~@{}}{{ إقاعات ~ {@} ~ أناشيد }}{{}@~

ملتقى الإيمان




أخواتي طولوا بالكم علي تكفون
وأرجوا قرائة الموضوع كامل للأهمية






لا أدري هل الأناشيد مهما كان غرضها الشريف إذا أتت مع الموسيقى تصبح محللة ؟
لا أظن


و يكفي أن الرسول صلى الله عليه وسلم :
قال أن الناس في آخر الزمان يستحلون المعازف
(يستحلون)
يعني أنه حرام و لكنهم يستسيغونه ويستحلونه و يجعلونه بينهم حلالا
اخواتي
أناشيد كالأغاني تماما ...
من يسمعها لأول مرة لا يعرف أنها بموسيقى أو بالإيقاع حتى
الإيقاعات أيضا مشبوهة جدا في الحكم ..
و من حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه
المشكلة حين لا تكون الإيقاعات بأصوات آهات بشرية
بل تشبه الموسيقى إلى حد تقول أنها موسيقى بالفعل !
- - - - -
حين نقول أنها إيقاعات ببرامج كمبيوتر
و ليست بآلات موسيقية
لا أدري و الله
أحس أننا بذلك نشابه أهل السبت الذين يتحايلون
- على أنفسهم - في صيد حيتانهم
و الله أحس بهذا الأمر جدا ..
يا أحبتي
هل لكم أن تتركوا الإيقاعات الموسيقية
أو التي تقترب منها كثيرا ..
لوجه الله ربنا ؟
و لأجل ألا يجعلها الشيطان خطوة إلى خطوات أخرى ؟

*******************************************

المراد بالإيقاع


أن يدخل الإنسان صوته الطبيعي
أو غيره من الأصوات الطبيعية
إلى جهاز الكمبيوتر
أو نحوه من الأجهزة الحديثة
أو بعض برامج الصوت فيقوم هو بتعديله
أو يعدله البرنامج أو الجهاز من تلقاء نفسه
ليخرج بعد ذلك صوتاً مشابهاً
أو مماثلاً لصوت الموسيقى الصادرة عن آلات اللهو "المعازف"،
أو يضيف البرنامج لصوت المنشد خلفيات موسيقية أو شبيهة بالموسيقى.


الإيقاع من وجهة نظر مهندسي الصوت:


هو عبارة عن تفعيلة معينة بآلة أو مجموعة آلات
كل آلة تقول شي مختلف عن الثانية
مثلا الطبلة تقول دوم دوم تك تك وتستمر
و الآلة الثانية مثل البون جوز تك تتك دوم
وهذا يعتبر عزف حر لكن بمواز ير محددة
مثلا 4/4 أو 2/4 أو 3/4 و هذه الأرقام عبارة عن أزمنة للسرعات
وفي أكثر و أكثر من هذا والرق يقول شي ثاني تش تش تش تش..


أيضا مفهوم الأزمنة للإيقاعات كالمترو نوم ودقات القلب وعقارب الساعة أيضا خطوات الأقدام و و هذه تعتبر أزمنة إيقاعيه ..
وتختلف على حسب سرعاتها كدقات قلب الطفل والرجل والخائف والمريض .. وخطوات المشي السريع والهادئ والبطيء وهكذا ..


هذا شيء مختصر جدا لمفهوم الإيقاع ..
وأنواع الإيقاعات أو بالأصح آلات الإيقاعات كثيرة كالدرامز والدفوف و الطار والبون جوز والرق و...... الخ
وهناك إيقاعات غربية وعربية مصرية وخليجية و و و الخ...))

