om naser_64

om naser_64 @om_naser_64

عضوة مميزة

إذا كنت ممن يعـشــق الأمــثــال العــامّــية تــفــضــل وشارك ...

ملتقى الإيمان

أحــبــائي ...

إلى كــل من يهــوى الأمــثـــال والحــكــم ...

قال ابن المقفع :إذا جـعل الكــلام مثــلاً فهو أوضح للمنطق وأنسق للسمع وأوسع لشــعوب الحديث.

وهــكــذا أحــبائي نجد أن الأمــثــال تعبر تعبيراً صـــادقــاً عمــا يجيش في الصدور من الآراء في إطــار بديع من الحكمة البالغة والموعظة الحسنة ، التي لها تأثير بالغ حسن في النفوس هــذا بجانب إيجاز اللفظ وإصابة المعنى مما لم يجتمع في غير الأمثال التي تشيع على ألسنة العــامّــة والخــاصّــة والمثقـفـين في مجتمعاتهم وأنديتـهـم ...

والباحث في الأدب العربي يجد ما يناظر الأمثال العامّــيــة على سبيل المثال :

مثل عاميّ
تيتي تيتي زي ما رحتي زي ما جيتي ...

ويقابله في الأمثال الفصحى

عــاد بخفي خنين


وهــنــاك أيضاً في الموضوع الواحــد مــا يشجعه وما يعارضه من الأمــثــال مــثــلاً :

خُــذ مــن الخــرايب ولا تــأخــذ مــن القــرايب

وضــده :

آخــذ بن عــمـي وأتغـطـى بكـمي...

وهــكــذا نستطيع أن نأخــذ من ألأمثال أكثر من معنى ففيها الإقـدام وفيها الصبر والشجاعة والكرم والمعرفة والجهل والتفضيل والمساواة والعزم والحذر والنصيحة والنظام والذوق والإحـساس بمشاعر الآخـرين والتنبيه والحزم والإيمان المطـلق بالله والحــاجـة والمــداراة

بل وفيها الكثير والكثير من المعــاني التي لا تعـدّ ولا تحصى ، وفيها من الفوائد التي لا تزيد القارئ والمتمعن إلاّ حنكةً ودراية وثقافة وعلم بالحياة ومشاكلها ومواقفها المتعددة والمتنافرة المتناقضة والمؤلمة التي لا يعرفها إلاّ محـنـك ذو خبرة


أحبائي لا أريد أن أطيل عليكم أكثر من ذلك فلقد طرحت الموضوع حتى نتبادل الأمثال فيما بيننا ولأن المنتدى يضم أعضاء من مختلف الأقطار فهذا أدعى لتبادل الفنون العريقة فيما بيننا ...

*** تــنــبــيــــه ***

نرجــو مـن جميع المشاركين الابتعاد وتجنب كل مثل قــد يخــل بالشريعــة الإســلاميــة أو الأدب الجــم

فــكــل مــنــا مســؤول أمام الله عــمّــا خــطــت يــداه فلنبادر بالكتابة الراقــية ولنبتعــد عــن كــل ريب وشبهة فلــنــبدأ أحبائي بذكر الأمــثــال وإن تيسر ذكر السبب للمثل ومكان شيوع المثل فــهو أفضل في نظري ...

بسم الله نبدأ

إذا كنت على البير ... أصـرف بتدبير

يضرب لعدم التبذير والإسـراف وضرورة الاقتصاد حتى ولو كــان ذلك بالنسبة للمــاء مـع كثرته إلاّ أن الإسـراف قـد ينهـيـه ...


إن مــا شكـى الوجـعــان حــاله يـبــان

يضرب للتعبير عن وضوح الشيء وظهوره دون التعبير عنه زي ما يقولوا( في وجهه شـاهـد من الخبر ) و ( الكـتـاب يقرأ من عنوانه )


أهــل السـمــاح مــاتـوا مــلاح

يضرب لطلب السماح والتغاضي عن الإساءة السابقـة وتصفية الخواطر ( إللي فــات مــات )

وهــكــذا أحــبائي ونحن بانتظــار مشاركاتكم
0
270

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️