راحتي جنتي

راحتي جنتي @rahty_gnty

عضوة شرف في عالم حواء

إجابات الدرس الخامس الخاص بدورة كيف تكونين داعية لله

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكر كل أخت تابعت معنا في دورتنا

وكذلك تفضلت بالإجابة عن الأجزاء السابقة


وهنا فضلاً لا أمراً توضع إجابات الدرس الخامس
22
4K

هذا الموضوع مغلق.

مؤمنة صابرة
مؤمنة صابرة
بسم الله الرحمن الرحيم

السؤال الاول
مامعنى الدعوة الى الله؟

الدعوة لغة : الاستمالة .
من الدعاء وهو النداء والاستمالة والحثّ على الشئ .
فالداعية إلى الله موقفه من الدعوة موقف استمالة وحثّ
وهذا يلزم منه حرص الداعية على المدعو
فهو يستميله حرصًا على نفسه أولا وحرصًا عليه ثانيا .
عرَّف شيخ الإسلام ابن تيمية الدعوة إلى الله :
بأنَّها :" الدعوة إلى الإيمان بالله ، وبما جاءت به رسله
بتصديقهم فيما أخبروا به وطاعتهم فيما أمروا به ".
هذا الضابط في التعريف من أهم الضوابط التي تحكم
مسألة الدعوة إلى الله ، فإذا كنا لا نعرف ما الشئ الذي
أَخبر به الأنبياء وما الشئ الذي أمروا به
فلأيِّ شئ نخرج إذًا ؟ وماذا سنعلِّم الناس ؟؟
لذلك نعترض على كلمة : ( الجذب المجرَّد ) في مفهوم الدعوة
فنجذب الناس بأساليب اتصال مختلفة ، ثم نفشل في تغذيتهم بالعلم النافع فتفشل المهمة الرئيسية ..
وعليه اعلمي أختي الداعية أنّ :
معرفتك بما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم عن الله
وبما أمر به هو أصل خروجك للدعوة .

وهذا الطلب لا يكون خبط عشواء , إنما بأسلوب منهجي مؤصَّل .


السؤال الثاني
مامعنى بلغوا عني اية مع الدليل؟
أن المسلم مطالب بتبليغ ما وصل إليه من القرآن والأحاديث
النبوية إلى غيره ممن لم يبلغه.
قال المباركفوري في كتابه تحفة الاحوذي في شرحه للحديث
المشار إليه نقلاً عن صاحب اللمعات ما نصه: بلغوا عني:
أي ولو كانت آية قصيرة من القرآن، والقرآن مبلغ عن رسول
الله صلى الله عليه وسلم، الجائي به من عند الله، ويفهم منه
تبليغ الأحاديث بالطريق الأولى.
وقد ذكر بعض العلماء أن المراد بالآية في الحديث هو الكلام
المفيد نحو: من صمت نجا، والدين النصيحة.
وعلى هذا فيكون المعنى بلغوا عني أحاديث ولو كانت قليلة.
إلا أن الصحيح هو القول الأول حسبما رجحه المباركفوري.

الدليل
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { بلغوا عني ولو آية ,
وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج , ومن كذب علي متعمدا
فليتبوأ مقعده من النار } رواه البخاري .

السؤال الثالث
هاتي دليل على فضل الدعوة الى الله؟

قال النبي الكريم عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح:
((من دل على خير فله مثل أجر فاعله)) رواه مسلم في الصحيح
وقال عليه الصلاة والسلام: ((من دعا إلى هدى كان له من الأجر
مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً ومن دعا إلى
ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من
آثامهم شيئا)) أخرجه مسلم أيضا. وهذا يدل على فضل الدعوة إلى
الله عز وجل، وصح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال لعلي
رضي الله عنه وأرضاه: ((فوالله لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً
خير لك من حمر النعم)) متفق على صحته، وهذا أيضا يدلنا على
فضل الدعوة إلى الله وما فيها من الخير العظيم

السؤال الرابع
ماهي اهداف الدورة؟

1- استحضار النية السليمة و القصد فيها وجه الله سبحانه و تعالى
2- كيف يكون لي تأثير في الدعوة الى الله في البيت او العمل او في المجتمع
3- طريقة النصح و تقبل الطرف الثاني لها
4- فضل الدعوة الى الله
5- احتساب الاجر للمدربة و لنا إن شاء الله <----- هذه من عندي :42:

السؤال الخامس
اشرحي الحديث بإختصار....؟

أَيْ: لا عِبْرَةَ للأعمالِ التي يُمْكِنُ أَنْ تكونَ مَحَلاًّ لِلثَّوَابِ عندَ اللهِ تَعَالَى إلاَّ بالنِّيَّاتِ.