هناك بعض الأناشيد
تستخدم إيقاعات معينة
تكون في أصلها أصوات بشرية تم التلاعب بها بواسطة تقنيات الصوت و برامج الحاسوب
التي تختص بالصوتية و أيضا الآهات التي تعتمد كخلفية موسيقية في بعض هذه الأناشيد
و هذه تحدث لبس على المستمع فيما إذا كانت ضمن المشروع استماعه أما أنها تندرج تحت المحظورات و يقال من بعض المتخصصين في الصوتيات بأنه توجد أصوات بشرية تصل في هندستها للموسيقى


نعم قد تصل بعض الأصوات البشرية إلى أصوات الموسيقى


**************************************

ننتقل الآن إلى آراء بعض من أهل العلم بهذا الخصوص


قال محمد بن صالح المنجد - حفظه الله:


(هذه المؤثرات الصوتية التي تشبه الموسيقى مماثلة للأصوات الموسيقية لا تجوز ولا يجوز سماعها)


وقال الشيخ هاني الجبير - حفظه الله:

فكل المعازف سواء كانت وترية أو هوائية أو جوفية أو غيرها فهي محرمة على الصحيح من ‏أقوال أهل العلم باستثناء الدف في الأعراس والأعياد ونحوها.

(لو أُخذ صوت آدمي فوضع في الأجهزة الصوتية المغيرة له فأخرجتْ صوتاً موسيقياً فلا ‏ريب أن هذا الناتج صوت معازف لا صوت آدمي).


وأحب أن أنبه إلى أن من أهل العلم من منع الأناشيد الملحنة


التي تحرك الطباع وتجري على ‏وفق ألحان الأغاني ووفق القوانين الموسيقية،

والتي يكون مقصود سامعها اللحن والطرب ‏بالذات لما في استماعها من إغراق في اللهو وإلهاء للقلوب عن تدبر كلام الله،

وفق الله الجميع ‏لما يحبه ويرضاه،
وصلى الله وسلم على محمد وآله وصحبه.‏



وقال الشيخ/ عصام الحميدان - حفظه الله- :


(فإن صاحبت المؤثرات الصوتية الشبيهة بالموسيقى هذه الأناشيد الإسلامية ، حرمت هذه الأناشيد ؛ لما تقدم من تحريم المعازف).

وقد قال الشيخ عبد الله بن يعقوب الشمراني –حفظه الله-


أنه سمع الشيخ العلامة محمد بن حسن الددو - رعاه الله- يفتي بتحريمها.


و يجب علينا كمسلمين أن نبتعد عن مواطن الشبهات و أن يجدنا الله حيث أمرنا و يفتقدنا حيث ينهانا تطبيقاً لقول النبي صلى الله عليه و سلم


((إِنَّ الْحَلَالَ بَيِّنٌ وَإِنَّ الْحَرَامَ بَيِّنٌ وَ بَيْنَهُمَا مُشْتَبِهَاتٌ لَا يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌ مِنْ النَّاسِ فَمَنْ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ وَمَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فِي الْحَرَامِ كَالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَرْتَعَ فِيهِ أَلَا وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى أَلَا وَإِنَّ حِمَى اللَّهِ مَحَارِمُهُ أَلَا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ أَلَا وَهِيَ الْقَلْبُ ))


*********************************



فتوى سماحة المفتي الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ حفظه الله



س/ ما حكم التصفيق للنساء في الأعراس عندما يصاحبها ****د الأناشيد الإسلامية؟



ج/ أولاً ما يسمى بالأناشيد الإسلامية واستعماله في حفلات الزواج هذا غير مشروع، فإن الإسلام دين جد و عمل،


و ما يسمى بالاناشيد الإسلامية هذا استعمال للأذكار في غير محلها،
ولا ينبغي للناس أن يستعملوا ما يسمى بالأناشيد لأن فيها أشياء من ذكر الله في هذا الحفل
أو ما يصاحبها من تصفيق ونحو ذلك، فإن هذه الأناشيد والتصفيق وما يصاحبها من أخلاق الصوفية،
والله جل وعلا قد قال عن المشركين
( وما كان صلاتهم عند المسجد الحرام إلا مكاء و تصدية).



فالتصفيق مع هذه الأناشيد الإسلامية غير مشروعة لأنها عبارة عن غناء لكن منسوبة إلى الإسلام، ولا يصح هذا.


مجلة الدعوة : عدد 1706

***************************************

عدة فتاوي في الأناشيد


يجيب عليها فضيلة الشيخ / عبدالرحمن السحيم


اولآ


التعريف بفضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم
*********************************************
هو فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ..
-- دراسته --
تخرج من جامعة الإمام كلية أصول الدين قسـم السنة وعلومها ..

