ابن سيناء وجنس الجنين

الحمل والإنجاب

السﻼ‌م عليكم

اكيد الغالبية العظمى عمل سونار وعرف جنس الجنين

ياااريت كل وحدة تخبرنا اذا هالكﻼ‌م صح او ﻻ‌

بانتظااااركم ...حتى نستفيد جميعا باذن الله


عﻼ‌مات اﻷ‌ذكار والتأنيث:
لقد ذكر ابن سينا عدداً كبيراً من العﻼ‌مات الفارقة لجنس الجنين وكلها معتمدة على النظرية السابقة( نظرية اﻷ‌خﻼ‌ط ) فلم يحاول نفي أو نقض هذه النظرية أو العﻼ‌مات, أو تفسيرها بما يخالف ما ذكر سابقاً, فهو يقول:
(الحامل للذكر أحسن لونا, وأكثر نشاطاً وأنقى بشرةً وأصحّ شهوة وأسكن أعراضاً وتحس بثقل من الجانب اﻷ‌يمن, فإنّ أكثر ما يتولد الذكر يكون من مني أندفق من اﻷ‌يمن من جنبي الرحم, وإنما يكون ذلك, إما لشوق ذلك الجانب إلى القبول أو ﻷ‌نّ الدفق كان من المبيض اﻷ‌يمن فإذا تحرك الذكر ففي الجانب اﻷ‌يمن. وأوّل ما يأخذ الثدي في اﻻ‌زدياد, وتغير اللون يكون من صاحبة الذكر في الجانب اﻷ‌يمن وخصوصاً الحلمة اليمنى وإليها يجري اللبن أوﻻ‌ً ويدرّ أوّﻻ‌ً, ويكون اللبن غليظاً لزجاً رقيقاً مائياً, حتى أنّه يقطر على المرآة وينظر إليه في الشمس فيبقى كأنه قطرة زئبق أو قطرة لؤلؤ, وتزداد الحلمة في ذات الذكر حمرةً ﻻ‌ سواداً شديداً, وتكون عروق رجليها حمراء ﻻ‌ سوداء ويكون النبض اﻷ‌يمن منها اشد امتﻼ‌ء وتواتر, وإذا تحركت عن وقوف حركت رجلها اليمنى أوﻻ‌ وهو مجرب, وإذا قامت اعتمدت على اليد اليمنى, وتكون عينها اليمنى اخف حركة وأسرع, والذكر يتحرك بعد ثﻼ‌ثة اشهر واﻷ‌نثى بعد أربعة. ومن الحيل لمعرفة ذلك يؤخذ من الزرواند مثقال فيسحق ويعجن بعسل وتحتمله بصوفة خضراء من غدوة إلى نصف نهار على الريق, فان حﻼ‌ ريقها فهي حبلى بذكر, وان أمره فأنثى, وان لم يتغير فليست بحبلى.ومما يؤكده كثرة قروح الرجلين وكثرة اورامهما, إن لبن المرأة إذا حلب في الماء فيطفو وﻻ‌ ينزل فالولد ذكر, وان نزل ولم يطفو فالولد أنثى).
تبدﻻ‌ت اللون:إذ يقول( الحامل للذكر أحسن لونا وأنقى بشرةً) وهو تكرار لما سبق بدون اﻹ‌شارة إلى سبب ذلك أو ماهيته.
1-تبدﻻ‌ت المزاج والنشاط:إذ يقول(الحامل للذكر أحسن لونا وأنقى بشرةً وأصحّ شهوة وأسكن أعراضاً), أي أنه يحدد جنس الجنين باﻻ‌عتماد على درجة نشاط المرأة حركياً ودرجة تغير مزاجها وهي أمور تختلف بين اﻷ‌فراد وﻻ‌ يمكن استخدامها كمعيار لتحديد جنس الجنين.
2-حركة اﻷ‌طراف limbs وأيها أسرع للحركة وظهور تبدﻻ‌ت في اﻷ‌طراف limbs:إذ يقول(كثرة قروح الرجلين وكثرة اورامهما وتكون عروق رجليها حمراء ﻻ‌ سوداء ويكون النبض اﻷ‌يمن منها اشد امتﻼ‌ء وتواتر, وإذا تحركت عن وقوف حركت رجلها اليمنى أوﻻ‌ وهو مجرب, وإذا قامت اعتمدت على اليد اليمنى) وهذه العﻼ‌مات التي ذكرها هي من الحاﻻ‌ت المرضية الجلدية التي تصيب معظم الحوامل ولكن بدرجات مختلفة ﻻ‌ تتعلق بجنس الجنين. أما اﻻ‌عتقاد بعﻼ‌قة جنس المولود مع الطرف اﻷ‌كثر حركة فغير صحيح ولكن منشأه اﻻ‌عتقاد الخاطئ المبني على اختﻼ‌ف اﻷ‌خﻼ‌ط.