فالمطْلُوبَاتُ:


- إنْ عُمِلَتْ للهِ تَعَالَى قُبِلَتْ.
- وإنْ عُمِلَتْ لغيرِهِ رُدَّتْ، وَرُبَّمَا اسْتَحَقَّ عامِلُها العِقَابَ.

- وإِنْ خَلَتْ عَن النِّيَّةِ صَارَتْ عَبَثًا.

والمُباحاتُ التي يُمْكِنُ أنْ يُتَوَصَّلَ بِهَا إلى الخَيْرات:

- إنْ فُعِلَتْ للتَّوصُّلِ إلى الشَّرِّ كانَتْ وَبَالاً على أَرْبَابِهَا.

- وإنْ خَلَتْ عنِ النِّيِّةِ كانَتْ عَبَثًا.

والمَنْهِيَّاتُ:
- إنْ تُرِكَتْ للهِ كانتْ حَسَنَاتٍ.
- وإنْ تُرِكَتْ لِغَيْرِهِ كانتْ مُهْمَلَةً.

- وإنْ فُعِلَتْ للهِ يُخَافُ على فَاعِلِهَا ذَنْبٌ عظيمٌ.

(( وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى)) لا مَا نَوَى غَيْرُهُ؛ لأنَّ عَمَلَ كلِّ

عاملٍ مُعْتَبَرٌ بِنِيَّتِهِ لا بِنِيَّةِ غَيْرِهِ.

فمِنْ هُنَا إذا عَرفْتَ ما تَقَدَّمَ، فَاعْلَمْ أنَّ: ((مَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ))

تَرْكُهُ دارَ الكُفرِ والعصْيَانِ، للتَّوَجُّهِ ((إِلَى-مَحَلِّ رِضَا- اللهِ

وَرَسُولِهِ، فَهِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ)) لا إلى غَيْرِهَا، وهُو مَمْدُوحٌ

على ذلكَ في الأُولَى والعُقْبَى، وَمُثَابٌ عليْهَا جَزَاءً حَسَنًا.

(( وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا))

-مِنْ غيرِ تَنْوِينٍ- ((دُنْيَا يُصِيبُهَا)) أيْ:

يَقْصِدُ حُصُولَهَا أَصَابَهَا، أو لمْ يُصِبْهَا.

(( أَوْ)): كانَتْ هِجْرَتُهُ ((لاِمْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا)) يُرِيدُ نِكَاحَهَا أَوْ لاَ

وإنَّمَا خَصَّ نِكَاحَ المرأةِ مع أنَّهُ منَ الدُّنيا؛ لأنَّه من أعظمِ أُمورِهَا

ومَقَاصِدِهَا، وهذا مِن بابِ التخصيصِ بعدَ التعميمِ.

((فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ)) من الدُّنْيَا والمَرْأَةِ، لا إلى اللهِ

ورسولِهِ، وهوَ مَلُومٌ عليها غيرُ مُثَابٍ.

وهذا الحديثُ أصلٌ عظيمٌ من أصولِ الدينِ، يَنْبَغِي لكلِّ عبدٍ أنْ

يُرِيدَ وَجْهَ اللهِ تَعَالَى في أعمالِهِ مُجَانِبًا عَمَّا سِوَاهُ؛ إِذ المُخْلِصُ رابحٌ

والمُرَائِي خَاسِرٌ، ولا يَتَأَتَّى الإخلاصُ إلاَّ مِمَّنْ يَعْلَمُ عَظَمَةَ اللهِ

تَعَالى وَمُرَاقَبَتَهُ عَلى خَلْقِهِ.