-- شيوخه --

تتـلمذ على يد العديد من كبار الشيوخ الأفاضل
ونهل من علمهم الغزير ومازال ، ومنهم :
- فضيلة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله -
.. - فضيلة الشيخ الدكتور : ناصر العقل - حفظه الله -
.. - فضيلة الشيخ الدكتور : ناصر العمر - حفظه الله -
.. - فضيلة الشيخ الدكتور : عبد الله بن جبرين - حفظه الله


.. - فضيلة الشيخ الدكتور : عبد الرحمن المحمود - حفظه الله -

.. - فضيلة الشيخ الدكتور : عبد الكريم الخضير - حفظه الله -

.. - تأثر كثيرا بفضيلة الشيخ محمد الألباني- رحمه الله-



واقتفى أثره في طلب العلم وانتقى كتبه ..


-- بحوثه ومؤلفاته في مجال السنة ودراسة الأحاديث --


-المُدرج في الحديث ..


-دراسة أحاديث في مجمع الزوائد للهيثمي ..


-دراسة أحاديث من كتاب المجموع للإمام النووي ..


و له عدة مؤلفات - لم تر النور بعد - ..
- يعمل جاهدا لنشر الدعوة بما منّ الله عليه من علم وهداية ..
فله جولات دعوية داخل وخارج المملكة العربية السعودية ..
- كما أنه له محاضرات ودروس وخُطب داخل وخارج المملكة ..
- له عدة دروس وفتاوى على الشبكة العنكبوتية في عدة منتديات حوارية



الفتاوى

********************************


1- ما حكم الاستماع إلى الأناشيد ؟
السؤال :

ما حكم الاستماع إلى الأناشيد ؟
إذا كانت هذه الأناشيد عبارة عن أصوات بشرية ،
أو أصوات بشرية معها دف لكنها احتوت على مؤثرات صوتية أشبهت بها صوت الموسيقى ، فما حكمها ؟

الجواب: وجزاك الله خيرا
يجوز الاستماع إلى الأناشيد بضوابط :

الأول : أن لا تُلهي عن سماع الخير من دروس ومحاضرات ومواعظ .
الثاني : أن لا تكون كلماتها كلمات أغاني .
الثالث : أن لا تكون ألحانها أيضا على ألحان أغاني .
الرابع : أن لا تشتمل على آلة ، سواء دُفّ أو طبل ،
أو أصوات بشرية تُحوّل إلى مؤثِّرات ، فإن المؤثِّرات لا تكون أصواتا بشرية ،
وإنما يُطلق عليها بعد تحويلها ( مؤثِّرات ) ،
فلا تبقى لها خاصية الأصوات البشرية ولا أحكام الأصوات البشرية .


ويُستثنى من ذلك سَماع الدفّ في الأعراس ، فقد رخّص فيه النبي صلى الله عليه وسلم ،
وألْحق به عُمر رضي الله عنه الخِتان ،
والعيد في حُكمه لعموم النصوص التي جاءت في الإذن بضرب الدّفّ في هذه المناسبات ،
ويكون في أوساط النساء خاصة .
إلاّ أنه لا يُستأجر من يضرب الدّفّ ،
ففي الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها قالتْ :
دخل أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تُغَنِّيان بما تَقَاوَلَتْ الأنصار يوم بُعاث .
قالت : وليستا بِمُغَنِّيَتِين ، فقال أبو بكر : أمزامير الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟


وذلك في يوم عيد ،


فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
يا أبا بكر ! إن لكل قوم عِيدا ، وهذا عِيدنا.
فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يُرخِّص في الدفّ مُطلَقا ،
بل رَخّص فيه في يوم عِيد .
كما أن قول عائشة رضي الله عنها :
" وليستا بمغنيتين " .
يدل على أن تلك الجواري اللواتي يضربن الدفوف أو يُغنين لم يكن ذلك من شأنـهن ،
كما أن الغناء لم يكن حرفة لهن ،
ولم يَكُنّ يُستأجرن لذلك الغرض !
أو تُنفق عليهن الأموال الطائلة .
كما أن استعمال الدفّ ليس مُباحا وإنما هو رُخصة ،
والرخصة عند علماء الأصول خِلاف الأصل .


