLOR=saddlebr
طالبة أولى ثانوي
حل اسئلة النححو والنقد

الموضوع الأول جموع القلة
السؤال الأول

الأجسام : الجِـسم

أثْـوُب : ثَـوب

أوتاد : وَتَـد

أعمدة عمود

ألوية : لواء

أودية : وادي

أندية : نادي

************************************************** ******
السؤال الثاني

أشبال : أفْـعال

أسئلة : أفْـعِـلَـة

رجل : أرْجُـل

غلام : غِـلْـمة

خباء : أخْـبِـيَـة

أسياف أفْعال







************************************************** **********





السؤال الثالث
جموع القلة هي

أجيال : أفعال

أسواق أفعال

أنواع : أفعال

أوعية : أفعلة

أغذية : أفعلة

أدوية أفعلة

أنحاء : أفعال

أرباح : أفعال

فتية : فعلة

ألسنة : أفعلة

الإعراب

أجيالًا : مفعول به منصوبوعلامة نصب الفتحة الظاهرة على آخره
المنتجات : مضاف إليه مجرور وعلامة جرهالكسرة الظاهرة على آخره
أن : حرف مصدري ونصب واستقبال مبني على السكون لا محلله من الإعراب
يحفظ : فعل مضارع منصوب بـ ( أن ) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة علىآخره

************************************************** *****************************



السؤال الرابع
1 - أشْـهُـر
2 - أطفالًا
3 - أنهار
4 - أبراج




************************************************** ***********************





السؤال الخامس
الأبحاث العلمية مفيدة

الصبيةبريئون

ما أعظم الأنفس التي تستشهد في سبيل الله !

ما أجمل الأبنيةفي المدينة !



انتهى الموضوع الأول




















حل أسئلة الموضوع الثاني ( جمع الكثرة)
السؤال الأول
استخرج جمع التكسير واذكر وزنه ومفرده ونوعه

1- فتيان جمع كثرة مفرده فتى وزنه فِـعلان
رحالهم جمع كثرة المفرد رحل وزنه فِعال
2- ألسنة جمع قلة مفرد لسان وزنه أفعلة
حداد جمع كثرة مفرده حادة وزنهفِـعال
3- سهول قصور بيوت جمع كثرة المفرد سهل قصر بيت الوزن فُـعول
4-جفانجمع كثرة المفرد جفنة وزنها فِـعال
قدور جمع كثرة المفرد قدر وزنهافُـعول
5- قرون جمع كثرة المفرد قرن وزنها فُـعول
6- أعناب جمع قلة المفردعنب وزنها أفعال وصنوان جمع كثرة ومفردها صنو وزنها فِـعلان
7- أشداء جمع كثرةالمفرد شديد الوزن أفعلاء
الكفار جمع كثرة المفرد كافر وزنها فُـعّال
رحماءجمع كثرة المفرد رحيم وزنها فُـعلاء
8-خماص بطان جمع كثرة المفرد خميص وبطينوزنها فِـعال
9- الوحول الحصون الحزون السهول المفرد وحل حصن حزن سهل وزنهافُـعول وجميعها جمع كثرة
10- الأرزاء جمع قلة مفردها رزء وزنها أفعال
نبالسهام نصال جمع كثرة المفرد نبل سهم نصل وزنها فِـعال
11- نفوس جمع كثرة المفردنفس وزنها فُـعول
كبار جمع كثرة وزنها فعال مفردها كبيرة
الأجسام جمع قلةالمفرد جسم وزنها أفعال

الواو حرف مبني على الفتح حسب ما قبله
في : حرفجر مبني على السكون لامحل له من الأعراب
الأرض : اسم مجرور بفي وعلامة جرةالكسرة الظاهرة تحت آخره والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف تقدير ( كائن )
قطع : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
متجورات : نعتمرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
كبارا : خبر كان منصوب وعلامة نصبالفتحة الظاهرة على آخره
الأجسام : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة علىأخره