السؤال السادس
ماهو مناهج الدعوة الى الله؟

الرفق في التواصل اْساس منهج الرسول في تبليغ الدعوة الاسلامية
تميز منهج الرسول صلى الله عليه وسلم في تبليغ دعوة الاسلام
الى الناس بخصائص سامية منها:

الحكمة والموعظة الحسنة : تميز اْسلوب الرسول صلى الله عليه
وسلم باللطف في وعظ مخالفيه, والتهذيب في الخطاب فكان
يبصرهم بالحق , ويذكرهم بحق الله عليهم , ويتيح لهم فرصة
التفكير , اْملا في هدايتهم .
(ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة) سورة النحل

المجادلة بالتي هي اْحسن : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
محاورا هادئا , متسما بروح التسامح , غير متعصب لنفسه
حريصا على اظهار الحق ونصرته , مستجيبا لتوجيه ربه في قوله
سبحانه : (وجادلهم بالتي هي اْحسن) سورة النحل

التيسير واجتناب التعسير : تميز منهجه صلى الله عليه وسلم
بتيسير اْحكام الاسلام , فقد بلغها كما اْرادها الحق سبحانه, مجتنبا
التعسير على المسلمين , وبهذا اْوصى اْمته فقال :
(يسروا ولا تعسروا) صحيح البخاري

التبشير ونبذ التنفير : كما نهج رسول الله اْسلوب التبشير باْن قدم
اْحكام الاسلام في صورتها الجميلة , وحرص على ان لا يبلغ
مسلم الاسلام بشكل ينفر الناس من اْحكامه , فيسيئ اليه من حيت
يريد الاحسان لذا قال صلى الله عليه وسلم :
(بشرا ولا تنفرا) صحيح البخاري
الحلم اْساس منهج الرسول صلى الله عليه وسلم في تبليغ الدعوة
تعتبر الدعوة الى الله من اْعظم الاْعمالواْخطرها , لهذا سخر الله
سبحانه لهذه الاْمهمة العظيمة الصفوة من خلقه , فجعلهم اْنبياء
ورسلا , اصطفى من بينهم اْعظمهم اْخلاقا ليبلغ رسالة الاسلام
فبعث محمدا صلى الله عليه وسلم رسولا الى العالمين
. الذي اتصف بالحلم في تبليغ الدعوة , ومن مظاهر حلمه صلى الله عليه وسلم

الصبر الجميل : امتثالا لاْمر الحق عز وجل في قوله :
(فاصبر صبرا جميلا) سورة المعارج فقد سلك رسول الله صلى
الله عليه وسلم مسلك الصابرين , فصبر على تكديب قريش
وعلى نعتهم اياه بالساحر والمجنون , وعلى سخريتهم منه وتامرهم
على اغتياله فلم يثنه كيدهم عن اتمامتبليغ الدعوة

الهجر الجميل : من المشركين من فرغوا اْوقاتهم لايداء الرسول
صلى الله عليه وسلم ونعته باْقبح النعوت , ووصفه باْقبح
الاْوصاف , استهزاء برسالته , وازدرداءلدعوته , فكان يواجه
ظلمهم بالهجر الجميل امتثال لقوله تعالى :
(واصبر على ما يقولون واهجرهم هجرا جميلا ) سورة المزمل

الصفح الجميل : تميز منهجه صلى الله عليه وسلم في دعوته
بالصفح الجميل , فقد صفح عمن ظلمه وعمن حارب دعوته فعفا
عن اْسرى بدر, وقبل فديتهم , بعدما جاءوا مقاتلين ليدمرا الاسلام
والمسلمين . وعفا عن مشركي مكة عندما دخلها فاتحا بعدما
كذبوه وطردوه وقاتلوه , فساْلهم صلى الله عليه وسلم :
( ماترون اْني فاعل بكم ؟ ) قالوا : اْخ كريم وابن اْخ كريم فقال
صلى الله عليه وسلم : ( فاني اْقول لكم كما قال يوسف لاخوته
اذهبوا فاْنتم طلقاء.) الرحيق المختوم للمبار كفوري


السؤال السابع
كيف تكون طريقتك بالتأثير بمن حولك؟

بالنصيحة عن طريق ذكر دليل من القران او حديث من السنة في حال وجود امر يستدعي النصيحة
و اذا كنت في البيت افتح التلفاز على القنوات الدينية التي تحتوي على محاضرات لكبار المشايخ
او برامج عن الرسول و الصحابة او غيرها لكي اشد انتباه من حولي الى ذكر الله سبحانه و نعالى
و لصديقاتي عن طريق توزيع المنشورات الدينية و الاذكار وغيرها