قال ابن حزم : لا تكون لفظة الرخصة إلا عن شيء تقدم التحذير منه .


وقال الشاطبي : وأما الرخصة فما شرع لعذر شاق استثناء من أصل كلي يقتضي المنع مع الإقتصار على مواضع الحاجة فيه .


وقال صاحب كتاب القواعد والفوائد الأصولية :
والرخصة لغة السهولة ،
وشرعا : ما ثبت على خلاف دليل شرعى لمعارض راجح .
وقيل : استباحة المحظور مع قيام السبب الحاظِر
وقال الآمدى : الرخصة ما شرع لعذر مع قيام السبب المحرم .
وقال القرافى : هي جواز الإقدام على الفعل مع اشتهار المانع منه شرعا ؛
والمعانى متقاربة .


قال الشيخ حافظ حكمي :

والرخصة الإذن في أصلٍ لمعذرةٍ *** وضدها عزمـة بالأصلِ تنعقدُ


والله تعالى أعلم .



2- ما هو الحكم الشرعي في الأناشيد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله ..
ما هو الحكم الشرعي في الأناشيد ( الإسلامية ) ؟
ارجوا التفصيل في المسألة ..

الجواب/ ما يتعلق بالأناشيد الإسلامية
فقد ورد فيها الخلاف بناء على طبيعة الأناشيد اليوم،
والذي يترجح من خلال النظر في الأدلة
أن الأناشيد إذا ضُبِطت بالضوابط التالية أنه لا حرج فيها


والضوابط هي :
1 – أن لا تشتمل على آلة موسيقية
2 – أن لا تشتمل على كلماتِ فُحش ودعوة إلى سفاسف الأمور
3 – أن لا تكون على ألحان الأغاني
4 – أن لا تُلهي عن العلم النافع
وقد دلّت الأدلة على جوازهـا في الأصل .


فقد روى البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لِحَادِيهِ –
الذي يحدو ويُنشد بصوت حسَن -
: ويحك يا أنجشة ! رويدك سوقك بالقوارير . قال أبو قلابة : فتكلم النبي صلى الله عليه وسلم بكلمة لو تكلّم بـها بعضكم لعبتموها عليه قوله : سوقك بالقوارير .


وفي رواية لمسلم قال أنس :
كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم حَـادٍ حسن الصوت
فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : رويداً يا أنجشة لا تكسر القوارير .
يعني ضعفة النساء


كما كان عامر بن الأكوع ممن يُنشد بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم ،
بل كان بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يطلب منه سماع ذلك في السفر .

وروى البخاري ومسلم عن سلمة بن الأكوع قال :
خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خيبر فتسيرنا ليلا ،
فقال رجل من القوم لعامر بن الأكوع : ألا تسمعنا من هنياتك !
وكان عامر رجلا شاعرا ، فنزل يحدو بالقوم يقول :
اللهم لولا أنت ما اهتدينا == ولا تصدقنا ولا صلينا
فاغفر فداء لك ما اقتفينا == وثبت الأقدام إن لاقينا
وألقين سكينة علينا == إنا إذا صِيح بنا أتينا
وبالصياح عولوا علينا


فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من هذا السائق ؟ قالوا : عامر . قال : يرحمه الله .
فقال رجل من القوم : وجبت يا رسول الله ! لولا أمتعتنا به . الحديث
وفي الصحيحين أيضا عن أنس – رضي الله عنه – قال : كانت الأنصار يوم الخندق تقول :
نحن الذين بايعوا محمدا = على الجهاد ما حيينا أبدا


فأجابهم النبي صلى الله عليه وسلم فقال :
اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة = فأكرم الأنصار والمهاجرة


فقالوا مجيبين له :
نحن الذين بايعوا محمدا =على الجهاد ما بقينا أبدا
وفي الصحيحين عن أنس – رضي الله عنه – رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الأحزاب ينقل التراب وقد وارى التراب بياض بطنه وهو يقول :
لولا أنت ما اهتدينا == ولا تصدقنا ولا صلينا
فأنزلن سكينة علينا == وثبت الأقدام إن لاقينا
إن الأُلى قد بغوا علينا == إذا أرادوا فتنة أبينا
ويرفـع بها صوتــه .


