mariam225

mariam225 @mariam225

عضوة جديدة

إجابة mariam225 على اختبار 9 سورة البقرة

حلقات تحفيظ القرآن

البند الاول :

على الجميع تدوين الآيات

من قوله تعالى :"يسألونك ماذا ينفقون ....إلى نهاية قوله تعالى :" .......وبشر المؤمنين"


أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم

يسألونك ماذا يُنفِقون قل ما أنفقتم من خير فللوالدين و الأقربين
و اليتامى و المساكين و ابن السبيل
و ما تفعلوا من خير فإن الله به عليم
كُتِبَ عليكم القتال و هو كُره لكم و عسى أن تكرهوا شيئاً و هو خير لكم
و عسى أن تُحِبُّوا شيئاً و هو شر لكم و الله يعلم و أنتم لا تعلمون
يسألونك عن الشهر الحرام قتالٍ فيه
قل قتالٌ فيه كبيرٌ و صد عن سبيل الله و كُفر به و المسجد الحرام
و إخراج أهله منه أكبر عند الله و الفتنة أكبر من القتل
و لا يزالون يُقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا
و من يرتدد منكم عن دينه فيمت و هو كافر
فأولئك حبطت أعمالهم فى الدنيا و الآخرة
و أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون
إن الذين آمنوا و الذين هاجروا و جاهدوا فى سبيل الله
أولئك يرجون رحمة الله و الله غفور رحيم

يسألونك عن الخمر و الميسر
قل فيهما إثم كبير و منافع للناس
و إثمهما أكبر من نفعهما
و يسألونك ماذا يُنفقون قل العفو
كذلك يُبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون
فى الدنيا و الآخرة
و يسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير
و إن تُخالطوهم فإخوانكم و الله يعلم المفسد من المصلح
و لو شاء الله لأعنتكم إن الله عزيز حكيم

و لا تَنكِحوا المُشرِكات حتى يؤمنّ و لأمة مؤمنة خير من مشركة
و لو أعجبتكم
و لا تُنكِحوا المشركين حتى يؤمنوا و لعبد مؤمن خير من مشرك
و لو أعجبكم
أولئك يدعون إلى النار و الله يدعو إلى الجنة و المغفرة بإذنه
و يُبين آياته للناس لعلهم يتذكرون

و يسألونك عن المحيض قل هو أذى
فاعتزلوا النساء فى المحيض و لا تقربوهن حتى يطهرن
فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله
إن الله يحب التوابين و يحب المتطهرين
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنَّى شئتم
و قدِّموا لأنفسكم و اتقوا الله و اعلموا أنكم مُلاقوه
و بشر المؤمنين
5
750

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

mariam225
mariam225
البند الثاني :

على الجميع تدوين الآيات

من قوله تعالى :"وإن عزموا الطلاق....إلى نهاية قوله تعالى :" .......لعلكم تعقلون"

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم

و إن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم
و المُطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء
و لا يحِل لهن أن يكتمن ما خلق الله فى أرحامهن
إن كنّ يؤمِنّ بالله و اليوم الآخر
و بُعُولتهن أحق بِردِّهن فى ذلك إن أرادوا إصلاحا
و لهن مثل الذى عليهن بالمعروف
و للرجال عليهن درجة و الله عزيز حكيم
الطلاق مرتان
فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان
و لا يحل لكم أن تأخذوا مما أتيتموهن شيئا
إلا أن يخافا ألا يُقيما حدود الله
فإن خِفتم ألا يُقيما حدود الله فلا جُناح عليهما فيما افتدت به
تلك حدود الله فلا تعتدوها
و من يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون
فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره
فإن طلقها فلا جناح عليهما أن يتراجعا إن ظنا أن يقيما حدود الله
و تلك حدود الله يبينها لقوم يعلمون

و إذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن
فأمسِكوهن بمعروف أو سرِّحوهن بمعروف
و لا تُمسِكوهن ضِراراً لتعتدوا
و من يفعل ذلك فقد ظلم نفسه
و لا تتخذوا آيات الله هُزوا و اذكروا نعمت الله عليكم
و ما أنزل عليكم من الكتاب و الحِكمة يعظكم به
و اتقوا الله و اعلموا أن الله بكل شئ عليم

و إذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن
فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن إذا تراضوا بينهم بالمعروف
ذلك يوعظ به من كان منكم يؤمن بالله و اليوم الآخر
ذلكم أزكى لكم و أطهر و الله يعلم و أنتم لا تعلمون

