السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.......اخواتي كيف حالكم ان شاء الله تماااام عندي طلب واتمنى منكم تنفييييييذه واحتسااااب الاجر من الله عز وجل ارجو ان لاتجيب على سؤالي الا من لديها علم شرعي او من قرات عن هذا الموضووووع اخواتي امامكم حديث اتاني من احدى الاخوات عن طريق الايميل واريد ان اتاكد من صحته هل هو حديث صحيح ام لالالالالالالالالالالا فارجون منكم الرد علي في اسرع وقت ممكن والله يجزاااها خير لمن تساعدني ويوفقها دنيا واخره
عن الامام علي بن أبي طالب قال: دخلت أنا و فاطمة على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فوجدته يبكي بكاء شديدا فقلت: فداك أبي و أمي يا رسول الله ما الذي ابكاك فقال صلى الله عليه وآله وسلم يا علي: ليلة اسري بي الى السماء رأيت نساء من أمتي في عذاب شديد و اذكرت شأنهن لما رأيت من شدة عذابهن
>رأيت امرأة معلقة بشعرها يغلي دماغ رأسها >
>و رأيت امرأة معلقة بلسانها و الحميم يصب في حلقها >
>و رأيت امرأة معلقة بثديها
>و رأيت امرأة تأكل لحم جسدها و النار توقد من تحتها
>و رأيت امرأة قد شد رجلاها الى يدها و قد سلط عليها الحيات والعقارب >
>و رأيت امرأة عمياء في تابوت من النار يخرج دماغ رأسها من فخذيها و بدنها يتقطع من الجذاع و البرص
>و رأيت امرأة معلقة برجليها في النار >
>و رأيت امرأة تقطع لحم جسدها في مقدمها و موخرها بمقارض من نار
>و رأيت امرأة تحرق وجهها و يدها و هي تأكل امعائها
>و رأيت امرأة رأسها رأس خنزير و بدنها بدن حمار و عليها ألف ألف لون من بدنها
>و رأيت امرأة على صورة الكلب و النار تدخل من دبرها و تخرج من فمها و الملائكة يضربون على رأسها و بدنها بمقاطع من النار >
>فقالت فاطمة: حسبي و قرة عيني اخبرني ما كان عملهن و سيرهن حتى و ضع الله عليه هذا العذاب فقال صلى الله عليه وآله وسلم: يا بنيتي >
>اما المعلقة بشعرها فانها كانت لا تغطي شعرها من الرجال
>اما المعلقة بلسانها كانت تؤذي زوجها >
>اما المعلقة بثديها فانها كانت تمتنع عن فراش زوجها >
>اما المعلقة برجلها فانها كانت تخرج من بيتها بغير اذن زوجها
>اما التي تأكل لحم جسها فانها كانت تزين بدنها للناس
>اما التي شد رجلاها الى يدها و سلط عليها الحيات و العقارب فانها كانت قليلة الوضوء قذرة اللعاب و كانت لا تغتيل من الجنابة و الحيض و لا تنظف و كانت تستهين بالصلاة
>اما العمياء و الصماء و الخرساء فانها كانت تلد من الزنا فتعلقه بأعنق زوجها
>اما التي كانت تقرض لحمها بالمقارض فانها كانت قوادة
>اما التي رأسها رأس خنزير و بدنها بدن حمار فانها كانت نمامه كذابه
>اما التي على صورة الكلب و النار تدخل من دبرها و تخرج من فمها فانها كانت معلية نواحه
>ثم قال صلى الله عليه وآله و سلم: و يل لامرأة اغضبت زوجها و طوبى لامرأة رضى عنها زوجها ... صدق رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم .........ارجووكم اريده بسرررعه
محبة الامل @mhb_alaml
عضوة فعالة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
