شيبه مرتزه

شيبه مرتزه @shybh_mrtzh

كبيرة محررات

ابو بكر رضي الله عنه وأرضاه

الملتقى العام

هو عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن كعب التيمي القرشي أبو بكر الصديق وهو أول الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة .

و هو الشخص الوحيد الذي نال شرف الهجرة مع النبي عليه الصلاة والسلام ، كما نص على ذلك القرآن الكريم ، قال الله تعالى ( ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ )

قيل للنبي صلى الله عليه و سلم : من أحب الناس إليك فقال عائشة  ثم قيل له و من الرجال قال أبوها .

حدثنا عبد الله بن إدريس عن أبي مالك الأشجعي عن سالم قال : قلت لابن الحنفية : أبو بكر كان أول القوم إسلاما , قال : لا , قلت : فيما علا أبو بكر وسبق حتى لا يذكر غير أبي بكر , فقال : كان أفضلهم إسلاما حين أسلم حتى لحق بالله " .

حدثنا وكيع عن سفيان عن جامع عن منذر عن ابن الحنفية قال : قلت لأبي ( يعني علي بن ابي طالب ) : من خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أبو بكر , قال : قلت : ثم من ؟ قال : ثم عمر , قال : قلت : فأنت ؟ قال : أبوك رجل من المسلمين "

حدثنا يونس بن محمد قال ثنا فليح بن سليمان عن سالم أبي النضر عن عبيد بن حنين وبسر بن سعد عن أبي سعيد الخدري قال : خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس فقال : { إن أمن الناس علي في صحبته وماله أبو بكر , ولو كنت متخذا من الناس خليلا لاتخذت أبا بكر , ولكن أخوة الإسلام ومودته , لا يبقى في المسجد باب إلا سد إلا باب أبي بكر } .

حدثنا شريك عن أشعث عن أبي الشعثاء عن الأسود بن هلال { أن أعرابيا قال لهم : شهدت صلاة الصبح مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم فأقبل على الناس بوجهه فقال : رأيت أناسا من أمتي البارحة وزنوا , فوزن أبو بكر فوزن , ثم وزن عمر فوزن } .


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل تجوز كلمة عليه السلام على كل من علي ابن أبي طالب و فاطمة الزهراء و الحسن والحسين وشكرا ؟

الجواب :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد اختلف العلماء في الصلاة والسلام على غير الأنبياء على سبيل الانفراد، والأكثرون على كراهة ذلك، لأمرين:
الأول: أن السلف لم يستعملوا ذلك إلا في حق الأنبياء.
والثاني: أن ذلك شعار لأهل البدع، وقد نهينا عن شعارهم.
قال النووي رحمه الله في شرح مسلم قال أصحابنا: لا يصلى على غير الأنبياء إلا تبعا، لأن الصلاة في لسان السلف مخصوص بالأنبياء صلاة الله وسلامه عليهم، كما أن قولنا: عز وجل مخصوص بالله سبحانه وتعالى، فكما لا يقال: محمد عز وجل، وإن كان عزيزا جليلا، لا يقال: أبو بكر صلى الله عليه وسلم، وإن صح المعنى.
واختلف أصحابنا في النهي عن ذلك، هل هو نهي تنزيه أم محرم أو مجرد أدب، على ثلاثة أوجه، الأصح الأشهر أنه مكروه كراهة تنزيه، لأنه شعار لأهل البدع، وقد نهينا عن شعارهم. إلى أن قال:.. قال أبو محمد الجويني من أئمة أصحابنا: السلام في معنى الصلاة، ولا يفرد به غائب. انتهى.
وقال النووي رحمه الله في الأذكار: وأما السلام فقال الشيخ أبو محمد الجويني من أصحابنا: هو في معنى الصلاة، فلا يستعمل في الغائب، فلا يفرد به غير الأنبياء، فلا يقال: علي عليه السلام، وسواء في هذا الأحياء والأموات، وأما الحاضر، فيخاطب به، فيقال: سلام عليك، أو سلام عليكم، أو السلام عليك، أو عليكم، وهذا مجمع عليه. انتهى.
وقال ابن كثير رحمه الله في تفسير سورة الأحزاب بعد نقل كلام النووي : قلت: وقد غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب أن يفرد علي رضي الله عنه بأن يقال: عليه السلام، من دون سائر الصحابة، أو كرم الله وجهه، وهذا وإن كان معناه صحيحا، لكن ينبغي أن يسوى بين الصحابة في ذلك، فإن هذا من باب التعظيم والتكريم، فالشيخان وأمير المؤمنين عثمان أولى بذلك منه رضي الله عنهم أجمعين. انتهى.
والحاصل أنه لا يخص علي بن أبي طالب رضي الله عنه أو فاطمة أو الحسن أو الحسين رضي الله عنهم بجملة الصلاة أو السلام عليهم، بل هم وسائر الصحابة في هذا الباب سواء، مع كراهة استعمال هذه العبارة في حق غير الأنبياء.
والله أعلم.
23
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

