•
التِّكرار أثقل على النفس من نقل الحجارة، ومن لم يتحمل غصص التكرار وثقله وملله .. لن يتعلم!
🖌 الشيخ أحمد سالم..
الجيل الجديد . @algyl_algdyd_1
عضوة شرف في عالم حواء
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
قال ابن مسعود رضي الله عنه عن القرآن:
«لا تنثروه نثرَ الدقل، ولا تهذوه هذَّ الشعر: قفوا عند عجائبه، وحركوا به القلوب، ولا يكن همّ أحدِكُم آخر السُّورة»
🔖 وهذا ما نعاني منه ❗️
• فإذا كانت قراءتنا للورد اليومي قراءة لنستريح منه لا لنستريح به فلن نستطيع تحصيل التدبر، ولو تأملنا وتدبرنا، ووقفنا عند الآيات، لاختلف الحال ولتبدّل حالنا مع القرآن..
«لا تنثروه نثرَ الدقل، ولا تهذوه هذَّ الشعر: قفوا عند عجائبه، وحركوا به القلوب، ولا يكن همّ أحدِكُم آخر السُّورة»
🔖 وهذا ما نعاني منه ❗️
• فإذا كانت قراءتنا للورد اليومي قراءة لنستريح منه لا لنستريح به فلن نستطيع تحصيل التدبر، ولو تأملنا وتدبرنا، ووقفنا عند الآيات، لاختلف الحال ولتبدّل حالنا مع القرآن..
🔖 ما المطلوبُ مِنَ حافظِ القُرآن؟
المطلوب من القرآن هو فهم معانيه، والعمل به، فإن لم تكن هذه همّة حافظه لم يكن من أهل العلم والدين.
🖌 ابن تيمية رحمه الله..
المطلوب من القرآن هو فهم معانيه، والعمل به، فإن لم تكن هذه همّة حافظه لم يكن من أهل العلم والدين.
🖌 ابن تيمية رحمه الله..
•
«من لم يختم القرآن في شهر على الأكثر من حفظه، فهو ليس بمتقن، فعليه أن يتقن حفظه أولا ثم بعد ذلك يختم في ثلاثة أيام لمدة شهر ثم في سبعة إلى عشرة لمدة سنة ثم بعد ذلك لا يجاوز الشهر في ختمته، والتفلت سيحصل في حال طول مدة الختمة فمن يختم في أسبوع أضبط ممن يختم في عشرة أيام، وهكذا».
🖌 د. فايز السريح.
«من لم يختم القرآن في شهر على الأكثر من حفظه، فهو ليس بمتقن، فعليه أن يتقن حفظه أولا ثم بعد ذلك يختم في ثلاثة أيام لمدة شهر ثم في سبعة إلى عشرة لمدة سنة ثم بعد ذلك لا يجاوز الشهر في ختمته، والتفلت سيحصل في حال طول مدة الختمة فمن يختم في أسبوع أضبط ممن يختم في عشرة أيام، وهكذا».
🖌 د. فايز السريح.
🔖 قواعِدُ منهجِيَّة لمَن أرادَ الحِفظ:
🔺 ١ • التّكرار سبيلُ السلف الصالح في الحِفظ.
جاء في ترجمة أبي مسعود الرازي أنه كان يكرر كل حديث ٤٠٠ مرّة، ولمّا اشتكى إليه طلابه أنهم ينسون محفوظهم، قال لهم: أيكم يراجع حفظه ٥٠٠؟! وجاء عن الإمام ابن هشام أنه كان يكرر الألفية ١٠٠٠ مرة.
وقصص العلماء في هذا تطول.
🔺 ٢ • قليلٌ مُتقن، خيرٌ من كثيرٍ مُهمَل.
ليست العبرة بما تحفظ؛ ولكن العبرة بما تتقن.
🔺 ٣ • حفظٌ مُتقن، ثمّ وردٌ يوميٌّ ثابِت.
أتى أحد الصحابة لعمر بن الخطاب رضي الله عنه فحبس عنه ثم قال له: (إني كرهت أن أخرج وأنا لم أتم حزبي).
🔺 ٤ • أن القرآن مشروعُ عمر، فكن سخيا في الوقت.
🔺 ٥ • التدرج في الحفظ.
بتحديد مقدار، ثم السير عليه.
جاء عن أبي بكر بن عياش أنه قال لابن مبارك: قرأتُ القرآن على عاصم بن أبي النجود، فكان يحفظني كل يومٍ آيتين آيتين، ويقول: إن هذا أثبتٌ لك. وأبو بكر إمام من أئمة أهل العلم في الحديث.
🔺 ٦ • لا تتشعب.
🎥 حتى لا يتفلت القرآن، الشيخ إبراهيم الصعقوب.
🔺 ١ • التّكرار سبيلُ السلف الصالح في الحِفظ.
جاء في ترجمة أبي مسعود الرازي أنه كان يكرر كل حديث ٤٠٠ مرّة، ولمّا اشتكى إليه طلابه أنهم ينسون محفوظهم، قال لهم: أيكم يراجع حفظه ٥٠٠؟! وجاء عن الإمام ابن هشام أنه كان يكرر الألفية ١٠٠٠ مرة.
وقصص العلماء في هذا تطول.
🔺 ٢ • قليلٌ مُتقن، خيرٌ من كثيرٍ مُهمَل.
ليست العبرة بما تحفظ؛ ولكن العبرة بما تتقن.
🔺 ٣ • حفظٌ مُتقن، ثمّ وردٌ يوميٌّ ثابِت.
أتى أحد الصحابة لعمر بن الخطاب رضي الله عنه فحبس عنه ثم قال له: (إني كرهت أن أخرج وأنا لم أتم حزبي).
🔺 ٤ • أن القرآن مشروعُ عمر، فكن سخيا في الوقت.
🔺 ٥ • التدرج في الحفظ.
بتحديد مقدار، ثم السير عليه.
جاء عن أبي بكر بن عياش أنه قال لابن مبارك: قرأتُ القرآن على عاصم بن أبي النجود، فكان يحفظني كل يومٍ آيتين آيتين، ويقول: إن هذا أثبتٌ لك. وأبو بكر إمام من أئمة أهل العلم في الحديث.
🔺 ٦ • لا تتشعب.
🎥 حتى لا يتفلت القرآن، الشيخ إبراهيم الصعقوب.
الصفحة الأخيرة
🔍 اختَبِر حِفظَك!
🔘 إنّ حفظَ القُرآنِ أو بعضَه مُهِمّ، لكنَّهُ لا يُمثِّلُ بمُفرَدِه حقيقةَ ما نَحنُ فِيه، بل هو أحد خطوات السَّيرِ فيه!
☑️ إنَّ الحِفظَ المَطلوبَ هُو حِفظُ الصّحابة رضي الله عنهم، الذين كانوا يتلقون القرآن خمس آيات أو عشرًا، فيدخلون في مُكابدةِ حقائقِهَا الإيمانيَّة، فلا يَنتقِلُون إلَى غيرِها إلا بعدَ نجاحهِم في ابتلاءَاتِها!
📍 ومِن ثُم يصير حفظ القرآن بهذا المسلك: «مشروع حياة»، وليس مجرد هدف لسنة أو سنتين، أو لبضع سنوات..
🖋 د. فريد الأنصاري..
📑 «مقال: اختبر حفظك»