سمعتُ شيخنا الألباني أكثر من وقد سئل عن هذا فقال :
الكلام على الطعام كالكلام خارج الطعام
خيره خير وشره شر
انتهى
قلتُ :
وهناك حديث ضعيف معناه : " تكلموا على الطعام ولو بأثمان أسلحتكم " !!
نص النووي - رحمه الله - على استحباب الكلام على الطعام واستدل بكلامه - صلى الله عليه وسلم - على الطعام كما في حديث جابر - رضي الله عنه - : " نعم الأدم الخل ... " .
وذكر أبو حامد الغزالي - رحمه الله - أن السكوت على الطعام من فعل الأعاجم .
ولازال الفقهاء - رحمهم الله - يذكرون من آداب الطعام الكلام عليه ومؤانسة الضيف بطيب الحديث وكراهة سيئه .
تتمة : ذكر بعض مشايخنا - حفظهم الله - أن الشيخ محمد الأمين الشنقيطي - رحمه الله - كان يكره ذكر السؤال عن مسائل العلم على الطعام ويقول : ليس هذا وقته ! والله أعلم .
وكذلك نص ابن القيم رحمه الله على استحبابه مخالفة لليهود فأنهم يتعمدون السكوت .
مما يستدل به على مشروعية الكلام بخيرٍ على الطعام ما رواه الإمام البخاري في صحيحه قال :
حدثني إسحاق بن نصر حدثنا محمد بن عبيد حدثنا أبو حيان عن أبي زرعة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في دعوة فرفع إليه الذراع وكانت تعجبه فنهس منها نهسة ، وقال : أنا سيد القوم يوم القيامة هل تدرون بم يجمع الله الأولين والآخرين في صعيد واحد فيبصرهم الناظر ويسمعهم الداعي وتدنو منهم الشمس ....." الحديث ..
وهو مخرج أيضاً في صحيح مسلم والترمذي وابن ماجه وغيرهم ...
أحد الأخوه من موقع أهل الحديث يقول
جزى الله الإخوة كل خير على هذه الفوائد الطيبة .
وأقول : لقد تغديت مرة عند الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله ـ وكان يتكلم على الإكل مع الموجودين ويسأل عن أحوال المسلمين ،
فتذكرت في تلك اللحظة حديث يستشهد به بعض الناس ، بما معناه تكلموا على طعامكم ولا تشبهوا باليهود / فسألته رحمه الله عن صحة هذا الحديث فقال لي : ليس بصحيح ، ولكن كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتكلم وهو يأكل واستدل بحديث عندما كان صلى الله عليه وسلم ينهس اللحم .
رحمة الله على شيخنا .
حكم الكلام أثناء الطعام
السؤال : هل يجوز الكلام علي الطعام ؟
الجواب :
الحمد لله
ليس في السنة النبوية ما يدل على منع الكلام أثناء الطعام ، وما شاع على بعض الألسنة من أنه " لا سلام ولا كلام على الطعام " لا أصل له شرعاً .
بل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه تكلم أثناء الطعام .
ففي البخاري (3340) ومسلم (194) واللفظ له عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : أُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا بِلَحْمٍ ، فَرُفِعَ إِلَيْهِ الذِّرَاعُ ، وَكَانَتْ تُعْجِبُهُ ، فَنَهَسَ مِنْهَا نَهْسَةً فَقَالَ : ( أَنَا سَيِّدُ النَّاسِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَهَلْ تَدْرُونَ بِمَ ذَاكَ... ) ثم ذكر حديث الشفاعة الطويل .
وفي صحيح مسلم (2052) عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَأَلَ أَهْلَهُ الْأُدُمَ ، فَقَالُوا: مَا عِنْدَنَا إِلَّا خَلٌّ .
فَدَعَا بِهِ فَجَعَلَ يَأْكُلُ بِهِ وَيَقُولُ: ( نِعْمَ الْأُدُمُ الْخَلُّ ، نِعْمَ الْأُدُمُ الْخَلُّ ).
قال النووي: " وَفِيهِ اِسْتِحْبَاب الْحَدِيث عَلَى الْأَكْل تَأْنِيسًا لِلْآكِلِينَ". انتهى من "شرح صحيح مسلم"(14/7) .
وتأنيس الآكلين ، الذي ذكره الإمام النووي رحمه الله هنا ، هو أمر معروف شائع عند العرب : أنه من تمام القرى والكرم : محادثة الآكلين ، لا سيما الضيوف .
قال الشاعر :
وَرُبَّ ضَيفٍ طَرَقَ الحَيَّ سُرى
صادَفَ زاداً وَحَديثاً ما اِشتَهى
إِنَّ الحَديثَ طَرَفٌ مِنَ القِرى
قال ابن القيم : " وكان يتحدث على طعامه كما تقدم في حديث الخل ، وكما قال لربيبه عمر بن أبي سلمة وهو يؤاكله : ( سم الله وكل مما يليك ) ". انتهى "زاد المعاد " (2/366) .
ففي هذه الأحاديث دلالة على إباحة الكلام أثناء الطعام ، وما يروى من أحاديث فيها الأمر بالحديث على الطعام أو النهي عنه فلا يصح منها شيء .
قال الحافظ السخاوي: " لا أعلم فيه شيئاً ، نفيا ولا إثباتا ". انتهى "المقاصد الحسنة " صـ 510
وقال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى: " الكلام على الطعام كالكلام على غير الطعام ؛ حسنه حسن ، وقبيحه قبيح ". انتهى من " سلسلة الهدى والنور " شريط رقم (15/1) .
والله أعلم
موقع الإسلام سؤال وجواب
http://www.islamqa.com/ar/ref/142516
ملتقى أهل الحديث
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=42636
دعواتكم لي بالشفاء
وان يرزقني الله الذريه الصالحه السليم المعافا
من غير نقص وزياده
حسن الخلقه والخلق
من غير علاجات ولا أدويه
همة نحو القمة @hm_nho_alkm
كبيرة محررات
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
غيناااء
•
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
الصفحة الأخيرة