************************************************** ********
السؤال الثاني

كاهِن

صَـبِـي

عُـود

رَفِـيْـق

حاسِـد

شَــهَـر

نَـدِيم

حارِس

سَـعِـيد

سَــرْج

ظَـرِيْـف

شَـقِـي

بَـخِـيْـل

صائِـم

بَطْحاء

رََفِـيق

*******************************************

التدريب الثالث
أجمع الكلمات التالية جمع تكسير وأذكرأوزانها ثم أضعها في جمل مفيدة:

عاشق عُـشّاق فُـعّال

شيخ شيوخفُـعول ، أشياخ أفعال شِـيخة فِـعلة

جرة جِـرار فِـعال

باب أبوابأفعال بيبان فِعلان

قفل أقفال أفعال

صغيرة صِـغار فِـعال

فاسقفَـسَـقة فَـعَـلَـة فُـسَّاق فُـعّال

نائم نُوام فُـعّال

بحث بُحوثفُعول أبحاث أفعال

زهرة زُهور فُعول

قنو قِـنوان فِعلان

خصلةخِـصال فِـعال

برج بروج فُـعول أبراج أفعال

لجنة لِـجانفِـعال

************************************************** ****



التدريب الرابع


أجمع الكلمات التالية جمع تكسير ثم جمع مؤنث سالمامع بيان وزن جمع التكسير:
جنة
جمع المؤنث السالم جنات

جمع التكسيرجنان وزنه فِـعال

قصعة

جمع المؤنثالسالم

قصعات

جمع التكسير قصاع وزنه فِـعال

بذرة

جمعالمؤنث السالم

بذرات

جمع التكسير بذور وزنهفُـعول

طلحة

جمع المؤنث السالم

طلحات

جمع التكسيرطلاح وزنه فِـعال

زهرة

جمع المؤنثالسالم

زهرات

جمع التكسير أزهار وزنه أفعال زهور وزنهفُـعول

************************************************** *********
السؤال الخامس

أ - أستخرج من القطعة
1 - كل جمع تكسير وأذكر وزنه

رياض نجاد وهاد هضاب تلال تلاع جمال فصال خرافرعاء خيام ( فِـعال )

قيعان وديان غيران ( فِـعلان )

حزون كهوف زهورطيور شجون ( فُـعول )

أشجار ألحان أيام أوقات ( أفعال )

2- جمع مذكرسالمًا وأعربه
مستقلين : حال منصوبة وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم

3 - جمع مؤنث سالمًا مع ضبط ( عينه ) بكل وجه مكمن مع التعليل

رِحِــلات رِحْـلات رِحَـلات

ب - أثني الكلمتين ثم أضعها في جملمفيدة
غناء : غناوان أو غناوين : زرت حديقتين غناوين

الخضراء : الخضراوان أو الخضراوين : اللوحتان الخضراوان جميلتان

ج - آتي بمفردالكلمتين الآتيتين ثم أثنيما وأضعهما في جملتين مفيدتين

أودية : وادي واديان
الواديان ضيقان

رعاء : راعي راعيان
الراعيان أمينان

د - الإعراب
ترفعهم : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والهاءضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم حرف مبني على السكون لا محل لهمن الإعراب دال على جمع الذكور
النجاد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرةعلى آخره
بهم
الباء : حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب والهاءضمير متصل مبني على الكسر في محل جر اسم مجرور والميم حرف مبني على السكون لا محلله من الإعراب دال على جمع الذكور
الطريق : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمةالظاهرة على آخره
إلى : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
روضة : اسم مجرور بـ ( إلى ) وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت آخره
غناء : نعت مجروروعلامة جره التحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف

انتهى الموضوعالثاني ( جموع الكثرة ) بحمد الله








الموضوع الثالث ( صيغ منتهى الجموع)
ملحوظة / ص : صيغةمنتى الجموع ق : جمع قلة ك : جمع كثرة

