: إرشادُ ذوي العقول, إلى قُربِ ذو الجَلاَل !

ملتقى الإيمان


7 رمضان, بقي من رمضان 23 يوماً .

بسم الله الرحمن الرحيم



قال الله تعالى :
( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان
فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون
).

قال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا يحيى بن المغيرة ، أخبرنا جرير ،
عن عبدة بن أبي برزة السجستاني عن الصلب بن حكيم بن معاوية بن حيدة القشيري ،
عن أبيه ، عن جده ، أن أعرابيا قال :
يا رسول الله ، أقريب ربنا فنناجيه أم بعيد فنناديه ؟
فسكت النبي صلى الله عليه وسلم ، فأنزل الله :
( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ) .

ورواه ابن مردويه ، وأبو الشيخ الأصبهاني ، من حديث محمد بن أبي حميد ،
عن جرير ، به . وقال عبد الرزاق : أخبرنا جعفر بن سليمان ، عن عوف ،
عن الحسن ، قال :
سأل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أين ربنا ؟ فأنزل الله عز وجل :
( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ) الآية .

وقال ابن جريج عن عطاء : أنه بلغه لما نزلت :
( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم )
قال الناس : لو نعلم أي ساعة ندعو ؟ فنزلت :
( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ).

وقال الإمام أحمد : حدثنا عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي ،
حدثنا خالد الحذاء ، عن أبي عثمان النهدي ، عن أبي موسى الأشعري ،
قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزاة فجعلنا لا نصعد شرفا ،
ولا نعلو شرفا ، ولا نهبط واديا إلا رفعنا أصواتنا بالتكبير .
قال : فدنا منا فقال :
" يا أيها الناس ، اربعوا على أنفسكم ; فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا ،
إنما تدعون سميعا بصيرا ، إن الذي تدعون أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته .
يا عبد الله بن قيس ، ألا أعلمك كلمة من كنوز الجنة ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله
" .

أخرجاه في الصحيحين ، وبقية الجماعة من حديث أبي عثمان النهدي ،
واسمه عبد الرحمن بن مل ، عنه ، بنحوه .

وقال الإمام أحمد : حدثنا سليمان بن داود ، حدثنا شعبة ، حدثنا قتادة ،
عن أنس رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" يقول الله تعالى : أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا دعاني " .

وقال الإمام أحمد : حدثنا علي بن إسحاق ، أخبرنا عبد الله ،
أخبرنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ، حدثنا إسماعيل بن عبيد الله ،
عن كريمة بنت الخشخاش المزنية ، قالت : حدثنا أبو هريرة :
أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
" قال الله : أنا مع عبدي ما ذكرني ، وتحركت بي شفتاه " .

قلت :
وهذا كقوله تعالى : ( إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون ).
، وكقوله لموسى وهارون ، عليهما السلام :
( إنني معكما أسمع وأرى ) .
والمراد من هذا : أنه تعالى لا يخيب دعاء داع ، ولا يشغله عنه شيء ،
بل هو سميع الدعاء . وفيه ترغيب في الدعاء ، وأنه لا يضيع لديه تعالى ،
كما قال الإمام أحمد :



حدثنا يزيد ، حدثنا رجل أنه سمع أبا عثمان هو النهدي يحدث عن سلمان
يعني الفارسي رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
" إن الله تعالى ليستحيي أن يبسط العبد إليه يديه يسأله فيهما خيرا فيردهما خائبتين " .

وقال الإمام أحمد أيضا :
حدثنا أبو عامر ، حدثنا علي بن دؤاد أبو المتوكل الناجي ، عن أبي سعيد :
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" ما من مسلم يدعو الله عز وجل بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم ،
إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث خصال : إما أن يعجل له دعوته ،
وإما أن يدخرها له في الآخرة ، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها
"
قالوا : إذا نكثر . قال : " الله أكثر" .

وقال عبد الله بن الإمام أحمد : حدثنا إسحاق بن منصور الكوسج ،
أخبرنا محمد بن يوسف ، حدثنا ابن ثوبان ، عن أبيه ، عن مكحول ،
عن جبير بن نفير ، أن عبادة بن الصامت حدثهم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" ما على ظهر الأرض من رجل مسلم يدعو الله ، عز وجل ،
بدعوة إلا آتاه الله إياها ، أو كف عنه من السوء مثلها ،
ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم
" .

ورواه الترمذي ، عن عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي ،
عن محمد بن يوسف الفريابي ، عن ابن ثوبان وهو عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان به .
وقال : حسن صحيح غريب من هذا الوجه .

وقال الإمام مالك ، عن ابن شهاب ، عن أبي عبيد مولى ابن أزهر عن أبي هريرة :
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" يستجاب لأحدكم ما لم يعجل ، يقول : دعوت فلم يستجب لي " .

أخرجاه في الصحيحين من حديث مالك ، به .
وهذا لفظ البخاري ، رحمه الله ، وأثابه الجنة .

وقال مسلم أيضا : حدثني أبو الطاهر ، حدثنا ابن وهب ،
أخبرني معاوية بن صالح ، عن ربيعة بن يزيد ، عن أبي إدريس الخولاني ،
عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
" لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ما لم يستعجل " .
قيل : يا رسول الله ، ما الاستعجال ؟ قال :
" يقول : قد دعوت ، وقد دعوت ،
فلم أر يستجاب لي ،
فيستحسر عند ذلك ، ويترك الدعاء
" .