شيبه مرتزه
شيبه مرتزه
من اروع قصائد شيخ الإسلام بن تيمية

يا سَائِلي عَنْ مَذْهَبِي وعَقيدَتِي "=" رُزِقَ الهُدى مَنْ لِلْهِدايةِ يَسْأَل

اسمَعْ كَلامَ مُحَقِّقٍ في قَـولـِه "=" لا يَنْـثَني عَنـهُ ولا يَتَبَـدَّل

حُبُّ الصَّحابَةِ كُلُّهُمْ لي مَذْهَبٌ "="وَمَوَدَّةُ القُرْبى بِها أَتَوَسّــل

وَلِكُلِّهِمْ قَـدْرٌ وَفَضْلٌ سـاطِعٌ "=" لكِنَّما الصِّديقُ مِنْهُمْ أَفْضَـل

وأُقِـرُّ بِالقُرآنِ ما جاءَتْ بِـهً "=" آياتُـهُ فَهُوَ القَديـمُ المُنْـزَلُ

وجميعُ آياتِ الصِّفاتِ أُمِرُّهـا "=" حَقـاً كما نَقَـلَ الطِّرازُ الأَوَّلُ

وأَرُدُّ عُقْبَتَـهـا إلى نُقَّالِهـا "=" وأصونُها عـن كُلِّ ما يُتَخَيَّلُ

قُبْحاً لِمَنْ نَبَذَ الكِّتابَ وراءَهُ "=" وإذا اسْتَدَلَّ يقولُ قالَ الأخطَلُ

والمؤمنون يَـرَوْنَ حقـاً ربَّهُمْ "="وإلى السَّمـاءِ بِغَيْرِ كَيْفٍ يَنْزِلُ

وأُقِرُ بالميـزانِ والحَوضِ الذي "="أَرجـو بأنِّي مِنْـهُ رَيّاً أَنْهَـلُ

وكذا الصِّراطُ يُمَدُّ فوقَ جَهَنَّمٍ "=" فَمُوَحِّدٌ نَـاجٍ وآخَـرَ مُهْمِـلُ

والنَّارُ يَصْلاها الشَّقيُّ بِحِكْمَةٍ "=" وكذا التَّقِيُّ إلى الجِنَانِ سَيَدْخُلُ

ولِكُلِّ حَيٍّ عاقـلٍ في قَبـرِهِ "=" عَمَلٌ يُقارِنُـهُ هنـاك وَيُسْـأَلُ

هذا اعتقـادُ الشافِعيِّ ومالكٍ "=" وأبي حنيفـةَ ثم أحـمدَ يَنْقِـلُ

فإِنِ اتَّبَعْتَ سبيلَهُمْ فَمُوَحِّـدٌ "=" وإنِ ابْتَدَعْتَ فَما عَلَيْكَ مُعَـوَّلًًًً
غيرلان
غيرلان
جزاك الله خير

تم التقييم
نجد دياري 100
نجد دياري 100
جزاك الله خير تم التقييم
!محبة للخير!
!محبة للخير!
تصحيح الآيه اختي لأن ناقص فيها كلمة إذ.. قال الله تعالى( ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ )

رضي الله عن ابو بكر وعن الصحابه اجمعين

والله يجزاك خير ويجعله في ميزان حسناتك

لا إله إلا الله
شيبه مرتزه
شيبه مرتزه
بارك الله فيكم وأسعدكم بصحبة نبيه صلى الله عليه وسلم في الجنة