**************************************************



السؤالالأول
1 - معاذير ص مفاعيل
2 - مقاعد : ص : مفاعل
3 - مصابيح : صمفاعيل
رجوم : ك : ُفعول
شياطين : ص : فعاليل
4 - الجواري : ص : فواعل
الأعلام : ق : أفعال
5 - كواكب : ص : فواعل
6- جبال : ك : فِـعال
جدد : ك : فُـعَـل
بيض : ك : فُـعْـل
حمر : ك : فُـعْـل
ألوان ق : أفعال
غرابيب : ص : فعاليل
سود : ك : فُـعْـل
7 - معارج : ص : مفاعل
8 - دراهم ص : فعالل
9 - قرون : ك : فعول
بصائر : ص : فعائل
موارد : ص : مفاعل
مصادر : ص : مفاعل
أصاغر : ص : أفاعل
أكابر : ص : أفاعل
10 - شفاه : ك : فعال
همم : ك : فِـعَـل
كبار : ك : فِعال
مصادر : ص : مفاعل
صنائع : ص : فعائل
فنون : ك : فعول
آثار : ق : أفعال
رجال : ك : فعال
مسامع : ص : مفاعل
11 - رجال : ك : فعال
دنانير : ص : فعاليل
أوراق : ق : أفعال
12- نجوم : ك : فعول
طوالع : ص : فواعل
ديار : ك : فعال
مصانع : ص : مفاعل
13 - نجوم : ك فعول
طواليع : ص : فواعيل
جبال : ك : فعال
فوارع : ص : فواعل
غيوث : فعول
هواميع : ص : فواعيل
سيوف : ك : فعول
دوافع : ص : فواعل

*********************************************



السؤال الثاني


جموع القلة
أشبالأفعال شبل
أذرعة أفعلة ذراع
أثواب أفعال ثوب

جموع الكثرة
لحومفعول لحم
ظلال فعال ظل
غربان فـعلان غراب
صيام فعال صائم
حروف فعولحرف
ثياب فعال ثوب
عروق فعول عرق

صيغة منتهى الجموع
صناديق فعاليلصندوق
صوائم فواعل صائم
مزاليج مفاعيل مزلاج
ملائكة مفاعل مـلَـك
براثن فعالل برثن
زبارج فعالل زبرج
خواتم فواعل خاتم
شياطين فياعيلأو فعالين شيطان