هلا فيك اختي هوى نجد وشكر على ردك ومساعدتك اختي ارجوكي حاولي ان تتذكري عندما قرات في كتاب الكبائر هل فعلا مربك هذا الحديث وهل تتذكرينه وماالذي قراته عنه ارجوا منك اختي محاولة التذكر ولك الاجر من الله عزوجل لانه يبدواان لن يسااااااعدني:44::06: ولن يعبرني الاانتي:06: فجزاك الله خييييييييرا اختي اتمنى منك سرعة الرد فانا في الانتظااااااااااااار :o:29:ولك مني خااااااااااالص الشكر.... ....... اختك سمسمه:26: :26: :26:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حبيبتي في الله سمسمة ... جزاكِ الله خيراً على حرصك وتحريك عن صحة الحديث
واحنا يالغالية تحت أمرك ونحب نساعدك على قدر استطاعتنا
وقد اطلعت على سؤالك غاليتي ويعلم الله أنني قمت بالبحث فيما توفر لدي من كتب للأحاديث لكني لم أستطع الحصول عليه سواء في كتب الحديث الصحيحة أوالضعيفة أو حتى الموضوعة المتوفرة عندي ولم أغفل عن البحث عنه طوال اليوم
وقمت بالبحث عنه في بعض المواقع في الشبكة لكن أيضاً لم يُذكر له تخريج وكل ما حصلت عليه هذه الفتوى
3. سؤال عن حديث في الإسراء والمعراج
السؤال:
وقعت في يدي ورقه فيها مواريد أن أعرف صحة هذا الحديث ايلي:
ذكرى للنساء
عن ألإمام علي ابن ابي طالب قال (دخلت انا وفاطمه على رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجدته يبكي بكاء شديدا، فقلت فداك ابي وامي يارسول الله مالذي ابكاك؟ فقال عليه الصلاة والسلام، لية أسري بي الى السماء رايت من امتي في عذاب شديد فأنكرت شأنهم لما رايت من شدة العذاب (عذابهن) ورأيت إمرأة معلقة بشعرها يغلي دماغ رأسها, ورأيت إمرأة معلقة بلسانها والحميم يصب في حلقها، ورايت أمرأة معلقة بثدييها، وأمراة تأكل لحم جسدها والنار توقد من تحتها، ورايت أمراة قد شدت رجلاها الى يديها وقد سلط عليها الحيات والعقارب ,ورأيت إمرأة صماء عمياء في تابوت من الدار يخرج دماغ راسها من منخريها وبدنها تقطع الجذام والبرص ورايت إمرأة معلقة برجليها في النار، ورايت أمرأة تقطع لحم جسدها من مقدمها ومؤخرها مقارض من نار، ورايت إمرأة تحرق وجهها ويدها وهي تأكل أمعاءها، ورايت إمرأة رأسها رأس خنزيروبدنها بدن حماروعليها الف الف لين من العذاب، إمرأة على صورة الكلب والنار تدخل من دبرها وتخرج من فيها والملائكة يضربون على رأسها او بدنها بمقاريض من نار فقالت فاطمه: حبي وقره عيني-اخبرني مابال ماكان عليهن وسيرهن حتى وضع الله عليهن العذاب؟
فقال عليه الصلاة والسلام:
يابنيتي. . . اما المعلقه بشعرها فأنها كانت لاتغطي شعرها من الرجال. وأماالمعلقه بلسانها فأنها كانت تؤذي زوجها. وأماالمعلقه بثديها فأنها كانت تمتنع عن فراش زوجها. وأما المعلقه برجلها فأنها كانت تخرج من بيتها بغير اذن زوجها. وأما التي تأكل لحم جسدها فإنها كانت تزين بدنها للناس. وأماالتي شدت رجليها الى يديها وسلط عليها الحيات والعقارب فإنها كانت قذرة الثياب لاتغتسل من الجنابه والحيض ولاتنظفه وكانت تستهين بالصلاه. واماالصماء والعمياء فأنها كانت تلد من الزنا فتعلقه بعنق زوجها وأما التي تقرض لحمها بالمقارض فإنها كانت قواده زوأما التي كانت رأسها رأس خنزير وبدنها بدن حمار فإنها نمامه كذابه.
وأما التي كانت على صورة الكلب والنار تدخل من دبرها وتخرج من فيها كانت مغنيه بواحة حساده. ثم قال صلى الله عليه وسلم: ويل لإمرأة أغضبت زوجها وطوبى لإمرأة رضي عنها زوجها).
الإجابة:
لا أعرف صحته ولايظهر لي أنه ثابت فما كان ليلة الإسراء معروف محفوظ ليس هذا منه.