السؤال الثامن
مامعنى ان الشيطان لكم عدوا فإتخذوه عدوا؟

تفسير ابن كثير :ثم بين تعالى عداوة إبليس لابن آدم فقال
" إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا " أي هو مبارز لكم
بالعداوة فعادوه أنتم أشد العداوة وخالفوه وكذبوه فيما يغركم به "
إنما يدعو حزبه ليكونوا من أصحاب السعير " أي إنما يقصد أن
يضلكم حتى تدخلوا معه إلى عذاب السعير فهذا هو العدو المبين
نسأل الله القوي العزيز أن يجعلنا أعداء الشيطان وأن يرزقنا اتباع
كتابه والاقتفاء بطريق رسوله إنه على ما يشاء قدير وبالإجابة جدير

السؤال التاسع
ماهي ثمرات الدعوة الى الله؟

1- الداعي إلى الله له من الأجر مثل أجر من تبعه إلى يوم
القيامة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { من دعا إلى هدى
كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم
شيئا، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا
ينقص ذلك من آثامهم شيئا } مسلم.
2- الدعوة إلى الله تثمر لصاحبها الثبات على الهدى.
3- الدعوة إلى الله تثمر البركة في عقب الداعي وأهله.
4- الدعوة إلى الله يصلح بها حال المجتمع المحيط بالداعية وقد
تتعدى بركة الدعوة إلى أماكن كثيرة.
5- الدعوة الصادقة إلى الله تثمر الحب للداعية في قلوب الخلق.
6- الدعوة إلى الله طريق لدخول الناس في دين الله وصلاح المجتمعات.
7- الدعوة طريق لتقليص المنكرات وقطعها.
8- الدعوة إلى الله سبيل لرد دعوات المضلين ودحضها.
9- الدعوة إلى الله سبيل في استمرار الدين وثباته في المجتمعات.
10- الدعوة إلى الله سبيل في عزة الإسلام ورفع شأنه ونشره.
فهذه بعض ثمرات الدعوة إلى الله وكفى للدعوة ثمرة أنها سبيل
قيام الدين الذي ارتضاه للناس رب العالمين. وصل اللهم وسلم على
نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


السؤال العاشر
الايات الدالة على عداوة الشيطان

1. وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ(14) البقرة
2. وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ (34)
3. يَاأَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّبًا وَلاَ تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ(168)
إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ(169)البقرة
4. يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلاَ تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ(208) البقرة
5. الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمْ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلاً وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ(268) البقرة
6. وَمِنْ الأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشًا كُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمْ اللَّهُ ولاَ تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (142)الأنعام
7. قَالَ يَابُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ(5) يوسف
8. وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا(53)الإسراء

هذه ايات قليلة من الكثير من الايات التي تدل على عداوة الشيطان


السؤال الحادي عشر
اذكري خمس فوائد من الدعوة الى الله في السلوك اليومي ؟

1- الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم
2- اكتساب المزيد من الاخلاص في الدعوة
3- حسن الاخلاق والتأدب بالاداب التي شرعها الله,قال تعالى " وإنك لعلى خلق عظيم "
4- اتقان الدعوة بإسلوب راقي
5- الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

السؤال الثاني عشر
ماهي شروط الدعوة الى الله؟

الدعوة إلى الله عز وجل شعار الأنبياء والمرسلين ومفتاح دعوتهم وأساسها
( ان اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ )
فالدعوة إلى توحيد رب العالمين تتحقق بها سعادة الدنيا والآخرة
فاسلك أخي ـ وفقك الله ـ منهج الأنبياء في الدعوة إلى الله فإن فيه الحكمه والعقل
فإن من خالف منهجهم فقد ضلّ السبيل
وهذه الدعوة الصحيحة لابد لها من أمور تقوم وتبنى عليها، منها :ـ
العلم والبصيرة بما يدعو إليه
والعمل بما يدعوا له
والإخلاص لله ، فلا يدعوا لنفسه ولا لجماعته وحزبه
والبُداءة بالأهم فالأهم ، وأهم المهمات توحيد الله جلَّ وعلا
والرفق بالمدعو والصبر على أذاه
والحكمة في الدعوة
وعظم الرجاء في الله
والوضوح في الدعوة
وعدم لبس الحق بالباطل أو كتمان شيء من الحق
مراعاة للخلق بدعوى الحكمه
فإن هذا خلاف ( البلاغ المبين ) الذي أمر الله به.




