~ كـنــوووزة ~

~ كـنــوووزة ~ @knoooz_2

عضوة شرف في عالم حواء

إذا زوجك يحلق لحيته وانت مو راضية ..كيف تقنعيه؟

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فإن اللحية هي نعمة جليلة عظيمة تفضل الله بها على الرجال وميزهم عن النساء، وجعلها زينة لهم لما تضفي عليهم من سيما الرجولة والهيبة والوقار. وهي ليست مجرد شعيرات تنبت في الوجه فقط، بل إنها من شعائر الإسلام الظاهرة التي نتقرب إلى الله بإعفائها وتعظيمها،

قال تعالى: ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ ،
فهي من سنن المصطفى وقد أمر بإعفائها وإرجائها

ولكن على الرغم من كل ما جاء في تعظيمها والأمر بإعفائها إلا أن كثيراً
من المسلمين - هدانا الله وإياهم - في هذا الزمن قد احتقروا هذه الشعيرة
العظيمة وامتهنوها وحلقوها من وجوههم،

والذي لم يحلقها كلها أخذ يتلاعب بها، فمنهم من يجعلها صغيرة على الذقن،
ومنهم من يجعلها خفيفة كأنها خط أسود خفيف،

ومنهم من يربط شاربه مع لحيته ويجعلها على شكل دائرة!! ـ
إلى غير ذلك من الأشكال المحزنة والمضحكة في نفس الوقت والتي
لا تليق بأي عاقل أن يفعلها بوجهه،
فضلاً عن أن يكون مسلماً قد أمر بتكريمها وإعفائها،
وإنه ليندر أن يرى وجه الإنسان المتأدب بآداب الشريعة الذي
يبقي لحيته كما خلقها الله، فلا حول ولا قوة إلا بالله

~~~~~~~~~ْْْْْْْْ~~~~~~~~~

قيمة اللحية عند السلف



كان السلف يعظمون اللحية ويعلون شأنها،
فقد كان قيس بن سعد رضي الله عنه رجلا أمرد لا لحية له،
فقال قومه الأنصار: نعم السيد قيس لبطولته وشهامته ولكن لا لحية له، فو الله لو كانت اللحى تشترى بالدراهم لاشترينا له لحية!!

وهذا الأحنف بن قيس كان رجلا عاقلا حليما وكان أمرد لا لحية له وكان سيد قومه فقال بعضهم: وددنا أنا اشترينا للأحنف لحية بعشرين ألف..!

وما ذلك إلا لأن اللحية عند هؤلاء الأخيار تعتبر من الجمال والرجولة والكمال لشخصية المسلم.

وكان الواحد منهم أهون عليه أن تزول رقبته ولا تزول لحيته.

أما اليوم فكثير من أبناء المسلمين لا يتمنى أن يشترى له لحية بل إنه يدفع الأموال لإزالتها من وجهه، بل قد يود بعضهم لو عدمها نهائيا وساق على ذلك آلاف الدراهم!! نعوذ بالله من ذلك.

~~~~~~~~ْْْْْْْْْْ~~~~~~~~~~

قال الإمام المفسر محمد بن جرير الطبري رحمه الله:

حدثني موسى بن عبد الرحمن المسروقي قال : حدثنا عبيد بن الصباح قال حدثنا حميد قال : " وللرجال عليهن درجة " قال : لحية .

وقال ابن خلكان في وفيات الأعيان "6/56" :
أنشدني مهذب الدين الخيمي ،وأخبرني أنه كان بدمشق قد رسم السلطان بحلق لحية رجل له وجاهةبين الناس،
فحلق نصفها، وحصل فيه شفاعة ،
فعفي عنه في الباقي ، فعمل فيه أبياتا ولم يصرح باسمه :

