ابتكار أردني عماني لأول مرة

تأخر الحمل

تمكن مركز الإخصاب والوراثة بمستشفى الأردن وتحت إشراف د.معين فضة من إدخال البهجة والفرح إلى قلب وبيت زوجين أردنيين بعد أن تم ولادة أول توأم لهما ببرنامج "آي .في .إم" بتقنية إنضاج البويضات خارج الجسم.
وقال مدير البرنامج ومركز الإخصاب والوراثة بمستشفى الاردن د. معين فضة :"إن ولادة التوأم تمت بواسطة تنفيذ برنامج جديد وهو انضاج البويضات خارج الجسم والذي استخدمه مركز الإخصاب والوراثة لأول مره في الأردن ويكاد يكون الأول في الشرق الأوسط" .
وأوضح أنه تمت ولادة الطفلين بنجاح، مؤكدا أن طريقة الحمل واستمراره وحتى الوضع للتوأم استمرت بنجاح وسجلت من الحالات النوعية التي تحقق هذه النسب العالية من النجاح في الأردن الى حين إتمام الولادة القيصرية .
وأشار إلى أن وزان التوأم بعد الولادة بلغت ( 2500 جرام و 2700 جرام) فضلا عن تمتع الأم والطفلين بصحة جيدة، معتبرا أن برنامج إنضاج البويضات خارج الجسم طريقة واعدة سوف تكون المثلى مستقبلا لطفل الأنبوب رغم أنها لا تزال الأكثر صعوبة لمثل هذه الحالات حتى الآن.
ويشار إلى أن المركز لدية تواءمه مع مركز الاخصاب والوراثة في سلطنة عمان وبالتالي فإن هذا الانجاز مشترك بين كلا المركزين.:39:

المصدر:الوفد
6
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ana_majnona
ana_majnona
برنامج ال IVM برنامج قدييييييييييييييييم
من 2003
بدات فيه بالاردن مستشفى فرح
ولم تنجح من 500 حالة سوى حالة واحدة فقط
الغي البرنامج في ذلك الوقت
والان في مستشفيات بالسعودية بتعمله ونسبة نجاحه تعتبر جيدة منها على ما اذكر الدكتور الشهراني
وفعلا هاد الخبر تم نشره عنا بالاردن على لسان مستشفى الاردن والدكتور معين فضة
بس كان لازم يقول انو برنامج قديم مو ابتكار جديد
جوري بيضاء
جوري بيضاء
فعلا البرنامج قديم وهنا في السعوديه الدكتور عبد العزيز الشهراني يعمل هذه العمليه من2007م وعلى ماأعتقد انه يوجد 34 حالة ناجحه
ام ريتااال
ام ريتااال
استغفرالله واتوب اليه
ngالصفا
ngالصفا
اااااااااااااب
lonely4e
lonely4e
مشكورة حبيبتي وبارك الله فيك ..