ابني وإعفاء اللحية

الملتقى العام

حدث نقاش بين زوجي وشقيقة عن حكم إعفاء اللحية فكان زوجي يؤكد على وجوبها وشقيقه ينكر الوجوب ويقول أنها سنة فقط وابني يستمع لهما وجاء يسألني وهو يميل إلى قول عمه لأنه على هواه فقمت بعمل بحث عن حكم إعفاء اللحية عند المذاهب الأربعة لأثبت لابني بالأدلة حكم إعفاء اللحية ونقلته هنا للفائدة لأن عدم معرفتنا للأحكام وأقوال المذاهب الأربعة يجعلنا نعجز عن إثبات الحق بالدليل الجازم وهو ما يترك مجالا" لمن يتبعون أهوائهم للخوض في الأحكام والمجادلة وبشدة تجعل من يسمعهم يقتنع بكلامهم
وهذا المقال وجد فيه كل ما قرأته في بعض الكتب فنقلته برمته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى, وسلام على عباده
الذين اصطفى, وبعد:
فهذا مقال مختصر مفيد جمعت
فيه ما وقفت عليه من كلام لأهل العلم قديماً, وحديثًا في حكم حلق اللحية, وليس غرضي في هذا المقال الكلام على حكم إعفاءاللحية, واستقصاء الأدلة في ذلك, لا؛ فقد كتب أهل العلم جزاهم الله خيراً في هذا الباب ما يشفي ويكفي, والمكتبة الإسلامية والحمد لله غنية بالكتب التي تتحدث عن هذه المسألة, وإنما الغرض هو سرد أقوال أهل العلم الذين قالوا بحرمة حلق اللحية؛ لأن بعض المسلمين وللأسف الشديد لا يقنع بظاهر النص القاطع بالوجوب, حتى ينظر في أقوال العلماء في فهم هذا النص.
فجمعت هذه العجالة مستعيناً بالله تعالى, ورتبتها على النحو
التالي:
1ـ بعض الأحاديث في وجوب إعفاء اللحية.
2ـ أقوال العلماء في حرمة حلقها, وأوردت أقوال ثلاثين منهم.
3ـ المحاذير التي يقع فيها الرجل المسلم بحلق لحيته.
4ـ أسماء المؤلفات التي تحدثت عن هذا الموضوع.
| بعض الأحاديث الواردة في وجوب إعفاء اللحية |
أ ـ عن
عبد الله بن عمر ب قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-( خالفوا المشركين ، أحْفُوا الشَّوارب وأَوفوا اللِّحى ). متفق عليه.
ب ـ عن أبى هريرة
ط قال : قال رسول الله- -صلى الله عليه وسلم-(جُزُّوا الشوارب وأرخوا اللحى ، خالفوا المجوس ). رواه مسلم.
ج ـ عن أبي أمامة
ط قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-(قُصُّوا سِبَالكم, َوَوفِّرُوا عثانينكم, وخالفوا أهل الكتاب ). (السلسلة الصحيحة/1245)
| أقوال العلماء ورثة الأنبياء في حكم حلق اللحية |
1 ـ قال العلامةُ ابنُ حَزْمٍ الأندلسىُّ -رحمه الله- (واتفقوا ـ أي الأئمة ـ على أنَّ حَلْقَ اللحيةِ مُثْلَةٌ ـ أي : تَشْوِيه ـ لا تجوز) مراتب الإجماع ( 157 ), وانظر : المحلى ( 2 / 189 ) .
2 ـ قال ابنُ عَبْدِ البَرِّ : في التمهيد( ويحرم حلق اللحية ، ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال )
3 ـ قال الغزالي (إن نتف الفنيكين بدعة, وهما: جانبا العنفقة. وقال: وبها يتميز الرجال من النساء ) الإحياء (2/257)
4ـقال أبو شامة المقدسي (وقد حدث قوم يحلقون لحاهم, وهو أشد مما نقل عن المجوس من أنهم كانوا يقصونها ).