و الوالدات يُرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يُتِم الرضاعة
و على المولود له رزقهن و كسوتهن بالمعروف
لا تُكلَّف نفس إلا وسعها
لا تضآرّ والدة بولدها و لا مولود له بولده
و على الوارث مثل ذلك
فإن أرادا فِصالاً عن تراض منهما و تشاور فلا جَناح عليهما
و إن أردتم أن تسترضعوا أولادكم فلا جناح عليكم إذا سلمتم ما أتيتم بالمعروف
و اتقوا الله و اعلموا أن الله بما تعملون بصير

و الذين يُتَوَفَون منكم و يذرون أزواجاً
يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر و عشراً
فإذا بلغن أجلهن فلا جناح عليكم فى ما فعلن فى أنفسهن بالمعروف
إن الله بما تعملون خبير
و لا جُناح عليكم فيما عرّضتم به من خطبة النساء
أو أكننتم فى أنفسكم عَلِم الله أنكم ستذكروهن
و لكن لا تواعدوهن سراً إلا أن تقولوا قولاً معروفاً
و لا تعزموا عُقدة النكاح حتى يبلُغ الكتاب أجله
و اعلموا أن الله يعلم ما فى أنفسكم فاحذروه
و اعلموا أن الله غفور حليم

لا جُناح عليكم إذا طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة
و متِّعُوهن على الموسع قدره
و على المقتر قَدَره
متاعاً بالمعروف حقاً على المحسنين
فإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن و فد فرضتم لهن فريضة
فنصف ما فرضتم إلا أن يعفون
أو يعفو الذى بيده عُقدة النِكاح
و أن تعفوا أقرب للتقوى و لا تنسوا الفضل بينكم
إن الله بما تعملون بصير

حافظوا على الصلوات و الصلاة الوسطى و قوموا لله قانتين
فإن خِفتم فرجالاً أو رُكباناً
فإذا أمِنتم فاذكروا الله كما علمكم ما لم تكونوا تعلمون
و الذين يُتَوفون منكم و يذرون أزواجاً وصيةً لأزواجهم
متاعاً إلى الحول غير إخراج
فإن خرجن فلا جناح عليكم فى ما فعلن فى أنفسهن من معروف
و الله عزيز حكيم
و للمُطلقات متاعاً بالمعروف حقاً على المتقين
كذلك يُبين الله لكم آياته لعلكم تعقلون
mariam225
mariam225
البند الثاني : على الجميع تدوين الآيات من قوله تعالى :"وإن عزموا الطلاق....إلى نهاية قوله تعالى :" .......لعلكم تعقلون" أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم و إن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم و المُطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء و لا يحِل لهن أن يكتمن ما خلق الله فى أرحامهن إن كنّ يؤمِنّ بالله و اليوم الآخر و بُعُولتهن أحق بِردِّهن فى ذلك إن أرادوا إصلاحا و لهن مثل الذى عليهن بالمعروف و للرجال عليهن درجة و الله عزيز حكيم الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان و لا يحل لكم أن تأخذوا مما أتيتموهن شيئا إلا أن يخافا ألا يُقيما حدود الله فإن خِفتم ألا يُقيما حدود الله فلا جُناح عليهما فيما افتدت به تلك حدود الله فلا تعتدوها و من يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره فإن طلقها فلا جناح عليهما أن يتراجعا إن ظنا أن يقيما حدود الله و تلك حدود الله يبينها لقوم يعلمون و إذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فأمسِكوهن بمعروف أو سرِّحوهن بمعروف و لا تُمسِكوهن ضِراراً لتعتدوا و من يفعل ذلك فقد ظلم نفسه و لا تتخذوا آيات الله هُزوا و اذكروا نعمت الله عليكم و ما أنزل عليكم من الكتاب و الحِكمة يعظكم به و اتقوا الله و اعلموا أن الله بكل شئ عليم و إذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن إذا تراضوا بينهم بالمعروف ذلك يوعظ به من كان منكم يؤمن بالله و اليوم الآخر ذلكم أزكى لكم و أطهر و الله يعلم و أنتم لا تعلمون و الوالدات يُرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يُتِم الرضاعة و على المولود له رزقهن و كسوتهن بالمعروف لا تُكلَّف نفس إلا وسعها لا تضآرّ والدة بولدها و لا مولود له بولده و على الوارث مثل ذلك فإن أرادا فِصالاً عن تراض منهما و تشاور فلا جَناح عليهما و إن أردتم أن تسترضعوا أولادكم فلا جناح عليكم إذا سلمتم ما أتيتم بالمعروف و اتقوا الله و اعلموا أن الله بما تعملون بصير و الذين يُتَوَفَون منكم و يذرون أزواجاً يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر و عشراً فإذا بلغن أجلهن فلا جناح عليكم فى ما فعلن فى أنفسهن بالمعروف إن الله بما تعملون خبير و لا جُناح عليكم فيما عرّضتم به من خطبة النساء أو أكننتم فى أنفسكم عَلِم الله أنكم ستذكروهن و لكن لا تواعدوهن سراً إلا أن تقولوا قولاً معروفاً و لا تعزموا عُقدة النكاح حتى يبلُغ الكتاب أجله و اعلموا أن الله يعلم ما فى أنفسكم فاحذروه و اعلموا أن الله غفور حليم لا جُناح عليكم إذا طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة و متِّعُوهن على الموسع قدره و على المقتر قَدَره متاعاً بالمعروف حقاً على المحسنين فإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن و فد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم إلا أن يعفون أو يعفو الذى بيده عُقدة النِكاح و أن تعفوا أقرب للتقوى و لا تنسوا الفضل بينكم إن الله بما تعملون بصير حافظوا على الصلوات و الصلاة الوسطى و قوموا لله قانتين فإن خِفتم فرجالاً أو رُكباناً فإذا أمِنتم فاذكروا الله كما علمكم ما لم تكونوا تعلمون و الذين يُتَوفون منكم و يذرون أزواجاً وصيةً لأزواجهم متاعاً إلى الحول غير إخراج فإن خرجن فلا جناح عليكم فى ما فعلن فى أنفسهن من معروف و الله عزيز حكيم و للمُطلقات متاعاً بالمعروف حقاً على المتقين كذلك يُبين الله لكم آياته لعلكم تعقلون
البند الثاني : على الجميع تدوين الآيات من قوله تعالى :"وإن عزموا الطلاق....إلى نهاية قوله...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لقد تم التدقيق و المراجعة
جزاكي الله خيرا
و سدد الله خطاك
و جعلنا و إياكي من أهل القران
شهيدة فلسطين
شهيدة فلسطين
البند الاول :

