ابي اضحي وماعرف

الملتقى العام

السلام عليكم. كل عام وانت بخير بمناسبة قرب عيد الاضحى. وانابضحي السنة هذي ان شاء الله بس كيف اجلس عشر ايام مامشط شعري صعبة اروح للدوام بدون مامشط شعري واخاف امشطه ويتساقط وبعد هل يجوز غسل الشعر ولا لا الله يجزاكم خير الي تعرف تقولي
5
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

الأميره جوري
الأميره جوري
لو حابه اعطيك رقم الشيخ الحذيفي يفتيك افضضل لكك
والله يجزاه خير يرد بسسررعه ويفتي في اي وقت
الافراح والضي
لو حابه اعطيك رقم الشيخ الحذيفي يفتيك افضضل لكك والله يجزاه خير يرد بسسررعه ويفتي في اي وقت
لو حابه اعطيك رقم الشيخ الحذيفي يفتيك افضضل لكك والله يجزاه خير يرد بسسررعه ويفتي في اي وقت
الله يجزاك خير يالاميرة الجوري ارسليه لي لان مشاركاتي ماتسمح ارسلك ع الخاص
راحلة للآخرة
راحلة للآخرة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا وأختنا الأميرة جوري وبارك فيكما على حرصكما
ووفقك لطاعته ومرضاته وتقبل منك


إليك أختي العزيزة الفتوى لعلها تنفعك بشيء


هل يجوز أن تمشط المرأة شعرها إذا أرادت الأضحية؟.


الإجابة

الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فيجوز للمرأة تسريح شعرها إذا أرادت أن تضحي، لكن بشرط ألا يؤدي ذلك إلى نتف الشعر، لأن العلماء أجازوا ذلك في حق الحاج، والمضحي متشبه بالحاج في الامتناع عن إزالة الشعر، قال العراقي في "طرح التثريب" : فإن نقض الرأس والامتشاط جائز في الإحرام إذا لم يؤد إلى إنتاف شعر. اهـ.

موقع إسلام ويب / المصدر هنا

--------------------------

س: ما حكم امتشاط المرأة في العشر الأول من شهر ذي الحجة؟
ج: إذا كانت تضحي فلا بأس بامتشاطها، ولكن لا تقطع الشعر، تمتشط، تنقض رأسها، مثل ما قال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة: انقضي رأسك وامتشطي لا بأس، لكن لا تقطع الشعر، لا تتعمد قطع الشعر، أما إذا نقضته وسقط بعض الشعر بسبب النقض فهذا لا يضر؛ لأنه من الشعر الميت، أو في حكم الميت لا يضر سقوطه، الممنوع أن تتعمد قطع الشعر والظفر؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره واللفظ الأخر: فلا يمس من شعره وبشره شيئًا يعني جلده. فإذا كان
(الجزء رقم : 18، الصفحة رقم: 193)
يضحي بعد دخول الشهر رجل أو امرأة، فلا يأخذ من شعره، ولا من ظفره، ولا من جلدته شيئًا، ولا يُسمَّى محرمًا، لكن ممنوع من هذا، وله أن يتطيب، وله أن يأتي زوجته إذا أراد الضحية عن نفسه، أو عن نفسه وعن أهل بيته، وهكذا المرأة إذا أرادت أن تضحي عن نفسها، أو عنها وعن أهل بيتها أو والديها لا تأخذ شيئًا من الشعر ولا من الظفر ولا من البشرة حتى تضحي، أما كونها تغسل رأسها، تنقض رأسها، تمشطه فلا حرج في ذلك، ولو سقط بعض الشعر لا يضر ذلك، وهنا مسألة قد تشكل على بعض الناس، وهي إذا أراد الرجل أن يضحي هل يلزم زوجته وبناته الكف، ويكن في حكم المضحيات؟ بعض الفقهاء قال: إنهن في حكم المضحيات. والصواب أنهن لا يلحقن بذلك، إنما الحكم مناط بصاحب البيت الذي يسوق المال، الذي يشتري الضحية، هو الذي لا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئًا، أما أهل بيته من زوجة وبنت وولد فلا يلحقهم ذلك، ولا يمنعون من أخذ الشعر والظفر؛ لأنهم غير مضحين، بل مضحًّى عنهم، فلا يعمهم الحديث: من أراد أن يضحي بعض الناس الذي لا يعرف الحديث يقول: أو يضحى عنه، يحسبه في
(الجزء رقم : 18، الصفحة رقم: 194

الحديث، وليس هذا في الحديث، إنما هذا من كلام بعض الفقهاء، أو يُضحى عنه، أمّا الحديث فليس فيه إلا قوله: وأراد أن يضحي والحديث صحيح رواه مسلم من حديث أم سلمة رضي الله عنها.

من فتاوى نور على الدرب المصدر هنا
أنفاس نقية
أنفاس نقية
مشطي واغسلي شعرك عادي بس بشويش مومرة بقوة لاني سمعت المطلق يقول مايطيح الاالشعر الميت بس اظافرك لاتاخذين منها شي 
الافراح والضي
الله يجزاكم خير ماقصرتو