زرت ابن آدم لما قيل قد حلقوا ::::جميع لحيته من بعد ما ضُربا ..
فلم أر النصف محلوقا فعدت له::::مهنئا بالذي منها له وهبا.
فقام ينشدني والدمع يخنُقه:::::::بيتين ما نُظما مينا و لاكذبا .
إذا أتتك لحلق الذقن طائفة:::::فاخلع ثيابك منها ممعنا هربا.
وإن أتوك وقالوا إنها نصف ::::فإن أطيب نصفيها الذي ذهبا.



~~~~~~~ْْْْْْْ~~~~~~~

الجمال ليس في حلق اللحى

كيف يخلق الله رجلاً ويمييزه عن المرأة برجولته ولحيته التي فيها وقاره وجماله
ثم لا يرضى بذلك ويذهب يغير خلق الله ويتشبه بالنساء وبأعداء
الإسلام ويتوهم أن في ذلك زيادة جمال له أناقة؟!!
أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً .
وكأن جمال الإنسان واناقته لا تتم إلا بحلق اللحية أو بتقصيرها
وتخفيفها واللعب بها!!
والله إن جمال الرجل وبهاءه وهيبته في إبقاء لحيته كما خلقها الله تعالى
لأن الله أعلم بما يناسب الرجل لذا خلق له هذه اللحية

فكيف يليق بمسلم عاقل أن يرفض ما اختاره الله له؟
أهو اعلم بما يناسبه من الله أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللّهُ ،
ولو أراد الله للرجل أن يكون ناعماً بدون لحية لم يعجزه ذلك،
ولكنه ميز الرجل عن المرأة وكرمه وشرفه بهذه اللحية،

ولكن بعض الرجال - هدانا الله وإياهم - لا يريدون هذا التكريم وهذا التمييز،
بل يحاربونه، نسأل الله السلامة والعافية من ذلك . دار القاسم


~~~~~ْْْْْْ~~~~~~

أقوال العلماء

ابن تيمية :
يحرم حلق اللحية للأحاديث الصحيحة ولم يبحه احد , وقد امرنا
النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشبه بغيرنا فقال : ليس منا منْ تشبه بغيرنا ,
لا تشبّهوا باليهود ولا النصارى , فمخالفتهم امر مقصود للشارع ( المُشرّع )
والمشابهة في الظاهر تورث المودة والمحبة والموالاة في الباطن ,

كما ان المحبة في الباطن تُورث المشابهة في الظاهر وهذا امر
يشهد له الحِدْ وتشهد به التجربة

مثال: اصحاب المهنة الواحدة يميلوا لبعضهم البعض في الغالب

ْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْ


ابن باز رحمه الله :

ما حكم حلق اللحية أو قصها وهل يكون من حلقها متعمداً معتقداً حل ذلك
كافراً، وهل يقتضي حديث ابن عمر رضي الله عنهما وجوب إعفاء
اللحية وتحريم حلقها أم لا يقتضي إلا استحباب الإعفاء؟


الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على عبد الله ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه . . وبعد :
فقد ورد إلي سؤال عن حكم حلق اللحية أو قصها وهل يكون من حلقها
متعمداً معتقداً حل ذلك كافراً،
وهل يقتضي حديث ابن عمر رضي الله عنهما وجوب إعفاء اللحية
وتحريم حلقها أم لا يقتضي إلا استحباب الإعفاء؟
الجواب:
قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث ابن عمر
رضي الله عنهما أنه قال:
((قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين)) متفق على صحته،
ورواه البخاري في صحيحه بلفظ:
((قصوا الشوارب ووفروا اللحى خالفوا المشركين))،
وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
((جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس))
وهذا اللفظ في الأحاديث المذكورة يقتضي وجوب إعفاء اللحى
وإرخائها وتحريم حلقها وقصها؛ لأن الأصل في الأوامر هو
الوجوب، والأصل في النواهي هو التحريم، ما لم يرد ما يدل
على خلاف ذلك، وهذا هو المعتمد عند أهل العلم،
وقد قال الله سبحانه: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا
وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ.
وقال عز وجل: فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ
أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ.

قال الإمام أحمد رحمه الله : (الفتنة: الشرك) لعله إذا رد بعض قوله
- يعني قول النبي صلى الله عليه وسلم - أن يقع في قلبه شيء من
الزيغ فيهلك، ولم يرد في الكتاب ولا في السنة ما يدل على
أن الأمر في هذه الأحاديث ونحوها للاستحباب،
وأما الحديث الذي رواه الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه عن
النبي صلى الله عليه وسلم:
(أنه كان يأخذ من لحيته من طولها وعرضها) فهو حديث باطل عند أهل العلم؛
لأن في إسناده رجلا يدعى عمر بن هارون البلخي وهو متهم بالكذب،
وقد انفرد بهذا الحديث دون غيره من رواة الأخبار،
مع مخالفته للأحاديث الصحيحة، فعلم بذلك أنه باطل لا يجوز
التعويل عليه ولا الاحتجاح به في مخالفة السنة الصحيحة، والله المستعان .