على الجميع تدوين الآيات

من قوله تعالى :"يسألونك ماذا ينفقون ....إلى نهاية قوله تعالى :" .......وبشر المؤمنين"


أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم

يسألونك ماذا يُنفِقون قل ما أنفقتم من خير فللوالدين و الأقربين
و اليتامى و المساكين و ابن السبيل
و ما تفعلوا من خير فإن الله به عليم
كُتِبَ عليكم القتال و هو كُره لكم و عسى أن تكرهوا شيئاً و هو خير لكم
و عسى أن تُحِبُّوا شيئاً و هو شر لكم و الله يعلم و أنتم لا تعلمون
يسألونك عن الشهر الحرام قتالٍ فيه
قل قتالٌ فيه كبيرٌ و صد عن سبيل الله و كُفر به و المسجد الحرام
و إخراج أهله منه أكبر عند الله و الفتنة أكبر من القتل
و لا يزالون يُقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا
و من يرتدد منكم عن دينه فيمت و هو كافر
فأولئك حبطت أعمالهم فى الدنيا و الآخرة
و أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون
إن الذين آمنوا و الذين هاجروا و جاهدوا فى سبيل الله
أولئك يرجون رحمة الله و الله غفور رحيم

يسألونك عن الخمر و الميسر
قل فيهما إثم كبير و منافع للناس
و إثمهما أكبر من نفعهما
و يسألونك ماذا يُنفقون قل العفو
كذلك يُبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون
فى الدنيا و الآخرة
و يسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير
و إن تُخالطوهم فإخوانكم و الله يعلم المفسد من المصلح
و لو شاء الله لأعنتكم إن الله عزيز حكيم

و لا تَنكِحوا المُشرِكات حتى يؤمنّ و لأمة مؤمنة خير من مشركة
و لو أعجبتكم
و لا تُنكِحوا المشركين حتى يؤمنوا و لعبد مؤمن خير من مشرك
و لو أعجبكم
أولئك يدعون إلى النار و الله يدعو إلى الجنة و المغفرة بإذنه
و يُبين آياته للناس لعلهم يتذكرون