السؤال الثالث عشر
اذكري اهم شروط الدعوة الى الله بإختصار؟

1- الاخلاص لله سبحانه و تعالى
2- العلم بالشريعة الاسلامية
3- البراءة من الشرك
4-الصبر على الاذى
5- العمل بالدعوة لنفسه اولا ثم لمن حوله

والحمدلله و الصلاة والسلام على رسول الله
ميســان
ميســان
1/معناها طلب الرجوع إلى الله وطلب الإيمان بالله والقيام بتوحيده وعبادته ونهيهم عن الشرك والبدع والخرافات التي تصدهم عن دين الله وتخرجهم من دين الله إلى دين الجاهلية وكذلك الدعوة إلى مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال والإلتزام بأحكام الله في المعاملات بأخذ الحلال وترك الحرام من المكاسب. وقال الشيخ صالح بن حميد: يمكن بالنظر والتأمل تعريف الدعوة بأنها : (قيام المسلم ذي الأهلية ـ في العلم والدين ـ بتبصير الناس بأمور دينهم ، وحثهم على الخير ، وإنقاذهم من شر واقع، وتحذيرهم من سوء متوقع، على قدر الطاقة، ليفوزوا بسعادة العاجل والآجل)
2/معناه أن نبلغ عن ربنا ولو آيه قصيرة أو حديث فالمسلم مطالب بتبليغ ما وصل إليه من القرآن والأحاديث النبوية إلى غيره ممن لم يبلغه, قال تعالى: ( قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما انا من المشركين).
3/قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير ان ينقص من أوزارهم شيء).
4/(1) استحضار النيةالسليمة و القصد فيها وجه الله سبحانه و تعالى.
(2) المقدرة في الدعوة إلى الله.
(3) التعاون في التبليغ عن ربنا سبحانه وتعالى.
(4) اكتساب التأثير فيالدعوة الى الله في البيت او العمل او في المجتمع.
(5) معرفة طرق النصح و تقبل الطرفالثاني لها.
(6) فضل الدعوة الى الله.
5/بشكل عام, دل هذا الحديث على أن أصل الأعمال استحضار النية, فلابد من النية كشرط رئيسي لقبول الأعمال, فالأعمال التي يراد بها وجه الله صالحه ومقبوله, لكن الأعمال التي لا يراد بها وجه الله باطله ومردودة, فلا يحصل للإنسان من عمله شيئاً إلا مانواه منه.
6/الدعوة بالحكمة, وبالموعظة الحسنة, والجدل بالتي هي أحسن.
7/الإبتسامة, والقول اللين, وتقديم هدية فلها أثر عظيم.
8/أي عادوه بطاعة الله سبحانه وتعالى ولا تطيعوه.
9/ (1)كثرة الأجر ومضاعفته, فالداعية له أجره وأجر من علم بما علم.
(2)الفوز بصلاة الله, وصلاةملائكتهوصلاة أهل السموات والأرضحتى النملة في حجرهاوالحيتان في البحربدليل ذكر للنبيصلى الله عليه وسلم رجلان أحدهما عابدوالآخر عالمفقال :فضل العالم على العابد كفضلي على سائر أدناكم ) ثم قال النبيصلى الله عليه وسلمإن الله وملائكته وأهل السموات والأرضحتى النملة في حجرهاوالحيتان في البحرليصلّون على معلّم الناس الخير).
(3) الخروج من تبعة الكتمان.
(4) الظفر بالعون والمدد من الله.
(5) الحصول على شهادة رسول الله صلى الله عليه وسلمبالخيرية المطلقةبدليل: (خيركم من تعلم القرآن وعلمه).
(6)الفوز بغنيمة قيمةألا وهي دعاء النبي صلىالله عليه وسلملناشر العلم بالنضارةأي بالنعمة والبهجة في الدنياوالآخرة.
(7) الداعية يحفظ من عقوبات الدنيا.
10/(إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ * الَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ * أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء فَلا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ).
11/ (1) استشعار إخلاص العمل لله.
(2) التأسي بالرسول اللهصلى الله عليه وسلم.
(3) الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالحكمة والموعظة الحسنة.
(4) الثبات على المبادئ والأخلاق التي هذبنا بها ديننا الإسلامي الحنيف.
(5) التفقه في الدين في الأمور التي تواجهنا أثناء الممارسات اليومية.
12/ (1) استحضار النية والإخلاص لوجه الله تعالى, لقوله سبحانه : (وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة), وقال صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى .. ).
(2) المعرفة العميقة بالكتاب والسنة حتى يبين للناس طريق الصواب.
13/ الإخلاص, والعلم, والبراءة من الشرك وأهله والموالاة لأولياء الله من المؤمنين, والعمل بما يدعوا إليه, والصبر على مشاق الدعوة.
14/ فوائد كثيييرة .. فطريق الدعوة بسيط جداً وليس بصعب .. ولله الحمد في البيت أثرت على أهلي في نواحي كثيرة منها المحافظه على الأذكار وعدم هجر القرآن والمحافظة على السنن الرواتب وصيام التطوع وفي الوقت الحالي أسعى للتأثير عليهم في حفظ القرآن. وفي المكتب جربت عملية نشر المطويات وكتيبات الأذكار وان شاءالله رح أجرب طرق أخرى مما تفضلتي به والله يجعلها خالصه لوجهه الكريم يارب العالمين.