المفتي فضيلة الشيخ :- خالد بن عبدالله المصلح
حبيبتي في الله سمسمة ... جزاكِ الله خيراً على حرصك وتحريك عن صحة الحديث
واحنا يالغالية تحت أمرك ونحب نساعدك على قدر استطاعتنا
وقد اطلعت على سؤالك غاليتي ويعلم الله أنني قمت بالبحث فيما توفر لدي من كتب للأحاديث لكني لم أستطع الحصول عليه سواء في كتب الحديث الصحيحة أوالضعيفة أو حتى الموضوعة المتوفرة عندي ولم أغفل عن البحث عنه طوال اليوم
وقمت بالبحث عنه في بعض المواقع في الشبكة لكن أيضاً لم يُذكر له تخريج وكل ما حصلت عليه هذه الفتوى
3. سؤال عن حديث في الإسراء والمعراج
السؤال:
وقعت في يدي ورقه فيها مواريد أن أعرف صحة هذا الحديث ايلي:
ذكرى للنساء
عن ألإمام علي ابن ابي طالب قال (دخلت انا وفاطمه على رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجدته يبكي بكاء شديدا، فقلت فداك ابي وامي يارسول الله مالذي ابكاك؟ فقال عليه الصلاة والسلام، لية أسري بي الى السماء رايت من امتي في عذاب شديد فأنكرت شأنهم لما رايت من شدة العذاب (عذابهن) ورأيت إمرأة معلقة بشعرها يغلي دماغ رأسها, ورأيت إمرأة معلقة بلسانها والحميم يصب في حلقها، ورايت أمرأة معلقة بثدييها، وأمراة تأكل لحم جسدها والنار توقد من تحتها، ورايت أمراة قد شدت رجلاها الى يديها وقد سلط عليها الحيات والعقارب ,ورأيت إمرأة صماء عمياء في تابوت من الدار يخرج دماغ راسها من منخريها وبدنها تقطع الجذام والبرص ورايت إمرأة معلقة برجليها في النار، ورايت أمرأة تقطع لحم جسدها من مقدمها ومؤخرها مقارض من نار، ورايت إمرأة تحرق وجهها ويدها وهي تأكل أمعاءها، ورايت إمرأة رأسها رأس خنزيروبدنها بدن حماروعليها الف الف لين من العذاب، إمرأة على صورة الكلب والنار تدخل من دبرها وتخرج من فيها والملائكة يضربون على رأسها او بدنها بمقاريض من نار فقالت فاطمه: حبي وقره عيني-اخبرني مابال ماكان عليهن وسيرهن حتى وضع الله عليهن العذاب؟
فقال عليه الصلاة والسلام:
يابنيتي. . . اما المعلقه بشعرها فأنها كانت لاتغطي شعرها من الرجال. وأماالمعلقه بلسانها فأنها كانت تؤذي زوجها. وأماالمعلقه بثديها فأنها كانت تمتنع عن فراش زوجها. وأما المعلقه برجلها فأنها كانت تخرج من بيتها بغير اذن زوجها. وأما التي تأكل لحم جسدها فإنها كانت تزين بدنها للناس. وأماالتي شدت رجليها الى يديها وسلط عليها الحيات والعقارب فإنها كانت قذرة الثياب لاتغتسل من الجنابه والحيض ولاتنظفه وكانت تستهين بالصلاه. واماالصماء والعمياء فأنها كانت تلد من الزنا فتعلقه بعنق زوجها وأما التي تقرض لحمها بالمقارض فإنها كانت قواده زوأما التي كانت رأسها رأس خنزير وبدنها بدن حمار فإنها نمامه كذابه.
وأما التي كانت على صورة الكلب والنار تدخل من دبرها وتخرج من فيها كانت مغنيه بواحة حساده. ثم قال صلى الله عليه وسلم: ويل لإمرأة أغضبت زوجها وطوبى لإمرأة رضي عنها زوجها).
الإجابة:
لا أعرف صحته ولايظهر لي أنه ثابت فما كان ليلة الإسراء معروف محفوظ ليس هذا منه.
المفتي فضيلة الشيخ :- خالد بن عبدالله المصلح
الريمه
•
حديث موضوع عن علي رضي الله عنه
شيخنا الفاضل ...
