السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد
المسلم في هذه الحياة الدنيا له هدف عظيم وغاية كبيرة يسعى إليها في كل أعماله وأقواله وتصرفاته ، إن الجنة هي
الهدف الأسمى لكل مسلم والطريق إليها هو ماجعله الله سبحانه مقصوداً لخلق الجن والإنس وهو عبادة الله سبحانه
وتعالى
( وماخلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) .
هذه الحقيقة تحتم على المسلم أن ينظر إلى حياته نظرة راغب فيما عند الله وأن يجعل من دنياه مزرعة لآخرته وإذا أردتم
أن نبسط لكم القول في المقارنة بين الدنيا والآخرة فاسمعوا إلى قول الله تعالى :
( قُلْ مَتَاعُ الدَّنْيَا قَلِيلٌ وَالآخِرَةُ خَيْرٌ لِّمَنِ اتَّقَى وَلاَ تُظْلَمُونَ فَتِيلاً ) .
وإلى قوله جل شأنه :
{ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الآخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ }
وقوله سبحانه وبحمده :
{ وَلَأَجْرُ الآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ }
. حتى أن الله سبحانه اختار لنبيه صلى الله عليه وسلم ماهو خير وأبقى
فقال تعالى :
{ وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الْأُولَى } .
إذا كانت هذه الحقيقة لا تخفى على شريف علمكم ، وعلى حسن بصيرتكم ، فإن الناظر إلى حال بعض المسلمين اليوم
يجد من التناقض في حياته الشيء العجيب الذي يصور للناظر أن هذه الحقيقة باتت غائبة عن ذلك المسلم ، وكأنه
المقصود في قول الله تعالى :
( بل تؤثرون الحياة الدنيا والآخرة خير وأبقى ) .
في حياة بعض المسلمين ، ومن ذلك من يعمل الصالحات ، ويحصد من الحسنات ، بل إنه يقوم من الليل كما يقوم
المتهجدون ، لكن ما سر تناقضه ، لنستمع إلى الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم وهو يصف لنا رجلاً تلك حاله وتلك
أوصافه لكنه وقع في التناقض البغيض يقول صلى الله عليه وسلم : ( لأعلمن أقواماً من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات
أمثال جبال تهامة بيضا فيجعلها الله عز وجل هباء منثورا قال ثوبان : يا رسول الله صفهم لنا جلهم لنا أن لا نكون منهم
ونحن لا نعلم ، قال : أما إنهم إخوانكم ومن جلدتكم ويأخذون من الليل كما تأخذون ولكنهم أقوام إذا خلوا بمحارم الله
انتهكوها ) رواه ابن ماجة بسند صحيح .
قال الإمام ابن القيم رحمه الله : (أجمع العارفون بالله أن ذنوب الخلوات هي أصل الانتكاسات ) إن هذا التناقض بين عمل
الظاهر والباطن ، بين العلانية والسريرة ، بين الجلوة والخلوة ، دليل على ضعف الإيمان ، وضعف المراقبة لله سبحانه فالله
جل جلاله مطلع علينا
{ أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى } العلق14.
ثم إنه من التناقضات البغيضة الرجل ذو الوجهين ، الذي يأت كل قوم بوجه ، فهو من شرار الناس كما أخبر بذلك
المصطفى صلى الله عليه وسلم فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( تجد من شرار
الناس يوم القيامة عند الله ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه ) رواه البخاري ومسلم .
قال الإمام ابن حجر رحمه الله : ( شر الناس لأن حاله حال المنافق إذ هو متملق بالباطل وبالكذب مدخل للفساد بين
الناس )
وقال الإمام النووي رحمه الله ( هو الذي يأتي كل طائفة بما يرضيها فيظهر لها أنه منها ومخالف لضدها وصنيعه
نفاق ومحض كذب وخداع وتحيل على الاطلاع على أسرار الطائفتين وهي مداهنة محرمة )
من أعجب الأشياء أن تعرف الله ثم تعصيه ، وتعلم قدر غضبه ثم تعرض له ، وتعرف شدة عقابه ثم لا تطلب السلامة منه،
وتذوق ألم الوحشة في معصيته ثم لا تهرب منها ولا تطلب الأنس بطاعته.