************************************************** ****************



السؤال الثالث
أجمع الكلمات الآتيةجمع تكسير وأبين نوع الجمع

شيخ شيوخ كثرة أشياخ قلة شيخة قلة

أجودأجاود صيغة منتهى الجموع

فرسخ فراسخ صيغة منتهى جموع

خباء أخبية جمعقلة

دورق دوارق صيغة منتهى جموع

صبي صبية جمع قلة صبيان جمع كثرة

شارع شوارع صيغة منتهى جموع

أريكة أرائك صيغة منتهىجموع

قرش قروش جمع كثرة

كوز كيزان جمع كثرة

[COLOR=bla
طالبة أولى ثانوي
حل أسئلة مادة الجغرافيا للصف الأول الثانوي
الفصل الدراسي الثاني
حل أسئلة الكتاب المدرسي صـ12
جـ1
هي فرع من فروع علم الجغرافيا تبحث في مواقع الأجرام السماوية وتهتم بدراسة الأرض كأحد كواكب المجموعة الشمسية وخصائصها الفلكية من حيث البعد عن الشمس وعلاقتها بها ، كما تهتم بدراسة دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس ، وما ينتج عن ذلك .
جـ 2
1 ) اهتم الإنسان بالظواهر الفلكية قبل أن يهتم بالأرض التي يعيش عليها إذا لاحظ الشمس والقمر والنجوم في كل يوم محاولاً التفسير والتعليل ، ولما عجز عن تفسير ما يراه قدس كثيراً من الناس هذه الأجرام عدا الأنبياء ومن عصمهم الله من ذلك .
2 ) اشتهر عن الرومان أن أبحاثهم عن الأرض كانت على أسس فلكية ورياضية حيث وصلوا إلى تقدير حجم الشمس تقديراً قريباً من الحقيقة ، وأن سطح القمر صخري وأنه قريب جداً من الكرة الأرضية وأصغر منه حجماً .
جـ3
المسلمون أول من عرفوا أصول الرسم على سطح الكرة الأرضية – قالوا باستدارة الأرض ودورانها حول نفسها وحول الشمس – تخصصوا في التقويم القمري ، وحددوا منازله التي لم تكن معروفة سابقاً .
جـ4
اهتم البابليون بالفلك اهتماماً كبيراً فنبغوا في الأرصاد الفلكية وبنوا الأبراج المدرجة والمراصد لمراقبة النجوم ويدل اهتمامهم بالأمور الفلكية استعانتهم بالنجم القطبي .
اشتهر عن الرومان أن أبحثهم عن الأرض كانت على أسس فلكية ورياضية حيث وصلوا إلى تقدير حجم الشمس تقديراً قريباً من الحقيقة ، وأن سطح القمر صخري وأنه قريب جداً من الكرة الأرضية وأصغر منها حجماً .
جـ5
1 – البابليون - النجوم -2- النجم القطبي – الليل
جـ6
ازداد اهتمام العرب بمتابعة الظواهر الفلكية بعد انتشار الإسلام منذ القرن الأول الهجري ، السابع الميلادي ، فعرفوا المجموعة النجمية ، ومعرفتهم من هذه النجوم مكنتهم من معرفة حالة الطقس والتنبؤ بها . وأثرها على الزراعة والتجارة والملاحة ، وأطلقوا السماء التي استعارتها جميع اللغات العالمية ، كما أنهم أول من عرفوا أصول الرسم على سطح لكرة الأرضية – قالوا باستدارة الأرض ودورانها حول نفسها وحول الشمس – تخصصوا في التقويم القمري ، كما أنشأوا المدارس التي اهتمت بالجغرافيا الفلكية فوصلوا إلى القمه في العلوم الفلكية في القرنين الثالث والرابع الهجريين .
جـ7
المناظير الموجودة في المراصد الأرضية المتعددة لمعرفة أسرار الكون – المزاول الشمسية لمعرفة الزمن – البوصلة ودوارة الرياح – الأسطرلاب – ألة السمت وقد تم تطوير هذه الوسائل والأجهزة الفلكية .
3 ) من وجهة نظري تتساوى نتائج غزو الفضاء مع الأموال الطائلة التي أنفقت في هذا المجال فمعلومات الفضاء مهمة جداً للبشرية ، ومن هذه المعلومات إمكانية الحياة على سطح بعض الكواكب ومعرفة أوصاف النجوم وغير ذلك .
ب ) أن يتم بناء مراصد فلكية كثير – تطوير أجهزة الفضاء – إطلاق المركبات الفضائية المتطورة المزودة بكل وسائلها – الاهتمام برواد الفضاء والبحث العلمي .
جـ9
السمت تحدد زوايا الارتفاع ومعرفة ارتفاع السمت ، المزولة الشمسية لمعرفة الزمن ، الأسطرلاب لقياس ارتفاعات الأجرام السماوية .
جـ10
الفراعنة – ساعدهم على ذلك صفاء سماءهم ، كما كانوا يربون ابتداء فيضان النيل قبيل طلوع الشمس بظهور النجم اللامع المعروف باسم ( الشعرى اليمانية )
جـ11
لا أؤيد استخدام الأسماء الأجنبية بدلاً من الأسماء العربية ، فنصف أسماء النجوم الأجنبية هي من وضع العرب ، فقد استعارة الدول الأوربية معظم أسماء النجوم من العرب .