الله يجزاك الخير
,’
محتاره1
محتاره1
اجابة الدرس الاول
الدعوه الى الله معناها الرجوع الى الله سبحانه وطلب الايمان
وترك مانهى الله عنه واخذ الحلال وترك الحرام
الثاني
معناها ان نبلغ عن ربنا لو بحديث اوايه والدليل (يايها الذين امنو اطيعوا الله واطيعوا الرسول)
الثالث
عن ابي هريره قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.من دعا الى هدى كان له من الاجرمثل اجور من تبعه
لاينقص ذلك من اجورهم شيئا.ومن دعا الى ضلاله كان عليه من الاثم مثل اثام من تبعه لاينقص ذلك من اثامهم شيئا .
الرابع
1_استحضار النيه والقصد فيها لوجه الله تعالى
2_كيف يكون لك تاثير في الدعوه في المجتمع
3_طريقة النصح وتقبل الطرف الاخر
4_فضل الدعوه الى الله
الخامس..
تفسير الحديث ان يكون العمل خالصا لله وبعيد عن الريا والسمعه .
السادس
الدعوه بالحكمه والموعظه الحسنه.الجدل باللتي هي احسن
السابع
الدعوه باللين والرفق
والتبسم وشكره على تقبل النصيحه
الهديه ولها اثر في النفوس
الثامن
اي عادوه بطاعه ولاتطيعوه
التاسع
الذي يدعوا الى الله يثاب على دعوته وله مثل اجور من تبعه
العاشر
(ان الشيطان لكم عدوا فاتخذوه عدوا)
الحادي عشر
الثاني عشر
1_اخلاص النيه لله وطلب الثواب
2_ان يكون الداعي على علم بما يدعوااليه من الكتاب والسنه
الثالث عشر
3_البراءه من الشرك واهله
4_العمل بما يدعوااليه في نفسه واهله ومن حوله
5_الصبر على مشاق الدعوه
الرابع عشر
اكون داعيه في بيتي عقد حلقه للقران لولساعه
.سماع شريط اسلامي
توفير مكتبه اسلاميه بالبيت
متابعة الاسره وتذكيرهم باذكار الصباح والمساء
ترك متابعة مايضيع الوقت
الامتناع عن شراء منتجات الصهاينه
وفي المكتب
اهداء الكتيبات على العمال والنصح لهم
وتعليق لوحات تذكر لفضائل الاعمال عند الله
توزيع المجلات الاسلاميه على المحلات بعد الفراغ منها ..
محاولة مساعدة كبار السن ..