قد يبتعد الإنسان عن المعاصي والذنوب إذا كان يحضره الناس ، وعلى مشهد منهم ، لكنه إذا خلا بنفسه، وغاب عن أعين
الناس ، أطلق لنفسه العنان ، فاقترف السيئات ، وارتكب المنكرات،
( وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرَاً بَصِيراً )
( وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ) .
قوة المراقبة لله، والعلم بأنه شاهد رقيب على قلوب عباده وأعمالهم، وأنه مع عباده حيث كانوا فإن من علم أن الله يراه
حيث كان، وأنه مطلع على باطنه وظاهره وسره وعلانيته، واستحضر ذلك في خلواته، أوجب له ذلك ترك المعاصي في السر
(وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ) .
إذا ما خلوت الدهر يوماً فلا تقل *** خلوت ولكن قل عليّ رقيبُ
ولا تحسبنّ الله يغفل ساعةً *** ولا أن ما نخفيه عنه يغيبُ
إن تقوى الله في الغيب، وخشيته في السر، دليل كمال الإيمان، وسبب حصول الغفران، ودخول الجنان، بها ينال العبد كريم الأجر وكبيره
وختاماً
فالمسلم الحق هو الذي عرف أنه خلق لعبادة ربه وأن مكافأته على ذلك جنة عرضها السموات والأرض بعد رحمة الله
سبحانه وتعالى ، فعليه أن يزن أعماله كلها بهذا الميزان فإن كان العمل مما يقرب الله فليلزمه وإن كان العكس فليحذر ولا
يأت ما يسخط الله فإن هو فعل فقد عرض نفسه لعقاب الله ، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
{أًمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أّن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَّحْيَاهُم وَمَمَاتُهُمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ }
الجاثية21 ... .
أخي وأُختي ... يعلم الله تعالى أني حريص عليكم جميعاً وإن كانت لي مصائب أسأل الله تعالى أن يغفر لي ولكم
وللمسلمين وأن يتقبل توبتنا جميعاً اللهم آمين وأعلم أني أقلكم ادباً وعلماً لكن أنصح نفسي وإياكم بصوت عالى مرتفع
لعل أحد منا يسمعه أنظر إلى هذا الحديث معي ... قال النبي عليه الصلاة والسلام : ** لأعلمن أقواماً من أمتي يأتون يوم
القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاء فيجعلها الله هباءً منثوراً ، قيل: يا رسول الله صفهم لنا، جلّهم لنا، أن لا نكون
منهم ونحن لا نعلم؟ قال: ** أما إنهم إخوانكم ومن جلدتكم ويأخذون من الليل كما تأخذون ولكنهم قوم إذا خلو بمحارم الله
انتهكوها } نسأل الله تعالى الستر لي ولكم وللمسلمين اللهم آمين
أيها الناس اتقوا الله حق التقوى واستمسكوا بالعروة الوثقي فان أجسادكم على النار لا تقوي فستذكرون ما أقول لكم
وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد ... وما كان من توفيق فمن الله وحده وما كان من خطأ أو زلل أو سهو أو
نسيان فمني ومن الشيطان .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إنا لنفـرح بالأيـام نقـطــــــــــــعها
فاعمل لنفسك قبل الموت مجتهداً
وكل يوم مضى يدني من الأجـل
فإنما الربح والخسران في العمـل
****
وصــــــــلى الله علـــــى نبينا محمــــد وعلى آله وصحــــــــبه أجمعين
رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمناً وللمؤمنين والمؤمنـات
منقول
عاسفة الخرفان @aaasf_alkhrfan
محررة فضية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
ما علي زود
•
جـــــــــ اللـــــه خيـــر ـــــــزاك
ما علي زود :جـــــــــ اللـــــه خيـــر ـــــــزاكجـــــــــ اللـــــه خيـــر ـــــــزاك
بارك الله فيك ووفقكِ لما يحبه ويرضاه
الصفحة الأخيرة