فالشاهد أن الحداء بالصوت الحسن كان معروفا،
ويحتاج إلى تقييده بالقيود السابقة كما تقـدّم .


أما الميوعة في الأناشيد ك****د الكلمات الرخوة والآهات !! فهو يخرجها عن مقصدها إلى الغناء والتّغنّي المذموم .


والله أعلم .



4- هل الأناشيد التي تكون بالدوف والإيقاع ؟
فضيلة الشيخ / عبدالرحمن السحيم حفظه الله


سؤال / لقد تناقل في بعض المواقع عن فتوى بخصوص جواز سماع الأناشيد التي بالدفوف والإيقاعات ؟
أفتونا بهذا الخصوص مأجورين .

لا يجوز سماع أناشيد فيها " إيقاعات " ،
كما لا يَجوز استماع أناشيد فيها دفوف إلا إذا كان ذلك في الأعراس ونحوها .


وسبق التفصيل في حُكم الأناشيد هنا


والله تعالى أعلم .




أما ما يتعلق بالفتوى فأكثر أهل العلم المعاصرين على تحريم المؤثِّرات الصوتية . ولا شك أن رأي الجماعة مُرجَّح على رأي الواحد .



المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم


عضو مركز الدعوة والإرشاد
*************************
قال الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله :

( الأناشيد الإسلامية كثُرَ الكلام حولها، و أنا لم أستمع إليها منذ مدة طويلةٍ ،

و هي أول ماظهرت كانت لابأس بها ، ليس فيها دفوف ، و تُؤدَّى تأديةً ليس فيها فتنة ،

و ليست على نغمات الأغاني المحرمة ، لكن تطورت و صارَ يُسمع منها قرع يُمكن

أن يكون دُفاً ، و يمكن أن يكون غيرَ دُفٍّ. كما تطورت با ختيار ذوي الأصوات الجميلة

الفاتنة ، ثم تطورت أيضاً حتى أصبحت تؤدى على صفة الأغاني المحرمة ،

لذلك: أصبح في النفس منها شيء و قلق ، و لايمكن للإنسان أن يفتي بإنها جائزة

على كل حال و لا بإنها ممنوعة على كل حال ، لكن إن خلت من الأمور التي

أشرت إليها فهي جائزة ، أما إذا كانت مصحوبة بدُفٍ ، أو كانت مختاراً لها ذوو الأصوات

الجميلة التي تَفتِن ، أو أُدِّيَت على نغمات الأغاني الهابطة ،

فإنّه لايجوز الاستماع إليها )

*جمعتها لكم ونقلتها*
وأتمنى من الله لي ولكم الفائدة
****************************

5
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ماريا !!
ماريا !!
بارك الله فيك

والإنسان عنده عقل يفكر فيه وواضح انها موسيقه مو ايقاع !!

بس الناس تحب تبرر لنفسها والله المستعان

]
{تواقة المعالي}
بارك الله فيك والإنسان عنده عقل يفكر فيه وواضح انها موسيقه مو ايقاع !! بس الناس تحب تبرر لنفسها والله المستعان ][ الله ماشفناه بالعقل عرفناه ][ ودي :26:
بارك الله فيك والإنسان عنده عقل يفكر فيه وواضح انها موسيقه مو ايقاع !! بس الناس تحب تبرر...
ღღ زهـــــرة الــبــيــت ღღ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير تواقة المعالي ووفقك لكل خير
{تواقة المعالي}
{تواقة المعالي}
سبحان الله
سلمت يا وطني
سلمت يا وطني
الله يحفظك يا رب

و يا ليت تمنع من المقاطع الدينيه و نكتفي اذا لزم الامر لصوت عصافير او خرير ماء

يا ااااااا ليت

لانها حتى تطغى على صوت الشيخ للاسف