هذا الحديث سمعت أنه موضوع .. بين لنا ذلك شيخنا الفاضل
عن الامام علي بن أبي طالب قال : دخلت أنا و فاطمة على رسول الله صلى الله عليه سلم فوجدته يبكي بكاء شديدا فقلت: فداك أبي و أمي يا رسول الله ما الذي أبكاك فقال صلى الله عليه و سلم: يا علي ليلة أسري بي إلى السماء رأيت نساء من أمتي في عذاب شديد و أنكرت شأنهن لما رأيت من شدة عذابهن
رأيت امرأة معلقة بشعرها يغلي دماغ رأسها
و رأيت امرأة معلقة بلسانها و الحميم يصب في حلقها
و رأيت امرأة معلقة بثديها
و رأيت امرأة تأكل لحم جسدها و النار توقد من تحتها
و رأيت امرأة قد شد رجلاها الى يدها و قد سلط عليها الحيات والعقارب
و رأيت امرأة عمياء في تابوت من النار يخرج دماغ رأسها من فخذيها و بدنها يتقطع من الجذام و البرص
و رأيت امرأة معلقة برجليها في النار
و رأيت امرأة تقطع لحم جسدها في مقدمها و موخرها بمقارض من نار
و رأيت امرأة تحرق وجهها و يدها و هي تأكل امعائها
و رأيت امرأة رأسها رأس خنزير و بدنها بدن حمار و عليها ألف ألف لون من بدنها
و رأيت امرأة على صورة الكلب و النار تدخل من دبرها و تخرج من فمها و الملائكة يضربون على رأسها و بدنها بمقاطع من النار
فقالت فاطمة: حسبي و قرة عيني اخبرني ما كان عملهن و سيرهن حتى و ضع الله عليه هذا العذاب فقال صلى الله عليه و سلم: يا بنيتي
اما المعلقة بشعرها فانها كانت لا تغطي شعرها من الرجال
اما المعلقة بلسانها كانت تؤذي زوجها
اما المعلقة بثديها فانها كانت تمتنع عن فراش زوجها
اما المعلقة برجلها فانها كانت تخرج من بيتها بغير اذن زوجها
اما التي تأكل لحم جسها فانها كانت تزين بدنها للناس
اما التي شد رجلاها الى يدها و سلط عليها الحيات و العقارب فانها كانت قليلة الوضوء قذرة اللعاب و كانت لا تغتسل من الجنابة و الحيض و لا تنظف و كانت تستهين بالصلاة
اما العمياء و الصماء و الخرساء فانها كانت تلد من الزنا فتعلقه بأعنق زوجها
اما التي كانت تقرض لحمها بالمقارض فانها كانت قوادة
اما التي رأسها رأس خنزير و بدنها بدن حمار فانها كانت نمامه كذابه
اما التي على صورة الكلب و النار تدخل من دبرها و تخرج من فمها فانها كانت معلية نواحه
ثم قال صلى الله عليه و سلم: و يل لامرأة اغضبت زوجها و طوبى لامرأة رضى عنها زوجها ... صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم
وجزاكم الله خيرا
الجواب :
بورك فيك وجُزيت خيرا
لا شك في أنه حديث موضوع مكذوب
يدل على ذلك ركاكة ألفاظه
والذي يظهر لي أنه من وضع الروافض ، فهو ليس في شيء من كتب السنة .
والمشكلة أنهم ينسبون الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم ثم يقولون : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم !
وما علموا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : مَن حدّث عني بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين .
والأخطر من ذلك أن يدخل المسلم في زمرة الكذّابين على سيد المرسلين
قال عليه الصلاة والسلام : من كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار .
والحديث الموضوع لا تجوز روايته إلا لبيان حاله والتحذير منه . والأصل أننا لا ننسب حديثاً للنبي صلى الله عليه وسلم إلا وقد علمنا صحته واستبانت لنا
كتبه
عبد الرحمن بن عبد الله بن صالح السحيم
اختي هذا ما وجد وان شاء الله ساواصل البحث
شيخنا الفاضل ...