والله اعلم
الشيخه لولوه
الشيخه لولوه
ج1: الدعوة لغة : الاستمالة . من الدعاء وهو النداء والاستمالة والحثّ على الشئ .
معناها طلب الرجوع إلى الله وطلب الإيمان بالله والقيام بتوحيده وعبادته ونهيهم عن الشرك والبدع والخرافات التي تصدهم عن دين الله وتخرجهم من دين الله إلى دين الجاهلية وكذلك الدعوة إلى مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال والإلتزام بأحكام الله في المعاملات بأخذ الحلال وترك الحرام من المكاسب. وقال الشيخ صالح بن حميد: يمكن بالنظر والتأمل تعريف الدعوة بأنها : (قيام المسلم ذي الأهلية ـ في العلم والدين ـ بتبصير الناس بأمور دينهم ، وحثهم على الخير ، وإنقاذهم من شر واقع، وتحذيرهم من سوء متوقع، على قدر الطاقة، ليفوزوا بسعادة العاجل والآجل)

ج2: فهو أن المسلم مطالب بتبليغ ما وصل إليه من القرآن والأحاديث النبوية إلى غيره ممن لم يبلغه.
(يايها الذين امنو اطيعوا الله واطيعوا الرسول)

ج3: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير ان ينقص من أوزارهم شيء).

ج4: 1- استحضار النية السليمة و القصد فيها وجه الله سبحانه و تعالى
2- كيف يكون لي تأثير في الدعوة الى الله في البيت او العمل او في المجتمع
3- طريقة النصح و تقبل الطرف الثاني لها
4- فضل الدعوة الى الله

ج5: معناه ان القصد للعمل تقربا إلى الله وطلبا لمرضاته وثوابه وأن كل عمل لا يراد به وجه الله فهو باطل لا ثمرة له في الدنيا والآخرة.

ج6: الدعوة بالحكمة, وبالموعظة الحسنة, والجدل بالتي هي أحسن.

ج7: الإبتسامة, والقول اللين, وتقديم هدية فلها أثر عظيم، والثناء على الشخص الدعو بأطيب الكلام .

ج8: أي عادوه بطاعة الله سبحانه وتعالى ولا تطيعوه.

ج9: الذي يدعو إلى الله يثاب على دعوته وله مثل أجور من تبعه كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ((من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ً))

ج10: (إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ * الَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ * أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء فَلا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ).

ج11: 1-والتأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم في دعوته وأخلاقه فهو القدوة لهذه البشرية قال تعالى " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً "
2-التأدب بالآداب التي شرعها الله
3- وإصلاح النفس وتهذيبها وتزكيتها
4-إخلاص النية لله لينال بها أجري الدنيا والآخرة
5- المسلم مأمور بالتوجيه والإرشاد وليس عليه تحقيق النتائج فإن التوفيق والهداية بيد الله عز وجل.

ج12:اخلاص النية لله تعالى ، ان يكون الداعية على علم بما يدعوا.

ج13: الاخلاص والعلم والبراءة من الشرك وأهله والعمل بما يدعو إليه والصبر على مشقة الدعوة

ج14: حصلت من ذلك على فوائد كثيرة منها تعويد نفسي على الالتزام بالاستماع إلى إحدى المحاضرات في الاسبوع على الاقل مرة او مرتين
وكذلك على طبعة مطويات موثوقة وتوزيعها على الموظفين كل اسبوع

وجزاك الله خيرا





رحالة عبر الزمن
السؤال الاول

الدعوة ( هي رسالة السماء إلى الأرض وهي هدية الخالق إلى المخلوق و هي دين الله القويم و طريقة المستقيم وقد اختارها الله و جعلها الطريق الموصل إليه سبحانه ( إن الدين عند الله الإسلام ) ثم اختارها لعباده و فرضها عليهم و لم يرض بغيرها بديلا عنها ( ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين )
و قال ابن تيمية رحمه الله ( الدعوة إلى الله هي الدعوة إلى الإيمان به و بما جاءت به رسله بتصديقهم فيما أخبروا به و طاعتهم فيما أمروا )


السؤال الثاني

هي جزء من حديث صحيح أخرجه البخاري وغيره.
وأما بخصوص معناها فهو أن المسلم مطالب بتبليغ ما وصل إليه من القرآن والأحاديث النبوية إلى غيره ممن لم يبلغه.
قال المباركفوري في كتابه تحفة الاحوذي في شرحه للحديث المشار إليه نقلاً عن صاحب اللمعات ما نصه: بلغوا عني: أي ولو كانت آية قصيرة من القرآن، والقرآن مبلغ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، الجائي به من عند الله، ويفهم منه تبليغ الأحاديث بالطريق الأولى.
وقد ذكر بعض العلماء أن المراد بالآية في الحديث هو الكلام المفيد نحو: من صمت نجا، والدين النصيحة. وعلى هذا فيكون المعنى بلغوا عني أحاديث ولو كانت قليلة.
إلا أن الصحيح هو القول الأول حسبما رجحه المباركفوري.
والله أعلم.