الأسئلة المضافة :-
س1 تخيري الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :-
أ ) نبغوا في الأرصاد الفلكية ، وبنوا الأبراج المدرجة والمراصد لمراقبة النجوم
( الفراعنة – البابليون – الرومانيين – الغريق )
ب ) وصل العرب إلى القمة في العلوم الفلكية في القرن .
( الأول الهجري – الثاني الهجري – الثالث الهجري – الثالث والرابع الهجري )
ج ) من العلماء المسلمين الذين قاموا بتصحيح أخطاء بطليموس الفلكية .
( يحيي بن البطريك – ثابت بن قرة – مريانوس – اسكفان الحكيم )
د ) أول اكتشاف للفضاء عام 1959 كان من قبل .
( الروس – الأمريكان – الصين – اليابان )
هـ ) استعان الفينقين بــ .......
( النجم الكبير – النجوم السيارة - - النجم القطبي – النجم الصغير ) كدليل في أسفارهم ليلاً
جـ 1
أ ) البابليون ب ) الثالث والرابع الهجريين ج) ثابت بن قرة د) الروس هـ) النجم القطبي
حل أسئلة الكتاب المدرسي صـ 20 ، 21
جـ1
تتألف المجموعة الشمسية من الشمس وهي مركز هذه المجموعة وأكبر نجم فيها تسعة كواكب مع توابعها بالإضافة إلى المذنبات والنيازك والشهب .
جـ2
الشمس هي مركز المنظومة الشمسية والدليل على ذلك أنها كتلة ضخمة من الغازات الملتهبة فهي أقرب نجم إلى الأرض ، فهي تدور حول محورها بعكس عقارب الساعة ، وتدور حولها مجموعة الكواكب على أبعاد مختلفة فهي مصدر الضوء لكل الكواكب .
جـ 3
الكون :-
عبارة عن مجموعه كبيرة من المجرات يقدر أعدادها بالملايين ، فيشمل الفضاء الواسع وما يحويه .
الرجوم :-
هي عدد من الأجرام السماوية ، توجد ضمن عائلة المجموعة الشمسية ، فهي كتل صلبة أو معدنية ينجذب بعضها إلى الكواكب .
الكواكب :-
هي كتل كروية الشكل معتمة ، تدور حول نفسها ، وحول النجم الرئيسي وتستمد الضوء ولحرارة من النجم الذي تدور حوله ، وتسير في مدارات محددة خلال دورتها .
جـ4
للغلاف الغازي المحيط بالأرض دوراً كبيراً في الحياة على سطح الأرض وهو الذي يحميها حيث لو لم يوجد تسقط عدد كبير من الأجرام علينا ، وهذا من رحمة الله ونعمه العظيمة .
جـ5
1 – تسعة كواكب 2- بيضاوي
جـ6
أ ) لأنها كروية الشكل معتمة تدور حول نفسها وحول النجم الرئيسي . وتستمد الحرارة والضوء من النجم الذي تدور حوله وتسير في مدارات محددة خلال دورانها .
ب ) لأنها كتل صغيرة من الصخر والغاز فتتوهج ويزداد طول الاشتعال ذيلها عند اقترابها من الشمس ولذلك عرفت بالمذنبات .
ج) بسبب اختلاف درجة حرارتها وبعدها عن الأرض .
جـ 7
أ ) P ب ) × الشمس هي مركز المجموعة الشمسية
ج) × الكوكب جسم معتم يستمد الضوء والحرارة من غيرة
جـ8
المشتري – زحل – اورانوس – نبتون – بلوتو – المريخ – الأرض – الزهرة – عطارد
جـ9
النظرية السديمية :-
ترى أن أصل المجموعة الشمسية كان سديما متوهجاً يدور حول نفسه ، ومع الزمن قلت حرارته تدريجياً فتقلص حجمه ، وزادت سرعته ، فانفصلت عنه أجزاء متفرقة بفعل قوة الطرد المركزي مكونة مجموعة الكواكب الشمسية ، وما بقي من الكتله الملتهبه كون الشمس .
أما نظرية الأنفجار النووي :-
تفترض هذه النظرية انفجار نجم كان يقع قرب الشمس نتيجة الطاقة النووية التي تولدت داخلة ، فكونت أجزائة المتناثرة كواكب المجموعة الشمسية وأقمارها بعد أن بردت وتصلبت واتخذت لنفسها مدارات حول الشمس .
جـ10
تدور حول محورها بعكس عقارب الساعه – مصدر الضوء لكل الكواكب – أحد نجوم الكون – أقرب نجم للرض – مركز النظام الشمسي .
جـ11
لا توجد حياة على سطح الأرض، وانعدام الحياة النباتية والحيوانية
جـ12
وجه المقارنة
النجوم
الكواكب
من حيث الضوء والحرارة
هي أجسام غازية ملتهبة كروية ينبعث منها الضوء والحرارة
هي كتل كروية الشكل معتمة تستمد الحرارة والضوء من النجم الذي تدور حوله
من حيث القرب أو البعد عن الأرض
هي بعيدة جداً عن الأرض فالشمس أقرب نجم لإلى الأرض
بعض الكواكب قريبة من الأرض مثل الزهرة وبعضها بعيد عن الأرض مثل بلوتو

