@حنان@

@حنان@ @hnan_47

عضوة فعالة

أي نحن من(((( سنن النبي المهجورة)))؟؟؟؟؟؟؟

ملتقى الإيمان

بسم الله الرحمن الرحيم


والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين


يتقدم الزمــان

و أغلب الأمور معه تصبح طي النسيان
حتى السنن التي لا بد أنيعرفها كل إنسان
يجني عليها التخاذل عن فعلها و التكاسل رغم العلم بها
وأحياناً أخرى يجني عليها الزمن و النسيان
.
.
.
هذا غير أن في إحيائهانصرة لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم، الذي سيقول في يوم القيامة : أمتي أمتي ..
في حين أن كل نبي سيقول : نفسي نفسي




ورد عن الرسول صلى اللهعليه وسلم انه قال : ( من أحيا سنة قد أميتت بعدي فإن له من الأجر مثل من عمل بهالا ينقص من أجورهم شيئاً ومن أبتدع بدعة ضلالة لا يرضاها الله ورسوله كان ( عليهمثل آثام من عمل بها لا ينقص ذلك من أوزار الناس شيئاً)
فوائد العمل بالسنة

1- محبة الله لعبده المؤمن كما في الحديث القدسي الذيرواه البخاري وفيه (...و ما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنتسمعه الذي يسمع به ....... الخ )

2- أن المحافظة على النوافل تجبر كسرالفرائض لما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال : ( إن أول ما يحاسب به الإنسان يومالقيامة من أعمالهم الصلاة قال : يقول ربنا عز وجل لملائكته ـ وهو أعلم ـ انظروا فيصلاة عبدي أتمها أم أنقصها ؟ فإن كانت تامة كتبت له تامة وإن كان انتقص منها شيئاًقال انظروا هل لعبدي من تطوع ؟ فإن كان له تطوع قال : أتموا لعبدي فريضته من تطوعهثم تؤخذ الأعمال على ذاكم (

3- أن للمتمسك بالسنة فضل كبير ويزداد فضلهرفعة كلما كان في زمن إعراض عن السنة وإيذاء لمن تمسك بها وقد قال النبي صلى اللهعليه وسلم : ( ..... فإن من ورائكم أياماً الصبر فيهن مثل القبض على الجمر للعاملفيهن مثل أجر خمسين رجلاً يعملون مثل عملكم)

وقال عبد الله بن المبارك : وزادني غير عتبة: قيل يا رسول الله أجر خمسين منا أو منهم قال : بل أجر خمسين منكم ) قال الترمذي حديث حسن غريب .

4- إن للعامل بالسنة مثل أجر من تبعه لاينقص ذلك من أجرهم شيئاً وفي ذلك الحديث في مسلم وفيه
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر منعمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء .... )
إليك بعض السنن التي لا تكاد تراها بين طلبة العلمفكيف بالعامة .. فتأملها رعاك الله واعزم ثم أعزم ثم أعزم على العمل بها لتفوز بالأجر الجزيل:

َ1- صلاة الضحى. ((وخصوصاً في وقت صلاة الأوابين ( إذا اشتد الحر ) لحديث (( صلاة الأوابين حين ترمض الفصال
2)النوم على طهارةعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قالالرسول صلى الله عليه وسلم: "من بات طاهراً بات في شعاره ملك، لا يستيقظ ساعة منالليل إلا قال الملك: اللهم اغفر لعبدك فلاناًً فإنه بات طاهراً".
3)نفض الفراش قبل النومعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا أوى أحدكم إلى فراشه فليأخـــــــذداخِلَـة إزاره فلـيــنــفــــض بها فراشه ، ويسم الله ، فإنه لا يعلم ما خلفه بعدهعلى فراشه . رواه مسلم.
4) الدعاء بعد التشهد الأخير وقبل السلامحيث يستحب الدعاء بما شاء من خيري الدنيا والآخرة قال رسول الله صلىالله عليه وسلم لما علم الصحابة التشهد ثم قال : ( ثم لتختر من المسالة ما تشاء ) رواه مسلم . ومن الأدعية الواردة في ذلك : ما ورد عن علي رضي الله عنه قال : كانرسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة يكون آخر ما يقول بين التشهدوالتسليم ( اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنتاعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا اله إلا أنت ) رواه مسلم
5)صلاة التطوع على الراحلةويدخل في ذلك السيارة ووسائلالنقل الحديثة للحديث كان عبدالله بن عمر – رضي الله عنهما – يصلي في السفر علىراحلته أينما توجهت يومئ وذكر عبدالله أن النبي صلى الله عليه وسلم كانيفعله.
6)سجدة الشكرودليلها حديث أبي بكرة أن النبي صلى اللهعليه وآله وسلم كان إذا أتاه أمر يسره أو بشر به ، خر ساجدا شكراً لله تبارك وتعالى . أخرجه أبو داود وابن ماجه ، وحسنه الألباني.
7)دعاء دخول السوقلحديث ابن عمر رضي الله عنهما أنالنبي صلى الله عليه وسلم قال : " من قال حين يدخل السوق لا إله إلا الله وحده لاشريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت ، بيده الخير ، وهو على كلشيء قدير كتب الله له ألف ألف حسنة ومحا عنه ألف ألف سيئة ، وبنى له بيتاً في الجنة " أخرجه الترمذي . وحسنه الألباني.
8)التكبير عند صعود المرتفعات والتسبيح عند النزول منهاعن جابر رضي الله عنه قال: كنا إذا صعدنا كبرنا، وإذا نزلنا سبحنا". رواه البخاري" وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال:" كان النبي صلى الله عليه وسلموجيوشه إذا علو الثنايا كبروا، وإذا هبطوا سبحوا". رواه أبو داود بإسناد صحيح فاذاصعدت درجا أو سلما كبر ,واذا نزلت سبح الله.
9)قتل الوزغعن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم : من قتل وزغة في أول ضربة كتب له مائة حسنة ، وفي الثانية سبعين حسنة . رواه مسلم
10)لعق الأصابعوالنبي عليه الصلاة والسلام لا يأمر أمتهبشي إلاّ وفيه الخير والبركه، ولهذا قال الأطباء: إنّ فى لعق الأصابع من بعد الطعامفائدة وهو تيسير الهضم، لأن الأنامل هذه فيها مادة تفرزها عند اللعق بعد الطعامتيسير الهضم، ونحن نقول هذا من باب معرفة حكمة الشرع فيما يأمر به، وإلاّ فالأصلأننا نلعقها امتثالاً لأمر النبي عليه الصلاة والسلام.


هذا ما استطعت أن أجمعه من النوافل المهجورة وأسأل الله لي ولكم العمل بها لنيل الأجر العظيم


وصلي اللهم وسلم على محمد
17
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

@حنان@
@حنان@
جزاكم الله خير ارفعوا الموضوع
حتى يستفيد منه اكبر قدر ممكن من البنات
لو بكلمة رفع
smsm 2012
smsm 2012
الله يجزاك خير ويوفقك ويسعدك يارب
أم بندر**
أم بندر**
الله يجزاك خير ويوفقك ويسعدك يارب
الله يجزاك خير ويوفقك ويسعدك يارب
تصدقين موضوعك أثر فيني كثير وقلت بعده اااااااااه ياالله وعديت اللي انا اسويه من هذي السنن ولقيتها في النص
بس ان شاء الله اسوي الباقي لانه سهل
وصراحه دعيت لك دعوة حلوة الله لايحرمك منها لانها دعوة اختك في ظهر الغيب
@حنان@
@حنان@
smsm
ويسعدك ويوفقك ياارب
أم بندر
تسلمين والله فرحتيني من قلب ولا يحرمنك من دعوتي لك اللي في ظهر الغيب *_^
والله يا أختي اذا نبينا مانطبق سننه السهلة من يشفع لنا يوم القيامة
سبحان الله الرسول صلى الله عليه وسلم يومها يقول أمتي أمتي ونحن نقول نفسي نفسي.
ام مريومه القموره
جزاااك الله خيرا ونفع بك