أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
البند الاول :
1.
(وإذ قال ربك للملائكة اني جاعل في الارض خليفه قالوا اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال أني اعلم مالا تعلمون*
وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبؤني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين*
قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ماعلمتنا إنك انت العليم الحكيم*
قال ياآدم أنبئهم بأسمائهم فلما أنبأهم باسمائهم قال ألم أقل لكم أني اعلم ماتبدون وماكنتم تكتمون*
(إني أعلم غيب السماوات والأرض وأعلم)
وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لأدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين*
وقلنا ياآدم اسكن انت وزوجك الجنه وكلا منها رغدا حيث شئتما ولاتقربا هذه الشجره فتكونا من الظالمين *)
2.
(فويل للذين يكتبون الكتاب بأيدهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون*
وقالوا لن تمسنا النار إلا اياما معدودات قل أتخذتم عند الله عهدا فلن يخلف الله عهده أم تقولون على الله مالا تعلمون*
(معدودة)
بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فاولئك أصحاب النار هم فيها خالدون*
والذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك اصحاب الجنة هم فيها خالدون *
وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لاتعبدون إلا الله وبالوالدين إحسانا وذي القربى واليتامى والمساكين وقولوا للناس حسنا وأقيموا الصلاة واتوا الزكاة ثم توليتم إلا قليلا منكم وانتم معرضون*)
3.
(قل من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فان الله عدو للكافرين*
ولقد أنزلنا إليك آيات بينات ومايكفر بها الا الفاسقون*
أوكلما عاهدوا عهدا نبذه فريق منهم بل أكثرهم لايؤمنون*
ولما جاءهم رسول من عند الله مصدقا لما معهم نبذ فريق من الذين أوتو الكتاب كتاب الله وراء ظهورهم كأنهم لايعلمون*)
مصدق
al7elwah @al7elwah
محررة ماسية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
al7elwah
•
البند الثالث
1.
(واذكروا الله في ايام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى واتقوا الله واعلموا انكم إليه تحشرون*
ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على مافي قلبه وهو ألد الخصام*
وإذا تولى سعى في الارض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لايحب الفساد*
وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالاثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد*
ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله والله رؤوف بالعباد*
ياأيها الذين امنوا ادخلوا في السلم كافة ولاتتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين*
فإن زللتم من بعد ما جأتكم البينات فاعلموا ان الله عزيز حكيم *
هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلال من الغمام والملائكة وقضي الأمر وإلى الله ترجع الامور*)
ظلل
2.
(ولاتجعلوا الله عرضة لإيمانكم ان تبروا وتتقوا وتصلحوا بين الناس والله سميع عليم*
لا يؤاخذكم الله باللغو في إيمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم والله غفور رحيم*
للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر فإن فاءوا فإن الله غفور رحيم*
وان عزموا الطلاق فان الله سميع بصير*
عليم
وللمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء ولايحل لهن ان يكتمن ماخلق الله في ارحامهن ان كن يؤمن بالله واليوم الاخر وبعولتهن أحق بردهن في ذلك إن أرادوا إصلاحا ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة والله عزيز حكيم*
المطلقات
الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ولايحل لكم أن تاخذوا مما اتيتموهن شيئا إلا ان يخافا ألا يقيما حدود الله فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به تلك حدود الله فلا تعتدوها ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون*)
3.
(مثل الذين ينفقون اموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم*
الذين ينفقون اموالهم في سبيل الله ثم لايتبعون ماانفقوا منا ولا أذى لهم أجرهم عند ربهم ولاخوف عليهم ولاهم يحزنون*
قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى والله غني حميد*
يا ايها الذين ءامنوا لاتبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كالذي ينفق ماله رئاء الناس ولايؤمن بالله واليوم الأخر فمثله كمثل صفوان عليه تراب فأصابه وابل فتركه صلدا لايقدرون على شئ مماكسبوا والله لايهدي القوم الكافرين*
ومثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضات الله وتثبيتا من انفسهم كمثل جنة بربوة أصابها وابل فآتت اكلها ضعفين فإن لم يصبها وابل فطل والله بما تعملون بصير*)
1.
(واذكروا الله في ايام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى واتقوا الله واعلموا انكم إليه تحشرون*
ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على مافي قلبه وهو ألد الخصام*
وإذا تولى سعى في الارض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لايحب الفساد*
وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالاثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد*
ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله والله رؤوف بالعباد*
ياأيها الذين امنوا ادخلوا في السلم كافة ولاتتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين*
فإن زللتم من بعد ما جأتكم البينات فاعلموا ان الله عزيز حكيم *
هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلال من الغمام والملائكة وقضي الأمر وإلى الله ترجع الامور*)
ظلل
2.
(ولاتجعلوا الله عرضة لإيمانكم ان تبروا وتتقوا وتصلحوا بين الناس والله سميع عليم*
لا يؤاخذكم الله باللغو في إيمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم والله غفور رحيم*
للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر فإن فاءوا فإن الله غفور رحيم*
وان عزموا الطلاق فان الله سميع بصير*
عليم
وللمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء ولايحل لهن ان يكتمن ماخلق الله في ارحامهن ان كن يؤمن بالله واليوم الاخر وبعولتهن أحق بردهن في ذلك إن أرادوا إصلاحا ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة والله عزيز حكيم*
المطلقات
الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ولايحل لكم أن تاخذوا مما اتيتموهن شيئا إلا ان يخافا ألا يقيما حدود الله فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به تلك حدود الله فلا تعتدوها ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون*)
3.