5 ـ قال النووي ( والمختار تركها على حالها, وألا يتعرض لها بتقصير شيء أصلاً ) شرح مسلم (2/154)
6 ـ قال القرطبي ( لا يجوز حلقها ولا نتفها ولا قصها ) تحريم حلق اللحى (ص5)
7 ـ قال شيخُ الإسلام ابنُ تَيْمِيَّةَ( ويَحْرُم حلقُ اللحيةِ ) الاختيارات العلمية ( ص 6 ) .
8 ـ قال الحافظ العراقي ( واستدل الجمهور على أن الأولى ترك اللحية على حالها, وأن لا يقطع منها شيء, وهو قول الشافعي وأصحابه ) طرح التثريب (2/83)
9 ـ قال العدويُّ المالكي( نُقِلَ عن مالك كراهة حلق ما تحت الحنك ، حتى قال : إنه مِنْ فِعْلِ المجوس . . . كما يحرم إزالة شعر اللحية ) حاشية العدوي على شرح رسالة ابن أبي زيد ( 2 / 411 ) ، وانظر : حكم اللحية في الإسلام لمحمد الحامد ( ص 17 ) .
10 ـ قال السَّفَّارِينيُّ الحنبلي ( المعتمد في المذهب ، حُرمَةُ حَلْقِ اللحية ) غذاء الألباب ( 1 / 376 ).
11 ـ قال ابن عابدين الحنفي ( ويحرم على الرجل قطع لحيته ـ أي حلقها, وصرح في النهاية بوجوب قطع ما زاد على القبضة, وأما الأخذ منها وهي دون ذلك كما يفعله بعض المغاربة ومخنثة الرجال, فلم يبحه أحد, وأخذ كلها فعل يهود الهند, ومجوس الأعاجم ) رد المحتار ( 2 / 418 ) .
12 ـ قال الشيخ أحمد بن قاسم العبادي الشافعي ( قال ابن الرِّفْعة في حاشية الكفاية: إن الإمام الشافعي قد نصَّ في الأم على تحريم حلق اللحية ، وكذلك نصَّ الزَّرْكَشِيُّ والحُلَيْميُّ في شُعَب الإيمان وأستاذُه القَفَّالُ الشاشيُّ في محاسن الشريعة على تحريم حلق اللحية ) حكم الدين في اللحية والتدخين (ص31)
13 ـ قال البهوتي : في الإقناع(ويحرم حلقها )
14 ـ قال ولي الله الدهلوي (وقصها ـ أي اللحية ـ سنة المجوس, وفيه تغيير خلق الله ) الحجة البالغة (1/182)
15 ـ قال الشيخ عبد الرحمن بن قاسم الحنبلي (وما لهم قاتلهم الله أنى يؤفكون, أمرهم الله بالتأسي برسوله -صلى الله عليه وسلم فخالفوه, وعصوه, وتأسوا بالمجوس والكفرة, وأمرهم بطاعة رسوله غ, وقد قال غ: أعفوا اللحى, أوفوا اللحى, أرخوا اللحى, أرجوا اللحى, وفّروا اللحى. فعصوه وعمدوا إلى لحاهم فحلقوها, وأمرهم بحلق الشوارب فأطالوها, فعكسوا القضية, وعصوا الله جهاراً, لتشويه ما جمل الله به أشرف شيء من ابن آدم وأجمله ).تحريم حلق اللحى (ص13)
16 ـ قال التوربِِشْتي (قصُّ اللحية كان من صنع الأعاجم وهو اليوم شعار كثير من المشركين كالإفرنج والهنود ومَنْ لا خَلاق له في الدين من الفِرَقَ الكافرةِ ، طَهَّرَ الله حَوْزَةَ الدين منهم ).حكم الدين في اللحية والتدخين (ص24)
17 ـ قال الشيخ بديع الدين الراشدي السِّنديُّ (وقد أخبر الصادقُ المصدوقُ غ أن حلق اللحى من عادات المشركين ، فيجبُ على المسلمين الذين آمنوا بالله ورسولِه وصدَّقُوه المخالفةُ لهم وعدمُ التشبه بهم ) حكم الدين في اللحية والتدخين (ص24)