وقال الإمام أحمد : حدثنا حسن ، حدثنا ابن لهيعة ، حدثنا بكر بن عمرو ،
عن أبي عبد الرحمن الحبلي ، عن عبد الله بن عمرو ،
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" القلوب أوعية ، وبعضها أوعى من بعض ،
فإذا سألتم الله أيها الناس فاسألوه وأنتم موقنون بالإجابة ،
فإنه لا يستجيب لعبد دعاه عن ظهر قلب غافل
" .

6
646

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

[رسالة خير]
[رسالة خير]



قالَ رسولُ اللهِ - صلَّى الله عليه و آله و صحبه و سلَّم - :
(ثلاث دعوات لا ترد : دعوة الوالد لولده ، و دعوة الصائم ، و دعوة المسافر).

الراوي: أنس بن مالك .
المحدث: الألباني .
خلاصة حكم المحدث: حسن .

ثلاث دعواتٌ لا تُرَد :
1. الوالد لولده .
2. الصائم .
3. المسافر .

حَرِيٌّ بالعَبْد, أن يَلْزَمَ مَواطِنَ الإجابة .
و يسعى في اغتنامها بـ صِدْق .

دعوةُ الصَّائِم, لها من اللهِ إجابة, كما بيَّن الحديثُ أعلاه .
إن أَحْسَنَ هُوَ صومه, متأدِّباً بأدبِ النَّبي - صلى الله عليه و سلَّم - ..
داعياً قبلَ فِطْرِه :
(ذهب الظمأ، وابتلت العروق و ثبت الأجر إن شاء الله).

الراوي: عبد الله بن عمر .
المحدث: السيوطي .
خلاصة حكم المحدث: صحيح .

كم مِن مكلوم, و مَحزون, و مهموم, و مغموم, و ضائِقٌ صَدْرَه .
يَسْعَى لـ إجابةٍ من رَبِّه, تُزيلُ عن عينيهِ حُزْنه, و تُحقِّق لـ روحه مُبتغاها .

في حديثِ الرَّسولِ للنَّاظِرِ الصَّادق, إرشادٌ حَريٌّ بـ المُؤمن التزامها ما دامَت روحه في جَسَدِه .

مَوْطِنُ إجابَة, في وقتٍ فضيل, في شَهْرٍ مُكرَّم .
لا يَعْقِلُ هَذَا الخَبَرُ مُؤمن, إلاَّ اغتنمها بـ صِدق .

اكتب أمنياتك, و ردِّدها في قلبك, حتَّى تنسابَ بـ ثقةٍ واسعة .
عِنْدَ فِطْرِك, فـ إنَّها إن وُجِدَ في قلبكَ صِدقاً, لَن تَصْعَدَ السَّمَاءَ يتيمة .
بل إنَّ لها عِنْدَ ربِّها لـ " الإجابةِ " موعداً .
*دنيتـي بنتـي*
قالَ رسولُ اللهِ - صلَّى الله عليه و آله و صحبه و سلَّم - : (ثلاث دعوات لا ترد : دعوة الوالد لولده ، و دعوة الصائم ، و دعوة المسافر). الراوي: أنس بن مالك . المحدث: الألباني . خلاصة حكم المحدث: حسن . ثلاث دعواتٌ لا تُرَد : 1. الوالد لولده . 2. الصائم . 3. المسافر . حَرِيٌّ بالعَبْد, أن يَلْزَمَ مَواطِنَ الإجابة . و يسعى في اغتنامها بـ صِدْق . دعوةُ الصَّائِم, لها من اللهِ إجابة, كما بيَّن الحديثُ أعلاه . إن أَحْسَنَ هُوَ صومه, متأدِّباً بأدبِ النَّبي - صلى الله عليه و سلَّم - .. داعياً قبلَ فِطْرِه : (ذهب الظمأ، وابتلت العروق و ثبت الأجر إن شاء الله). الراوي: عبد الله بن عمر . المحدث: السيوطي . خلاصة حكم المحدث: صحيح . كم مِن مكلوم, و مَحزون, و مهموم, و مغموم, و ضائِقٌ صَدْرَه . يَسْعَى لـ إجابةٍ من رَبِّه, تُزيلُ عن عينيهِ حُزْنه, و تُحقِّق لـ روحه مُبتغاها . في حديثِ الرَّسولِ للنَّاظِرِ الصَّادق, إرشادٌ حَريٌّ بـ المُؤمن التزامها ما دامَت روحه في جَسَدِه . مَوْطِنُ إجابَة, في وقتٍ فضيل, في شَهْرٍ مُكرَّم . لا يَعْقِلُ هَذَا الخَبَرُ مُؤمن, إلاَّ اغتنمها بـ صِدق . اكتب أمنياتك, و ردِّدها في قلبك, حتَّى تنسابَ بـ ثقةٍ واسعة . عِنْدَ فِطْرِك, فـ إنَّها إن وُجِدَ في قلبكَ صِدقاً, لَن تَصْعَدَ السَّمَاءَ يتيمة . بل إنَّ لها عِنْدَ ربِّها لـ " الإجابةِ " موعداً .
قالَ رسولُ اللهِ - صلَّى الله عليه و آله و صحبه و سلَّم - : (ثلاث دعوات لا ترد : دعوة الوالد...
أثابكِ الله الجنة ومحى عنكِ الزله وأبدلها بالحسنة
وجعل العسير برحمة عليكِ يسراً والحزن فرحاً
والضيق فرجاً والرزق رغداً والعيش هيناً
والجنة موعداً مع الصدقين
والشهداء وجميع
المسلمين
"شبيهة البدر"
جزيتي الجنة ياغالية
ورزقك من حيث لم تحتسبي
لحن الشتاء
لحن الشتاء
سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولاقوة الابالله العلي العظيم
الفراشه المبخوته
جزاك الله خيرا