(مثل الذين ينفقون اموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم*
الذين ينفقون اموالهم في سبيل الله ثم لايتبعون ماانفقوا منا ولا أذى لهم أجرهم عند ربهم ولاخوف عليهم ولاهم يحزنون*
قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى والله غني حميد*
يا ايها الذين ءامنوا لاتبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كالذي ينفق ماله رئاء الناس ولايؤمن بالله واليوم الأخر فمثله كمثل صفوان عليه تراب فأصابه وابل فتركه صلدا لايقدرون على شئ مماكسبوا والله لايهدي القوم الكافرين*
ومثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضات الله وتثبيتا من انفسهم كمثل جنة بربوة أصابها وابل فآتت اكلها ضعفين فإن لم يصبها وابل فطل والله بما تعملون بصير*)
al7elwah
•
البند الرابع
(ياأيها الذين امنوا إذا تداينتم بدين إلى اجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولايأب كاتب ان يكتب كما علمه الله فليكتب وليملل الذي عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئا فإن كان الذي عليه الحق سفيها او ضعيفا او لايستطيع ان يمل هو فليملل وليه بالعدل واستشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل وامراتان ممن ترضون من الشهداء ان تضل احدهما فتذكر احدهما الاخرى ولا يأب الشهداء إذا مادعوا ولا تسأموا ان تكتبوه صغيرة او كبيرة إلى اجله ذلك اقسط عند الله واقوم للشهادة وادنى الا ترتابوا الا ان تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح ألا تكتبوها واشهدوا إذا تبايعتم ولا يضار كاتب ولاشهيد وان تفعلوا فانه فسوق بكم واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شي عليم*
وان كنتم على سفر فلم تجدو كاتبا فرهان مقبوضة فإن امن بعضكم بعضا فليؤد الذي أؤتمن امانته وليتق الله ربه ولاتكتموا الشهاده ومن يكتمها فإنه اثم قلبه والله بما تعملون عليم*)
صغيرا
كبيرا
ذلكم
(ياأيها الذين امنوا إذا تداينتم بدين إلى اجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولايأب كاتب ان يكتب كما علمه الله فليكتب وليملل الذي عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئا فإن كان الذي عليه الحق سفيها او ضعيفا او لايستطيع ان يمل هو فليملل وليه بالعدل واستشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل وامراتان ممن ترضون من الشهداء ان تضل احدهما فتذكر احدهما الاخرى ولا يأب الشهداء إذا مادعوا ولا تسأموا ان تكتبوه صغيرة او كبيرة إلى اجله ذلك اقسط عند الله واقوم للشهادة وادنى الا ترتابوا الا ان تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح ألا تكتبوها واشهدوا إذا تبايعتم ولا يضار كاتب ولاشهيد وان تفعلوا فانه فسوق بكم واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شي عليم*
وان كنتم على سفر فلم تجدو كاتبا فرهان مقبوضة فإن امن بعضكم بعضا فليؤد الذي أؤتمن امانته وليتق الله ربه ولاتكتموا الشهاده ومن يكتمها فإنه اثم قلبه والله بما تعملون عليم*)
صغيرا
كبيرا
ذلكم
الصفحة الأخيرة
1.
(أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ماتعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك وإلهه آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق إلها واحدا ونحن له مسلمون *
تلك أمة قد خلت لها ماكسبت ولكم ماكسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون *
وقالوا كونوا هودا أونصارى تهتدوا قل بل ملة إبراهيم حنيفا وماكان من المشركين*
قولوا امنا بالله وماأنزل إلينا وماأنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى وماأوتي النبيون من ربهم لانفرق بين احد منهم ونحن له مسلمون*
فإن امنوا بمثل ماأمنتم به فقد اهتدوا وان تولوا فانما هم في شقاق فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم*
صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة ونحن له عابدون*
قل أتحاجوننا في الله وهو ربنا وربكم ولنا اعمالنا ولكم اعمالكم ونحن له مخلصون*)
2.
(قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ماكنتم فولوا وجوهكم شطره وإن الذين أوتو الكتاب ليعلمون انه الحق من ربهم وما الله بغافل عما يعملون*
ولئن اتيت الذين اوتو الكتاب بكل آية ماتبعوا قبلتك ومابعضهم بتابع قبلة بعض ولئن اتبعت اهواءهم بعد الذي جاءك من العلم انك اذا لمن الظالمين*
من بعد ما جاءك
الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون ابناءهم وان فريقا منهم ليكتمون الحق وهم يعلمون*
الحق من ربك فلا تكونن من الممترين*
ولكل وجهة هو موليها فاستبقوا الخيرات اينما تكونوا يأتي بكم الله جميعا ان الله على كل شي قدير*
ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام وإنه للحق من ربك ومالله بغافل عما تعملون*
ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ماكنتم فولوا وجوهكم شطره لئلا يكون للناس عليكم حجة إلا الذين ظلموا منكم فلا تخشوهم واخشون ولأتم نعمتي عليكم ولعلكم تهتدون*
منهم3.
(أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وانتم لباس لهن علم الله انكم كنتم تختانون انفسكم فتاب عليكم وعفى عنكم فالان باشروهن وابتغوا ماكتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر ثم اتموا الصيام إلى الليل ولاتباشروهن وانتم عاكفون في المساجد تلك حدود الله فلا تقربوها كذلك يبين الله اياته لعلكم تتقون*
للناس لعلهم يتقون
ولاتأكلوا اموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من اموال الناس بالاثم وانتم تعلمون*
يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى وأتوا البيوت من ابوابها واتقوا الله لعلكم تفلحون*
وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولاتعتدوا ان الله لا يحب المعتدين*)