18 ـ قال محمد حبيب الله الشنقيطي (من تكلف دائماً في حلق لحيته من الرجال, فقد عاند حكمة خلق الله اللحى في الرجال, وشق على نفسه بحلقها في سائر الأحوال ) فتح المنعم (3/363)
19 ـ قال العلآمة الشنقيطي : عند تفسير قوله تعالى ( قَالَ يَبْنَؤُمَّ لاَ تَأْخُذْ بِلِحْيَتِى وَلاَ بِرَأْسِى):
هذه الآيةُ الكريمةُ تدلُّ على
لزومِ إعفاءِ اللحية، فهى دليلٌ قرآنىٌ على إعفاءِ اللحية وعدم حلقها . أضواء البيان ( 4/ 506 ـ 507 ) .
20 ـ قال محمود خطاب السبكي ( فلذلك كان حلق اللحية محرماً عند أئمة المسلمين المجتهدين؛ أبي حنيفة, ومالك, والشافعي, وأحمد, وغيرهم ).
وقال أيضاً
( وقد اتفقت المذاهب الأربعة على وجوب توفير اللحية وحرمة حلقها ) المنهل العذب المورود
21 ـ قال الشيخ الألباني (وجوب إعفاء اللحية وحرمة حلقها ). آداب الزفاف (ص211). وله كلام كثير في كتبه وأشرطته يصرح فيه بحرمة حلقها.
22 ـ قال الشيخ ابن باز (وهذا اللفظ في الأحاديث المذكورة يقتضي وجوب إعفاء اللحية وإرخائها, وتحريم حلقها وقصها. وقال أيضاً: إن تربية اللحية, وتوفيرها, وإرخاؤها؛ فرض لا يجوز تركه ) وقال أيضاً(وهكذا حلق اللحية وتقصيرها من جملة الذنوب والمعاصي التي تنقص الإيمان وتضعفه ويخشى منها حلول غضب الله ونقمته #. وجوب إعفاء اللحية (ص18)
23 ـ قال الشيخ ابن عثيمين ( حلق اللحية محرم لأنه معصية لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-, فإن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال( أعفوا اللحى وحفوا الشوارب. ولأنه خروج عن هدي المرسلين إلى هدي المجوس والمشركين #. مجموع فتاوى ابن عثيمين (11/125)
24ـ قال الشيخ علي محفوظ ( وقد اتفقت المذاهب الأربعة على وجوب توفير اللحية وحرمة حلقها ) الإبداع في مضار الابتداع (ص409)
25ـ قال الشيخ صالح الفوزان(إن الأحاديث الصحيحة تدل على حرمة حلق اللحية ). البيان (ص312).
26ـ قال الشيخ محمد زكريا الكاندهلوي(وقد ذهب أصحاب المذاهب الأربعة, وغيرهم أن حلق اللحية حرام, وأن حالقها آثم فاسق ) وجوب إعفاء اللحية (ص36)

أسأل الله العلي العظيم أن يرينا الحق حقا" ويرزقنا إتباعه ويرينا الباطل باطلا" ويرزقنا اجتنابه
10
812

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

سمو الشيخه999
سمو الشيخه999
الله يجزاك خير
السندريلا الصغيره
جزاك الله خير
Omi1400
Omi1400
جزاك الله خير
وحفظ الله لك ِاولادك وجعلهم من شيوخ الحرم المكي
نجمةسدير
نجمةسدير
جزاك الله خير وفرح عينك بولدك واسعدك بة وجعلة من حفظة كتابة واولادي واولاد المسلمين..
منايا الجنة 1
منايا الجنة 1
جزاك الله خير وحفظ الله لك ِاولادك وجعلهم من شيوخ الحرم المكي
جزاك الله خير وحفظ الله لك ِاولادك وجعلهم من شيوخ الحرم المكي
الله يحقق لك كل ماتمنيتيه في الدنيا والآخرة والله هذه هي أمنيتي لأولادي ودايما" أدعيلهم بها الدعوة لين صار واحد منهم مهتم بالسديس والمعيقلي ودايما يتابع أخبارهم