جـ13
- توجد حياة على سطح الأرض بسبب الشمس التي نستمد منها الضوء والحرارة فتنبعث الحياة
- عندما يتجه أحد الرجوم إلي سطح الأرض ، فيمر بالغلاف الجوي المحيط بالأرض ، ويحتك به ويتولد عن هذا الاحتكاك حرارة عالية تؤدي إلى احتراقه بسبب صغره فيتحول إلى رماد ، ويختفي قبل أن يصل إلى سطح الأرض
جـ14
قال تعالى "
إذا نظرنا إلى مكونات الكون من مجرات ونجوم وكواكب وغيرها نجد أنها منظومة متكاملة صنعها الخالق ومن خلال الدراسة نجد مثلاً المجموعة الشمسية التي تتكون من نجم الشمس ويتبعها عدد من الكواكب تبعاً لحجمها مع توابعها بالإضافة إلى المذنبات والشهب والنيازك فهل هذه المنظومة صدفه أم حقيقة ! نخرج من هذا أن الله سبحانه وتعالى هو خالق الكون .

جـ1
هي أجسام كروية معتمة وباردة مثل الكواكب ولكنها أصغر حجماً وتسمى علمياً بالتوابع لأنها تدور حول الكواكب وتتبعها .
جـ2
نعم للقمر فوائد أخرى منها
ـ أن القمر يبعث النور قال تعالى " هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نوراً " صدق الله العظم
أن القمر زين السماء قال تعالى " ولقد زينا السماء الدنيا بمصبيح وجعلنها رجوماً للشطين )
– تتسبب جاذبية القمر في حدوث ظاهرة المد والجزر .
جـ3
أن للقمر تضاريس تشبه تضاريس سطح الأرض –
مع نقل شكل رقم ( 12 ) صـ23 ( مهم جداً
جـ4
عندما يتوسط القمر بين الأرض والشمس يكون الجانب المضاء من القمر هو الجانب المواجه للشمس ، أما الجانب المواجه للأرض فلا يصله من ضوء الشمس شئ فتتعذر رؤيته إلا أنه مع مرور الوقت يبتعد القمر شيئاً فشيئاً بسبب حركته في مدار حول الأرض حتى يكون قد بعد عن الشمس بعداً كافياً لرؤيته ، فيتخذ القمر من خلال موقعه بالنسبة للأرض والشمس ، ومن خلال دورته حول الأرض أشكالاً وهي الهلال – الربيع الأول – الأحدب الأول – البدر – الأحدب الثاني – التربيع الثاني – الهلال الأخير – المحاق .
جـ5
نعم
يوجد أقمار أخرى في هذا الكون والدليل على ذلك وجود أجسام كروية معتمة كثيرة تشبه الكواكب ولكنه أصغر حجماً تسمى علمياً بالتوابع ( الأقمار ) تدور حول الكواكب .