السؤال الثالث

قال رسول اللهصلى الله علية وسلم
((من دل على خير فله مثل أجر فاعله)) رواه مسلم في الصحيح


السؤال الرابع

1- استحضار النية السليمة و القصد فيها وجه الله سبحانه و تعالى
2- كيف يكون لي تأثير في الدعوة الى الله في البيت او العمل او في المجتمع

3- طريقة النصح و تقبل الطرف الثاني لها
4- فضل الدعوة الى الله


السؤال الخامس

الإخلاص في العمل وبيان اشتراط النية وأثر ذلك، وبه صدر البخاري كتابه الصحيح وأقامه مقام الخطبة له إشارة إلى أن كل عمل لا يراد به وجه الله فهو باطل لا ثمرة له في الدنيا والآخرة.

السؤال السادس

﴿ ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ﴾


السؤال السابع

بالحكمة، والموعظة الحسنة، والقول الين

السؤال الثامن

أي عادوه بطاعة الله ولا تطيعوه

السؤال التاسع

الاقتداء بالانبياء والمرسلين( و ياله من شرف)
2- الثناء من الله على أهل الدعوة.
3- نيل الاجور والحسنات العظيمه (من دل على خير فله مثل أجر فاعله)
4- السداد والتوفيق.
5- رجاء صلاح الذريه.
6- من أسباب الفوز والفلاح في الدنيا والاخره.
7- تجلب النصر على الاعداء.

8- صلاة الله جل وعلا وصلاة الاملائكة على معلم الناس الخير.
9- استمرار ثواب الداعي بعد موته.
10- محبة الله جل وعلا لمن قام بالدعوة الى دين الله .
11- هي صدقه من الصدقات


السؤال العاشر

قال تعالى: (( قال رب بما أغويتني لأزيننَّ لهم في الأرض ولأغوينّهم أجمعين (39) إلا عبادك منهم المخلصـــــين (40) قال هذا صراط علىّ مســــتقيم (41) إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين ))


السؤال الحادى عشر

*أن الداعي إلى الله يحصل على الطمأنينة القلبية..
* إن الداعي إلى الله يتعلم من الآخرين يتعلم من المدعوين..
* أن الداعي إلى الله يتمثل صفات المدعوين التي تنقصه..
* الدعوة إلى الله تحرك الإيمان وتزيده وتزيد الإنسان هدى إلى هداه..

* الداعي إلى الله عندما يتعامل مع الناس فإنه يتربى على صفات جديده لايمكن أن يتربى عليها أويكتسبها بمفرده , فمثلا ضبط النفس لايكون مع التعامل مع الآخرين وكذلك الحميّه والأخوه والهدايه وقبول النصح والاهتمام بالغير وغير ذلك.

السؤال الثاني عشر

الإخلاص
جدية الأخذ بالكتاب والسنة

صدق الجهاد في سبيل الله
النصيحة للإصلاح


السؤال الثالث عشر


1- الاخلاص لله سبحانه و تعالى
2- العلم بالشريعة الاسلامية
3- البراءة من الشرك
4-الصبر على الاذى
5- العمل بالدعوة لنفسه اولا ثم لمن حوله



السؤال الرابع عشر
*ليعقد أحدنا حلقة لتلاوة القرآن في بيته ولو لساعة واحدة مع أسرته
*اجتماع الأسرة على سماع شريط أيماني مرة واحدة في الأسبوع ووضع جائزة لأجمل تلخيص له .
* صلة الرحم والتوبة من القطيعة وترك الخصومات

*متابعة الأسرة في قراءة أذكار الصباح والمساء .
*إحياء فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وخصوصا بين الأهل والأقارب وترك السلبية, فأقل المنكر منع الموسيقى ورؤية المسلسلات الهابطة في منازلنا وغيرها من منكرات الأسواق والأفراح والولائم



جزاك الله الجنة