أخواتي حبيباتي تعبت اجري ورا ذا الدنيا اللي مامنها نفعه
ابي اعمال لآخرتي بس اللي قاعده اسويه لآخرتي القران
ابي اعمال وأبي تعطوني فواإدها مثلا قراءة الملك منجيه من القبر كذا
فهمتوني ابي شي أقابل ربي فيه ابي شي لآخرتي شي مايتسلل فيه اي مجال دنيوي او تختلط فيه نيتي للدنيا ابي نيتي خالصه تكون للاخره
تكفون ربي يوفقكم وجعل ربي يحبكم،،،،
شوشه فرفوشه @shoshh_frfoshh
عضوة فعالة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
s0s :الله يثبتنا وياكـ اللهمـ لا تجعل الدنيا أكبر همنا أقدر أفيدكـ بهالحديثـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله، وهم: "إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة الله، ورجل قلبه معلق بالمساجد، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل دعته إمرأة ذات حسب وجمال فقال إني أخاف الله، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه" شرح الحديث بأذن الله قال الشيخ ابن عثيمين فهؤلاء سبعة وليس المراد بالسبعة العدد يعنى أنهم سبعة أنفار فقط ولكنهم سبعة اصناف ,لأنهم قد يكونون عدداا لا يحصيهم الا الله عز وجل ونتكلم على مسالة ضّل فيها كثير من الجهال وهى قول ::سبعة يظلهم الله فى ظله يوم لا ظل الا ظله: حيث توهموا جهلاا منهم أن هذا هو ظل الله نفسه وأن الله تعالى يظلهم من الشمس بذاته عز وجل وهذا فهم خاطىء منكر يقوله بعض المتعالمين الذين يقولون : ان مذهب أهل السنة اجراء النصوص على ظاهرها فيقال أين الظاهر ! وكيف يكون ظاهر الحديث وأن الربّ جل وعلا يظلهم من الشمس فاءن هذا يقضى أن تكون الشمس فوق الله عز وجل , وهذا شىء منكر لا أحد يقول به من أهل السنة لكن مشكلات الناس ولا سيما فى هذا العصر , ان الأنسان اءذا فهم لم يعرف التطبيق واذا فهم مسألة ظن أنه أحاط بكل شىء علما والواجب على الانسان أن يعرف قدر نفسه , وألا يتكلم-- لاسيما فى باب الصفات -- الا بما يعلم من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فمعنى ((يوم لاظل الا ظله)) أو يظلهم الله فى ظله)) يعنى الظل الذى لايقدر أحد عليه فى ذلك اليوم :لأنه ذلك الوقت لا بناء يبنى ولا شجر يغرس, ولا رمال تقام ولا أحجار تصفف ولا شىء من هذا : قال الله عز وجل (( ويسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربى نسفا (105)فيذرها قاعا صفصفا(106) لاترا فيها عوجا ولا أمتا))طه: ولا يظل الخلائق من الشمس شىء لا بناء ولا شجر ولا حجر ولا غير ذلك لكن الله عز وجل يخلق شيئا يظلل به من شاء من عباده يوم لاظل الاظله هذا هو معنى الظل فى الحديث وهذا شرح الشيخ ابن عثيمين والله أعلم أنتهى أتمنى أكون أفدتكـ وأسأل الله لي ولك الهدى والثبات وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا أتباعة ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا أجتنابهالله يثبتنا وياكـ اللهمـ لا تجعل الدنيا أكبر همنا أقدر أفيدكـ بهالحديثـ قال رسول الله صلى الله...
الله يعطيك العافيه
اكثري من الصدقه ومن قول سبحان الله والحمدلله ولااله الا الله والله اكبر لانها احب الكلام الى الله
حفظ كتاب الله وتلاوته
واتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم
والحجاب الكامل
والصدقه
وكثرة الاستغفار
وذكر الله في كل وقت
وصلاة الليل
وصلاة الضحى
وصلاة النوافل
وصوم ايام التطوع
مثل الاثنين والخميس
والايام البيض
وغيرها كثير
الله يوفقنا الى الخير ويسهل امورنا ويثبتنا على دين الاسلام ويحفظنا من كل سوء
واتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم
والحجاب الكامل
والصدقه
وكثرة الاستغفار
وذكر الله في كل وقت
وصلاة الليل
وصلاة الضحى
وصلاة النوافل
وصوم ايام التطوع
مثل الاثنين والخميس
والايام البيض
وغيرها كثير
الله يوفقنا الى الخير ويسهل امورنا ويثبتنا على دين الاسلام ويحفظنا من كل سوء
الصفحة الأخيرة
اللهمـ لا تجعل الدنيا أكبر همنا
أقدر أفيدكـ بهالحديثـ
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله، وهم: "إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة الله، ورجل قلبه معلق بالمساجد، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل دعته إمرأة ذات حسب وجمال فقال إني أخاف الله، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه"
شرح الحديث بأذن الله
قال الشيخ ابن عثيمين
فهؤلاء سبعة وليس المراد بالسبعة العدد يعنى أنهم سبعة أنفار فقط ولكنهم سبعة اصناف ,لأنهم قد يكونون عدداا لا يحصيهم الا الله عز وجل
ونتكلم على مسالة ضّل فيها كثير من الجهال
وهى قول ::سبعة يظلهم الله فى ظله يوم لا ظل الا ظله:
حيث توهموا جهلاا منهم أن هذا هو ظل الله نفسه
وأن الله تعالى يظلهم من الشمس بذاته عز وجل وهذا فهم خاطىء منكر
يقوله بعض المتعالمين الذين يقولون : ان مذهب أهل السنة اجراء النصوص على
ظاهرها فيقال أين الظاهر ! وكيف يكون ظاهر الحديث
وأن الربّ جل وعلا يظلهم من الشمس
فاءن هذا يقضى أن تكون الشمس فوق الله عز وجل , وهذا شىء منكر لا أحد يقول به من أهل السنة لكن مشكلات الناس ولا سيما فى هذا العصر
, ان الأنسان اءذا فهم لم يعرف التطبيق واذا فهم مسألة ظن أنه أحاط بكل شىء علما والواجب على الانسان أن يعرف قدر نفسه , وألا يتكلم-- لاسيما فى باب الصفات -- الا بما يعلم من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
فمعنى ((يوم لاظل الا ظله)) أو يظلهم الله فى ظله)) يعنى الظل الذى لايقدر أحد عليه فى ذلك اليوم :لأنه ذلك الوقت لا بناء يبنى ولا شجر يغرس, ولا رمال تقام
ولا أحجار تصفف ولا شىء من هذا : قال الله عز وجل
(( ويسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربى نسفا (105)فيذرها قاعا صفصفا(106) لاترا فيها عوجا ولا أمتا))طه:
ولا يظل الخلائق من الشمس شىء لا بناء ولا شجر ولا حجر ولا غير ذلك
لكن الله عز وجل يخلق شيئا يظلل به من شاء من عباده
يوم لاظل الاظله هذا هو معنى الظل فى الحديث
وهذا شرح الشيخ ابن عثيمين والله أعلم
أنتهى
أتمنى أكون أفدتكـ
وأسأل الله لي ولك الهدى والثبات وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا أتباعة
ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا أجتنابه