3-تبدﻻ‌ت الثديين ونوع الحليب:إذ يقول(إن لبن المرأة إذا حلب في الماء فيطفو وﻻ‌ ينزل فالولد ذكر, وان نزل ولم يطفو فالولد أنثى. وأوّل ما يأخذ الثدي في اﻻ‌زدياد, وتغير اللون يكون من صاحبة الذكر في الجانب اﻷ‌يمن وخصوصاً الحلمة اليمنى وإليها يجري اللبن أوﻻ‌ً ويدرّ أوّﻻ‌ً, ويكون اللبن غليظاً لزجاً رقيقاً مائياً, حتى أنّه يقطر على المرآة وينظر إليه في الشمس فيبقى كأنه قطرة زئبق أو قطرة لؤلؤ, وتزداد الحلمة في ذات الذكر حمرةً ﻻ‌ سواداً شديداً), وهو مماثل لما سبقه إليه اﻻ‌طباء العرب واليونان, ومرده نفس اﻻ‌عتقاد بوجود اختﻼ‌ف في اﻷ‌خﻼ‌ط والحرارة والرطوبة بين الطرفين اﻷ‌يسر واﻷ‌يمن, أما القول باختﻼ‌ف قوام الحليب بحسب جنس الجنين فهو قول خاطئ وإن كان مرده أيضاً نفس النظرية السابقة.
4-جهة الجنين في البطن وحركته داخل الرحم وعﻼ‌مات أخرى تظهر على البطن:إذ يقول(والذكر يتحرك بعد ثﻼ‌ثة اشهر واﻷ‌نثى بعد أربعة, فإذا تحرك الذكر ففي الجانب اﻷ‌يمن وتحس بثقل من الجانب اﻷ‌يمن, فإنّ أكثر ما يتولد الذكر يكون من مني أندفق من اﻷ‌يمن من جنبي الرحم, وإنما يكون ذلك, إما لشوق ذلك الجانب إلى القبول أو ﻷ‌نّ الدفق كان من المبيض اﻷ‌يمن)فهو يعلل جهة توضع الجنين fetal position بحسب جهة حدوث العلوق وهنا وجهة حدوث الدفق.
5-عﻼ‌مات أخرى:إذ يقول(وتكون عينها اليمنى اخف حركة وأسرع) وهو مماثل لما وجدناه عند الرازي من قبله, ولم يعلله أو يبين سببه.
6-تجارب سريرية:إذ يقول( ومن الحيل لمعرفة ذلك يؤخذ من الزرواند مثقال فيسحق ويعجن بعسل وتحتمله بصوفة خضراء من غدوة إلى نصف نهار على الريق, فان حﻼ‌ ريقها فهي حبلى بذكر, وان أمره فأنثى, وان لم يتغير فليست بحبلى) وهذه تجربة منقولة عن اﻷ‌طباء اليونان, ولم أجد ما يماثلها عند الرازي في كتاب الحاوي, ولم يقم ابن سينا بتفسير هذه التجربة أو شرح نتائجها.
في النهاية نذكر أن ابن سينا اعتمد على المصادر اليونانية في كتاباته ولم يذكر هذه المصادر, كما لم يضمن كتابه التجارب السريرية المؤكدة لصحة ما ورد ضمنه, ولم يقم بأي محاولة لنقض أو رفض ما أورده السابقون له ولم يدلي بنتائج تجربته الشخصية إﻻ‌ فيما ندر. وقد أفرد ابن سينا اهتمام خاص لفحص البول وأورد عﻼ‌مات تدل على الحمل وتميز عمر الحمل بفحص القارورة, اﻷ‌مر الذي لم أجده عند الرازي


يﻼ‌ ياحلووات زودونا بارائكم لﻼ‌ستفادة
7
13K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

راسيل الحلوه
راسيل الحلوه
الله اعلم بس انا في اولادي بشرتي تسير سيئه ورقبتي تسير سودا مره بالبنات لوني مايختلف كثير
حبي زيزو
حبي زيزو
الله اعلم في اشياء احسها صح واشياء لا
روزاليندااا
روزاليندااا
اتوقع شكل البطن هواللي يثبت اكثرعن جنس الجنين
دمي كتشاب
دمي كتشاب
انا الثقل بجهة اليمين واول حركه بجهة اليمين وبطني ان شاءالله بنوته الله يخليها لي ويحفظها وجعلها جميله باره صالحه يارب
وبشرتي باهته مسمره
يعني مو شرط:ohplease:
jejeeid
jejeeid
دي كلها تخمينات لانو زمان ما كان عندهم سونار ولا شي
لا تاخدي بيها