جـ6
نعم
أويد امكانية الصعود للقمر وذلك لأنه يوجد فضاء واسع فلا مانع من أن يكون هناك فضاء واسع تسير فيه المركبات الفضائية كما أنه لا يوجد في القرأن الكريم أو السنه النبوية دليل واحد على عدم امكانية الوصول إلى القمر أو غيرة من الكواكب .
قال تعالى " وان لمسنا السماء فوجدنها ملئت حرصاً شديد وشهباً " على أن الجن امكنهم الوصول إلى السماء فكيف يستحيل ذلك على الأنس في عصر التقدم .
جـ7
الكسوف :-
ظاهرة تحدث للشمس حينما يكون القمر بين الشمس والأرض " محاقاً " فبقع ظل القمر على جزء من الأرض ، ونادراً ما تزيد مدة الكسوف على سبع دقائق ونصف .
أما الخسوف :-
فهي ظاهرة تحدث في قرص القمر حين يكون بدراً ، حيث يغطيه ظل الأرض حينما تكون الأرض بين الشمس والقمر ، فيقع ظلها على جزء من وجه القمر .
جـ8
هناك علاقة قوية بين القمر والشعائر الدينية فمثلاً لكي نتعرف على رؤية هلال رمضان لكي يصوم المسلمون وكذلك للاحتفال بالأعياد بالإضافة إلى أمور أخرى كثيرة وأحياناً لمعرفة اتجاه القبلة في الصلاة حسب الموقع الجغرافي .
جـ9
القمر موجود في الكون كدليل من أدلة الأعجاز الألهي قال تعالى " هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نوراً وقدره منازل " وقال تعالى " لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون " ومن الناحية العلمية نجد حدوث عمليتي المد والجزر وكذلك خسوف القمر دليل على وجودة
جـ10
لأن القمر يغيطة ظل الأرض حينما تكون الأرض بين الشمس والقمر فيقع ظلها على جزء من وجه القمر وبالتالي لا نرى إلا وجه واحد .
جـ11
لأنه ينبعث منه النور ليلاً قال تعالي " هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نوراً " وقال تعالي " ولقد زينا السماء الدنيا بمصبيح " وهذا معناه أن القمر من الأشياء الجميلة التي تزين السماء .
جـ12
لأنه يدور حول الأرض في 27 يوم وسبع ساعات و 43 دقيقة و 11 ثانية ولكي يسبب دوران الأرض حول الشمس تصبح مدة دورته الكاملة حول الأرض في 29 ونصف يوماً وبالتالي فهو من التوابع وهذا هو الأسم العلمي له .

جـ13
البدر :- يكون وسط الشهر يوم 14 – أما المحاق فهو في نهاية الشهر تنعدم الرؤية يوم 29
جـ14
لآن كسوف الشمس يحدث حينما يكون القمر بين الشمس والأرض " محاقاً "بينما تحدث عملية خسوف القمرر حين يكون بدراً ،حيث يغطيه ظل الأرض .
فلا تحدث عملية الكسوف والخسوف كل شهر لأنها تحدث أحياناً عندما تلتقي الأرض والقمر والشمس على خط مستقيم واحد بإذن الله تعالى وهذا لا يحدث كل شهر .
جـ15
1- السبب الرئيسي في عملية الكسوف والخسوف هو عند تلتقي الأرض والقمر والشمس على خط مستقيم واحد ويحدث ذلك بإذن الله تعالى .
2- بسبب جاذبية القمر تحدث علية المدر والجزر ، فيزداد المد ارتفاعاً لازدياد قوة الجذب فيكون القمر والشمس والأرض على خط واحد وأحياناً يضعف المد لتعارض قوة الجذب ويسمى ذلك بالجزر .
جـ16
بسبب دورانه حول الأرض ، ودوران الأرض نفسها حول الشمس فتتغير أوجه القمر بالنسبة للمشاهد على سطح الأرض .
جـ17
قال رسول الله (r) إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته فإن رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وصلوا وتصدقوا "

الأسئلة المضافة :-
س1 تخيري الأجابة الصحيحة مما بين الأقواس :-
أ ) يبلغ قطر القمر 3475 كم أي أنه أصغر من الأرض بنحو ( 20 ، 30 ، 40 ، 50 ، ) مرة
ب ) يتم القمر دورته حول الأرض الكاملة خلال ( يوم – 25 يوم – 27 يوم – 29.5 يوم )
ج ) يحدث المد المرتفع عندما يكون القمر ( بدراً – الأحدب الثاني – التربيع الثاني – محاقاً )
د ) عرفت عملية المد المنخفض بـ ( الجزر – المد – المحاق – الجاذبية )
جـ1
أ ) 50 ب ) 29.5 يوم ج) محاقاً د ) الجزر


طالبة أولى ثانوي
حل اسئلة كتاب الرياضيات المطور + جميع المراحل

هنا

http://www.d-math.com/1/

دعواتكم له ,,