إشراق 55

إشراق 55 @ashrak_55

عضوة شرف في عالم حواء

إذا كنت مغترباً .. تفضل هنا !!

ملتقى الأحبة المغتربات

وجه المستشار الشيخ محمد بن سليمان عبده المستشار الخاص لصاحب السمو الملكي الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز يرحمه الله رسالة خاصة لإبنه عادل.
في عام 1397 هـ حيث كان عادل يستعد للسفر للولايات المتحدة الأمريكية لتكملة دراسته هناك وتضمنت الرسالة مجموعة من النصائح والإرشادات من الأب لإبنه ويسر البلاد أن تنشرها للإستفادة من مضمونها على أمل أن يأخذ الشباب بالنصائح التي احتوت عليها الرسالة .
إلى الإبن عادل ..
مع دعائي لك بالتوفيق والنجاح وأنت في طريقك إلى سفرة بعيدة وطويلة إلى طلب العلم ومع طلبي من الله سبحانه وتعالى أن تكون عودتك لنا في القريب العاجل وانت تحمل ما تفخر به من العلم وأن اول ما اوصيك به هو تقوى الله سبحانه وتعالى والسير في طريقك المرسوم لك بصبر وجد وخلق حسن وعليك بمراعاة مدرسيك ومعلميك ومهما كانوا ولا تكره الدرس لكرهك المعلم إذا كان فيه ما يكره فإن المعلم في نظري يشبه الثمرة وهي في غصنها فعلى المرء جنى الثمار سواء كان الغصن غضاً او شائكاً وبمعنى آخر لا تتبع المثل القائل لاتقرصيني يا نحلة ولا ابغى لك عسل فإن العسل طيب وحلو ولذيذ المذاق وفيه منافع للناس فلا ينبغي للمرء ان يتركه خوفاً من قرصة النحلة .
واعلم يا بني ان الدنيا كلها كفاح ومن لم يكافح لم يعش وأن الكفاح والسهر والتعب في طلب العلم سيعود إلى صاحبه بالخير والفائدة .
ومن ناحية أخرى فعلى المرء أن يكون يا بني حريصاً حذراً في جميع الأمور وأن لا يستبسط الأشياء او يستهزئ بها .
ولا تصدق كل ما تسمعه قبل ان تتأكد من صحته واحذرعدوك ولا تأمن صديقك قبل ان تتأكد من صدق صداقته وأخلاصه ولا تبح بسرك لأحد , ولا تسكر وفي المجتمعات الأجنبية التي فيها إختلاط النساء بالرجال احذر النساء ولا تأمن جانبهن ولا تثق في إخلاصهن ولا تصدق قصصهن وكن جدياً في جميع الأمور وتجنب كثرة الهزار ولا تعرض كرامة الآخرين للإهانة وحافظ على كرامتك وكن ودوداً لطيفاً مع جميع الناس ما امكن وحاول ان لا توجد لك أعداء وأن تكسب صداقة الجميع وتجنب كل فاسق او فاسقة لكي لا يؤثر فيك فسقهم ولا تنصح إلا من يقدر نصحك لأن المثل يقول تنصح جاهلاً فيتعادى لك وحافظ على صلاتك و صحتك لأن الصحة تاج فوق رؤوس الأصحاء ولا لذة في الحياة بدون صحة وعليك ان تحسن اختيار رفاق طريقك وان لا تنتقل وإلا ومعك رفيق ولا تضع نفسك إلا في المكان المناسب لك ولا تتهور ولا تسرع ولا تخاطر وفكر قبل ان تعمل وإذا فكرت في شيء وبدأت العمل من أجله فلا تتردد في إتمامه
فإذا اخطأت في شيء فيجب ان يكون هذا الخطأ درساً وعبرة لك لكي لا تقع في مثله ولا تقبل امانة لديك من احد ما بداخلها ما لم تتطلع عليها وما بداخلها ولا تقبل امانة او خطاب يرسل معك من شخص إلى اخر او من مكان ما لم تعرف ما به جيداً ولا تهمل ذلك ويجب ان تعلم كل شيء لكي لا تقع ضحية زلل الآخرين واعلم ان وقوعك في خطأ يضعه لك غيرك يعرضك انت للخسارة التي لا يخرجك منها إعتذارك بعدم علمك بهذا الخطأ أو أنه بدر من شخص آخر . ولاحظ ان جميع قوانين العالم تقول بإن القانون لا يحمي المغفلين فلا تكن مغفلاً .
وختاماً ارجو ان تقبل مني هذه الكلمات وتدرسها جيداً وأنا على ثقة من انك ليس بحاجة لها وأنك في مكان الثقة وأنك خير سفير لي ولبلادك وأمتك ودينك أينما ذهبت وفقك الله ورعاك . .
ابوك 16/12 /1397
محمد سليمان عبده .
منقول من جريدة البلاد .
17
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

*أم مروة*
*أم مروة*
بارك الله فيك اختي إشراق

نقل رائع ويحتوي علي كل النصائح اللي يحتاجها الواحد في غربته

جزاك الله الجنة علي ما خطت يمينك

ختك
ام مروة
إشراق 55
إشراق 55
أختي ام مروة شكراً لك على المرور والرد ووفقك الله واعانك ويسر أمورك .
بحور 217
بحور 217
اختيار جميل يا إشراق ..

كلمات قوية مؤثرة وجامعة للكثير من الأمور التي يتعرض لها الشباب المغترب .
إشراق 55
إشراق 55
جزاك الله خيراً بحور وصدقتي هي فعلاُ كلمات قوية مؤثرة وجامعة للكثير من الأمور التي يتعرض لها الشباب المغترب وايضاً تحمل الفائدة الكبيرة لكل طالب وطالبة علم في كل مكان .
بيادر
بيادر
جزاكي اللة خيرا اختي