هذا الحديث سمعت أنه موضوع .. بين لنا ذلك شيخنا الفاضل
عن الامام علي بن أبي طالب قال : دخلت أنا و فاطمة على رسول الله صلى الله عليه سلم فوجدته يبكي بكاء شديدا فقلت: فداك أبي و أمي يا رسول الله ما الذي أبكاك فقال صلى الله عليه و سلم: يا علي ليلة أسري بي إلى السماء رأيت نساء من أمتي في عذاب شديد و أنكرت شأنهن لما رأيت من شدة عذابهن
رأيت امرأة معلقة بشعرها يغلي دماغ رأسها
و رأيت امرأة معلقة بلسانها و الحميم يصب في حلقها
و رأيت امرأة معلقة بثديها
و رأيت امرأة تأكل لحم جسدها و النار توقد من تحتها
و رأيت امرأة قد شد رجلاها الى يدها و قد سلط عليها الحيات والعقارب
و رأيت امرأة عمياء في تابوت من النار يخرج دماغ رأسها من فخذيها و بدنها يتقطع من الجذام و البرص
و رأيت امرأة معلقة برجليها في النار
و رأيت امرأة تقطع لحم جسدها في مقدمها و موخرها بمقارض من نار
و رأيت امرأة تحرق وجهها و يدها و هي تأكل امعائها
و رأيت امرأة رأسها رأس خنزير و بدنها بدن حمار و عليها ألف ألف لون من بدنها
و رأيت امرأة على صورة الكلب و النار تدخل من دبرها و تخرج من فمها و الملائكة يضربون على رأسها و بدنها بمقاطع من النار
فقالت فاطمة: حسبي و قرة عيني اخبرني ما كان عملهن و سيرهن حتى و ضع الله عليه هذا العذاب فقال صلى الله عليه و سلم: يا بنيتي
اما المعلقة بشعرها فانها كانت لا تغطي شعرها من الرجال
اما المعلقة بلسانها كانت تؤذي زوجها
اما المعلقة بثديها فانها كانت تمتنع عن فراش زوجها
اما المعلقة برجلها فانها كانت تخرج من بيتها بغير اذن زوجها
اما التي تأكل لحم جسها فانها كانت تزين بدنها للناس
اما التي شد رجلاها الى يدها و سلط عليها الحيات و العقارب فانها كانت قليلة الوضوء قذرة اللعاب و كانت لا تغتسل من الجنابة و الحيض و لا تنظف و كانت تستهين بالصلاة
اما العمياء و الصماء و الخرساء فانها كانت تلد من الزنا فتعلقه بأعنق زوجها
اما التي كانت تقرض لحمها بالمقارض فانها كانت قوادة
اما التي رأسها رأس خنزير و بدنها بدن حمار فانها كانت نمامه كذابه
اما التي على صورة الكلب و النار تدخل من دبرها و تخرج من فمها فانها كانت معلية نواحه
ثم قال صلى الله عليه و سلم: و يل لامرأة اغضبت زوجها و طوبى لامرأة رضى عنها زوجها ... صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم
وجزاكم الله خيرا
الجواب :
بورك فيك وجُزيت خيرا
لا شك في أنه حديث موضوع مكذوب
يدل على ذلك ركاكة ألفاظه
والذي يظهر لي أنه من وضع الروافض ، فهو ليس في شيء من كتب السنة .
والمشكلة أنهم ينسبون الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم ثم يقولون : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم !
وما علموا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : مَن حدّث عني بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين .
والأخطر من ذلك أن يدخل المسلم في زمرة الكذّابين على سيد المرسلين
قال عليه الصلاة والسلام : من كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار .
والحديث الموضوع لا تجوز روايته إلا لبيان حاله والتحذير منه . والأصل أننا لا ننسب حديثاً للنبي صلى الله عليه وسلم إلا وقد علمنا صحته واستبانت لنا
كتبه
عبد الرحمن بن عبد الله بن صالح السحيم
اختي هذا ما وجد وان شاء الله ساواصل البحث
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ......هلا فيك مشرفتنا الغاليه مروج الذهب والف الف شكر لك على ردك ومساااااااعدتك ليييييي والله يجزاااااااااك الف خيييييير على اجابتك على استفسااااااري والله يوفقك دنيا وااااااخره على حرصك وعلى اجاااااابتك على ما قد اشتكل علينااااااا من امووووووووووور ديننا والله ماقصررررررتي ياغاااااليه واهديك سلامي الحاااااااار :26: :26: وهلا فيك اختي الريمه والله يجزاك خير على ردك والله يوفقك دنيا واخره وتسلمييييييييين على تعبك معي الله يجعله في ميزااااااان حسناتك يوم القيااااااااامه ءاااااااامين ......... :26: :26: :26:
الصفحة الأخيرة
بس من زمااااان