ابدأ وخطط من اليوم كيف تحفظ كتاب الله لكي تكون من أهل الله وخاصته

الملتقى العام

بسم الله الرحمن الرحيم

































الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد




كثير منا يريد حفظ كتاب الله ولكن يقول في نفسه كيف أحفظ السور الطوال




كأمثال سورة البقرة و آل عمران وغيرها




ولكن أقول لك ابدأ من اليوم وخطط كيف تحفظ كتاب الله




فنصيحتي اذكر لكم بعض الطرق المعينة لحفظ كتاب الله بإذن الله تعالى :




أولاً :أخلص النية في حفظ كتاب الله




ثانياً :عليك بالدعاء بأن يوفقك الله وأن ييسر لك حفظ كتابه





ثالثاً :اجعل لك كل يوم ساعة مثلاً بعد الفجر أو بعد العصر أو بعد المغرب أو في



أي وقت يناسبك




رابعاً: فرغ نفسك في هذه الساعة من المشاغل




خامساً :استمع للآيات من أحد القراء وكرر المقطع أكثر من مرة



وصحح التلاوة من أحد المشايخ المتقنين




سادساً:كرر الآية الأولى خمس مرات والثانية خمس مرات إلى أن تصل



إلى الآية الخامسة ثم كررها خمس مرات




سابعاً:اقرأتفسير الآيات




ثامناً :اقرأ ما حفظته في صلاة النوافل وقبل النوم




تاسعاً :قبل البدء بالحفظ الجديد راجع ماحفظته بالأمس




عاشراً: اجعل الحفظ من يوم السبت إلى يوم الخميس



ويوم الجمعة مراجعة لما حفظته




معلومة : إذا حفظت كل يوم صفحة ستحفظ كتاب الله في سنة وثمانية أشهر تقريباً




إذا حفظت كل يوم نصف صفحة ستحفظ كتاب الله في ثلاث سنوات وأربعة أشهر تقريباً




إذا حفظت كل يوم عشر آيات ستحفظ كتاب الله في سنة وثمانية أشهر تقريباً




إذا حفظت كل يوم خمس آيات ستحفظ كتاب الله في ثلاث سنوات وأربعة أشهر تقريباً




وممكن أن تحفظ القرآن أقل من ذلك بإذن الله تعالى




وهذه بعض الأحاديث التي تبين مكانة حاافظ كتاب الله تعالى




قال صلى الله عليه وسلم:




"إن لله تعالى أهلين من الناس، أهل القرآن هم أهل الله وخاصته"




أخرجه أحمد في مسنده والنسائي وابن ماجة والحاكم في المستدرك عن أنس رضي الله عنه وصححه السيوطي.




وقال صلى الله عليه وسلم:



"خيرُكُم مَن تعلَّم القرآن وعلَّمَه"



أخرجه البخاري والترمذي عن علي أحمد في مسنده .



* . أنه يُقدَّم على غيره في الصلاة إماماً .



* عن أبي مسعود الأنصاري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم سلما ولا يؤمن الرجل الرجل في سلطانه ولا يقعد في بيته على تكرمته إلا بإذنه" رواه مسلم ( 673 ) .



* وعن عبدالله بن عمر قال : "لما قدم المهاجرون الأولون العصبة موضع بقباء قبل مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يؤمهم سالم مولى أبي حذيفة وكان أكثرهم قرآنا" رواه البخاري ( 660 ) .




2. أنه يقدَّم على غيره في القبر في جهة القبلة إذا اضطررنا لدفنه مع غيره .



* عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال : كان النَّبي صلى الله عليه وسلم يجمع بين الرجلين من قتلى "أحد" في ثوب واحد ثم يقول : أيهم أكثر أخذاً للقرآن ؟ فإذا أشير له إلى أحدهما قدَّمه في اللحد وقال : أنا شهيد على هؤلاء يوم القيامة وأمر بدفنهم في دمائهم ولم يغسلوا ولم يصل عليهم ، رواه البخاري ( 1278 ) .




3. يقدّم في الإمارة والرئاسة إذا أطاق حملها .