ولا شك أن الحلق أشد في الإثم؛ لأنه استئصال للحية بالكلية ومبالغة
في فعل المنكر والتشبه بالنساء، أما القص والتخفيف فلا شك أن
ذلك منكر ومخالف للأحاديث الصحيحة ولكنه دون الحلق.أما حكم من
فعل ذلك فهو عاص وليس بكافر ولو اعتقد الحل بناء على
فهم خاطئ أو تقليد لبعض العلماء. والواجب أن ينصح ويحذر من هذا المنكر؛
لأن حكم اللحية في الجملة فيه خلاف بين أهل العلم هل يجب توفيرها
أو يجوز قصها.
أما الحلق فلا أعلم أحداً من أهل العلم قال بجوازه ولكن لا يلزم من ذلك
كفر من ظن جوازه لجهل أو تقليد، بخلاف الأمور المحرمة المعلومة
من الدين بالضرورة لظهور أدلتها فإن استباحتها كفر أكبر إذا كان
المستبيح ممن عاش بين المسلمين، فإن كان ممن عاش بين الكفرة
أو في بادية بعيدة عن أهل العلم فإن مثله توضح له الأدلة
فإذا أصر على الاستباحة كفر، ومن أمثلة ذلك الزنا والخمر
ولحم الخنزير وأشباهها، فإن هذه الأمور وأمثالها معلوم تحريمها
من الدين بالضرورة وأدلتها ظاهرة في الكتاب والسنة، فلا يلتفت إلى دعوى
الجهل بها إذا كان من استحلها مثله لا يجهل ذلك كما تقدم.
وأسأل الله أن يوفقنا وإياكم للعلم النافع والعمل الصالح،
وأن يمنحنا الفقه في دينه والثبات عليه وأن يعيذنا جميعا من مضلات
الفتن، إنه سميع قريب.

~~~~~ْْْْْْ~~~~~~

محمد بن صالح بن عثيمين :
سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

هل يعتبر حلق اللحية من الكبائر ؟ وهل يوجد حديث عن الرسول
صلى الله عليه وسلم يبين فيه العقاب الشديد لمن حلق لحيته ؟

فأجاب : " حلق اللحية من الكبائر باعتبار إصرار الحالقين يعني
أن الذين يحلقون لحاهم يصرون على ذلك ، ويستمرون عليه ،
ويجاهرون بمخالفة السنة

فمن أجل ذلك صار حلق اللحى كبيرة من حيث الإصرار عليه
أما الأحاديث الواردة في ذلك فقد أخبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم
أنها من الفطرة ، أي أن إعفاء اللحى من الفطرة، وبناء على ذلك يكون
مَنْ حلقها مخالفاً لما فُطِرَ الناس عليه .
ليس امر النبي بإعفاء اللحية هو دليل وحيد على تحريم حلقها ,
بل يحرم حلقها بالقرأن ومن بين الادلة على هذا قوله عز وجل عن لسان ابليس :( وقال لأتخذنّ من عبادك نصيباً مفروضاَ ....ولأمرنهم فليغيرن خلق الله ) . ـ



5
783

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

روسلين
روسلين
اللهم اني اعوذ بك من تحول عافيتك وزوال نعمتك وفجأه نقمتك وجميع سخطك
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
اللهم اغفرلي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
اللهم صل وسلم على نبينا محمد عدد ماذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله والحمدلله والله اكبر ولا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله
لا إله إلا الله والحمدلله
ام سيلين1111
ام سيلين1111
امدحيه وقولي كذا شكلك احلا واذا حلقيها قولي مره شكلك متغير ومو لايق عليك
وانصحيه
بس يا اختي الدين مو بالشكل واللحا =الدين بالقلب واهم شي اخلاقه مو لحيته
ياما رجال تنخدعي فيهم بسبب لحاهم
وياما رجال محترمين وهما حالقيين لحاهم
بس اذا مصره انه مايحلقها شجعيه
الاميره زيزي
الاميره زيزي
اذا اجتمع الدين شكل ومضمون هذا احسن شي
بس بعضهم الله يهديهم اللحيه عندهم ديكور فقط ولا يلتزمون بتعاليم الدين هذولا للأسف يشوهون صورة المتدينين
فارسة الحلام
فارسة الحلام
جزاك الله خير
فارسة الحلام
فارسة الحلام
رفع