و يسألونك عن المحيض قل هو أذى
فاعتزلوا النساء فى المحيض و لا تقربوهن حتى يطهرن
فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله
إن الله يحب التوابين و يحب المتطهرين
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنَّى شئتم
و قدِّموا لأنفسكم و اتقوا الله و اعلموا أنكم مُلاقوه
و بشر المؤمنين[/QUOTE

لا اخطاء
شهيدة فلسطين
شهيدة فلسطين
البند الثاني : على الجميع تدوين الآيات من قوله تعالى :"وإن عزموا الطلاق....إلى نهاية قوله تعالى :" .......لعلكم تعقلون" أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم و إن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم و المُطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء و لا يحِل لهن أن يكتمن ما خلق الله فى أرحامهن إن كنّ يؤمِنّ بالله و اليوم الآخر و بُعُولتهن أحق بِردِّهن فى ذلك إن أرادوا إصلاحا و لهن مثل الذى عليهن بالمعروف و للرجال عليهن درجة و الله عزيز حكيم الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان و لا يحل لكم أن تأخذوا مما أتيتموهن شيئا إلا أن يخافا ألا يُقيما حدود الله فإن خِفتم ألا يُقيما حدود الله فلا جُناح عليهما فيما افتدت به تلك حدود الله فلا تعتدوها و من يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره فإن طلقها فلا جناح عليهما أن يتراجعا إن ظنا أن يقيما حدود الله و تلك حدود الله يبينها لقوم يعلمون و إذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فأمسِكوهن بمعروف أو سرِّحوهن بمعروف و لا تُمسِكوهن ضِراراً لتعتدوا و من يفعل ذلك فقد ظلم نفسه و لا تتخذوا آيات الله هُزوا و اذكروا نعمت الله عليكم و ما أنزل عليكم من الكتاب و الحِكمة يعظكم به و اتقوا الله و اعلموا أن الله بكل شئ عليم و إذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن إذا تراضوا بينهم بالمعروف ذلك يوعظ به من كان منكم يؤمن بالله و اليوم الآخر ذلكم أزكى لكم و أطهر و الله يعلم و أنتم لا تعلمون و الوالدات يُرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يُتِم الرضاعة و على المولود له رزقهن و كسوتهن بالمعروف لا تُكلَّف نفس إلا وسعها لا تضآرّ والدة بولدها و لا مولود له بولده و على الوارث مثل ذلك فإن أرادا فِصالاً عن تراض منهما و تشاور فلا جَناح عليهما و إن أردتم أن تسترضعوا أولادكم فلا جناح عليكم إذا سلمتم ما أتيتم بالمعروف و اتقوا الله و اعلموا أن الله بما تعملون بصير و الذين يُتَوَفَون منكم و يذرون أزواجاً يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر و عشراً فإذا بلغن أجلهن فلا جناح عليكم فى ما فعلن فى أنفسهن بالمعروف إن الله بما تعملون خبير و لا جُناح عليكم فيما عرّضتم به من خطبة النساء أو أكننتم فى أنفسكم عَلِم الله أنكم ستذكروهن و لكن لا تواعدوهن سراً إلا أن تقولوا قولاً معروفاً و لا تعزموا عُقدة النكاح حتى يبلُغ الكتاب أجله و اعلموا أن الله يعلم ما فى أنفسكم فاحذروه و اعلموا أن الله غفور حليم لا جُناح عليكم إذا طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة و متِّعُوهن على الموسع قدره و على المقتر قَدَره متاعاً بالمعروف حقاً على المحسنين فإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن و فد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم إلا أن يعفون أو يعفو الذى بيده عُقدة النِكاح و أن تعفوا أقرب للتقوى و لا تنسوا الفضل بينكم إن الله بما تعملون بصير حافظوا على الصلوات و الصلاة الوسطى و قوموا لله قانتين فإن خِفتم فرجالاً أو رُكباناً فإذا أمِنتم فاذكروا الله كما علمكم ما لم تكونوا تعلمون و الذين يُتَوفون منكم و يذرون أزواجاً وصيةً لأزواجهم متاعاً إلى الحول غير إخراج فإن خرجن فلا جناح عليكم فى ما فعلن فى أنفسهن من معروف و الله عزيز حكيم و للمُطلقات متاعاً بالمعروف حقاً على المتقين كذلك يُبين الله لكم آياته لعلكم تعقلون
البند الثاني : على الجميع تدوين الآيات من قوله تعالى :"وإن عزموا الطلاق....إلى نهاية قوله...
شهيدة فلسطين
شهيدة فلسطين
بارك الله فيكي ممتازة