* عن عامر بن واثلة أن نافع بن عبدالحارث لقي عمر بعسفان وكان عمر يستعمله على مكة فقال : من استعملتَ على أهل الوادي ؟ فقال : ابن أبزى ! قال : ومن ابن أبزى ؟ قال : مولى من موالينا ! قال : فاستخلفتَ عليهم مولى ؟ قال : إنه قارئ لكتاب الله عز وجل ، وإنه عالم بالفرائض ، قال عمر : أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قد قال : إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين ، رواه مسلم ( 817 ) .




* ـ وأما في الآخرة :



4. فإن منزلة الحافظ للقرآن عند آخر آية كان يحفظها .



* عن عبدالله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "يقال لصاحب القرآن : اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها"، رواه الترمذي ( 2914 ) وقال : هذا حديث حسن صحيح ، وقال الألباني في " صحيح الترمذي " برقم ( 2329 ) : حسن صحيح ، وأبو داود ( 1464 ) .



* ومعنى القراءة هنا : الحفظ .




5. أنه يكون مع الملائكة رفيقاً لهم في منازلهم .



* عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده وهو عليه شديد فله أجران" ، رواه البخاري ( 4653 ) ومسلم ( 798 ) .




6. أنه يُلبس تاج الكرامة وحلة الكرامة .



* عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "يجيء القرآن يوم القيامة فيقول : يارب حلِّه ، فيلبس تاج الكرامة ثم يقول : يا رب زِدْه ، فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه فيرضى عنه ، فيقال له : اقرأ وارق وتزاد بكل آية حسنة" ، رواه الترمذي ( 2915 ) وقال : هذا حديث حسن صحيح ، وقال الألباني في "صحيح الترمذي" برقم ( 2328 ) : حسن .




7. أنه يَشفع فيه القرآن عند ربِّه .



* عن أبي أمامة الباهلي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة ... قال معاوية بلغني أن البطلة السحرة ، رواه مسلم ( 804 ) ، والبخاري معلَّقاً .




ـ ثانياً : وأما أقرباؤه وذريته فقد ورد الدليل في والديه أنهما يكسيان حلَّتين لا تقوم لهما الدنيا وما فيها ، وما ذلك إلا لرعايتهما وتعليمهما ولدهما ، وحتى لو كانا جاهليْن فإن الله يكرمهما بولدهما ، وأما من كان يصدُّ ولده عن القرآن ويمنعه منه فهذا من المحرومين .



* عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم : "يجيء القرآن يوم القيامة كالرجل الشاحب يقول لصاحبه : هل تعرفني ؟ أنا الذي كنتُ أُسهر ليلك وأظمئ هواجرك ، وإن كل تاجر من وراء تجارته وأنا لك اليوم من وراء كل تاجر فيعطى الملك بيمينه والخلد بشماله ويوضع على رأسه تاج الوقار ، ويُكسى والداه حلَّتين لا تقوم لهما الدنيا وما فيها ، فيقولان : يارب أنى لنا هذا ؟ فيقال لهما : بتعليم ولدكما القرآن" ، رواه الطبراني في "الأوسط" ( 6 / 51 ) .



* وعن بريدة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من قرأ القرآن وتعلَّم وعمل به أُلبس والداه يوم القيامة تاجاً من نور ، ضوؤه مثل ضوء الشمس ، ويكسى والداه حلتين لا تقوم لهما الدنيا ، فيقولان : بم كسينا هذا ؟ فيقال : بأخذ ولدكما القرآن" رواه الحاكم ( 1 / 756 ) .



* والحديثان يحسن أحدهما الآخر ، انظر "السلسلة الصحيحة" ( 2829 ) .

جزى الله خيراً من قام بنشرها
8
724

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

معقولة أنساك
معقولة أنساك
جزاك الله خيرااااا
ورد الجوري 13
ورد الجوري 13
سبحان الله وبحمده
بنت شيوخ وكلي طموح
رفع


الله يحرم اياااديكي عن الناااار
ام احمد11
ام احمد11
جزاك الله خير
mariam86
mariam86
الله يجزيكي الخير